طب

جميع أنواع العضلات في جسم الإنسان بالتفصيل

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نوضح لكم جميع أنواع العضلات في جسم الإنسان Types of muscles in the human body بالتفصيل ولماذا تنمو احداها دون الاخري وأهم المعلومات عن العضلات في جسم الإنسان ووظائف العضلات وانواعها في عضلات الجسم .

أنواع العضلات في جسم الإنسان

يوجد في جسم الانسان ثلاث أنواع من العضلات وهي العضلات الهيكلية المسئولة عن حركات الهيكل العظمي والتحكم في الأجزاء المحيطة بالجهاز العصبي المركزي. وبالتالي فهي تخضع للتحكم  و العضلات الناعمة والعضلات القلبية الواعي أو الطوعي.

الوحدة الأساسية للعضلات هي الألياف العضلية مع الكثير من النوى, هذه الألياف العضلية مخططة (لها خطوط عرضية) ويعمل كل منها بشكل مستقل عن ألياف العضلات المجاورة.

أما العضلات الملساء الموجودة في جدران الأعضاء الداخلية المجوفة مثل الأوعية الدموية والجهاز الهضمي والمثانة والرحم ، فهي تخضع لسيطرة الجهاز العصبي اللاإرادي.

كما لا يمكن السيطرة على العضلات الملساء بالجهاز العصبي الواعي مما يجعلها تعمل بشكل لا إرادي .

تكون الخلية العضلية غير المخططة (الملساء) على شكل مغزل ولها نواة مركزية واحدة. حيث تتقلص ببطء وبشكل إيقاعي.

 

خلايا العضلات في جسم الانسان

والمعروفة باسم الخلايا العضلية ، هي الخلايا التي تتكون منها الأنسجة العضلية, حيث يوجد 3 أنواع من خلايا العضلات في جسم الإنسان:

  1. القلب.
  2. الهيكل العظمي.
  3. والعضلات الملساء.

و يشار أحيانًا إلى الخلايا العضلية القلبية والهيكلية على أنها ألياف عضلية نظرًا لشكلها الطويل والليفي.

خلايا عضلة القلب هي ألياف عضلية تتألف من عضلة القلب ، والطبقة العضلية الوسطى للقلب. تشكل خلايا العضلات الهيكلية الأنسجة العضلية المتصلة بالهيكل العظمي وهي مهمة في الحركة. أما خلايا العضلات الملساء فهي المسؤولة عن الحركات اللاإرادية ، مثل حركة الأمعاء أثناء تقلص لدفع الطعام عبر الجهاز الهضمي.

 عضلة القلب  Cardic Muscles

عضلة القلب هي العضلة الموجودة في جدران القلب ، وهي أيضاً تخضع لسيطرة الجهاز العصبي اللاإرادي, وتحتوي خلية عضلة القلب على نواة مركزية واحدة ، مثل العضلات الملساء ، ولكنها أيضًا مخططة ، مثل العضلات الهيكلية. كما أن خلية عضلة القلب مستطيلة الشكل ولها ميزة التقلص لا إراديًا وبشكل قوي وأكثر انتظاما.

خلايا عضلة القلب قصيرة وضيقة ، ومستطيلة الشكل إلى حد ما. يبلغ عرضها حوالي 0.02 مم وطولها 0.1 مم.

كما تحتوي خلايا عضلة القلب على العديد من الساركوزومات ، والتي توفر الطاقة المطلوبة للتقلص. على عكس خلايا العضلات الهيكلية.

كما تحتوي خلايا عضلة القلب عادة على نواة واحدة. تحتوي خلايا عضلة القلب بشكل عام على نفس عضيات الخلية مثل خلايا العضلات الهيكلية ، على الرغم من أنها تحتوي على المزيد من الساركوزومات.

تعد خلايا عضلة القلب كبيرة وعضلية ، وهي متصلة بنيوياً بأقراص مقحمة لها وصلات فجوة للانتشار والتواصل. تظهر الأقراص على شكل عصابات مظلمة بين الخلايا وهي جانب فريد لخلايا عضلة القلب. وهي ناتجة عن تكون أغشية الخلايا العضلية المجاورة قريبة جدًا من بعضها البعض ، وتشكل نوعًا من الغراء بين الخلايا.

يتمثل الدور الرئيسي لخلايا عضلة القلب في توليد قوة مقلصة كافية للقلب للنبض بفعالية,  يتقلصون معًا في انسجام تام ، مما يسبب ضغطًا كافيًا لدفع الدم حول الجسم.

لا يمكن أن تنقسم خلايا عضلة القلب بشكل فعال ، مما يعني أنه إذا فقدت خلايا القلب ، فلا يمكن استبدالها. والنتيجة هي أن كل خلية فردية يجب أن تعمل بجدية أكبر لإنتاج نفس الناتج.

استجابةً لحاجة الجسم إلى زيادة النتاج القلبي ، يمكن أن تنمو خلايا عضلة القلب بشكل أكبر (تُعرف هذه العملية بالتضخم). إذا كانت الخلايا لا تزال غير قادرة على إنتاج مقدار القوة المقلصة التي يحتاجها الجسم ، فسيحدث قصور في القلب.

ترتبط الخلايا العضلية القلبية هيكليًا بواسطة أقراص مقحمة تحتوي على فجوات تقاطعات للانتشار والتواصل. إنها تسمح بنقل القوة الانقباضية بين الخلايا حيث ينتشر نزع الاستقطاب الكهربائي من خلية إلى أخرى ، مما يسهل قوة الانكماش المنتظمة.

 

العضلات الهيكلية Skeletal Muscles

أنواع العضلات في جسم الإنسان
العضلات الهيكلية Skeletal Muscles

خلايا العضلات الهيكلية طويلة ، أسطوانية ومخططة. وهي متعددة الأنوية مما يعني أن لديها أكثر من نواة واحدة, هذا لأنها تتشكل من اندماج الخلايا العضلية الجنينية.

وتقوم  كل نواة بتنظيم متطلبات التمثيل الغذائي. مما يجعلها خلايا تتطلب طاقة عالية ، لذا فهي تحتوي على العديد من الميتوكوندريا (بيوت الطاقة كما تسمى) لتوليد ATP (شكل من أشكال الطاقة في الكائنات الحية) كافية للقيام بوظيفتها.

تشكل خلايا العضلات الهيكلية العضلات التي نستخدمها للتحرك ، ويتم تقسيمها إلى أنسجة عضلية مختلفة حول الجسم ، مثل العضلة ذات الرأسين. ترتبط عضلات الهيكل العظمي بالعظام عن طريق الأوتار ويمكن أن يصل طولها إلى 30 سم ، على الرغم من أنها عادة ما يكون طولها من 2 إلى 3 سم.

يختلف تشريح خلايا العضلات عن تشريح خلايا الجسم الأخرى وقد طبق علماء الأحياء مصطلحات محددة على أجزاء مختلفة من هذه الخلايا. يُعرف غشاء الخلية للخلية العضلية باسم غمد الليف العضلي ويسمى السيتوبلازم ساركوبلازم وهكذا من التسميات المختلفة.

و يحتوي الساركوبلازم على الميوغلوبين ، وهو موقع لتخزين الأكسجين ، بالإضافة إلى الجليكوجين على شكل حبيبات في العصارة الخلوية ، وكلاهما يعتبر مصدرًا للطاقة. كما ويحتوي الساركوبلازم أيضًا على العديد من هياكل البروتين الأنبوبية التي تسمى اللييفات العضلية ، والتي تتكون من خيوط عضلية.

 

أنواع الخيوط العضلية في جسم الانسان

هناك 3 أنواع من الخيوط العضلية, سميكة ورقيقة ومرنة. تتكون الخيوط العضلية السميكة من الميوسين ، وهو نوع من البروتينات الحركية ، بينما تتكون الخيوط العضلية الرفيعة من الأكتين ، وهو نوع آخر من البروتين تستخدمه الخلايا للتركيب.

تتكون الخيوط العضلية المرنة من شكل نابض من بروتين التثبيت المعروف باسم تيتين. تعمل هذه الخيوط العضلية معًا على إنشاء تقلصات العضلات عن طريق السماح لرؤوس بروتين الميوسين بالسير على طول خيوط الأكتين مما يؤدي إلى حدوث انزلاق.

التقلص في العضلات

يتم تنظيم تقلصات عضلات الخلايا العضلية المخططة عن طريق تركيز أيون الكالسيوم ، والذي يتم تنظيمه بدوره بواسطة بنية تعرف باسم الشبكة الساركوبلازمية.

يشبه هذا الهيكل الشبكة الإندوبلازمية الملساء لأنواع الخلايا الأخرى. لإنتاج قوة مقلصة ، يرتبط الميوسين بخيوط الأكتين ، وتدور قليلاً ثم تسحب الخيوط عبر بعضها البعض ، تماماً مثل عملية التجديف بالقارب. تحتوي خلايا العضلات الهيكلية أيضًا على بروتينين منظمين ، يُعرفان باسم تروبونين وتروبوميوسين.

هذه البروتينات تمنع موقع ارتباط الأكتين برأس الميوسين من الارتباط بالميوسين. يظل موقع ربط رأس الميوسين على خيوط الأكتين مغطى حتى يتم تحرير أيونات الكالسيوم من الشبكة الساركوبلازمية .

خلايا العضلات الملساء

أنواع العضلات في جسم الإنسان
خلايا العضلات الملساء

خلايا العضلات الملساء هي الخلايا المسئولة عن الانقباضات اللاإرادية وتوجد في جدران الأوعية الدموية والأعضاء المجوفة مثل الجهاز الهضمي والرحم والمثانة. كما أنها موجودة في العين وتتقلص وتغير شكل العدسة مما يتسبب في تركيز العين.

العضلات الملساء مسئولة أيضًا عن موجات الانقباض في جميع أنحاء الجهاز الهضمي، مما يجبر الطعام على التحرك عبر الجسم (التمعج). كما هو الحال مع خلايا عضلات القلب والهيكل العظمي ، تتقلص خلايا العضلات الملساء نتيجة إزالة الاستقطاب من غمد الليف العضلي.

في خلايا العضلات الملساء يتم تسهيل ذلك من خلال تقاطعات الفجوة. تقاطعات الفجوة هي أنفاق تسمح بنقل النبضات فيما بينها.

خلايا العضلات الملساء تتميز بأنها مرنة وليست مخططة وذات شكل مغزل وتحتوي على نواة مركزية واحدة. يتم ترتيب خلايا العضلات الملساء معًا في صفائح وهذا التنظيم يعني أنها يمكن أن تنقبض في وقت واحد.

لديهم شبكات ساركوبلازمية ضعيفة التطور ، بسبب الحجم المحدود للخلايا. ومع ذلك ، فهي تحتوي على عضيات خلوية طبيعية أخرى مثل الساركوزومات ولكن بأعداد أقل.

و في الخاتمة نكون قد اوضحنا لكم أنواع العضلات في جسم الإنسان بالتفصيل ولماذا تنمو احداها دون الاخري وأهم المعلومات عن العضلات في جسم الإنسان ووظائف العضلات وانواعها في عضلات الجسم .

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى