الماكولات والمشروبات.

16 اهم فوائد القرنفل العامة للجسم التي لا غني عنها

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نتعرف علي اهم فوائد القرنفل و زيت القرنفل حيث ان القرنفل من الأعشاب الطبية و يحتوي القرنفل على العديد من الفوائد الصحية سيتم ذكرها في النقاط الاتية.

ما هو القرنفل ؟

القرنفل هو نوع من النباتات من الفصيلة الآسية ، استُخدم منذ القدم في مختلف المعالجات وذلك لكثرة فوائده التي سندرجها لكم في هذا المقال .

للقرنفل فوائد كثيرة حيث يحتوى القرنفل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والهامة فهو يتضمن فيتامينات مثل C , A K ,  بالإضافة إلى العديد من المعادن مثل : الحديد ، المغنزيوم ، الفوسفور ، والصوديوم ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، والمنغنيز .

زهرة القرنفل
زهرة القرنفل-موقع ثقافة.كوم

اهم فوائد القرنفل للجسم

تعرف على فوائد القرنفل الطبية حيث يشتهر القرنفل بفوائد كثيرة سوف نذكرها لكم بالتفصيل في النقاط الاتية :

الوقاية من الحوادث الالتهابية و مقاومة العوامل الممرضة المختلفة

تتميز زهرة القرنفل باحتوائها على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة ، وهي عوامل تعمل على مكافحة الجذور الحرة التي تسبب الأذيات النسيجية عند تعرض الجسم إلى الميكروبات والعوامل الممرضة المختلفة .

كما يحتوي القرنفل على أقوى أنواع مضادات الأكسدة تواجداً في الطبيعة (الفينولات)  فهي تساهم في الوقاية من الأمراض السرطانية  (سرطانات الجهاز الهضمي) ، و أمراض العين المعدية ، والتهابات المفاصل التنكسية والروماتيزم .

القرنفل يقلل من تقرحات المعدة

أثبتت الدراسات أن تناول كميات قليلة من القرنفل تساهم في زيادة سماكة المخاط المعدي الذي يعدّ العامل الواقي لجدار المعدة من أثر الحمض المعدي المسبب للقرحات .

القرنفل يحسن من صحة الفم والأسنان

تكثر فوائد القرنفل للأسنان و قد يكون هذا هو الاستخدام الأكثر شيوعاً للقرنفل ، فهو يستخدم منذ القدم في تسكين الآلام الناتجة عن تسوس الأسنان.

كما يحتوي القرنفل على العديد من الفوائد كما وُجد أنّ مضغ بضع براعم من القرنفل لمدة 5 دقائق تساهم بشكل كبير جداً بالتخلص من رائحة الفم الكريهة .

القرنفل يخفض من خطر حدوث الالتهابات

وذلك من خلال المواد الموجودة فيه والتي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب ونذكر منها اليوجينول Eugenol والتي تساهم في الحد من الارتكاس المناعي الالتهابي للجسم ضد الأمراض .

اضرار و فوائد القرنفل العامة للجسم التي لا غني عنها-موقع ثقافة.كوم
اضرار و فوائد القرنفل العامة للجسم التي لا غني عنها-موقع ثقافة.كوم

القرنفل  يزيد من عمل و كفاءة وظائف الكبد

يحسن بواسطة مادة اليوجينول الوظائف الكبدية ، ويقي الكبد من خطر تطور التشمع و اضطرابات الكبد الدهنية والأمراض التليفية في المستقبل .

القرنفل  يقوّي صحة الجهاز الهضمي

فضلاً عن علاجه للقرحات المعدية ، و مساهمته في الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي فإنه يساهم أيضاً في تعزيز عمليّة الهضم والتخفيف من هيوجية الأمعاء كما في مرضى الـ IBS  و دوره في الوقاية من حدوث الاقياءات عن طريق تناول القرنفل المقلي تحديداً .

و من فوائد القرنفل أنه يساعد في طرد الغازات ويسهل عملية الهضم  ويعالج الاسهال ويخفف من آلام المعدة .

 

 

من فوائد القرنفل تقوية الجهاز المناعي

من  فوائد القرنفل الطبية في الطب البديل انة يعمل على الرفع من سوية الجهاز المناعي عن طريق زيادة عدد الكريات البيض WBC في الجسم والتي تعتبر الخط الدفاعي الأول ضد الجراثيم الممرضة .

القرنفل يعزز عمل الجهاز التنفسي

من فوائد القرنفل الصحية و أكثر ما يستخدم هنا لهذا الأمر هو طرد البلغم ، حيث يساهم بحلّه والتخفيف من لزوجته مما يؤدي إلى طرده بسهولة من القصبات التنفسية .

كما أنه يعد عاملاً مساهماً في حماية الجسم من الإصابة بالإنفلونزا و نزلات البرد و يخفف من الأعراض الناتجة عن تلك الأمراض كالسعال ، والزكام ، الحرارة المرتفعة . كما يفيد في التخفيف من تواتر نوبات الربو إذا تم تناوله بانتظام .

 

 

تأثير القرنفل على الصحة الجنسية

من فوائد القرنفل للجنس انه يقلل القرنفل من سرعة الوصول إلى النشوة الجنسية ويحافظ على بقاء النعوظ لفترة أطول ، وبالتالي فإن من الممكن استخدامه كعقار عشبي طبيعي مؤخر للقذف .

فوائد القرنفل للشعر

من فوائد القرنفل لصحتك انة يعمل القرنفل على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس وبالتالي إمداد البصيلات الشعرية بالمزيد من التروية الدموية مما يحافظ على حيوية الشعر وتجديده ونموّه بشكل صحي وحمايته من التساقط .

كما يمنحه نعومةً و لمعاناً من خلال الألياف والمعادن الموجودة في نبتة القرنفل نظرا لاحتوائة فوائد عديدة .

فوائد القرنفل للرحم و نزول دم الحيض

يساعد مشروب القرنفل في التسريع من نزول دم الحيض ، وتنظيف باطن الرحم من بقايا البطانة المنسلخة ، كما أنه يخفف من الآلام المرافقة للدورة الشهرية، ويساعد في تنظيم الهرمونات الأنثوية في الجسم والحفاظ على دورة طمثية شهرية منتظمة.

فوائد القرنفل في تنظيم مستويات السكر

يشتهر القرنفل بفوائده الكثيرة و قد وجد حديثاً أنّ من أبرز و أهم فوائد القرنفل هي مشاركته في تنظيم سكر الدم عند مرضى السكري .

لذلك ينصح المريض بأن يحتوي غذاؤه على كمية وفيرة من نبات القرنفل ، فهو يساعده على المحافظة على مستويات منتظمة من الجلكوز في الدم ويقي من حدوث نوبات نقص السكر .

 

 

فوائد القرنفل في تقليل الارق وقت النوم

من فوائد القرنفل انة يساهم مضغ القرنفل لبضع دقائق قبل النوم في تهدئة المريض الذي يعاني من الأرق فهو يعتبر مهدئاً للأعصاب.

كما يستخدم القرنفل  للتقليل من التفكير الزائد وتسهيل الخلود إلى النوم العميق ، كما أنه حسب الدراسات الحديثة يحسن المزاج و يعتبر مضاداً فعالاً لمكافحة الاكتئاب والقلق الناتج عن ضغوطات الحياة .

فوائد القرنفل على القلب والأوعية

يعمل على تقوية عضلة القلب وزيادة قلوصيتها وذلك بفضل مضادات الأكسدة الغنية بها ، و إن شرب مغلي القرنفل يساهم في الحماية من تطور اختلاطات المرض القلبي عند ذوي الخطورة العالية .

فوائد القرنفل في تقوية العظام

يساهم القرنفل في تعزيز القوة العظمية وذلك من خلال زيادة كثافة العظام والحفاظ عليها من الارتشاف و التنكس وبالتالي الوقاية من خطر هشاشة العظام .

فوائد القرنفل في تحسين الذاكرة

من فوائد القرنفل انة يحتوي على مركبات مساعدة في علاج أي خلل يصيب الذاكرة بسبب الإجهاد التأكسدي وقد تبين أن زيت القرنفل يمكن أن يساعد على تقوية الذاكرة و القدرات الإدراكية .

ويذكر من فوائد القرنفل أيضاً علاج سلس البول اللاإرادي ، علاج العدّ الشائع ، البواسير والتهابات الشرج ، الضعف العام والخمول ، مقوّي للبصر .

اضرار القرنفل

اضرار القرنفل :على الرغم من فوائده الشتى فإن هنالك محاذير و أضرار يسببها الإفراط في تناول القرنفل ، نذكر منها ما يلي :

  1. الحساسية على مركب اليوجينول الموجود فيه قد يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية نتيجة استنشاقه .
  2. تناول زيت القرنفل من قبل الأطفال قد يحمل خطر حدوث تليف الكبد على المدى البعيد  .
  3. قد يسبب الحماض اللاكتوني عند مرضى السكري .
  4. تسارع نبض القلب وارتفاع الضغط .
  5. الأذية الكلوية كالالتهابات في السبيل البولي ، تشكل الحصيات ، القصور الكلوي المزمن .
  6. تباطؤ عملية التخثر وزيادة النزف الدموي مما يؤدي إلى فقر الدم وتكون هذه الحالة إسعافية ومهددة للحياة .
  7. خطر حدوث المخاض عند تناوله من قبل الحامل . وكذلك لا ينصح بتناوله عند المرضع .

يمكن إضافة القرنفل إلى الطعام باعتدال ، وذلك عن طريق طحنه و إضافته إلى مختلف الوجبات الغذائية حيث يضفي عليها طعماً لذيذاً دافئاً و مميزاً.

كما يمكن أن يتناول القرنفل  على شكل مغلي القرنفل ، أو مضغه على الريق لعدة دقائق ولذلك فائدته الخاصة والهامة جداً في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي وحمايته من الأمراض .

 

وفي الخاتمة نكون قد اوضحنا لكم جميع المعلومات عن ما هو القرنفل و جميع اهم فوائد القرنفل العامة للجسم التي لا غني عنها و اهم اضرار القرنفل التي قد يسببها.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى