الصحة البدنية

هل الفشار يسبب السمنة أم للتخسيس؟

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نتعرف علي الخصائص والجدول الغذائي للفشار(popcorn) وهل يعتبر الفشار غذاء يسبب السمنة ام هو من الغذائيات القليلة في السعرات الحرارية والتي تستخدم للتخسيس وانقاص الوزن.

يعتقد معظم الناس بالتأكيد أن الفشار يسبب السمنة، لأنهم عندما يقومون بإعداد قوائم بالأطعمة الصحية التي يمكنهم إضافتها إلى وجباتهم الغذائية لإنقاص الوزن، فإن الفشار عادة لا يكون بداخلهم.

ولكن عندما يتم تحضير الفشار (popcorn) بشكل صحيح وتناوله بكمية مناسبة، يعد الفشار وجبة خفيفة صحية. بعد ذلك، ستتعرف على السعرات الحرارية في الفشار، والاختلافات بين الفشار في المقلاة والميكروويف، وما إذا كان الفشار يسمن أو يضعف، وأخيراً، مخاطر تناول الفشار في السينما اثناء مشاهدة الافلام.

الخصائص والجدول الغذائي لحبة ذره الفشار

يمكن أن يجعلك تناول الفشار راضيًا لساعات، حيث إنه مصدر ممتاز للألياف، وهو أمر مفيد إذا كنت تحاول إنقاص الوزن.

تحقق من القيم الغذائية لحصة 100 جرام بدون دهون مضافة، لمعرفة ما إذا كان الفشار يسمن أو يفقد الوزن.

المكونات الكمية
(في 100 جرام من الفشار )
الكمية
(في 15 جرام من الفشار ) *
سعرات حرارية 354 سعر حراري 53 سعر حراري
كربوهيدرات 76.4 جرام 11.5 جرام
بروتين 10 جرام 1.51 جرام
الدهون 3.47 جرام 0.52 جرام
الألياف الغذائية 11.2 جرام 1.68 جرام
الكوليسترول 0 مجم 0 مجم
الدهون المشبعة 0.49 جرام 0.07 جرام
الدهون غير المشبعة الاحادية 0.92 جرام 0.14 جرام
الدهون غير المشبعة 1.59 جرام 0.24 جرام
الدهون المتحولة 0 جرام 0 جرام

 

الفشار وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية وقليلة الدهون

تتمثل إحدى المشكلات الرئيسية في العديد من الأنظمة الغذائية في شعور الأشخاص بالجوع بين الوجبات أو بعد تناول السعرات الحرارية اليومية.

في مثل هذه الحالات، فإن تناول وجبة خفيفة صغيرة ومنخفضة السعرات الحرارية بين الوجبات يجعل من السهل الاستمرار في نظامك الغذائي وتحقيق أهدافك.

تعتبر الأطعمة منخفضة كثافة السعرات الحرارية أو السعرات الحرارية لكل جرام – مثل الفشار – وجبات خفيفة رائعة في النظام الغذائي، حيث يمكنك تناول المزيد من الطعام دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

إن تصنيع ربع كوب من ذرة الفشار يكفي لقضاء ليلة كاملة من مشاهدة الأفلام ويحتوي على سعرات حرارية أقل من معظم الوجبات الخفيفة الصناعية. لذلك من الممكن تناول طعام لذيذ والاستمتاع باللحظة دون ترك النظام الغذائي.

تناول الفشار يعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة

وجدت دراسة نُشرت في مجلة Nutrition Journal في عام 2012 أن الناس كانوا أكثر ارتياحًا وأكلوا سعرات حرارية أقل في وجباتهم الرئيسية عندما تناولوا الفشار كوجبة خفيفة مقارنة بوقت تناولهم البطاطس المقلية.

الفشار رقيق لأنه غذاء صحي ويعتبر صحي لأنه يوفر الألياف، وهو مشبع للغاية، حتى لو كان لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الألياف أيضًا على تحسين وظيفة الأمعاء وتساعد في إنقاص الوزن.

الفشار يحل محل الوجبات الخفيفة من السعرات الحرارية

يساعدك تناول الفشار كوجبة خفيفة على إنقاص الوزن لأنه، كما ذكر أعلاه، غني بالألياف نسبيًا، وأيضًا لأنه يمكن أن يحل محل الوجبات الخفيفة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية.

ثمانية أكواب من الفشار تحتوي على 244 سعرة حرارية فقط، ويستغرق تناولها وقتاً طويلاً. وفي المقابل 17 رقاقة من البطاطس المقلية تمثل نفس الكمية من السعرات الحرارية وسيتم هضمها بسرعة كبيرة، مما يزيد من احتمالية أنها ليست كافية لإشباع جوعك.

تجهيز الفشار في الميكروويف هل يسبب السمنة؟

فشار الميكروويف الذي يستخدم الزبدة والزيت يحتوي على المزيد من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، وبالتالي ينتهي به الأمر إلى زيادة الوزن إذا استهلك بشكل زائد.

نقطة أخرى مهمة هي أنه على الرغم من أن العديد من أنواع الفشار الذي يتم تجهيزه في الميكروويف يحتوي تقريبًا على نفس الكمية من الألياف والسعرات الحرارية مثل تلك التي يتم انتفاخها بالهواء الساخن، إلا أنها تحتوي على المزيد من الصوديوم.

يحتوي جزء من هذا الفشار على 270 مجم من الصوديوم، بينما تحتوي نفس الكمية من الفشار مع الهواء الساخن على 2 مجم فقط. يعد الحد من تناول الصوديوم في الوجبات الغذائية أمرًا ضروريًا، لأنه يقلل من تراكم السوائل، مما يجعل فقدان الوزن أسهل.

كيف يصبح الفشار مسبب للسمنة؟

على الرغم من أن الفشار منخفض في السعرات الحرارية والدهون، إلا أنه لا يزال بإمكانك زيادة الوزن إذا لم تتحكم في مقدار ما تأكله أو تغطيه بالزبدة.

ذلك لأن كل ملعقة كبيرة من الزبدة تضعها في الفشار تضيف 100 سعر حراري و 11.4 جرامًا من الدهون.

بدلاً من ذلك، امزج كمية صغيرة من التوابل المفضلة لديك  وقم بنثرها علي  الفشار لتحسين المذاق. جرّب القرفة أو مسحوق الكاري أو البهارات الهندية أو مسحوق الفلفل الحار.

إذا كنت ترغب في إضافة القليل من الدهون، أضف رشًه أو اثنتين من رذاذ الزيت لتغطية الفشار برفق ومساعدة التوابل على الالتصاق معًا دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية إلى وجبتك الخفيفة.

تناول الفشار في السنيما

تناول الفشار في السينما
تناول الفشار في السينما

تعتبر مشاهدة الأفلام في السينما وتناول الفشار من أفضل الهوايات، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في إنقاص الوزن، فهذه ليست أفضل اختيار.

جزء كبير من تناول الفشار في السينما يسبب السمنة، حيث يحتوي على حوالي 1200 سعرة حرارية، 540 منها تأتي من الدهون المشبعة وحدها. ويمثل هذا تقريبًا السعرات الحرارية من ثلاث وجبات في النظام الغذائي للفرد، لذا فإن صنع الفشار بنفسك في المنزل هو بديل صحي أكثر لك ولعائلتك.

ولمزيد من اختيارات إنقاص الوزن يوجد اطعمة خالية من السعرات الحرارية تساعد بشكل كبير علي إنقاص الوزن.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى