الماكولات والمشروبات.

مشروبات لعلاج نزلات البرد والانفلونزا والزكام

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سنتعرف علي افضل المشروبات التي تساعد علي الوقاية والعلاج من نزلات البرد والانفلونزا والسعال في فصل الشتاء والتي من الضروري الحصول عليها وتحضيرها في كل بيت طوال فترة الشتاء ادام الله عليكم الصحة والعافية.

يتعرّض كثير من الأشخاص للإصابة بالأمراض المختلفة كالصداع شديد، وأوجاع في المعدة، أو الإنفلونزا، أو نزلات البرد التي تنتشر بين الناس في فصل الشتاء خاصّةً، والتي تُنتج الكثير من الأعراض كالصداع الشديد والرشح والسعال والتعب والإرهاق وقلة النوم وغيرها، وفي هذا المقال سنتعرف علي بعض المشروبات لعلاج نزلات البرد.

اليانسون

اليانسون من النباتات العشبية العطرية، كما تحتوي عشبة الينسون على الكثير من الفوائد الصحيّة التي من شأنها أن تعود على صحّة الجسم. فهو من المشروبات المثالية لتهدئة الأعصاب كما أنه يستخدم كمسكن للسعال وفي علاج نزلات البرد والإنفلونزا وعلاج ضيق النفس والشفاء من ازمات الربو، ويطرد البلغم من الحلق، ولذلك ينصح بتناول اكثر من كوبين منه يوميّاً ويفضل مره في الصباح عند الاستيقاظ، ومرّة قبل النوم مباشرة، وتغطية الجسم جيّداً؛ للاستفادة القصوى من تأثير العشبة.

تحضير مشروب اليانسون

مقالات ذات صلة

يتم غلي اليانسون علي النار وتركه ليبرد والتحلية بعسل النحل لزيادة الفائدة او اضافة الماء المغلي مباشرة لباكيت الينسون وتغطيته خمس دقائق ثم التحلية بالعسل.

البابونج

يستمد البابونج اهميته من مقاومة نزلات البرد، وما يصاحبها من أعراض، كما أنه يساعد علي تخفيف آلام التشنج العضلي، ويستخدم في علاج توتر الأعصاب والتخفيف من التشنج وآلام الرحم، وبالتالي فهو يعد مشروبًا فعالًا في التخلص من الآلام المصاحبة للطمث، إضافة إلى إنه يستخدم في علاج تقلصات المعدة والتخلص من الغازات، كما إنه يوصف للتخلص من حالات الأرق والعصبية.

كما يعتبر البابونج من أفضل الأعشاب الطبيعيّة ذات الرائحة القويّة والجميلة والذي يمكن استخدامه من خلال تناول كوب منه مرّة يوميّاً خلال فترة المرض ويفضل قبل النوم.

تحضير مشروب البابونج

يتم غلي البابونج على النار وتركه ليبرد والتحلية بعسل النحل لزيادة الفائدة او اضافة الماء المغلي مباشرة لباكيت البابونج وتغطيته خمس دقائق ثم التحلية بالعسل.

مغلي أوراق الجوافة

تحتوي أوراق الجوافة على مواد تعمل كمضاد للفيروسات والبكتيريا، والفطريات. فبالتالي هي من أفضل المشروبات الفعالة في علاج السعال وتساعد في الشفاء السريع من نزلات البرد والانفلونزا خصوصاً تلك التي تصيب الجهاز التنفسي.

عند تناول مغلي أوراق الجوافة يعمل على توسيع الشعب الهوائية بنسبة كبيره، وتحسين عملية التنفس وزيادة الأوكسجين المتدفق إلى الرئتين. كما تعمل على تخليص الرئة من كافة السموم الموجودة فيها من نيكوتين وقطران بالنسبة إلى المدخنين.

ومن فوائد أوراق الجوافة، أنها تعمل على إذابة المخاط الملتصق في القصبة الهوائية وتيسر عملية التنفس.

تحضير مغلي اوراق الجوافة

يتم غلي اوراق الجوافة المجففة علي النار وتركه ليبرد والتحلية بعسل النحل لزيادة الفائدة.

مشروب الزعتر

تعتبر مادة الكارفكرول الموجودة في مشروبات الزعتر من العلاجات الطبيعية لالتهاب الشعب الهوائية، وأمراض الجهاز التنفسي، بشكلٍ عام، لاحتوائه على العناصر التي تعمل كمادةٍ طاردةٍ للبلغم، ومطهرة للرئتين.

كما يعتبر نبات الزعتر الغني بالفيتامينات، والعناصر الهامة للجسم، منها فيتامين أ وفيتامين ج. عاملا مساعدا على الشفاء من نزلات البرد والإنفلونزا، والتخلص من نوبات السعال المزعجة.

تحضير مغلي الزعتر

يتم غلي الزعتر علي النار وتركه ليبرد والتحلية بعسل النحل لزيادة الفائدة اثناء البرد يجب تناول مغلي الزعتر مرتين يومياً، ويفضل تناوله قبل النوم مع تحليته.

مشروب العرقسوس

يحتوي العرقسوس على عناصر مرطبة، وملطفة للقصبة الهوائية. وهي تقلل من حدة السعال الجاف، ولكن يحذر استخدامه لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

تحضير مشروب العرقسوس

يتم غلي العرقسوس على النار وتركه ليبرد والتحلية بعسل النحل لزيادة الفائدة او اضافة الماء المغلي مباشرة للعرقسوس وتغطيته خمس دقائق ثم التحلية بالعسل. اثناء البرد يجب تناول مغلي الزعتر مرتين يومياً، ويفضل تناوله قبل النوم مع تحليته.

الزنجبيل

الزنجبيل من النباتات الجذرية، التي تعالج الكثير من الأمراض، منها السعال المصاحب لنزلات البرد لاحتوائها على العديد من العناصر الهامة.

يحتوي الجنزبيل على مضادات قويّة للفيروسات، والجراثيم، والبكتيريا، فهو مسكّن فعّال في علاج جميع الأوجاع المصاحبة للإنفلونزا، حيث يمكن تناوله بشكل منتظم. ويعتبر الزنجبيل الطازج اكثر فعالية عن الجاف، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة والكثير من العناصر الأخرى، التي تساعد في التخلص من السموم، وعلاج العديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال ونزلات البرد.

تحضير مشروب الزنجبيل

اضافة الماء المغلي مباشرة لمعلقه من الزنجبيل  وتغطيته خمس دقائق ثم التحلية بالعسل .

زنجبيل-ليمون
زنجبيل-ليمون

القرفة

تساعد بشكل كبير فعال في الحماية من الإصابة بنزلات البرد، والزكام، وتسهم في التخلص من السعال، كما إنها تستخدم في علاج آلام البطن وتستخدم في علاج الالتهابات.

 

القرفة والزنجبيل

يعتبر مزج القرفة بالجنزبيل إحدى الخيارات الفعالة والقوية لأقصي استفادة بالإضافة للوقاية وعلاج نزلات البرد.

تحضير مشروب القرفة بالجنزبيل

وضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق القرفة داخل إناء كبير، ووضع كمية كافية من الماء داخله، ثم وضعه على النار وتركه لمدة عشر دقائق تقريباً وإضافة ملعقتين من الزنجبيل والتحلية بالعسل ويمكن اضافة شرائح الليمون لأقصي استفادة.

الليمون

تحتوي ثمرة الليمون على مواد مطهّرة تمتلك قدرة هائلة وفعّالة في إزالة السموم والبكتيريا والجراثيم من جسم الإنسان وايضا تحتوي علي فيتامين سي طبيعي ممّا يساعد في التخلص من نزلات البرد الشديدة بسرعة فائقة.

ويمكن استخدامه من خلال عصر حبة كبيرة الحجم من الليمون داخل كوب كبير من الماء ويتم تناوله على الريق، أو من خلال تقطيع حبة كبيرة من الليمون إلى شرائح دائريّة متوسطة ويتم تناوله أو إضافته إلى أطباق الطعام المختلفة كالسلطات، والشوربات وغيرها.

مشروب العسل والليمون

يتميز العسل الأبيض باحتوائه العديد من العناصر الهامة لجسم الانسان ومضادات الأكسدة مما يعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي لدي الانسان والشفاء من الأمراض مثل البرد ولأنفلونزا والسعال.

وعند مزج ملعقة من العسل مع مشروب الليمون المغلي، فإنه يساعد على علاج السعال، وطرد البلغم والشفاء من نزلات البرد والانفلونزا والسعال.

 شوربة الدجاج

شوربة الدجاج تعتبر من أفضل العلاجات الطبيعيّة المستخدمة في علاج نزلات البرد والأنفلونزا القويّة، فهي تعطي الجسم الطاقة الكافية طوال اليوم، وتخفف أيضا شوربة الدجاج الأعراض المزعجة. للبرد مثل الرشح والسعال ويمكن تناولها بشكل دائم في أي وقت.

مدير الموقع

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى