طب

ما هو هرمون التستوستيرون؟ أعراضه واسباب انخفاضه وزيادته وطرق علاجه

ما هو هرمون التستوستيرون و اهم أعراض وعلامات انخفاض الهرمون وزيادته و اسباب زيادة هرمون التستوستيرون وانخفاضه في جسم الانسان (هرمون الذكورة) و طرق علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال في بحث علمي شامل اعدة لكم فريق موقع ثقافة.كوم.

هرمون التستوستيرون

ما هو هرمون التستوستيرون؟ طرق علاجه
ما هو هرمون التستوستيرون؟ طرق علاجه

أجسامنا مليئة بالهرمونات التي تقوم بتفعيل دور وظائف الجسم، ولكل هرمون وظيفة محددة في الجسم وعند حدوث خلل في أي من هذه الهرمونات فهذا يحدث أثار ومضاعفات شديدة للجسم.

ومن ضمن هذه الهرمونات الشهيرة بالجسم وبالأخص لدى الرجال هو هرمون  التستوستيرون وسوف نتحدث في مقال اليوم عن بحث بعنوان ما هو هرمون التستوستيرون:أعراضه واسباب انخفاضه وزيادته وطرق علاجه.

ما هو هرمون التستوستيرون؟

يعتبر هرمون التستوستيرون من أهم الهرمونات في الجسم وهو يسمى بهرمون الذكورة نظرًا لأهميته في كيان الرجل وعلامات الذكورة فيه.

ويتم انتاج هرمون الذكورة التستوستيرون من الخصيتين في الجهاز التناسلي للذكر، وله معدلات يجب ان يكون فيها ليكون الرجل في صورته الطبيعية.

وعند زيادة هرمون التستوستيرون بصورة بسيطة فهذا يساعد الرجل على القوة البدنية وملامح الذكورة تزداد لديه، ويزداد معه النشاط البدني والجنسي للرجل.

أما إذا قل عن المعدل الطبيعي فيحدث اختفاء لبعض علامات الرجولة بالجسم مثل العضلات والشعر بالجسم واللحي والشارب ويحدث ضعف في القدرة الجنسية لدى الرجل.

وفي كلا الحالات الزيادة والنقصان بصورة كبيرة عن المعدل الطبيعي فهذا هو الخلل الذي يصيب الجسم ويصيب علامات الرجولة.

وبالعكس في السيدات إذا زاد نسبة هذا الهرمون بالجسم فإنه تظهر على المرأة علامات تخص الرجولة مثل نمو شعر بالوجه وغلاظة الصوت وقلة القدرة الجنسية.

وفي أغلب الأحيان يقل هرمون التستوستيرون تدريجيًا بعد سن الأربعين حيث أنه نقصانه بالجسم يعتمد على عوامل عديدة ويزيد معها هرمون الأنوثة الاستروجين، ولكن لا يوجد مشكلة طالما الطب موجود ولكل مرض بالجسم علاج.

كانت هذة نبذة عن ما هو هرمون التستوستيرون وفيما يلي نفصل لكم اهم أعراض وعلامات انخفاض الهرمون وزيادته و اسباب زيادة هرمون التستوستيرون وانخفاضه في جسم الانسان (هرمون الذكوره ) و طرق علاج نقص هرمون التستوستيرون.

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

ما هو هرمون التستوستيرون؟ اسباب انخفاضه وزيادته
ما هو هرمون التستوستيرون؟ اسباب انخفاضه وزيادته

في اطار بحثنا عن ما هو هرمون التستوستيرون و في طرق علاجه فأنه تتنوع طرق العلاج لحالات نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال سواء بالعلاج بالأدوية أو بالممارسات اليومية وتغيير الطرق المعيشية والنمط اليومي للمريض.

ونستعرض بعضًا من طرق علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال كالآتي:

  • السمنة من أهم أسباب نقص هرمون التستوستيرون لذلك يجب الحرص على إنقاص الوزن لزيادة نسبة هرمون التستوستيرون بالجسم، وذلك عن طريق تجنب السكريات وتقليل نسبة سكر الفاكهة بالجسم وتقليل نسبة الكربوهيدرات والدهون.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة وذلك للعمل على زيادة نشاط هرمون التستوستيرون بالجسم، حيث أن الرياضة اليومية بما لا يقل عن ربع ساعة يقوم بتنشيط هذا الهرمون بصورة كبيرة، وتحفز الرغبة والقدرة الجنسية.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي للجسم وبالأخص الذي يحتوي على كميات من الزنك، حيث إنه من أكثر المعادن فائدة لزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • ونجده بوفرة في منتجات الأسماك واللحوم الحمراء الطازجة، وبعض أنواع البقوليات والجبن والزبادي الطبيعي بدون أي إضافات، ويجب ألا يزيد كمية الزنك المتناول يوميًا عن 30 مليجرام، حيث إنه من المعادن التي لها آثار جانبية عديدة للجسم.
  • فيتامين د من العلاجات القوية لزيادة هرمون التستوستيرون وزيادة عدد الحيوانات المنوية، ويتم الحصول عليه عن طريق التعرض للشمس في فترات الأشعة الغير ضارة.
  • ومتوفر في الأسماك الطازجة مثل التونة وفي عيش الغراب والبيض والكافيار، وله فوائد أخرى عديدة للجسم منها صحة العظام والنشاط الحيوي بالجسم.
  • الابتعاد عن الدهون المشبعة التي تقلل من هرمون التستوستيرون بالجسم.
  • البعد عن التدخين والعادات السيئة البعد عن التوتر العصبي حيث أن التوتر العصبي يقلل من هرمون التستوستيرون لوجود هرمونات مضادة مفرزة في هذه الحالات.
  • تناول بعض العقاقير التي تزيد مستوى هرمون التستوستيرون.

ما هي أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون؟

ما هو هرمون التستوستيرون؟
ما هو هرمون التستوستيرون؟

تتنوع الأعراض الدالة عن نقص هرمون التستوستيرون عند الرجل ونذكر منها الآتي:

  1. حدوث تغيرات الجنسية للرجل وتتمثل في أول أعراضها نقص الرغبة الجنسية لدى الرجل مما تعوق العملية الجنسية، وضعف الانتصاب.
  2. وقلة الحيوانات المنوية بالجسم، وهذا يحدث خلل جنسي للرجل ويؤخر من علامات البلوغ ويؤدي بالتالي للعديد من المشاكل الأسرية في حالة أن الرجل متزوج.
  3. حدوث بعض التغيرات الجسدية للرجل وتتمثل في:
    1. قلة نمو الأعضاء التناسلية مثل الخصيتين والعضو الذكري.
    2. زيادة حجم الثديين وتدليهما ويصبح مظهرهما الخارجي غير مناسب للرجل.
    3. زيادة مستوى الدهون في الجسم ومنها زيادة الوزن بصورة ملحوظة مما يعيق الحركة الطبيعية للجسم وممارسة الأنشطة الرياضية.
    4. قلة الكتلة العضلية بالجسم وصعوبة بناء العضلات حتى مع ممارسة الرياضة.
    5. هشاشة العظام وضعفها.
    6. تساقط شعر الجسم ويصبح املس في بعض الاماكن مع قلة شهر اللحية والشارب بصورة ملحوظة، مما يؤثر على المظهر العام للرجل.
    7. الشعور بالتعب المستمر واضطرابات النوم.
    8. قلة الرغبة الجنسية والقدرة لجنسية بصورة ملحوظة وذك بحسب نسبة تواجد هرمون التستوستيرون بالجسم.
    9. انخفاض المشاعر العاطفية للرجل تجاه الجنس الأخر.

أسباب ارتفاع وانخفاض هرمون التستوستيرون

بعد ان تعرفنا علي ما هو هرمون التستوستيرون فيجب ذكر انه تتنوع الأسباب في انخفاض وارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون بالجسم ونذكر منها:

أسباب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون بالجسم:

  • زياد العمر وتقدمه.
  • الإصابة في إحدى الخصيتين أو حدوث خلل هرموني بهما.
  • أمراض السمنة المفرطة
  • العلاجات الكيميائية والاشعاعية للسرطان تؤدي لنقصه بصورة كبيرة.
  • الأمراض المعدية التي تؤثر على الخصية.
  • القصور في الغدد التناسلية للرجل.

أسباب ارتفاع هرمون التستوستيرون في الجسم هي:

  • اضطرابات بالغدد الدرقية بالجسم وحدوث خلل في القيام بوظائفها.
  • المنشطات التي يتناولها الرياضيون لبناء الكتلة العضلية.
  • بعض العلاجات الهرمونية والتي تؤثر على مستوى هرمون التستوستيرون وتزيد من نسبته بالجسم.
  • البلوغ المبكر في الرجل وهو ما يزيد من الهرمون لديه.
  • بعض الخلل في الغدة الكظرية حيث غنها من الغدد المسئولة بصورة كبيرة عن نسبة الهرمونات في الجسم مثل هرمون الستيرويد وهرمون التستوستيرون وهرمون الادرينالين.

ما هي علامات زيادة هرمون التستوستيرون للرجال

ما هو هرمون التستوستيرون؟ اهم أعراض نقصانة
ما هو هرمون التستوستيرون؟ اهم أعراض نقصانة

بعد التعرف علي ما هو هرمون التستوستيرون و اسباب ارتفاع وانخفاضة في الجسم وجب الذكر انة تتنوع العلامات التي تدل على وجود زيادة عن النسبة الطبيعية لهرمون التستوستيرون بالجسم لدى الرجال، ونستعرض منها:

  • زيادة كثافة الشعر في جميع اجزاء الجسم وزيادة فينمو اللحية والشارب وفي الفترات العمرية الصغيرة.
  • زيادة قوة العظام عن المعدل الطبيعي وقد يحدث بعض التضخم في العظام وبالأخص عظام الفك والذقن.
  • زيادة غلاظة الصوت حيث زيادة نسبة التستوستيرون بالجسم تعمل على زيادة الحنجرة وبالتالي تصدر أصواتًا أغلظ من الطبيعي وأعلى منها.
  • زيادة حجم الكتلة العضلية بالجسم، وزيادة نمو العضلات بصورة كبيرة مع ممارسة الأنشطة الرياضية، إضافة إلى زيادة عرض الكتفين عن الطبيعي، لذلك أغلب الرياضيين في لعبة كمال الأجسام يتناولون كميات كبيرة منه.
  • الرغبة الجنسية الهائلة والتي تزيد بصورة ملحوظة وهي الأخرى قد تسبب مشاكل كبيرة نظرًا لزيادتها عن المعدل الطبيعي الذي قد لا تتحمله الانثى في حالة الزيادة الكبيرة في الهرمون.
  • زيادة السوك العدواني للذكر، حيث إن هرمون الذكورة يؤدي لزيادة العنف الجسدي وقوة العضلات تساعد على هذا الأمر، وتصبح المعركة خاسرة إذا ما حدث شجار مع أحدهم.
  • حدوث ظاهرة الصلح بصورة كبيرة، حيث أن هذا الهرمون عندما يزيد، يزيد معه من حالات الصلح.
  • زيادة نوبات الغضب عند الرجل وزيادة الحالة الاندفاعية في التصرفات نحو الغير، وبالتالي تؤثر على الحياة الاجتماعية وعلاقاته بالأخرين، حيث أن فقدانه للسيطرة على مشاعر الغضب وانفلات الاعصاب يؤدي بمشاكل عديدة في الخلافات مع الغير صورة كبيرة.

خاتمة بحث عن هرمون التستوستيرون

تم التعرف اليوم على ما هو هرمون التستوستيرون وعلاجه وأسباب زيادته أو نقصانه بالجسم،  وتم التحدث أيضًا على الأعراض المختلفة التي تظهر على الرجل في حالة زيادته عن المعدل الطبيعي بالجسم.

 

عايدة صالح

محررة في العديد من المواقع البحثية و الاخبارية وخبيرة تربوية وحاصلة علي الدراسات العليا في علم التربية ونظم المعلومات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى