الماكولات والمشروبات.

أهم 18 فوائد للعدس الأصفر لابد من استغلالها لصحتك في المنزل

فوائد فوائد العدس الأصفر كثيرة وهنا في هذا المقال نقدم لكم أهم 18 فوائد للعدس الأصفر لابد من استغلالها لصحتك في المنزل, مع توضيح طرق الاستفادة من العدس لصحة القلب والشعر والجنس والعضلات ،كل هذا واكثر اعده لكم فريق موقع ثقافة.كوم في السطور الاتية .

العدس الأصفر

مع دخول فصل الشتاء يميل كثير من الناس إلى صنع شوربة العدس الأصفر التي تمنح شعورًا بالدفء بالإضافة إلى طعمها اللذيذ.

ولكن معظمنا لا يعلم أن العدس الأصفر يمتلك فوائد للجسم لا حصر لها لما يحتويه من فيتامينات وعناصر غذائية، ومن المهم معرفة فوائد الطعام الذي نتناوله لمعرفة أعلينا الإكثار أم الحد منه، لذا سنتحدث في هذا المقال عن أبرز فوائد العدس الأصفر.

ما هو تصنيف العدس؟

يُصنف العدس في علم النبات على أنه إحدى أصناف البقوليات، وهو قد يوازي اللحوم في قيمته الغذائية لما تحتويه حبوبه الصغيرة على البروتينات. وقد كان القدماء يعتبرونه بديلًا قليل التكلفة للحوم. كما يمتلك العدس أنواعًا مختلفة ومنها العدس البني والعدس الأحمر والعدس الأخضر والعدس الأصفر.

فوائد العدس الأصفر

الكثير منا يجهل ما يملكة العدس الاصفر من عناصر غذائية غنية للجسم البشري وها يكمن السؤال :

ما هي فوائد العدس الاصفر؟

العدس الأصفر له فوائد متعددة، ومنها:

أهم فوائد العدس الأصفر
ما هي فوائد العدس الاصفر؟

يعمل على الوقاية من مرض السرطان

يعد العدس الأصفر غنياً بمضادات الأكسدة الطبيعية والتي تعمل على محاربة نمو وتكاثر الجذور الحرة التي يُعتقد أنها مرتبطة بالإصابة بالسرطان.

كما أن العدس الأصفر يحتوي على السيلينوم والبوليفينول اللذان يعتبران من أهم مضادات الأكسدة الطبيعية والتي تعمل على تقليل معدل نمو الأورام، وتعزز الاستجابة المناعية لمحاربة الخلايا السرطانية.

كما أن العدس يحتوي على المنجنيز الذي يلعب دورًا هامًا حيث أنه يكوّن مضادات الأكسدة الطبيعية التي يمتلكها الجسم لتحميه من الأمراض.

 

يعمل على تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية

كما ذكرنا فإن العدس الأصفر يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الغذائية المختلفة والتي يحتاجها الجسم يوميًا ومن ضمن هذه المواد: البروتين والألياف الغذائية.

كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك وفيتامين ب وحمض الفوليك. هذه المواد جميعها تعد أساسية في غذاء الإنسان ويجب عليه تناول كميات منها يوميًا وهكذا فإن العدس الأصفر يحتوي عليها جميعًا.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تعمل مجموعة المواد الغذائية في العدس الأصفر على تعزيز صحة القلب وذلك عن طريق:

أهم فوائد العدس الأصفر
فوائد العدس الأصفر على صحة القلب
  • الألياف: تعمل الألياف في العدس الأصفر على تقليل مستوى الكولسترول الضار في الجسم والدهون الثلاثية وتعمل على زيادة مستوى الكولسترول الجيد وذلك يحد من الإصابة بالأمراض القلبية.
  • المعادن: تعمل المعادن الموجودة في العدس الأصفر (مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم) على تخفيض ضغط الدم وإبقاءه ضمن القراءة الطبيعية. 
  • البروتينات: تعمل بروتينات العدس الأصفر على منع الإنزيم الذي يسبب تضيق وانقباض الأوعية الدموية والذي يزيد من ضغط الدم وهو الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.
  • حمض الفوليك: يقوم حمض الفوليك الذي يوجد في العدس الأصفر على منع تراكم الحمض الأميني المسمى بالهوموسيستين والذي يعد ارتفاعه عاملًا مؤديًا إلى الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدموية.

 

يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي: وقاية من القولون العصبي والإمساك

كما ذكرنا فإن العدس الأصفر يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، الأمر الذي يمنع الإمساك عن طريق تعزيز حركة الأمعاء وتنظيمها، وتحسين عملية الهضم عن طريق تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. 

يساعد في عمل الحمية الغذائية (الرجيم)

بسبب احتواء العدس الأصفر على كميات كبيرة من الألياف والبروتين فإنه يعمل على إعطاء المعدة شعورًا بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، وذلك يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص في اليوم مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

بالإضافة إلى أن الألياف تحتوي على عدد قليل للغاية من السعرات الحرارية مما يجعل العدس الأصفر وجبة تعطي شعورًا بالشبع دون أن تحتوي على عدد سعرات حرارية كبير. 

يساعد في علاج حالات فقر الدم والأنيميا

يحتوي العدس الأصفر على كمية كبيرة من الحديد الذي يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء وبالتالي يعزز ويقوي الدم. وهكذا فإنه يعمل على التقليل من التعب والإرهاق الذي ينجم عن نقص الحديد وفقر الدم.

ولكن يرجى العلم أن تناول العدس الأصفر لوحده لا يعد كافيًا لامتصاص الجسم للحديد ولذلك فيجب إدخال الأطعمة الغذائية التي تحتوي على فيتامين ج والتي تعزز إمكانية الجسم على امتصاص الحديد.

يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم

يحتوي العدس الأصفر على كربوهيدرات بطيئة الهضم بالإضافة إلى نسبة الألياف المرتفعة التي يمتلكها وبذلك يعملان سوية على السماح لكمية قليلة فقط من السكر بالدخول إلى مجرى الدم، وهكذا يعمل الأنسولين بشكل صحيح ليقوم بنقل الجلوكوز إلى خلايا الكبد والعضلات.

كما أن العدس الأصفر يحتوي على البوليفينول والذي يعمل على تحسين مستوى السكر في الدم.

يقوم بتعزيز المناعة

يعمل العدس الأصفر باحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب على تقوية المناعة وتحسين الاستجابة المناعية وذلك لأنها تثبط نمو مسببات الأمراض كما أنها تقوم بتنشيط إنتاج الخلايا التائية ضد الأمراض.

 

يدعم صحة ونمو الجنين في الحمل

من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة أثناء حملها هو حمض الفوليك، ويتميز العدس الأصفر باحتوائه على كميات كبيرة من حمض الفوليك الذي يجعل الدماغ ينمو بشكل سليم ويضمن عدم حدوث عيوب خلقية للجنين في الأنبوب العصبي.

يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم

يعمل العدس الأصفر باحتوائه على نسبة عالية من الألياف على تقليل مستويات الكولسترول الضار LDL وتزيد مستوى الكولسترول الجيد HDL.

يعمل على تقوية العظام والحد من أمراضها مثل هشاشة العظام

يعتبر العدس الأصفر غنيًا بالكالسيوم وبهذا فهو يعالج المشاكل مثل نقص النمو، ويعمل على تعزيز صحة العضلات. وأيضًا يقي من أمراض العظام مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

مسكن لآلام الرأس والصداع

يعتبر العدس الأصفر مسكن طبيعي لآلام الرأس مثل الصداع كما أنه يساعد على التخلص من الأرق.

يحافظ على صحة الأسنان

يعمل الكالسيوم الموجود في العدس الأصفر على المحافظة على الصحة الأسنان ومن شأن ذلك أن يقي الأسنان من التسوس والتهابات اللثة وامراض الأسنان.

يعزز صحة العيون

كما تم ذكره فإن العدس الأصفر يعتبر غنيًا بفيتامينات متعددة ومن ضمن هذه الفيتامينات فيتامين أ الذي يعمل على المحافظة على صحة العيون وحمايتها من الأمراض.

يعد مصدرًا ممتازًا للطاقة مما يحد من الكسل

يعمل الحديد الموجود في العدس الأصفر على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لجعل الإنسان نشيطًا وذلك لأن نقص الحديد في جسم الإنسان يؤدي إلى شعوره الدائم بالإنهاك والتعب والكسل.

يقي النساء من خطر الإصابة بسرطان الثدي

أثبتت الدراسات أن من فوائد العدس الأصفر لديه قدرة على الحد من الإصابة بسرطان الثدي وذلك لما يحتويه من مضادات الأكسدة وخصوصًا مادة الفلافونيس.

مصدر ممتاز للحصول على بشرة نقية

بسبب احتواء العدس الأصفر على كميات كبيرة ومتعدد من الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك وفيتامين ب والزنك والفسفور والنحاس وغيرها فإنه يعمل على: 

  • تفتيح البشرة وتنقيتها من الشوائب.
  • القضاء على بثور الوجه.
  • القضاء على الرؤوس السوداء.
  • يعيد البريق إلى البشرة عند شحوبها في الصيف ويعيد تألقها.
  • يعمل كمقشر ومصنفر للبشرة.
  • يقي البشرة من البقع الداكنة والجفاف.
  • يقي البشرة من ظهور علامات التقدم في السن مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها.

العدس يعمل على تغذية الشعر

بسبب احتواء العدس الأصفر على الزنك وعناصر أخرى فإنه يجعل الشعر صحي ولامعًا. كما تعمل البروتينات والفيتامينات على وقايته من التساقط وتغذيته.

وفي النهاية نكون قد اوضحنا لكم اهم فوائد للعدس الأصفر الغني بالمكونات والعناصر الغذائية التي لامثيل لها كما قدمنا لكم طرق استخدام العدس الاصفر وجميع الفوائد الصحية والجنسية والعضلية وغيرها متمنيين ان تكون قد نالت اعجابكم وفي انتظار تعليقاتكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى