الصحة البدنية

افضل فوائد زبدة الفول السوداني وطرق صنعه وطريقة استخدامة

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نتعرف علي أفضل فوائد زبدة الفول السوداني وطرق صنعه في المنزل و التعرف علي زبدة الفول السوداني الصحية و التي يمكن استخدام زبدة الفول السوداني للدايت و للرجيم و للتسمن وللجنس و سعرات زبدة الفول السوداني فتابعونا.

زبدة الفول السوداني

فوائد زبدة الفول السوداني عديدة ومتنوعة حيث أنها تحتوي على البروتينات ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية والفيتامينات والمعادن توفر أيضا  مساهمتها بالبروتينات والدهون غير المشبعة أو الدهون الأساسية العديد من الفوائد للجسم : 

  • يخفض الكوليسترول .
  • يتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم والشهية .
  • يساهم في تكوين الجسم الصحي .
  • يساعد على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون .
  • ويحسن الدورة الدموية .
  • يوفر قوة كبيرة.

على الرغم من فوائدها فإن الكثير من الأشخاص الذين يتدربون يتركونها لأنهم يخشون أن تضيف دهونًا إلى الجسم ولكن في الواقع غالبًا ما يُساء فهم هذا اللغز حيث ينبغي تدرج زبدة الفول السوداني في اتباع نظام غذائي.

فوائد زبدة الفول السوداني 

زبدة الفول السوداني 
زبدة الفول السوداني

فيما يلي اهم فوائد زبدة الفول السوداني و زبدة الفستق والتي يمكنك الححصول عليها بتناول زبدة فول سوداني صحيه :

  • يحتوي هذا المعجون المصنوع من الفول السوداني المحمص والمطحون على مستويات من الدهون الأحادية غير المشبعة التي يمكن أن تحارب الكوليسترول الضار إذا تم تناولها باعتدال.
  • توفر ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني حوالي 7 جرامات من البروتين هذه الخاصية تجعلها مفيدة جدًا للنباتيين الذين يتطلعون إلى تضمين هذه المغذيات الأساسية في نظامهم الغذائي.
  • يحتوي هذا الطعام أيضًا على فيتامين ب وفيتامين هـ والحديد والبوتاسيوم.
  • يمكن أن يقلل محتوى البروتين والألياف في زبدة الفول السوداني من الرغبة الشديدة في تناول الطعام كما أنه سيبقيك ممتلئًا لفترة أطول من الأطعمة الأخرى.
  • يحتوي على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم والمواد المغذية التي تعمل على استعادة العضلات وزيادة المناعة.
  • يساعد في الحفاظ على تدفق الدم السليم في الجسم.
  • يساهم في التمثيل الغذائي الخاص بك.

 

هل من الصحي تناول زبدة الفول السوداني ؟

زبدة الفول السوداني غنية بالدهون الصحية للقلب ومصدر جيد للبروتين والتي يمكن أن تكون مفيدة للنباتيين الذين يرغبون في تضمين المزيد من البروتين في وجباتهم الغذائية.

حيث تحتوي ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني على 8 جرامات من البروتين و 2 إلى 3 جرامات من الألياف بالإضافة إلى أنه يوفر الفيتامينات والمعادن  بما في ذلك فيتامين ب أو النياسين والحديد والبوتاسيوم وفيتامين هـ.

تُصنع زبدة الفول السوداني الأكثر صحة من الفول السوداني فقط بينما يؤدي إضافة الملح والسكريات والدهون إليها إلى تغيير شكلها الغذائي على سبيل المثال يمكن أن تحتوي زبدة الفول السوداني بالملح على ما بين 100 و 150 ملليجرام من الصوديوم.

بينما لا تحتوي الزبدة الخالية من الملح على الصوديوم من ناحية أخرى يمكن أن تساهم السكريات المضافة في إضافة حوالي 28 سعرة حرارية لكل وجبة.

 

كيفية اختيار زبدة الفول السوداني الصحية ؟

ليست كل زبدة الفول السوداني متشابهة لذلك ابحث عن النوع الذي لا يحتوي على سكر مضاف أو زيوت مهدرجة جزئيًا يجب أن تبدأ بالاطلاع على قائمة المكونات والتي يجب أن تحتوي فقط على الفول السوداني وبعض الملح.

فمن الأفضل أن تذهب لمنتج يكون فيه محتوى السكر 5٪ أو أقل من قيمتك اليومية وهي حوالي 25 جرامًا في اليوم للنساء والأطفال و 36 جرامًا للرجال يجب أيضًا تجنب زبدة الفول السوداني التي تحتوي على أكثر من 300 مجم من الصوديوم.

كيف تضيف زبدة الفول السوداني إلى نظامك الغذائي ؟

لأن حجم التقديم القياسي لزبدة الفول السوداني هو ملعقتان كبيرتان يمكن أن يكون من السهل المبالغة في تناولها لكن التحكم في الكمية هو عامل مهم في التحكم في الوزن ومستويات السكر في الدم

من الطرق الجيدة هو الجمع بينه وبين الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالألياف مثل التفاح مما سيبقيك ممتلئًا لفترة أطول تشمل الطرق الصحية الأخرى لإدراج زبدة الفول السوداني في نظامك الغذائي كإضافتها إلى دقيق الشوفان أو العصير.

 

كيف تصنع زبدة الفول السوداني ؟

  • 300 جرام من الفول السوداني حوالي 2 كوب.
  • ملعقة ونصف من زيت الزيتون.
  • ملعقة عسل.
  • قليل من الملح.

بعد ذلك يجب أن تضع الصينية في الفرن والذي يجب تسخينه مسبقًا إلى 176 درجة مئوية تحميص الفول السوداني لمدة 10 دقائق ثم بعد ذلك وضع باقي المكونات.

ما هي الآثار الجانبية غير المرغوب فيها لتناول زبدة الفول السوداني ؟

إدمان تناول الفول السوداني يمكن أن يؤدي إلى ثلاث عواقب :

زيادة الوزن :

إذا كنت تستهلك كمية صغيرة يوميًا وبشكل مستمر يمكنك أن تكتسب ما يصل إلى كيلو واحد شهريًا لأنه طعام يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية مما يعني أن لديهم طاقة أكبر لكل وجبة من معظم الأطعمة الأخرى.

اضطرابات الجهاز الهضمي :

الاستهلاك المفرط لزبدة الفول السودانييمكن أن يسبب الغازات أو الانتفاخ كأثر جانبي شائع مما يجعل عملية الهضم صعبة بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تسبب الإسهال.

مشاكل الكبد :

بحيث يؤدي استهلاك زبدة الفول السوداني المفرط إلى حدوث سلسلة من المشاكل للجسم.

و في الخاتمة نكون قد اوضحنا لكم أهم فوائد زبدة الفول السوداني وطرق صنعه و طرق تناوله والكميات التي يجب تناولها والسعرات الحرارية الناتجة منه وجميع استخدامتة متمنين ان تنال اعجابكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى