الماكولات والمشروبات.

اهم انواع مشروبات القهوة المختصة ساخة وباردة بالتفصيل

في هذا المقال سوف نوضح لكم اهم انواع مشروبات القهوة المختصة حيث ان القهوة هي عشق أبدي لكل محبيها، وهي بداية اليوم لأشخاص كثيرون، فهناك من لا يستطيعون بدأ يومهم دون احتساء كوب من قهوتهم المفضلة، فهي عادة في جميع أنحاء العالم، وإذا كان لك ذوق خاص لشرب القهوة، فبالتأكيد تعلم ما هي القهوة المختصة الفاخرة.

ومن لا يعلم ف” القهوة المختصة ” هي كلمة تطلق على أفضل انواع القهوة من حيث مذاقها وجودتها وطريقة زراعتها، وتطلق أيضاً على القهوة التي حصلت على أكثر من 80 نقطة من مقياس 100 نقطة من قِبل جمعية القهوة المختصة الامريكية (SCAA).‏

عليك أن تعلم أيضا ان الفروق كبيرة بين انواع القهوة العادية والمختصة، ف”القهوة المختصة” يُحرص زرعها في الأماكن المرتفعة، ويتم معالجتها بعناية شديدة عند الحصاد حيث يتم مراقبة كل خطوة من النمو حتى التخمير لتحسين جودتها بشكل دوري.

وواحد من اهم الفروق بين القهوة المختصة من قمة الماركات بجانب مذاقها الغني، هو الفوائد الصحية، والتي من الممكن ان تكون قد قرأت عنها للقهوة وهي تقليل الخطر من الإصابة بمرض السكري والزهايمر وانواع مختلفة من السرطان وذلك من فوائد “القهوة المختصة”.

والقهوة المختصة بسبب تميز طعمها الغني تستطيع إدخالها في صناعة الكثير من المشروبات منها البارد والحار؛ دعونا نتعرف على أفضل انواع مشروبات “القهوة المختصة” وأسرار البارسيتا في صناعتها

أولاً : مشروبات القهوة المختصة  الساخنة

القهوة السوداء black coffee)) : وهي مميزة لأصحاب الذوق الخاص وعشاق القهوة ومن طرق تحضيرها:

القهوة المحضرة بالتنقيط drip coffee

تسمى بالقهوة المفلترة (filtered coffee)، وهي نوع القهوة الوحيد الذي أُتاح في أمريكا لفترات طويلة، وتعتمد جودة مذاقها على مقدار الماء المستخدم، ونوع حبوب القهوة وطريقة طحنها، وإناء التقطير المستخدم.

انواع مشروبات القهوة المختصة
انواع مشروبات القهوة المختصة – القهوة المحضرة بالتنقيط drip coffee

 

القهوة المحضرة بطريقة السكب. pour over coffee

يعتمد هذا النوع أيضاً على سكب مقدار من الماء على القهوة المطحونة في فلتر ( ورقي أو قابل للاستخدام ) ، ويعتمد حصولك على كوب قهوة رائع على قدرة التحكم في سكب الماء.

القهوة المحضرة بأداة الفرنش بريس. French press coffee

تحضر القهوة باستخدام الماء الساخن داخل الإناء، ثم يُدفع بالقهوة المطحونة ( طحن خشن ) لأسفل الإناء باستخدام فلتر شبكي مصنوع من المعدن.

القهوة التركي Turkish coffee

من طرق تحضير القهوة القديمة جداً والمعروفة في الشرق الأوسط ، تُخلط كمية من القهوة الناعمة والماء وتغلى على نار هادئة لتتكون حلقة من الرغوة. لا تصفى القهوة في هذا النوع وترتشف من أكواب صغيرة تسمح لمسحوق القهوة أن يترسب أسفل الكوب.

انواع مشروبات القهوة المختصة
انواع مشروبات القهوة المختصة – القهوة التركي Turkish coffee

 

إسبريسو Espresso (Short Black)

أفضل أنواع القهوة الخام التي يمكن احتسائها، يعد الاسبرسو هو أساس صناعة باقي مشروبات القهوة المعروفة، مثل :

  1. – إسبريسو لونغو espresso lungo
  2. – إسبريسو ريستريتو espresso ristretto
  3. – أمريكانو Americano

والفرق بين كبسولات القهوة الإسبريسو وبين القهوة العادية، أن القهوة العادية هي المشروبات المصنوعة من حبوب البن عن طريق تمرير الماء الساخن عليها، في حين “إسبريسو” هو نوع خاص من القهوة التي يتم إجراؤها عن طريق تمرير الماء الساخن تحت الضغط على القهوة الناعمة الطرية الغنية، وهو مشروب مفضل لعشاق القهوة بدون إضافات الحليب أو الكريمر، ودائما يُقال : ” كل إسبريسو قهوة، ولكن ليس كل القهوة إسبريسو”.

 

ثانياً :القهوة بالحليب: –

القهوة بالحليب وهي المشروبات التي تُحضّر بالحليب البارد او الساخن ويمكن تحضيرها ببديل الحليب، ويمثل جرعة من الإسبريسو مع الحليب مشروبات عديدة.

الكابتشينو cappuccino

كوب الكابتشينو يحتوي على ثلثين من الإسبريسو، وحليب ساخن ورغوة الحليب متساوية مع القهوة، وهو من المشروبات الأكثر طلباً.

انواع مشروبات القهوة المختصة
انواع مشروبات القهوة المختصة – الكابتشينو cappuccino

كافيه لاتيه café latte

مشروب مكون من الاسبريسو والحليب مع الرغوة الكثيفة، حيث ان المصطلح المستخدم بالانجليزية هو اختصاراً للكلمة الإيطالية (كافي لاتيه)  وهي تعني قهوة بالحليب، ويتميز هذا المشروب بمذاقة الحلو بسبب الحليب المجفف والكريمر المضاف إليه.

 

ماكياتو Macchiato

يتم إضافة إسبريسو بعد الحليب، إذا قدمت في كوب، يمكن إنشاء طبقات منقسمة إذا تم سكب الإسبريسو بعناية، وهو يجمع بين اللاتيه والكابتشينو.

ثالثا: مشروبات القهوة المختصة الباردة

وفيما يلي سوف نوضح لكم مشروبات القهوة المختصة الباردة ومن اهمها :

القهوة الباردة من بلاك كوفي cold brew coffee

تُنقع القهوة ف الماء البارد لساعات طويلة ثم تصفيتها، ويمكن استخدام الفرنش بريس مع هذه الطريقة وأيضاً يمكن استخدام التنقيط البارد البطيء (slow drip cold brew method) لتحضير القهوة الباردة تقطر الماء البارد على القهوة ببطء لساعات طويلة، وقد نشأت هذه الطريقة ف اليابان.

انواع مشروبات القهوة المختصة
انواع مشروبات القهوة المختصة – القهوة الباردة من بلاك كوفي cold brew coffee

هذا المشروب رائع ف وقت الصيف، حيث تُقدّم القهوة طازجة مع الثلج، مع إضافة الحليب البارد أو الشراب المحلى أو الكريمة المخفوقة.

القهوة هي من المشروبات التي لا يمكن لمُحبيها أن يستغنوا عنها، إذا اردت الاستمتاع بالقهوة المختصة لن تجد أفضل من اظرف قهوة مقطرة ، قهوة مفلترة فاخرة، وغنية، صُنعت خصيصاً لعشاق القهوة المختصة، تمتع بيها في أي مكان.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock