الصحة البدنية

النظام الغذائى بعد تكميم المعدة و تحويل المسار

ما هو النظام الغذائي الافضل بعد تحويل مسار المعدة

ما هو النظام الغذائى بعد تكميم المعدة المفضل ؟ هناك العديد من التساؤلات حول تكميم المعدة وما هي الخطوات التي يتم القيام بها بعد الإنتهاء من العملية؟يعتقد البعض أن القيام بإجراء عملية تكميم المعدة ينتهي الأمر عند ذلك، ومن حق أي شخص قام بمثل هذه العمليات أن يقوم بتناول الأطعمة والمشروبات التي تحلو له.

أو يعود مثل ما كان من قبل نفس العادات الغذائية السيئة، إلا أن هذا التفكير غير صحيح على الإطلاق، فبعد إتمام عملية تكميم المعدة لابد من تغيير عاداتك الغذائية و ممارسة الرياضة .فما يلي مجموعة من الخطوات المتابعة التي ينصحك بها دكتور جراحة السمنة لكي تصل لأفضل نتائج بعد العملية ولا يظهر أي اثار سلبية  على الجسم بعد عملية تكميم المعدة.

عملية تكميم المعدة

هي تلك العملية التي يتم استئصال جزء كبير من المعدة ( ما يقرب من 85%) ويترك ما يقرب من انبوبة تشبه الموزة لكي تكفي لتناول احتياجات الجسم من الطعام.هذه الموزة هي المعدة التي تستقبل مقدار الطعام، تقليل حجم المعدة يساهم في تقليل حجم الطعام المستهلك مما يساعد على إنقاص الوزن بعد عملية التكميم أيضا.

فمن أهم خطوات عملية تكميم المعدة  بالمنظار ما يلي:

  • اعمل  قياس للوزن و نسب العضلات و الدهون و الماء فى الجسم.
  • يتم التخدير بشكل كامل للجسم.
  • البدء في تحديد الشقوق الصغيرة الخاصة  بعملية التكميم.
  • يتم إدخال المنظار من الفتحات التي تم تحديدها والقيام بازالة الجزء الخاصة بالتكميم.
  • بعد الإنتهاء من عملية التكميم نبدأ في إتباع النظام الغذائي للتخلص من العادات  الغذائية السيئة .

هذه العملية لا تأخذ الكثير من الوقت ما بين ساعة حتى ساعة ونصف، ولكن نتائجها مضمونة ولا تسبب مشاكل فيما بعد.

 

النظام الغذائي بعد تكميم المعدة بالمنظار

ما يلي نصائح مقدمة من افضل دكتور تكميم المعدة  دكتور محمود زكريا لكي يتم اتباعها والتخلص من أي أعراض تظهر بعد التكميم فما ينصحك به في الأنظمة الغذائية ما يلي:

  • تكميم المعدة من العمليات التي لابد من اتباع النظام الغذائي خلال الفترة الاولى بعد العملية حتى لا تسبب في مشاكل ومضاعفات.
  • الإقلال من السكريات وتناول الدهون لأنها تصبح وجبات دسمة و عالية السعرات الحرارية.
  • المضغ الجيد قبل البلع.
  • تقسيم وجبات الطعام لعدد من الوجبات الصغيرة وأثناء تناول الوجبة لابد من تناول لقم صغيرة فالأمر ضروري للغاية.
  • عدم تناول المشروبات الغازية.

هذه النصائح أساسية و من الضروري القيام بها بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار و تحويل المسار.

 

اهمية عملية تكميم المعدة

يعد تكميم المعدة من أهم العمليات التي يتم القيام بها مع الأفراد الذين يعانون من السمنة، انتشرت في الفترات الأخيرة الاستعانة بمثل هذه العمليات. فمن أهم ما يميز اختيار هذه الخطوة هو ما تفقده من وزن لن يعود من جديد.

ومع التطورات العصرية المختلفة والاعتماد على التقنيات الطبية الحديثة فأصبح هناك أكثر من نوع لجراحات السمنة تناسب جميع مرضى السمنة باختلاف مشاكلهم الطبية هناك ( التكميم البكينى- الدقيق- التجميلى- المعدل- الساسى – تحويل المسار -ثنائى التقسيم – ذو الفتحة الواحدة- الكلاسيكى – المعدل) والعديد لكل منها تقنيه وسبب

قديماً كان يتم القيام بعمل العمليات الخاصة بتكميم المعدة من خلال عمليات جراحية كبيرة وكانت له العديد من العواقب والمشاكل العامة التي تضر الجسم أحيانا.

ولكن بعد التطورات الجديدة والتكنولوجيا الطبية تم استخدام المنظار  في عمليات التكميم  بطريقة اكثر تطورا مع الدباسات الامريكية التى تعتبر من أهم عوامل الأمان فى العملية لانها تمنع التسريب مع استخدام جهاز PCA لتقليل الألم وعدم الشعور به وستجد كل ماهو متطور وآمن على صحتك لدينا فأصبحت مشكلة السمنة المفرطة من الماضى وأصبح لديك القدرة على التغيير من شخص مريض يشعر بالخمول والكسل إلى شخص أكثر صحة ونشاطاً.

 

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى