الصحة البدنية

فقدان الوزن ب6 طرق منزلية بسيطة 2021

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نتعرف علي 6 طرق منزلية بسيطه وسهلة تساعد علي فقدان الوزن بشكل سريع وفعال .

وصفات منزلية لإنقاص الوزن

وصفات منزلية لإنقاص الوزن بشكل سريع :في بعض الدراسات العلمية كان موضع البحث تأثير ألوان غرف المعيشة والأماكن التي يتم بها تناول الطعام من مطبخ أو غيره على شهية المرء ومدى تأثيرها على حالته النفسية و من ثم فقدان الوزن.

وكما توصلت هذه الدراسات فان اللون الوردي الفاتح كالون لحوائط غرف المعيشة ربما يساهم في خفض وزن الشخص عبر تهيئة نفسانية للشهية .

هذا وقد تم تهيئة مثل هذا اللون سابقا في دراسة أقامها ضباط بالبحرية الأمريكية خلال عام 1979 حول تأثير لون غرف الإحتجاز على المسجونين ، وكان الملخص في إمكانية تهدئة الحالة النفسية للمحجوز خلال تجهيز غرف الإحتجاز بهذا اللون.

ولكن هل من الممكن فعلا للون غرفة المعيشة أن يخفض وزنك ؟.

بعض الباحثين يؤمنون بامكانية تحقيق ذلك عبر تأثير موهم للشخص لا, ولكن الأصول العلمية كثيرا ما تعارض مثل قوة هذه الأفكار وحول جديتها في التعامل مع مواضيع صحية حرجة مثل السمنة .

على  أية حال لا يمكن إهمال تأثير مثل هذه المؤثرات النفسانية على الشهية وبالتالي موضوع السمنة وعلاجاته ، وهو ما ينقلنا لستة طرق من الممكن اتباعها في المنزل من شأنها أن تساهم في خفض الوزن .

لفقدان الوزن إستخدام أطباق طعام بألوان مختلفة

الطريقة الاولي لفقدان الوزن إستخدام أطباق طعام بألوان مختلفة :

على غرار فكرة طي جدران غرفة المعيشة (ولكن على نحو مغاير) يمكن استخدام أطباق تناول طعام مختلفة الألوان البعض غامق اللون وآخر فاتح .

فحسب بعض الدراسات من الممكن لمدى تجانس لون الطبق والغذاء المقدم عليه أن يساهم بشكل كبير (لدي بعض التقديرات 30%) في خفض كمية الطعام الذي يتم تناوله .

فمثلا عند تناول وجبة سمك (وهو غالبا غامق اللون بعد الطهي) يحبذ تقديمه على أطباق فاتحة مما قد يساهم بخفض كمية الطعام الذي يتم تناوله بما يصل لنسبة ثلاثون بالمئة .

وبالمثل فعند تناول الفول غامق اللون يحبذ أيضا تقديمه في أطباق فاتحة اللون .

جعل الأطباق صغيرة وفي متناول اليدين

الطريقة الثانية لفقدان الوزن في المنزل هي جعل الأطباق صغيرة وفي متناول اليدين :

من الصعب أحيانا تقدير حجم الطبق المناسب لتناول هذا الطعام او ذاك ، وهو ما قد يصنع تحدي كبير بخصوص مسألة تطبيق الحميات الغذائية فالطبق أو الإناء الكبير يحفذ بشكل أو آخر على زيادة كمية الطعام الذي تقدمه لنفسك .

خلال دراسة تم نشرها بمجلة أمريكية خاصة بالنشر في مجال الطب الوقائي تبين أنه خلال تقديم أطباق كبيرة لخبراء تغذية ليقدموا لانفسهم الكمية التي يجدونها مناسبة من الأيس كريم فقد أقدموا على تقديم كمية أكبر بنسبة 31% من خبراء التغذية الآخرين الذين تم تقديم أطباق أصغر لهم .

مثل هذه الطريقة يمكنك توفير العناء على نفسك بشراء أطباق أصغر مما لديك لتستخدمها لتقديم الطعام كحل أخاذ للتحكم في كمية الطعام المتناول .

قم بتعليق مرآة بالقرب من طاولة تناول الطعام

الطريقة الثالثة لفقدان الوزن هي ان قم بتعليق مرآة بالقرب من طاولة تناول الطعام :

من المتوقع منك أن تستغرب فكرة تجهيز مرآة بمنطقة تناول الطعام بمنزلك فهي فعلا فكرة غريبة ومن غير المعتاد تعليق مرآة بغرفة المعيشة لدى أغلب الناس وربما يكون السبب أن الكثيرين لا يحبذون فكرة رؤية أنفسهم وهم يتناولون الطعام .

في دراسة اقيمت عام 2016 بخصوص أناس يتناولون كعكة الشيكولاته لوحظ أن الذين تناولوا الكعكة بغرفة بها مرآة قد أرقهم الأمر بشكل مما مقارنة بمن تناولوا الكعكة بغرفة غير ذي مرآة .

وجود مرآة قد يفرض رقابة ذاتية من المرء تجعل تناوله للطعام غير الصحي أقل متعة وأسوء مذاق

هكذا عبر أستاذ التسويق بجامعة فلوريدا في منشورة بمجلة أبحاث المستهلكين. بعبارة أخرى لمحك نفسك أثناء تناول وجبة دسمة مشبعة بالسكريات قد يذكرك بأن هذه الوجبة ليست الخيار الأفضل لصحتك وهو ما قد يدفعك للتقليل والتفكير جديا في تغيير نمط تغذيتك.

تهيئة أجواء مناسبة خلال تناول الطعام

الطريقة الرابعة لفقدان الوزن هي تهيئة أجواء مناسبة خلال تناول الطعام:

من الممكن للأجواء المحيطة بك خلال تناول الطعام أن تخفض كمية إستهلاكك للسعرات الحرارية و تؤثر بشكل فعال علي فقدان الوزن .

هذا ما بينه مجموعة من الباحثين أقاموا دراستهم بمطعم للوجبات السريعة وتبين أن المشاركين بالدراسة استهلكوا سعرات حرارية أقل بقيمة 175 كالوري كمتوسط كما عبروا عن استمتاعهم بوجبتهم بشكل كبير وهذا كان عبر تهيئة أجواء محيطة من خلال استخدام إضائة خافتة والاستماع لموسيقى هادئة .

من الممكن أن تجهز بغرفة معيشتك إضائة خافتة باستخدام مصابيح أصغر أو ما شابة بالإضافة الى الإستماع لأم لأغنيتك المفضلة لأم كلثوم.

فقدان الوزن ب6 طرق منزلية بسيطة
فقدان الوزن ب6 طرق منزلية بسيطة

أخرج جهاز التلفاز من غرفة المعيشة

الطريقة الخامسة لفقدان الوزن هو أخرج جهاز التلفاز من غرفة المعيشة:

وليس هذا فقط ، ولكن أيضا ضع هاتفك المحمول على الوضع الصامت أو قم بإغلاقه كما تراه مناسب.

بدراسة بريطانية وجد أن تناول الطعام خلال وجود عوامل تشتيت الذهن تجعل الشخص يتناول كميات أكبر  من الطعام ليس فقط خلال هذه الوجبة ولكن أيضا بالوجبات اللاحقة في نفس اليوم .

عندما تبعد ما يشتتك أثناء تناول الطعام والقيام بالأكل هادئ الذهن يساهم بشكل فعال على ملاحظة إشارات جسدك والتي تخبرك تماما متى تشبع بدقة أكبر من وجود ما يشتتك وهو بالنهاية ما يجعلك تتناول ما تحتاجه فعلا من سعرات حرارية لا أكثر ولا أقل.

عطر بيتك براوئح زيتية

الطريقة السادسة لفقدان الوزن في المنزل هي تعطر بيتك براوئح زيتية:

رائحة العطر المناسب قد تساهم أيضا في خفض وزنك .

باحثون أمريكيون وجدوا أن الناس الذين تشمموا رائحة النعناع كل ساعتين تناولوا سعرات حرارية أقل بقيمة 2800 كالوري على مدار الأسبوع أقل ممن لم يشتموا رائحة النعناع .

هذا ما يمكن وصفه بخاصية حاسة الشم المحددة للشبع وهو ما وصفه مجموعة من أطباء الأعصاب وصاغه أحدهم كالآتي “الرائحة قد تشعرك بالشبع”.

وقد أضف بعضا من الماء وزيت النعناع بفواحة المنزل لتملأ المكان بهذه الرائحة العطرة والمميزة.

وفي الخاتمة نكون قد اوضحنا لكم افضل الطرق المنزلية لفقدان الوزن بشكل جاد و احدث وصفات لانقاص الوزن مجربة كما هناك طرق اخري تساعد علي عمليه فقدان الوزن عن طريق التمارين علي دراجة التمرينات الرياضية.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى