إسلاميات

فضل إفطار الصائم وأحاديث نبوية تدل على فضل إطعام الطعام

تفطير الصائمين الاغنيار والفقراء في رمضان

إفطار الصائم في شهر رمضان، أو في غير شهر رمضان نوع من أنواع الجود، الخير، الكرم، الإعانة على التقوى وقد جاء عن بعض العلماء (لأن أدعو عشرة من أصحابي فأطعمهم طعامًا يشتهونه أحب إليَّ من أن أعتق عشرة من ولد إسماعيل)، حيث كان العديد منهم يؤثرون بفطورهم وهم صائمون، على سبيل المثال كان ابن عمر يصوم ولا يفطر إلا مع المساكين وإذا قام أهله بمنعه عن ذلك لا يأكل هذه الليلة.

فريضة الصيام

يعد الصيام من أحب الأعمال إلى الله كما قال الله عز وجل في حديث قدسي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله عز وجل: (كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به)  بالإضافة لذلك دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب كما وعدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم-حين قال: (ثلاثة لا تُرد دعوتهم .. الصائم حتى يُفطر).

فضل إفطار الصائم في تحصيل الثواب

فضل إفطار الصائم
فضل إفطار الصائم

تحصيل ثواب تفطير الصائمين حيث ان إطعام الطعام عبادة، ينشأ بسببها عبادات عديدة، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا)كان إذا جاء سائل وهو على طعامه يأخذ نصيبه من الطعام ويعطيه للسائل فالصيام عن الطعام والماء بمثابة ترك الشهوة لله، كما أن:

  • تفطير الصائمين يقوي الأخوة المسلمين وهو من الأمور التي وردت في أحاديث كثيرة بهدف الترغيب بالقيام بها وحث المسلم على المحافظة عليها، فعن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من فطَّر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا).
  • اختلف العلماء فيما يحصل به تفطير الصائم، حيث أن منهم من قال إنه يحصل بأدنى شيء ولو بتمرة، أو جرعة من ماء، أو مذقة من لبن.
  • عن سلمان الفارسي رضي الله عنه: (من فطَّر صائما كان له مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء)، قلنا: يا رسول الله ليس كلنا نجد ما نفطر به الصائم؟ فقال رسول الله (يعطي الله هذا الثواب من فطر صائمًا على مذقة لبن، أو تمرة، أو شربة من ماء ومن أشبع صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة).
  • فإذا أراد الشخص أن يحصل على أجر تفطير الصائم فلا بد أن يكون أول ما يتناوله الصائم من طعام، أو شراب حتى يصدق عليه أنه فطره.
  • ورد عن علماء آخرون إلى إن هذا الثواب لا يحصل إلا لمن أشبع الصائم، حيث أن إشباعه هو الذي يحصل به.
  • رجح الشيخ العثيمين رحمه الله القول الأول حيث أنه قال في شرح رياض الصالحين: (واختلف العلماء في معنى من فطر صائمًا فقيل: إن المراد من فطره على أدنى ما يفطر به الصائم ولو بتمرة.
  • وقال بعض العلماء: المراد بتفطيره أن يشبعه لأن هذا هو الذي ينفع الصائم طول ليلة وربما يستغني به عن السحور، ولكن ظاهر الحديث أن الإنسان لو فطر صائمًا ولو بتمرة واحدة فإنه له مثل أجره.
  • لهذا يجب على الإنسان أن يحرص على إفطار الصائمين بقدر المستطاع لا سيما مع حاجة الصائمين وفقرهم أو حاجتهم لكونهم لا يجدون من يقوم بتجهيز الفطور لهم).
  • يجب على المسلم إذا أراد أن ينال كمال الأجر في تفطير الصائمين أن يكون أول من يقدم لهم ما يفطرون عليه كما يمكنه أن يذهب إلى إحدى المساجد قبل صلاة المغرب فيصلي معهم ويكون أول من يفطرهم.
  • التودد والتحبب إلى المطعمين فيكون ذلك سببًا في دخول الجنة.

شاهد أيضاً:

ما هي أعمال العشر الأواخر من رمضان وما هي سنن النبي ؟

تفطير الصائمين الأغنياء

إفطار الصائم
فضل إفطار الصائم

يحصل الثواب إن شاء الله بإفطار الصائم بإختلاف الحالة الإجتماعية أن يكون الشخص فقيرًا، أو غنيًا لأن الحديث يشمل الجميع (من فطَّر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا).

وكلمة صائمًا المذكورة في الحديث نكرة في سياق الشرط وذلك من صيغ العموم فتشمل كل من الفقراء والأغنياء، ولكن يبقى الأفضل إفطار الفقير الأشد حاجة ولو كان غريبًا بدون وجود صلة قرابة.

اقرأ أيضًا:

أشهر 18 مشروب من مشروبات رمضان و العصائر الرمضانية

أحاديث نبوية عن فضل إفطار الصائم

إفطار الصائم
أحاديث عن فضل إفطار الصائم

تناولت السنة النبوية الشريفة أحاديث عديدة تحدثت عن فضل إفطار الصائم، وسوف يتم توضيح بعض هذه الأحاديث في السطور القادمة:

  • عن أم عمارة بنت كعب الأنصارية رضي الله عنها قالت: قال رسول الله عليه الصلاة السلام (إنَّ الصائمَ تُصَلِّي عليه الملائكةُ إذا أُكِلَ عندَه حتى يَفْرُغُوا ورُبَّما قال حتى يَشْبَعوا).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (أفطرَ عندَكُمُ الصَّائمونَ، وأكَلَ طعامَكُمُ الأبرارُ، وصلَّت عليكمُ الملائِكَةُ).

اخترنا لك أيضاً:

أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان مستجابة

مدلول الأحاديث النبوية الشريفة

  • تدل الأحاديث النبوية الشريفة على فضل إفطار الصائم، وأن الإنسان الذي يقوم بفعل ذلك له في ذلك أجرًا عظيمًا وكبيرا، حيث أن الشخص الصائم يستحق التعظيم من الناس ويعتبر إطعامه صدقًة على صاحبها.
  • يعتبر إفطار الصائم نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى على عباده الصالحين، فهو شرع لهم التعاون على البر والتقوى عن طريق الصيام.
  • للتذكير يتوفر وسائل كثيرة يتعاون فيها الإنسان على البر والتقوى مثل إفطار الصائم، وذلك لأن الصائم مأمور بأن يفطر وأن يقوم بتعجيل فطره، فإذا ساعده وأعانه الغير على فتل ذلك فهذه نعمة كبيرة من الله.

شاهد أيضًا:

ما هي أعمال العشر الأواخر من رمضان وما هي سنن النبي ؟

معلومات حول وجبة إفطار الصائم الصحية

إفطار الصائم
وجبة إفطار الصائم الصحية

يعد شهر رمضان فرصة عظيمة للإنسان كي يعيد الإهتمام بصحته البدنية والنفسية، ومن ثم العمل على انتقاء تناول الأطعمة الصحية بين وجباتهم الرمضانية، والسبب يرجع إلى أن نمط تغذية المرء خلال شهر رمضان يتغير عن طريق ثلاثة جوانب، هي:

  • امتناع الصائم عن تناول الأطعمة وعن الماء من بعد طلوع الفجر حتى مغيب الشمس، ويعني ذلك إلغاء تناول وجبة الإفطار الصباحية وإلغاء وجبة الغداء وعدم تناول سوائل أثناء ساعات النهار.
  • يتناول الصائم وجبة الإفطار بعد مغيب الشمس تعويضًا عن وجبة الغداء وعلى الصائم فيها أن يُمد جسمه بالسوائل والسكريات السهلة الهضم والامتصاص.
  • بالإضافة إلى وجود العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاج إليها الجسم عن طريق تناول أطباق متنوعة من الأطعمة.
  • تعتبر وجبة السحور عوضًا عن وجبة الإفطار الصباحية المعتادة وهي وجبة إفطار مبكرة جدًا مقارنة بالمعتاد ومطلوب فيها إمداد الجسم بالسوائل والعناصر الغذائية الكافية لإتمام فترة الصوم بدون إهراق خلال ساعات النهار.
  • كما يتميز الصوم غايتين أساسيتين الغاية الأولى (أن الصوم عملية أكثر راحة وأقل تسببًا الشعور بالإرهاق والضرر البدني والنفسي)، الغاية الثانية (تحقيق العديد من المكاسب الصحية للجسم خلال فترة شهر رمضان).

قد يهمك أيضاً:

سفرة رمضان 2023 وأهم خطوات إعداد وترتيب السفرة الرمضانية

في نهاية المقال قد تطلع القارئ على المزيد من المعلومات الخاصة بإفطار الصائم وإلى أي مدى يعد ذلك الأمر في غاية الأهمية ويجب على المسلمين القيام بذلك سواء في شهر رمضان، أو في غير شهر رمضان للحصول على أجر عظيم وكبير ولا يفوتنا ذكر أن الله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء الأجر والثواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى