الماكولات والمشروبات.

10 فوائد شاي النعناع طرق التحضير والاستفادة منه.

يعد استخدام النباتات والأعشاب للأغراض العلاجية والطبية أمرًا شائعًا جدًا منذ العصور القديمة. قام العديد من الأشخاص بتطبيق المعرفة حول النباتات لعلاج ومنع عدد لا يحصى من الأمراض. مع ظهور العلاج بالنباتات ، بدأ استخدام العديد من النباتات لعلاج الأمراض على شكل أدوية ، مما يساعد على تطبيق المعرفة التي تنتقل من جيل إلى جيل.

دعنا نتعرف على 10 فوائد لشاي النعناع ، ونعرف الغرض من هذا النبات ، وكيف نستخدمه يوميًا ونفهم كيف يساعدك شاي النعناع على إنقاص الوزن قد اعدها لكم فريق موقع ثقافة.كوم.

ما هو شاي النعناع؟

دائما ما تكون النباتات الطبية لها تأثير كبير في الحفاظ على صحة الناس وإلى ارتفاع في الدراسات العشبية كانت أيضا تحديد والتحقق من الآثار والعمل العلاجي من النباتات المختلفة التي تم استخدامها في شكل شعبية بين كثير من الناس.

النعناع هو نبات من عائلة Lamiaceae ، موطنها الأصلي الشرق الأوسط. تم نقل هذا النبات من قبل العرب عبر شمال إفريقيا إلى أوروبا ، حيث يتكيف تمامًا مع المناخ ، ويمكن العثور عليه ، حتى ، في الحدائق المحلية. هناك سجلات كانت تستخدم بالفعل من قبل شعوب العصور القديمة ، ولكن تم فهرستها فقط في عام 1696 من قبل عالم نبات من إنجلترا.

هناك عدة أنواع من النعناع ، والعديد منها لم يتم التعرف عليه بعد ، حيث يحدث تلقيح الأنواع المختلفة بطريقة متقاطعة ، مما ينتج عنه أنواع هجينة جديدة. يُعرف حاليًا حوالي 30 نوعًا من النعناع. يزرع هذا النبات على نطاق واسع في المناطق المعتدلة وشبه الاستوائية ، حيث يصل ارتفاعه إلى 30 إلى 40 سم.

أوراق النعناع لها شكل منشور ولون أخضر غامق. يشتهر هذا النبات بنكهته المميزة ورائحته المنعشة. أكثر الأنواع المزروعة هي Mentha arvensis و Mentha spicata ، حيث يتكيف كلاهما جيدًا مع المناخ شبه الاستوائي .

النعناع من بين النباتات ذات الخصائص الطبية الأكثر استخدامًا في كل من صناعة الأدوية والعلاجات المنزلية ، حيث يتم استخدامه في الطهي ومعجون الأسنان ومنتجات النظافة والعلكة وغيرها. أوراق النعناع غنية بالألياف وفيتامينات أ ، ب ، ج ، وتحتوي أيضًا على العديد من المعادن في تركيبها ، مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم.

يبلغ إنتاج النعناع في جميع أنحاء العالم حوالي 20000 طن ، وأكبر منتجي زيت النعناع الأساسي هم الصين والهند والبرازيل واليابان وفرنسا والولايات المتحدة. بشكل عام ، كل كيلو زيت يتم الحصول عليه من الفروع قادر على إنتاج ما يقرب من 50٪ زيت مخفف و 40٪ منثول متبلور.

ما هي فوائد شاي النعناع؟

فوائد شاي النعناع
فوائد شاي النعناع

هناك العديد من الدراسات التي أجريت على النعناع والتي تبين أن له العديد من الخصائص الطبية. تحتوي أوراق النعناع على خصائص مضادة للسرطان ومضادة للفطريات ومسكنات. فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لشاي النعناع:

  1. له تأثير منشط ويساعد في عملية الهضم. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد النعناع على تقليل تناول الدهون ويمكن استخدامه كشاي ساخن بعد الوجبات ؛
  2. له تأثير مسكن يساعد على تخفيف الألم.
  3. يساعد في تقليل أعراض الغثيان وغثيان الصباح.
  4. شاي النعناع له خصائص مدرة للبول ، مما يساعد على تقليل السوائل المحتجزة وأيضًا تحفيز تقليل التدابير بسبب تقليل التورم ؛
  5. رائحة النعناع تساعد على التخلص من احتقان الشعب الهوائية ، كما أنها تساعد على محاربة الربو والعديد من مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.
  6. يحفز تقليل التوتر.
  7. يساعد على تحسين صحة الفم.
  8. يحفز تقوية جهاز المناعة.
  9. يساعد في علاج السعال والربو وحتى الحساسية.
  10. يساعد شاي النعناع على إنقاص الوزن لأنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة ويحفز أيضًا شهيتك. كما أنه يحفز على تقليل الدهون بسبب خصائصه الهضمية الممتازة.

كيف تصنع شاي النعناع؟

إن تحضير شاي ب النعناع بسيط وعملي بشكل يومي. يمكن صنعه بطريقة طبيعية جدًا ، فقط من أوراق النعناع ، أو يمكن إضافته في العديد من الوصفات مع مكونات أخرى من شأنها تعزيز وظيفة النعناع.

حاول دائمًا استخدام أوراق النعناع الطازجة. يمكن زراعة هذا النبات في المنزل ، مما يجعل استخدامه أسهل.

يعتبر شاي النعناع مع الليمون وشاي النعناع مع الزنجبيل خيارات ممتازة لزيادة ترطيب الجسم ولأولئك الذين يرغبون في تقليل التدابير وتعزيز فقدان الوزن ، حيث يتمتع كل من الليمون والزنجبيل بالعديد من الخصائص المفيدة للصحة.

فيما يلي بعض الوصفات والنصائح حول كيفية صنعها في المنزل:

1. شاي النعناع الطبيعي.

المكونات:  أوراق النعناع (المعقمة سابقاً) ، الماء المصفى ، العسل أو السكر للتحلية.

طريقة التحضير:  طحن أوراق النعناع لتحرير الرائحة ووضعها في وعاء. أضف الماء الساخن المصفى وقم بتغطية الأوراق. اتركه لمدة 3 إلى 5 دقائق. مرر السائل عبر المصفاة لإزالة الأوراق وتحليتها حسب الرغبة.

2. شاي النعناع بالليمون

المكونات:  أوراق النعناع (المعقمة سابقاً) ، الماء المصفى ، العسل أو السكر للتحلية ، شرائح الليمون.

طريقة التحضير:  طحن أوراق النعناع لتحرير الرائحة ووضعها في وعاء. نقطع الليمون إلى شرائح ونضعه مع النعناع. أضف الماء الساخن المصفى وقم بتغطية الأوراق والليمون. اتركه لمدة 5 دقائق على الأقل. مرر السائل من خلال المصفاة لإزالة الأوراق والليمون. تحلى حسب الرغبة

3. شاي النعناع بالزنجبيل.

المكونات:  أوراق النعناع (المعقمة سابقاً) ، الماء المصفى ، العسل أو السكر للتحلية ، شرائح الزنجبيل.

طريقة التحضير:  طحن أوراق النعناع لتحرير الرائحة ووضعها في وعاء. نقطع الزنجبيل إلى شرائح ونضعه مع النعناع. أضف الماء الساخن المصفى وقم بتغطية الأوراق والزنجبيل. اتركه لمدة 5 دقائق على الأقل. مرر السائل عبر المصفاة لإزالة الأوراق والزنجبيل. يحلى حسب الذوق.

4. شاي النعناع بالبرتقال.

المكونات:  أوراق النعناع (المعقمة سابقاً) ، الماء المصفى ، العسل أو السكر للتحلية ، شرائح البرتقال.

طريقة التحضير:  طحن أوراق النعناع لتحرير الرائحة ووضعها في وعاء. نقطع البرتقال إلى شرائح ونضعها مع النعناع. أضف الماء الساخن المصفى وقم بتغطية الأوراق والبرتقال. اتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل في الثلاجة. مرر السائل عبر المصفاة لإزالة الأوراق. يحلى حسب الرغبة ويقدم مبردا.

واخيرا يحتوي شاي النعناع على العديد من الفوائد الصحية ، حيث يساعد في التحكم في الوزن ، وتقوية جهاز المناعة ، وصحة الفم ، وتقليل الإجهاد ، وخصائص مدرة للبول ومسكنات ، من بين العديد من الوظائف الأخرى. من السهل جدًا إضافة شاي النعناع يوميًا ويمكن لأي شخص استخدامه بسهولة.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى