الماكولات والمشروبات.

8 أخطر اضرار القرنفل لجسم الإنسان يجب التعرف عليها

8 أخطر اضرار القرنفل لجسم الإنسان يجب التعرف عليها

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نوضح لكم أخطر اضرار القرنفل لجسم الإنسان التي يجب التعرف عليها و بعض من فوائد القرنفل و طريقة استخدام القرنفل (نبات القرنفل clove) .

زهرة القرنفل

تنشأ براعم زهرة نبات القرنفل من نبات دائم الخضرة ، ذو رائحة عطرية قوية جداً ، بذورها تشبه المسامير لذلك تسمى أحياناً بـ مسامير القرنفل وهي أكثر أجزائها استخداماً من شجرة القرنفل .

ويعتبر  القرنفل من الأعشاب و من أقدم التوابل المستخدمة في الطعام على مر العصور . تكون مسامير القرنفل بلون أحمر عادةً ، وعندما تجفف و تصبح يابسة يغدو لونها بنيّاً . ويسمى أيضاً في بعض البلدان باسم نبات عود النوار.

لنبات القرنفل العديد من الفوائد ، ولعلّ عدداً كبيراً منّا لجأ إلى استخدامه على الأقل لمرة واحدة في حياته من أجل تسكين ألم الأسنان .

زهرة القرنفل
زهرة القرنفل-موقع ثقافة.كوم

ولكن مهلاً !

هل بإمكان جميع البشر أن يستخدموا نبات القرنفل بدون استشارةٍ طبية ؟

ألا يوجد اضرار مترتبة على أخذ جرعاتٍ غير مضبوطةٍ منه ؟

إذاً لنتعرف سوياً على أخطر اضرار القرنفل لجسم الإنسان و أضرار شرب القرنفل.

أضرار القرنفل الاخطر علي جسم الانسان

القرنفل يمتلك قوي سحرية في علاج الكثير من الامراض ولاكن ايضا يوجد لة اضرار علي جسم الانسان والتي يحب الاحتراس منها واستشارة الطبيب قبل بدئ استخدامة كعلاج

وفيما يلي اهم اخطر اضرار للقرنفل يمكن ان تصيب الانسان :

القرنقل يسبب الحساسية

من اضرار القرنفل هي الحساسية المفرطة حيث إن المادة الأساسية الداخلة في التركيب الكيميائي لنبات القرنفل تدعى( الأوجينول) ، هذا المركب الكيميائي قد يسبب تفاعلات مناعية ارتكاسية مفرطة الحساسية في جسم الإنسان قد تودي بحياته !

فعلى سبيل المثال عند استخدام زيت القرنفل للبشرة ، فإن ارتكاس الجسم التحسسي يكون على شكل ظهور آفات بارزة على سطح الجلد على شكل حطاطات محمرّة حاكّة ، وفي بعض الأحيان يتسبب في حدوث التهاب الجلد التماسي .

أما استنشاق نبات القرنفل فإنه قد يحرض حدوث نوبة ربو عند المصابين به ، أو قد يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية .

كما يؤدي الي التهاب القصبات التحسسي الذي يصيب القصبات الهوائية العلوية و القصيبات السفلية يؤثر على التبادل الغازي الرئوي مما يؤدي إلى نقصان الأكسجة الحيوية عند الإنسان ويعدّ ذلك من أخطر اضرار القرنفل على جسم الإنسان وأشدها فتكاً به .

 

تأثير القرنفل على اللثة

و من أضرار القرنفل على الأسنان و تأثيره على اللثة حيث يحدث هذا الأثر الضار بسبب الإفراط في استخدام نبات القرنفل من أجل تسكين آلام الأسنان وتطبيقه على اللثة لوقت طويل بدون استشارة طبية .

ولأن تطبيق مسحوق القرنفل المديد على اللثة يؤدي إلى اضطراب في الجريان الدموي فيها و حدوث التنكس والتخرب النسيجي فيها ، مما يؤدي إلى تلفها .

القرنفل يسبب النزف الدموي

من اضرار القرنفل حدوث النزف الدموي حيث إن مادة الأوجينول التي سبق وذكرناها تسبب اضطراباً في عوامل التخثر الطبيعية الموجودة في الجسم ، مما يؤدي إلى إطالة زمن النزف.

لذا يحظر استخدامه عند مريض يستعد للقيام بعمل جراحي ، خشية حدوث نزيف داخلي وخسارة دم كبيرة تؤدي إلى هبوط ضغط الدم وحدوث الصدمة و من ثم الوفاة .

أو عند المرضى الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم فأخطر أضرار القرنفل على جسم الإنسان تكمن هنا بإحداثه للنزيف الدماغي الصاعق عند وجود عوامل مؤهبة لذلك .

إضافة الى ذلك فإن تناول القرنفل يعارض عمل الأسبرين المضاد للجلطات الدموية الأمر الذي يؤدي إلى تزايد خطر حصول الحوادث الوعائية الدماغية و حوادث احتشاء العضلة القلبية .

اضرار القرنفل علي الأطفال

لا بدّ أن تكون الأم حذرة جداً بشأن إعطاء طفلها مسحوق او مشروب القرنفل ، حيث أن اضرار القرنفل شديدة وفتاكة بالنسبة للأطفال ، و لما لها من مخاطر عندهم فهي تحمل خطر حدوث القصور الكبدي و تليف الكبد في المستقبل .

ومن الممكن أيضاً أن تحدث عند الأطفال حدوث نوبات الصرع بسبب السمية العصبية التي تحملها من خلال تفعيلها للخلايا العصبية بشكل مفرط.

ومن الممكن أن تتسبب بحدوث فرط الادرار عند الاطفال ,الأمر الذي يسبب اضطراباً في توازن السوائل في جسم الطفل .

وأيضاً لا ننسى خطر حدوث فرط الحساسية عند الأطفال التي تملك عواقب أخطر من تلك التي تحدث عند البالغين ، فقد تؤدي إلى حدوث الصدمة التأقية التي تتطلب الاستشفاء والدعم الوريدي بالسوائل وكذلك التزويد بالاوكسجين و مضادات الهيستامين والكورتيزون .

وهي من أخطر اضرار القرنفل على جسم الإنسان بسبب خطورتها العالية وتهديدها المباشر لحياة المرء .

القرنفل يسبب التسمم

من اضرار القرنفل التسمم , حيث إنّ جرعةً سميةً من القرنفل – أي من الأوجينول – تحدث عند الإفراط في تناولها ، أو عند تناولها بشكل معتدل عند مريض قصور كلوي أو مريض قصور كبدي ، كما يمكن أن تكون الجرعة سمية عند تناولها من قبل الأطفال .

ويحمل التسمم خطر حدوث القصور الكلوي الحاد ، قصور وتشمع الكبد بسبب الالتهابات الصفراوية .

وحين استعمال نبات القرنفل نذكر هنا أن الجرعة الطبيعية من القرنفل تساوي 2.5 ملغ لكل 1 كغ من وزن الجسم ، وذلك للحصول على فوائده المرجوة دون الوصول إلى أضرار القرنفل الخطيرة و غير المرغوبة .

 

اضرار القرنفل على سكر الدم

لا ينصح مرضى السكري من النمط الأول أو النمط الثاني بتناول نبات القرنفل ، حيث أنه يتسبب في حدوث نقص في السكر وهبوط مستوياته في الدم .

كما أنه من الممكن أن يتسبب بدوار وغثيان و اقياء عند تناوله للمرة الأولى و يعد ذلك من أضرار القرنفل الشائعة التي تصيب البشر .

اضرار القرنفل على الصحة الجنسية

يؤثر القرنفل سلباً على الانتصاب عند الرجل مسبباً ضعفاً في قوة الانتصاب و فقدان القدرة على استمراريته و يعد هذا الأمر من اضرار القرنفل التي تسبب احباطاً وشعوراً بالضيق والضغط النفسي .

اضرار القرنفل على الحامل والمرضع

إنّ من أضرار القرنفل على صحة المرأة الحامل تشمل التهديد بالاسقاط وذلك بسبب تحريض التقلصات الرحمية مما يؤدي إلى مخاض مبكر .

كما ينبغي التذكير أن  اضرار القرنفل الواقعة على الأم المرضعة تقع أيضاً على جنينها وذلك بسبب ارتفاع تركيزه في حليب الأم وبالتالي جرعة سمية لدى الطفل قد تسبب اختلاطات عديدة كالتهاب الكبد الانتاني وتليف الكبد و تطور الربو مستقبلاً عند الطفل .

أبرز فوائد القرنفل للجسم

وعلى الرغم من كثرة اضرار القرنفل السابق ذكرها إلا أن استخدامه بشكل معتدل يعود فوائد شتى على الجسم وفيما يلي بعض من فوائد القرنفل الطبية التي لا غني عنها و فوائد مضغ القرنفل على الريق:

  • القرنفل يعمل كمضاد للأكسدة يحمي الجسم من تأثير الجذور الحرة المخربة للأنسجة الحيوية.
  • القرنفل يقوي مناعة الجسم و يعزز دفاعه ضد مختلف العوامل الممرضة .
  • مضغ بضع حبات من القرنفل على الريق له دور في التخفيف من آلام القرحة المعدية عن طريق زيادة إفراز اللعاب و التخفيف من أثر الحمض المعدي على القرحة .
  • القرنفل يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة .
  • من فوائد القرنفل  أن استخدام زيت القرنفل يخفف من آلام المفاصل و الآم التشنج العضلي .
  • القرنفل يساعد في تنشيط الذاكرة و الحفاظ على نعومة الشعر ولمعانه وحيويته . وقد ذُكرت فوائده عند استخدامه باعتدال بالنسبة للمرضع .
اضرار و فوائد القرنفل العامة للجسم التي لا غني عنها-موقع ثقافة.كوم
اضرار و فوائد القرنفل العامة للجسم التي لا غني عنها-موقع ثقافة.كوم

هذا وقد ذكرنا لكم افضل فوائد القرنفل العديدة التي يمكنكم الاستعانة بها في حياتكم اليومية

 

طريقة تناول القرنفل

إذاً ما هي الطريقة المثلى لتناول القرنفل والحصول على فائدته بعيداً عن الأضرار ؟

وضع كمية قليلة من زهور نبات القرنفل في الماء المغلي وتركها لبضعة دقائق ثم شرب منقوع القرنفل دافئاً ، ولا مشكلة من إضافته إلى الشاي أو الحليب .

كما يمكن استخدام مجروش مسامير القرنفل و رشّه على الطعام ، حيث يضفي إليه طعماً لذيذاً دافئاً .

مقدار الجرعة الطبية من نبات القرنفل

حين استخدام نبات القرنفل يجب ان تكون الجرعة الطبيعية من القرنفل تساوي 2.5 ملغ لكل 1 كغ من وزن الجسم ، وذلك للحصول على فوائده المرجوة دون الوصول إلى أضرار القرنفل الخطيرة و غير المرغوبة .

و في الخاتمة نكةن قد اوضحنا لكم فوائد و أضرار القرنفل علي صحة الانسان والمراة و الاطفال حيث ان القرنفل هو نبات له الكثير من الفوائد و الاضرار وكذلك اوضحنا لكم طريقة تناول القرنفل و مقدار الجرعة الطبية من نبات القرنفل

 

عايدة صالح

محررة في العديد من المواقع البحثية و الاخبارية وخبيرة تربوية وحاصلة علي الدراسات العليا في علم التربية ونظم المعلومات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى