الماكولات والمشروبات.

كيفية استعمال القرنفل -وصفات علاجية للحصول على أكثر فائدة

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نوضح لكم كيفية استعمال القرنفل للحصول على أكثر فائدة من منقوع القرنفل او زيت القرنفل و اهم فوائد القرنفل و طريقة تحضيرة.

يسعي الكثير من الاشخاص الي معرفة كيفية استعمال نبات القرنفل للحصول على أكثر فائدة منه وهذا الذي سنقوم بتوضيحة لكم في السطور التالية.

القرنفل

يعد القرنفل من النباتات ذات الفوائد الكثيرة التي يمكن الاستفادة منها في العديد من الأمور في جسم الإنسان .

ويجب أن نعلم أن نبات القرنفل يلجأ إلى تجفيفه من أجل استخدامه كنوع من أنواع التوابل أو الشراب المغلي أو يستخلص منه زيت القرنفل الذي يستخدم لتسكين الألم العضلي والمفصلي .

زهرة القرنفل
زهرة القرنفل-موقع ثقافة.كوم

من فوائد القرنفل انة منشط للمناعة و محفز للدورة الدموية و يعزز من مقاومة الجسم لمختلف الميكروبات والعوامل الممرضة، .

كما اعتيد استخدام زيت القرنفل في أغلب الأحيان في تسكين الآلام السنية ولتسكين آلام المفاصل و آلام التشنج العضلي .

لكن وعلى الرغم من فوائده الشتى فهنالك أيضا العديد من المحاذير و اضرار القرنفل التي تجعلنا نتريث في تناوله بشكل عشوائي فقد يؤدي الإفراط في تناول القرنفل إلى مضاعفات عدة مثل خطر حصول حوادث فرط التحسس الناتجة عن ارتكاس مرضي للجسم تجاه المواد الكيميائية الداخلة في تركيب القرنفل.

من ناحية أخرى هناك خطر حدوث السمية  العصبية المترافقة بالاختلاجات.

كما ينصح بعدم تناوله قبل اللجوء إلى عمل جراحي بسبب تأثيره على آلية التخثر في الجسم وإطالته لمدة النزف .

إذاً لا بد من الحذر أثناء تناول القرنفل لئلا نقع في المحاذير ونحصل على نتائج غير مرغوبة .

وفي مقالنا هذا سنورد لكم عدة طرق توضح كيفية استعمال القرنفل من أجل الحصول على الفائدة المثلى المرجوّة منه .

 

 

كيفية استعمال القرنفل بطريقة صحية و سليمة

فيما يلي اهم طرق استعمال القرنفل الصحية و كيفية استخدام القرنفل في الماكولات والمشروبات بشكل سليم.

  • يستخدم القرنفل كنوع من أنواع التوابل، حيث يطحن بعد تجفيفه و يضاف غالباً إلى توابل اللحم وهو ذو طعم لذيذ و يضفي شعوراً دافئاً للوجبة المتناولة .
  • بالإمكان أيضاً إضافة معلقة صغيرة من القرنفل المطحون إلى الفلفل الأسود والكمون والقرفة ومزجهما معاً في عبوة زجاجية لحين استخدامها، حيث يصلح هذا المزيج للاستخدام لمدة أسبوع إلى عشرة أيام كحد أقصى.
  • و كيفية استعمال القرنفل هنا تكون بأخذ معلقة صغيرة من الخليط تضاف إلى كأس من الماء الدافئ، نتركه لمدة خمس دقائق ثم نقوم بتصفية المشروب وشربه،.
  • كما يمكن إضافة معلقة من العسل الأبيض من أجل تحلية المشروب . وينصح بعدم تناول أكثر من هذه الكمية في اليوم الواحد تجنباً لأضراره ومخاطره السمية كآلام المعدة.

كيفية استعمال القرنفل في علاج مرض الربو

نقوم بنقع 6 حبات من القرنفل في نصف كوب من الماء الدافئ بعد نزع الرأس منها، تنقع لمدة ليلة كاملة ويتم تناول المشروب كل صباح على الريق لمدة 15 يوماً.

كيفية استعمال القرنفل في علاج القولون العصبي

نضع مقدار معلقة متوسطة من القرنفل المطحون في كوب من الماء المغلي ثم يترك لمدة عشرة دقائق ثم يصفى ويشرب كمشروب ساخن في الصباح

كيفية استعمال القرنفل لعلاج داء السكري – مرضي السكر

وجد الباحثون أن تناول من 1 إلى 3 غرامات يومياً يفيد في تحسين مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة مستويات الانسولين الجائل في الدم ، ويؤخذ على شكل أقراص القرنفل أو مسحوق القرنفل مباشرة عبر الفم.

كيفية استعمال القرنفل لعلاج آلام العظام والمفاصل

نضيف ملعقة كبيرة من القرنفل المطحون، وملعقة كبيرة من البابونج، ملعقة كبيرة من حبة البركة، ملعقة كبيرة من خل التفاح، ثم نضيف الغليسرين الطبي.

نخلط جميع المكونات بشكل جيد حتى تتجانس ويصبح الخليط على شكل عجينة لينة نقوم بوضعها على مناطق الألم من الجسم.

نتركها لمدة ساعة على الجسم ثم بعد ذلك نقوم بغسل مكان الألم بالماء البارد ونكرر هذه الوصفة كلما عاد الشعور بالألم.

كيفية استعمال القرنفل لتسكين آلام الأسنان

طريقة استعمال زيت القرنفل لعلاج ألم الأسنان هو ان نخلط كمية قليلة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع كمية قليلة من زيت القرنفل ثم نقوم بتطبيق الخليط على مكان نشوء الألم مع تكرار العملية كل ساعتين للتخفيف من شدة الألم .

كيفية استعمال القرنفل لإنقاض الوزن (التخسيس)

طريقة تحضير مشروب القرنفل من أجل المساعدة في إنقاص الوزن ونقوم بتحضيره عن طريق إضافة 50 غراماً من القرنفل والقرفة  وبذور الكمون معاً و الاحتفاظ بهذا الخليط إلى حين الاستخدام ضمن علبة زجاجية.

في الصباح تؤخذ معلقة متوسطة من الخليط تضاف إلى نصف كوب من الماء الساخن وتترك لمدة خمس دقائق ثم نقوم بتصفيتها وشربها مع تكرار هذه العملية يومياً من أجل الحصول على نتائج أفضل.

 

كيفية استعمال القرنفل -مشروب القرنفل-موقع ثقافة.كوم
كيفية استعمال القرنفل -مشروب القرنفل-موقع ثقافة.كوم

طريقة استعمال القرنفل للبشرة

يساعد القرنفل في التخفيف من ظهور حب الشباب و تهيج البشرة ومن أجل ذلك نقوم بخلط معلقة صغيرة من مسحوق القرنفل مع معلقة من العسل و بضع قطرات من الليمون .

نقوم بمزجهما بشكل جيد حتى يتشكل قوام عجيني الشكل نقوم بمده على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم نقوم بغسله بماء بارد .

ولكن ينبغي الحذر وتطبيق هذا الخليط على منطقة صغيرة من جلد الساعد، فإذا حصل احمرار وتهيج وحكة لا نقوم بتطبيقه على البشرة إطلاقاً بسبب الحساسية التي تسبب القرنفل بحدوثها.

 

 

كيفية استعمال القرنفل لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

يفيد القرنفل في علاج التهابات الجيوب الأنفية المزمنة والناكسة وذلك عن طريق إضافة معلقة صغيرة من القرنفل الذي نقوم بدقه جيداً دون أن نسحقه بشكل كامل ثم نضيف إليه مقدار نصف كوب من الماء الساخن ونتركه مدة عشرين دقيقة قبل أن نشربه.

كيفية استخدام القرنفل للشعر

فيما يلي كيفية استعمال القرنفل من أجل العناية بالشعر حيث انة يفيد في إصلاح تلف الشعر و يعيد إليه حيويته و لمعانه.

كما يفيد في إصلاح الشيب وانتشار الشعر الابيض الدال علي تقدم السن  والحد من تطوره.

وكيفية استعمال القرنفل تكون على شكل إحضار معلقتين صغيرتين من القرنفل المطحون جيداً على شكل مسحوق يضاف إليها ملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

و ينصح لذوي الشعر الدهني بإضافة عصير نصف ليمونة إلى الخليط، نقوم بتطبيق الخليط على كامل الشعر من الفروة حتى الأطراف ونتركه لمدة ساعة واحدة فقط ومن مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً .

ومن الجدير بالذكر أن هذه الخلطة تسبب بتحول لون الشعر الأشقر إلى البني فلا يفضل استخدامها عند الشقراوات.

كما أنها آمنة للحوامل والمرضعات ولا تسبب لديهن أية اختلاطات .

 

كيفية استعمال القرنفل في الحد من التجاعيد وتشققات الأقدام

و طرق استخدام القرنفل في علاج التجاعيد وتشققات الأقدام حيث نضيف مقدار معلقة صغيرة من القرنفل إلى نصف كوب من الماء الساخن ونتركه لمدة عشر دقائق.

ثم نقوم بتصفية القرنفل ونأخذ منقوع القرنفل ونضيف إليه مقدار نصف كوب من الخل الأبيض، نقوم بنقع الجوارب في الخليط السائل ثم ارتدائه مع وضع كيس بلاستيكي يغلف كامل القدم.

نتركها لمدة ساعتين ثم نزيله ونقوم بغسل الأقدام وتجفيفها بشكل جيد مع تكرار هذه العملية أسبوعياً .

كما ينبغي التأكيد على ضرورة عدم الإفراط في استخدام القرنفل والتقيد بالمقادير المذكورة دون زيادة وذلك من أجل الحصول على النتائج المثلى من الفوائد الكثيرة والوفيرة من نبات القرنفل .

 

 

وفي الختام نكون قد اوضحنا لكم جميع المعلومات الخاصة بالقرنفل و طرق استخدام القرنفل الصحيحة وطريقة استخدام القرنفل في علاجات مختلفة مثل الاسنان و اللثة و البشرة والشعر والكثير مما قد تم ذكرة .

ayman shabaan

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية واهتم بمصادر المعلومات ودقتها من اجل توفير انقي معلومات للزائر علي الاطلاق باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى