الماكولات والمشروبات.

طريقة عمل الكنافة العادية بسهولة في المنزل

كيفية عمل الكنافة العادية الطريه في المنزل

طريقة عمل الكنافة العادية في المنزل بكل سهولة يقدمها لكم فريق موقع ثقافة.كوم في هذا المقال كيفية عمل الكنافة العادية و المقادير المطلوبة و طريقة تحضير شربات او شيرة الكنافة العادية.

الكنافة

في البداية قبل أن نتكلم عن طريقة عمل الكنافة العادية سوف نتعرف على الأصول التي يعود إليها هذا الطبق المميز، حيث تعد الكنافة من الحلويات العربية أو الشرقية و هي جزء لا يتجزأ من التراث العربي الشرقي.

حيث كانت تحضر هذه الأطباق منذ القدم و لا زالت تحضر الى أيامنا هذه على الرغم من دخول و انتشار الحلويات الغربية و مختلف الحلويات العالمية في المطبخ العربي، و قد يكون سهولة تحضيرها، ومذاقها الحلو، واعتماد هذه الحلويات على كميات بسيطة من المكوّنات التي يمكن أن تتواجد في أي منزل.

من أبرز الأسباب التي جعلت هذه الأطباق جزءًا أساسيًا مرافقًا لحياة العرب، ويكثر تحضير هذه الحلويات في شهر رمضان المبارك، والأعياد و العديد من المناسبات و الاحتفالات كالأعراس و الولائم و أعياد الميلاد وغيرها.

ولهذا سوف نوضح لكم طريقة عمل الكنافة العادية في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة.

اقرأ أيضاًطريقة عمل الكنافة بالمانجو و الكريمة و الكاسترد

الكنافة العادية

و لعل الكنافة كانت و ما تزال من أكثرهذه الحلويات العربية شعبية في المجتمع العربي، بشكل بارز في مصر و بلاد الشام، و بشكل خاص في فلسطين و تحديدًا في نابلس التي تعود إليها الكنافة النابلسية، كما أنه اشتهر هذا الطبق في بلدان أخرى خارج الوطن العربي كتركيا و باكستان و اليونان.

والكنافة نادرًا ما تخلو من موائد الإفطار في رمضان و موائد الأعياد عند العرب و المسلمين، وهي عبارة عن حلوي مصنوعة من خيوط العجين و تحديدًا عجينة الفيلو الخاصة بالحلويات و التي تكون مقطعة و مضافً إليها السمن و السكر كمكون رئيسي.

و غالبًا ما تحشى الكنافة بالقشطة أو الجبن و تزين بالمكسرات. الآن ظهرت أصناف جديدة مشتقة من هذا الطبق تحوي على مكونات إضافية مثل الفواكه و الشوكولا .

طريقة عمل الكنافة العادية

طريقة عمل الكنافة العادية بسهولة
طريقة عمل الكنافة العادية بسهولة

وهنا بعدما تعرفنا على منشأ هذا الطبق و مدى شهرته داخل العالم العربي و خارجه سننتقل إلى طريقة عمل الكنافة العادية الطرية التقليدية و الأكثر انتشارًا في المطابخ العربية و العالمية:

المكونات :

  • نصف كيلو كنافة طازجة أو مجمدة حسب المتوفر.
  • كوب سمن ذائب (يفضل يكون بلدي).
  • نصف كوب سكر ناعم (يمكن استعمال العادي أيضًا).

المكونات شربات الكنافة العادية- للقطر (الشيرة):

  • كاسة سكر.
  • كاسة ماء.
  • عصير  ليمونة.
  • فانيليا أو ماء زهر حسب الرغبة.

طريقة تحضير شربات الكنافة العادية- للقطر (الشيرة):

يجب تحضير القطر او الشربات بالبداية لأننا سنحتاجه بارد عند سكبه على الكنافة

طريقة تحضيره:

  1. نحضر حلة صغيرة و نضع فيها السكر و الماء ثم يوضع الخليط على النار المتوسطة حتى يغلي و يذوب السكر.
  2. ثم نضيف عصير الليمون و الفانيليا (أو ماء الزهر) و يترك الخليط يغلي لعشر دقائق حتى يصبح الخليط كثيفًا و من ثم يرفع عن النار و يترك ليبرد.

طريقة تحضير الكنافة العادية:

فيما يلي طريقة عمل الكنافة العادية خطوة بخطوة:-

  1. في حال كانت الكنافة طازجة فنقوم بوضعها في الفريزر ساعة حتى تصبح مشدودة لا أن تكون طرية كما الحال في الطازجة.
  2. نقوم بتقطيع الكنافة الى قطع صغيرة و نفصل الأنسجة باليدين حتى تصبح هشة و رقيقة.
  3. ثم نقوم بوضع السمن فوق العجينة وهنا يمكننا زيادة كمية السمن فوق الكمية الموجودة بالمقادير إن توفر حيث كلما كان كمية السمن أكبر كان طعم الكنافة أطيب و أغنى ثم نضيف السكر و نمزج الكنافة جيدًا بالسمن و السكر و نقلبها ببعضها بحيث يتخلل السمن و السكر ضمن أنسجة الكنافة.
  4. نجهز صينية فرن و نقوم بدهنها بالسمن بشكل جيد ثم نقوم بوضع مزيج الكنافة كله داخل الصينية و من ثم نحضر صينية أصغر من الصينية التي وضعنا بها الكنافة و نضغط بشكل جيد جداً على الكنافة حتى يصبح شكل الكنافة مثل قرص كبير متماسك كما أنه يمكن استخدام صحن كبير اذا توفر .
  5. نقوم بوضع صينية الكنافة في فرن محمى بدرجة حرارة 150 مئوية ونتركها في الفرن حتى يتحمر الوجه و الأطراف و بنفس الوقت سيكون قد تحمر من الأسفل أيضًا .
  6. نخرج صينية الكنافة من الفرن و نسكب عليها القطر و هي ساخنة و نتركها لتبرد ثم تقطع و تقدم و بالهنا و العافية.

 

و في النهاية نامل ان نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات حول طريقة عمل الكنافة العادية الطرية في المنزل بطريقة سهلة و سريعة و بمكونات بسيطة.

عايدة صالح

محررة في العديد من المواقع البحثية و الاخبارية وخبيرة تربوية وحاصلة علي الدراسات العليا في علم التربية ونظم المعلومات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى