الماكولات والمشروبات.

10 وجبات خفيفة غير دهنية

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نتعرف علي افضل 10 وجبات خفيفة غير دهنية والتي تساعد علي إنقاص الوزن ولا تسبب السمنة .

بالنسبة إلى الشخص الذي يريد أو يحتاج إلى إنقاص الوزن، نعلم أن النشاط البدني المنتظم يمكن أن يكون مفيدًا للغاية، ولكن من الضروري أيضًا الاهتمام بالطعام الذي يتم تناوله لذا استمتع واكتشف معنا أفضل الوجبات الخفيفة غير دهنية التي لا تسبب السمنة لتكون جزءًا من روتين نظامك الغذائي وتساعد في هذه المعركة.

عندما نتحدث عن العناية الجيدة بالطعام، فإننا لا نتحدث فقط عن الوجبات الرئيسية – الإفطار والغداء والعشاء، ولكن أيضًا تلك الوجبات الخفيفة التي يتم إعدادها طوال اليوم لقتل الجوع بين وجبة وأخرى.

حتى لأن هناك القليل من الفائدة من تناول وجبة غداء مغذية للغاية لا تبالغ في محتوى السعرات الحرارية، إذا كانت الوجبة الخفيفة بعد الظهر وجبة سريعة، أليس كذلك؟

لذلك، للوصول إلى الوزن المطلوب، نحتاج أيضًا إلى الاستثمار في الوجبات الخفيفة غير المسببة للسمنة.

10 وجبات خفيفة غير دهنية وغير مسببة للسمنة.

ان تناول وجبات خفيفة صحية وغير مسببة للسمنة امر مطلوب لدي معظم الناس ولذلك سوف نذكر لكم 10 وجبات خفيفة غير دهنية وغير مسببة للسمنة ومنها ما يصلح تناوله في وجبة العشاء او ليلا لنوم هادئ.

 1. البيض

بالنسبة لأولئك الذين يحبونه يجدر الاحتفاظ بواحدة أو اثنتين من البيض المسلوق أو المخفوق بالخضروات (على سبيل المثال: الطماطم والجزر والبصل والسبانخ وغيرها) للحصول على وجبة خفيفة لا تسبب السمنة. هذا لأنه، بالإضافة إلى تصنيفه على أنه بروتين كامل، يعتبر البيض غذاءً مشبعًا.

وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا البيض في وجبة الإفطار كانوا أكثر شبعًا واستهلكوا سعرات حرارية أقل على مدار اليوم من أولئك الذين تناولوا الخبز على الإفطار. على وجه الخصوص، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا البيض في وجبة الإفطار خفضوا مؤشر كتلة الجسم (BMI) وفقدوا وزنًا أكبر من أولئك الذين تناولوا الخبز.

2. التفاح

بشكل عام، تعتبر الفاكهة وجبة خفيفة جيدة لا تكتسب وزناً وفي نفس الوقت توفر عناصر غذائية مهمة للجسم ليعمل بشكل صحيح.

ويحتل التفاح مكانة بارزة فيما يسمى بمؤشر الشبع. تحتوي على البكتين، وهو ألياف قابلة للذوبان تعمل على إبطاء عملية الهضم بشكل طبيعي، لذلك يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع. تحتوي أيضًا على أكثر من 85٪ محتوى مائي، مما يوفر الحجم ويحسن الشبع دون إضافة سعرات حرارية.

ومع ذلك، فإن الفاكهة الصلبة هي التي تزيد من الشعور بالشبع أكثر من الطعام في شكل هريس أو عصير، والتي لا تستطيع الشعور بالشبع.

3. ثمار الموالح والحمضيات.

من المؤشرات الأخرى التي يمكن أن تكون بديلاً للوجبات الخفيفة التي لا تسبب التسمين الحمضيات. مثل التفاح، فهي غنية أيضًا بالبكتين، وهي مادة تبطئ عملية الهضم وتزيد من الشعور بالشبع.

ولا يزال لديهم نسبة عالية من الماء. حيث يحتوي كل من البرتقال والجريب فروت على أكثر من 87٪ ماء، مما يعني أنهما قادران على إشباعك بعدد قليل جدًا من السعرات الحرارية.

4. الجبن القريش

هل أنت ممن لا يرفضون الجبن؟ اعلم جيدًا أنه بالإضافة إلى عدم احتوائه على العديد من السعرات الحرارية وكونه غنيًا بالبروتين، فقد أشارت إحدى الدراسات بالفعل إلى أن الجبن القريش له تأثير شبع مماثل لتأثير البيض.

الجبن القريش
الجبن القريش

5. سلطة الخضار

هناك أشخاص يديرون وجوههم للخضروات، ومع ذلك، لا يمكنك إنكار أنهم يد في عجلة القيادة عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن. غالبًا ما تكون الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، بينما مليئة بالعناصر الغذائية المهمة لاتباع نظام غذائي صحي.

بالإضافة إلى أنها غنية بالماء والألياف، مما يساعد على إشباعك. تظهر الأبحاث أن السلطات، على وجه الخصوص، تساعد على إرضاء الجوع، خاصةً عند تناولها قبل الوجبة. في إحدى الدراسات، استهلك المشاركون الذين تناولوا سلطة في بداية الوجبة ما بين 7٪ و12٪ سعرات حرارية أقل في الوجبة.

ومع ذلك، للتأكد من أن السلطة منخفضة بالفعل في السعرات الحرارية، فإن التوصية هي تجنب إضافة المكونات والتوابل الغنية بالسعرات الحرارية إليها.

على سبيل المثال، يمكنك زيادة نكهة سلطة الخس والطماطم والجزر والخيار والفلفل مع التوابل الطبيعية مثل الزعتر والريحان والبقدونس والزعتر والفلفل وغيرها.

6. رقائق الخضار

بالنسبة لأولئك الذين لا يحبون السلطات حقًا، فإن النصيحة اللذيذة لتناول بعض الخضروات هي تحضيرها على شكل رقائق مقرمشة جدًا. يعمل هذا أيضًا كبديل للوجبات الخفيفة الصناعية التي لا تتطابق تمامًا مع نظام غذائي صحي مع التركيز على فقدان الوزن.

يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من الخضروات لعمل وجبات خفيفة التي لا تسبب السمنة: البطاطا الحلوة والباذنجان والكوسا والبنجر والجزر والكوسا والفجل والملفوف وغيرها.

لمعرفة كيف يمكن تحضير وجبات خفيفة هذا فأليك الممارسة العملية، نقدم لك وصفة لرقائق الكوسة. خذ فرصة للتعرف على سبيل المثال أيضا علي بعض وصفات ل رقائق الجزر، رقائق البطاطا الحلوة و رقائق الكسافا ،.

مكونات:

  • 200 غرام من الكوسة.
  • ملح حسب الذوق (لا تفرط في تناوله لأن الكثير من الصوديوم لأنه مضر) .
  • 1 ملعقة كبيرة خل.

التحضير:

نقوم بتقطيع الكوسة إلى شرائح رفيعة جدًا؛ ثم تبلي الشرائح بالملح والخل. تخبز لبضع دقائق. ترقب الوقت المناسب لإنهاء الطهي.

7. الفشار

الفشار عبارة عن حبة كاملة ويحتوي على ألياف أكثر بكثير من الوجبات الخفيفة الشائعة. نظرًا لأن حجمه أيضًا بالنسبة لوزنه، فإنه يحتل مساحة أكبر في معدتك، على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية نسبيًا.

ومع ذلك، علينا أن نأخذ الأمر ببساطة: فليس أي فشار يعمل كوجبة خفيفة غير مسببة للسمنة: فالأفضل هو تحضير فشار في الهواء الساخن (بخار، بدون زيت) وليس في الميكرويف ولا مضافا اليه الزبدة .

يمكن أن يحتوي الفشار التجاري أو المجهز في الميكروويف على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية ويحتوي على مكونات غير جيدة لصحتك. ننصحك بتجنب إضافة الكثير من الدهون إلى الفشار لإبقائها منخفضة السعرات الحرارية. تعلم كيفية صنع الفشار الصحي والاستمتاع به.

8. خبز الحبوب الكاملة مع شطيرة الريكوتا

بالنسبة لك، فان أفضل الوجبات الخفيفة هو شطيرة الخبز مع بعض الحشو؟ لذلك، يمكن أن تساعدك هذه النصيحة في إنقاص الوزن. الاقتراح هو عمل شطيرة من نصف خبز الحبة الكاملة مع الريكوتا.

يعطي هذا المزيج الفاكهة لوجبة خفيفة لا تسبب السمنة ومغذية في نفس الوقت، وهي مصدر للكربوهيدرات والبروتينات والألياف. أي، مع إمكانية قتل الجوع الذي يهاجم الفرد عادة بين وجبة وأخرى.

بالإضافة إلى توفير الطاقة حيث تحتوي الكربوهيدرات الكاملة الموجودة في هذه الوجبة الخفيفة على مؤشر نسبة السكر المنخفضة في الدم، وبسبب ذلك، فإنها تعطي المزيد من الشبع.

قبل أن ننتقل إلى الاقتراح التالي، إليك نصيحة بخصوص موعد شراء الخبز المسطح بالكامل: اقرأ العبوة جيدًا لمعرفة ما إذا كانت كاملة حقًا ام لا. انظر في الجدول الغذائي للتحقق مما إذا كان المنتج يحتوي على محتوى جيد من الألياف وتحقق من قائمة المكونات لمعرفة ما إذا كان يحتوي بالفعل على المزيد من المكونات الكاملة.

قائمة مكونات المنتجات تجلب أولاً العناصر الموجودة بكميات أكبر. لذلك، إذا ظهرت جميع المكونات لاحقًا، أو سوأ، في المواضع الأخيرة، فإن الخبز المعني ليس كامل الحبة.

9. الكمثرى

نعم، لقد عدنا إلى الفاكهة! كما لو أنه لم يكن كافيًا أن تكون مغذيًا للغاية،كما لو كنت تبحث عن وجبات خفيفة فإن وفقًا لمسح أجراه معهد الطب الاجتماعي في ريو دي جانيرو، يمكن أن تساعد الكمثرى في إنقاص الوزن لأنها مرتبطة بتعزيز الشعور بالشبع. لذا ، ماذا عن تجربة الكمثرى في وجباتك الخفيفة حتى لا تمل من التفاح و والموالح.

10. الزبادي الطبيعي منزوع الدسم مع الفراولة

لا تستخدم إضافة الفراولة إلى وعاء اللبن الزبادي منزوع الدسم فقط لجعل الزبادي أكثر حلاوة ولذيذًا. الفراولة فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وتساعد على نكهة الزبادي دون الحاجة إلى إضافة العسل أو السكر إليها اذا كنت تبحث عن وجبات خفيفة غير مسببة للسمنة.

في المقابل، يعتبر الزبادي منزوع الدسم بروبوتيك ممتاز، مما يعني أنه يساعد في الحفاظ على الجراثيم المعوية وتكوينها كما يحتوي الزبادي منزوع الدسم أيضًا على الكالسيوم، وهو عنصر غذائي مهم لصحة عظامنا.

الاعتبارات

عند تجميع وجبتك الخفيفة مع العناصر المذكورة أعلاه أو أي طعام آخر، احرص على عدم الإفراط في زيادة أحجام الأجزاء لتجنب استهلاك الأطباق عالية السعرات الحرارية.

يجب الانتباه للاتي:

عندما نقدم وجبات خفيفة لا تسبب السمنة، فمن واجبنا توضيح بعض النقاط: إنها ليست مجرد وجبة خفيفة لديها القدرة على جعل الشخص نحيفًا.

وزن شخص ما هو نتيجة أسلوب حياته بالكامل، بما في ذلك حالته الصحية وجودة جميع وجباته ومستوى نشاطه البدني ونوعية نومه وحتى الأدوية التي يستخدمها.

لذلك، من أجل تحقيق النتائج المرجوة أكثر في عملية إنقاص الوزن، فإن الأمر يستحق الاستمرار في الالتزام بنمط حياة صحي بشكل دائم. وهذا يشمل أن تكون مصحوبًا بخبير تغذية جيد، والذي سيعرف كيفية الإشارة إلى نظام غذائي كامل لصالح فقدان الوزن، مع توفير العناصر الغذائية والطاقة التي يحتاجها الجسم.

في حالة التمرينات البدنية، من المهم الحصول على إرشادات من معلم بدني جيد للتأكد من أن التدريب فعال وآمن. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بإجراء فحوصات منتظمة مع الطبيب للتحقق من أن زيادة الوزن لا يمكن أن ترتبط بأي مشكلة صحية ولمعرفة كيفية التعامل معها بأفضل طريقة ممكنة.

ولمزيد من اختيارات إنقاص الوزن يوجد اطعمة خالية من السعرات الحرارية تساعد بشكل كبير علي إنقاص الوزن.

مدير الموقع

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى