إسلاميات

افضل ادعية رمضان مكتوبه جاهزة للنسخ

اشهر ادعية شهر رمضان المبارك قصيرة مستجابة

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نوضح لكم افضل ادعية رمضان الشهر الكريم المبارك الذي تصفد فية الشياطين ويملئه الرحمة والسكينة من رب العالمين.

ادعية شهر رمضان

إن رمضان هو شهر العبادة والغفران، فهو الشهر الذي يتسابق فيه المسلمون على الاعمال الصالحة واعمال الخير بمختلف انواعها.

كما يتنافسون على مدى التقرب من الله سبحانه و تعالى ببناء جسر من الأعمال الصالحة وغرز النبتة الحسنة من اعمال الخير، كما يعتبر كثرة الدعاء في هذا الشهر  من أكثر العبادات حبا وتقربا للمسلمون جميعا.

فتلك العبادات التي يحرص المسلمون على ادائها بشكل خاص في هذا الشهر المبارك ،و من خلال مقالنا في موقع ثقافة.كوم سوف يتم عرض مجموعة من اشهر أدعية رمضان التي تفضل في شهر رمضان مع فضلها العظيم ايضاً.

ادعية شهر رمضان الكريم وفضله العظيم

إن شهر رمضان هو شهر الخير و الغفران والرحمة و البركة و العبادة ،و الصوم ،إن في هذا الشهر الكريم يحرص جميع المسلمين على الإلتزام بالعبادة والتقرب الى الله بمختلف الطرق والتجهات وايضا بكافة الفرائض ،و الطاعات.

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لي-ادعية رمضان
اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لي-ادعية رمضان

ذلك حتى يتقبل الله سبحانه وتعالى صيامهم وعبادتهم بشكل صحيح، حتى يغفر لهم ذنوبهم و ينقي قلوبهم ،و يستجيب دعائهم، وذلك لأن ايام رمضان من افضل واحسن الايام التي يتقبل فيها الله الاعمال ويستجيب الدعوات وذلك يكون واضح في قول الله سبحانه و تعالى بالقرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم  (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) صدق الله العظيم 

نصائح استقبال شهر رمضان الكريم

ايضاً قد قدم الإمام ابن باز رحمة الله عليه مجموعة من النصائح التي يجب علينا استقبال هذا الشهر الكريم بها ،و من هذه الاعمال التوبة من كافة المعاصي بنية صادقة ،و الذنوب توبة نصوحة هذا بالإضافة إلى التعرف على كل ما يتعلق بالصوم من أحكام ،و آداب ،وتلاوة القرآن.

حيث يعد من الضروري أن يقوم المسلمون بالمنافسة الطيبة في هذا الشهر المبارك على الاعمال الخير والاعمال الصالحة، و أن يتعبدوا الله في القيام ويستغلون كل وقت في رمضان وعليهم ان يتقوا الله عزوجل ، كما يجب عليهم ختم القرآن الكريم ،و ذكر الله سبحانه و تعالى كثيرا في كل وقت وحين.

فإن لصيام شهر رمضان ثواب ،و فضل كبير ،حيث جاءت أدلة كثيرة في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة المؤكدة على صيام شهر رمضان وثوابها واستجابة الدعاء بها ،وذكر هذا في الحديث النبوي الشريف حيث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.

كما يعد صدق القول في فضل شهر رمضان وفرص ايامه أن في رمضان تحبس الشياطين و تفتح أبواب الجنة ،و تغلق أبواب النار ،و ذلك تم ذكره في الحديث الشريف حيث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (  إذا كان أول ليلة من رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وصفدت الشياطين ويناد منادٍ: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلةصدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

ادعية رمضان المستحبه فيه

تعتبر ادعية رمضان من الاشياء التي يحبها  المسلمون ويلتزمون الدعاء في شهر رمضان الشهر الكريم الذي فيه الدعاء يستجيبه رب العالمين، وجاء الدليل على هذا الكلام في كلام النبي عليه فاضل الصلاة والسلام في هذا الحديث الشريف.

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن قال رسول الله صلى الله  عليه و سلم : ( أتاكم رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه ، فينزل الرحمة ، ويحط الخطايا ، ويستجيب فيه الدعاء ، ينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه ويباهي بكم ملائكته فأروا الله من أنفسكم خيراً فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

من ادعية رمضان هو الدعاء عند رؤية هلال شهر رمضان حيث يقال عند رؤية الهلال دعاء معين ويكون دعاء من يرى الهلال هو

  • ( الله أكبر، اللهم أهله علينا باليمن و الإيمان ،و السلامة و الإسلام ،و التوفيق لما تحبه وترضاه، ربي وربك الله، هلال خير و رشد).

ادعية رمضان قبل الإفطار

عندما نقوم بانتظار أذان المغرب في هذا الوقت يستجيب الدعاء، كما يجيب علينا قبل شق صيامنا قول الدعاء

  • ( ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّت العروقُ وثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله).

كما يقول ايضا :

  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لي .

ذلك  لأن دعوة الصائم لاترد فهي مستجابة ،وذلك تم التأكد منه، من خلال هذا الحديث الشريف:

عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر.  صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.

ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّت العروقُ وثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله-ادعية رمضان
ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّت العروقُ وثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله-ادعية رمضان

افضل دعاء عند الافطار ف رمضان

من خلال ادعية رمضان يجب على جميع المسلمين أن يقوموا باغتنام شهر رمضان فهذه الفرصة بها فرص كثييرة وهدايا يمنحها لنا الله ،و على كل مسلم ان يدعو الله سبحانه و تعالى بما يتمني ويرغب فيه،و سوف نذكر البعض من هذه الأدعية الآن:

  • اللهم تقبل صيامنا، وتقبل قيامنا، وتقبل ركوعنا وسجودنا، اللهم اجعلنا من عتقاء رمضان، اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من خزي النار، اللهم أجرنا من كل عملٍ يقربنا إلى النار، اللهم أدخلنا الجنة مع الأبرار برحمتك يا عزيز يا غفار .

 

 

ادعية رمضان متنوعة

  • اللهم إني أسالك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الراحمين .
  • اللهم إني أسالك فعل الخيرات و ترك المنكرات و حب المساكين و أن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة قومي فتوفني غير مفتون و أسالك حبك وحب من يحبك وحب عمل صالح يقربنا لحبك اللهم اني أسالك من فضلك ورحمتك فأنه لا يملكها إلا انت
  • اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن امتك ناصيتي بيدك ، ماض فِيَّ حكمك عدل فِيَّ قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو انزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو أستأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع  قلبي و نور صدري وجلاء حزني وذهاب همي اللهم علمنا منه ما جهلنا وذكرنا منه ما نسينا و ارزقنا تلاوته أناء الليل و أطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا .
  • اللهم إني أسالك رزقاً واسعا و علماً نافعاً و عملاً متقبلاً .
اللهم إني أسالك رزقاً واسعا و علماً نافعاً و عملاً متقبلاً-ادعية رمضان
اللهم إني أسالك رزقاً واسعا و علماً نافعاً و عملاً متقبلاً-ادعية رمضان

ادعية رمضان في العشر الاواخر

فيما يلي افضل دعاء يمكنك الدعاء بة في العشر الاواخر في رمضان

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وعقولنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولاتجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا .

 

 

ادعية رمضان في ليلة القدر

فيما يلي افضل ادعية ليلة القدر في رمضان:-

  1. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.
  2. اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
  3. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.

ادعية رمضان مستجابة قصيرة

فيما يلي افضل ادعية رمضان مستجابة قصيرة كي تنال اعجابكم:-

  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين اليك باحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم زيني فيه بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكفاف، واحملني فيه على العدل والانصاف، وآمني فيه من كل ما اخاف بعصمتك ياعصمة الخائفين.
  • اللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، ونوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين اليك باحسانك يا غاية الطالبين.

 

وفي الخاتمة نكون قد قدمنا لكم افضل مجموعة من ادعية رمضان المتنوعة التي بمكنك الادعاء بها ومنها دعاء اسهلال هلال شهر رمضان ودعاء ما قبل الافطار ودعاء ليلة القدر و ادعية رمضان المستجابة قصيرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى