الماكولات والمشروبات.

أفضل 14 أطعمة غنية بالحديد للأطفال

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سنتعرف علي افضل أطعمة غنية بالحديد للأطفال مع معرفة كم يحتاج الأطفال الصغار من عنصر الحديد وما هي علامات نقص الحديد عند الاطفال وما الأطعمة التي تطعيمها لأطفالك لاحتوائها علي الحديد والمكملات الغنية بالحديد للأطفال.

عنصر الحديد هو عنصر غذائي أساسي يستخدمه الجسم لإنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يساعد الدم على نقل الأكسجين إلى جميع الخلايا الأخرى في الجسم.

ويعتبر عنصر الحديد من أحد واهم العناصر المهمة للحفاظ علي صحة الانسان، كما يلعب عنصر الحديد دورًا مهما في الكثير من العمليات الحيوية المهمة بجسم الانسان .

وظائف عنصر الحديد في جسم الانسان ـ:

  1. إمداد الجسم بالأكسجين
  2. التمثيل الغذائي للعضلات
  3. الحفاظ على النسيج الضام
  4. النمو الجسدي
  5. تطور العصب
  6. عمل الخلية
  7. إنتاج بعض الهرمونات

عادةً ما يحصل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية على ما يكفي من عنصر الحديد من حليب أمهاتهم، بينما يجب أن يتلقى الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً حليب الأطفال المدعم بعنصر بالحديد.

فقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد في الجسم:

عندما ينتقل طفلك تدريجيا إلى تناول الأطعمة العادية، في كثيرا من الاحيان قد لا يحصل على ما يكفي من عنصر الحديد. ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات عنصر الحديد إلى فقر الدم ، حيث يكون عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم منخفضًا للغاية ، مما قد يتسبب في مشاكل في وصول الأكسجين إلى الأعضاء الرئيسية.

كما يعتبر فقر الدم أحد أكثر المشاكل انتشارا بين الأطفال والبالغين والتي تكون سببها ناتج عن نقص الحديد. ويؤثر نقص الحديد بشكل مباشر على مناعة طفلك ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض. وسنذكر فيما يلي أفضل أطعمة غنية بالحديد للأطفال والكميات اليومية التي يوصى بها لتجنب الإصابة بمرض فقر الدم.

علامات نقص الحديد عند الاطفال ،

  1. نقص الحديد يسبب شحوب البشرة.
  2. نقص الحديد يجعل طفلك سريع الانفعال.
  3. نقص الحديد يسبب ضعف وفقدان الشهية.

نقص الحديد عند الاطفال على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي إلى:

  1. نمو أبطأ
  2. تأخر تنمية المهارات الحركية
  3. عدد أكبر من الالتهابات ، حيث يدعم الحديد جهاز المناعة
  4. قد لا تظهر الأعراض في البداية ، ولكن في الوقت المناسب ، قد يعاني طفلك من:
  5. إعياء
  6. جلد شاحب
  7. التهيج
  8. ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة
  9. قلة الشهية
  10. زيادة الوزن بشكل بطيء
  11. دوخة
  12. الصداع
  13. دوار
  14. صعوبة في التركيز

كما وجدت بعض الدراسات أن الأطفال الذين شربوا الشاي كانوا أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. قد يكون أحد أسباب ذلك هو أن التانين الموجود في الشاي يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد. والشيء الآخر هو أن الأطفال قد يكونون ممتلئين للغاية ولا يمكنهم تناول الطعام بعد شرب الشاي كما ستذكر بالسفل افضل أطعمة غنية بالحديد للاطفال حيث يمكن ان تقي الاطفال من هذه الامراض والاعراض.

ما هي كمية الحديد التي يحتاجها الاطفال؟

الحديد ضروري للطفل الذي ينمو بسرعة. هذا هو السبب في أن الكثير من الحبوب وأطعمة الأطفال الصغار الأخرى مدعمة بالحديد.

تختلف المتطلبات اليومية الموصى بها للحديد حسب العمر.

  1. العمر 0 ​​- 6 شهور: 0.27 مجم يوميًا
  2. من 6 إلى 12 شهرًا: 11 مجم يوميًا
  3. من سن 1-3 سنوات: 7 مجم يوميًا
  4. من 4 إلى 8 سنوات: 10 مجم يوميًا

عادة ما يحتاج الأطفال المولودين قبل الأوان أو ذوي الوزن المنخفض عند الولادة إلى مزيد من الحديد أكثر من أولئك الذين يولدون بوزن صحي.

ماهي أنواع الحديد؟

يحتوي الحديد الغذائي على شكلين رئيسيين:

1-الهيمي: تحتوي النباتات على الحديد الغير هيمي.

2-الغير الهيمي: تحتوي اللحوم والمأكولات البحرية على الحديد الهيمي وغير الهيمي.

الجسم لا يمتص الحديد الغير هيمي بنفس سهولة امتصاص الحديد الهيمي. هذا صحيح لكل من الأطفال الصغار والكبار. إذا كان طفلك يأكل نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا في الغالب ، فاستهدف الحصول على ضعف الكمية الموصى بها من الحديد.

يمتص الجسم عنصر الحديد بشكل أفضل عندما تستهلكه بمصدر من فيتامين سي. ولتمكين الجسم من امتصاص المزيد من عنصر الحديد ، قم بتقديم أطعمة غنية بالحديد إلى جانب الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي ما يلي:

  1. البرتقال و عصير البرتقال
  2. جريب فروت
  3. فاكهة الكيوي
  4. بروكلي
  5. طماطم
  6. فراولة
  7. الفلفل
  8. بابايا
  9. الشمام
  10. البطاطا الحلوة

أطعمة غنية بالحديد للأطفال:

يمكن أن يساعد إطعام طفلك الدارج الأطعمة الغنية بالحديد إلى جانب الأطعمة الغنية بفيتامين سي في تقليل خطر الإصابة بنقص الحديد.

1- اللحوم الخالية من الدهون

تحتوي اللحوم والدواجن على كميات كبيرة من حديد الهيم الذي يسهل على الجسم هضمه. تحتوي لحوم البقر ولحوم الأعضاء والكبد على وجه الخصوص يحتوي على الكثير من الحديد. على سبيل المثال حصة 3 أونصات من كبد البقر ، تحتوي على 5 مجم من الحديد.

الدجاج الداكن ولحوم الديك الرومي من المصادر الغنية أيضًا.

اللحوم-أطعمة غنية بالحديد للأطفال
أطعمة غنية بالحديد للأطفال

2- الحبوب

تعتبر الحبوب المدعمة ودقيق الشوفان طريقة جيدة لضمان حصول طفلك على ما يكفي من الحديد.

عادةً ما تحتوي حصة الحبوب المدعمة بالحديد على 100 في المائة من القيمة اليومية للحديد في وجبة واحدة فقط.

يحتوي كوب واحد من الشوفان العادي غير المطبوخ على حوالي 3.5 مجم من الحديد.

يمكنك إضافة بعض التوت الأزرق أو الفراولة إلى حبوب الإفطار المدعمة بالحديد أو دقيق الشوفان لطفلك للحصول على فيتامين سي المضاف.

لاحظ أنه على الرغم من أن الحبوب والعصائر المدعمة يمكن أن توفر المزيد من الحديد ، إلا أنها غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من السكر أيضًا.

3- البقوليات.

إذا كنت تهدف إلى اتباع نظام غذائي نباتي أو إذا لم يكن طفلك من محبي اللحوم ، فإن البقوليات هي حل وسط رائع. تحتوي فول الصويا والفاصوليا والفول والعدس وأنواع الفاصوليا والبقول الأخرى على الحديد والألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى.

فمثلا:

  • نصف كوب من الفاصوليا البيضاء يحتوي على 4 مجم من الحديد
  • نصف كوب من العدس يحتوي على 3 مجم من الحديد
  • نصف كوب من الفاصوليا الحمراء يحتوي على 2 مجم من الحديد.

يمكنك أيضًا تجربة تقديم بعض الفاصوليا المخبوزة منخفضة السكر مع قطعة من الحبوب الكاملة لطفلك

4- السبانخ

تعد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل اللفت والبروكلي والسبانخ من بين أفضل الخيارات النباتية للحديد.

يحتوي نصف كوب من السبانخ المسلوقة والمصفاة على حوالي 3 ملغ من الحديد.

5- الزبيب والفواكه المجففة الأخرى

يحب الأطفال تناول وجبة خفيفة من الزبيب. والخبر السار هو أن الفاكهة المجففة يمكن أن تعطي طفلك دفعة من الحديد ، بينما تساعد أيضًا في منع الإمساك. ربع كوب من الزبيب يحتوي على حوالي 1 مجم من الحديد.

6- بذور اليقطين

تعتبر بذور اليقطين مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف والدهون الصحية والمعادن ، بما في ذلك الحديد. ربع كوب من بذور اليقطين يحتوي على 2.5 ملغ من الحديد.

جربي صنع مزيج من الزبيب والخوخ والمشمش المجفف وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس.

ضعي في اعتبارك أن الزبيب والبذور قد تخنق الأطفال الصغار جدًا. اهرسي هذه الأطعمة أو قطعيها إلى قطع صغيرة وراقبي طفلك وهو يمضغه.

7- البيض

البيض مصدر جيد للبروتينات الأساسية والفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك الحديد. تحتوي بيضة واحدة مسلوقة جيدًا على 1 مليجرام من الحديد.

لسنوات ، حاول الناس الحد من استهلاكهم للبيض لأن البيض يحتوي أيضًا على الكوليسترول ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD). تشير الأبحاث الحالية ، مع ذلك ، إلى أن البيض لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

البيض -أطعمة غنية بالحديد للأطفال
أطعمة غنية بالحديد للأطفال

8- البازلاء الخضراء

تحتوي البازلاء الخضراء على البروتين والألياف والحديد والمواد المغذية الأخرى. يحبها العديد من الأطفال الصغار ، كما أنها سهلة التحضير وتتوافق جيدًا مع العديد من الأطباق.

يوفر نصف كوب من البازلاء الخضراء 1 مجم من الحديد.

يمكنك سلق البازلاء وتقديمها كطبق جانبي ، أو هرسها مع الخضار الجذرية للأطفال ، أو إضافتها إلى الحساء واليخنات والأرز اللذيذ.

احتفظ بكيس من البازلاء في الفريزر أو احصل على بازلاء طازجة في الموسم. اطلب من طفلك أن يساعدك في تقشير البازلاء الطازجة.

قد تشكل البازلاء خطر الاختناق للأطفال الصغار ، لذا ضع في اعتبارك هرسها للرضع.

9- التونة

التونة الخفيفة المعلبة هي إضافة منخفضة السعرات الحرارية وقليلة الدهون إلى نظام طفلك الغذائي الذي يوفر أيضًا الحديد والعناصر الغذائية المهمة الأخرى مثل البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

تحتوي ثلاثة أونصات من التونة الخفيفة المعلبة في الماء على 1 ملغ من الحديد.

اجمع التونة المقطعة مع الخضار المهروسة لزيادة كمية الحديد التي يتناولها طفلك ، لكن توقف إذا كانت حساسية المأكولات البحرية موجودة في عائلتك.

10- الفواكه الغنية بالحديد

الفواكه مثل التفاح والموز والرمان هي مصدر غني بالحديد ويجب تناولها كل يوم من قبل الأفراد المصابين بفقر الدم للحصول على تلك الخدود الوردية والحفاظ على الصحة الزهرية. التوت والمشمش الأسود غنيان بالحديد أيضًا.

11-  جذر الشمندر البنجر

يمثل العصير الوردي الداكن الذي يخرج من جذر الشمندر بشكل مناسب قدرته على علاج فقر الدم. الخضار غنية بالحديد وفيتامين ج وحمض الفوليك.

12- الأعشاب

الأعشاب مثل البقدونس والكزبرة والنعناع استخدمها أجدادنا ليس فقط لتزيين أو إضافة نكهة جديدة للمأكولات، فهذه الأعشاب غنية بالحديد وتساعد على إنتاج الهيموجلوبين في أجسامنا.

13-  الكبدة

تحتوي الكبدة البقري على 4.8 مليجرام من عنصر الحديد لكل قطعه لهذا تعتبر الكبدة من أفضل الأطعمة الغنية بالحديد للأطفال والكبار كما نها تحتوي على الكثير من المعادن والاحماض الأمينية والفيتامينات الأخرى.

ولكن ولأن الكبدة مصدر عالي بفيتامين أ، فقد يتم توصية الحامل بالانتباه إلى الكميات المتناولة منه، إذ أن ارتفاع مستويات فيتامين أ قد يكون مرتبط بالعيوب والمشاكل الخلقية لدى الأجنة.

يجب الحذر والانتباه للمرأة الحامل اثناء تناول الكبدة حيث انها تعتبر مصدر عالي لفيتامين أ ومن ثمة التأثير في كثير من الأحيان على التشوهات الجنينية.

14-  المحار

المأكولات البحرية بشكل عام تعتبر من افضل المصادر التي لا غني عنها وهي أطعمة غنية بالحديد عالي الامتصاص(الهيمي)، ولاكن المحار البحري يعتبر المصدر الأول والأغنى فيما بينها، ويليه في الأهمية باقي الرخويات مثل  الحبار وبلح البحر والأسماك الزعنفية  مثل السلمون والتونة والتي تعتبر من اغني المصادر   لعنصر الزنك وفيتامين ب12 في نفس الوقت.

المحارة الواحدة يمكن ان تحتوي علي 6.3 مليجرامات من عنصر الحديد الهيمي سهل الامتصاص لجسم الانسان.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى