الصحة البدنية

فوائد العصفر للخوف واهم استخداماتة كبديل للزعفران

فوائد العصفر للخوف واهم استخدامات العصفر بديل الزعفران حيث يعتبر العصفر واحد من الأعشاب التي يتم استخدامها بشكل كبير في كافة الدول العربية بشكل خاص، ودول العالم كافة بشكل عام، وهو من الأعشاب التي لها استخدامات في أكثر من مجال.

لذلك يرغب العديد من الأشخاص في التعرف بشكل أكثر تفصيل عن هذه العشبة وما لها من فوائد وأضرار والطريقة الصحيحة لإستخدامها في مختلف المجالات، وهذا ما سوف نهتم في هذه المقالة بذكره لكم بشئ من التفصيل، لذلك على كل من يهتم بهذا الأمر متابعة السطور القليلة المقبلة.

عشبة العصفر

فوائد العصفر للخوف واهم استخداماتة كبديل للزعفران
عشبة العصفر

عشبة العصفر أو ما يطلق عليها أيضا اسم القرطم، هي واحدة من الأعشاب التي تستخدم منذ فترة زمنية طويلة في العديد من المجالات، حيث يتم استخدام زهرة هذه العشبة فقط دون باقي أجزائها.

فمن المعروف أن هذه العشبة تستخدم في مجال الطبخ بشكل كبير، وكذلك في مجال الطب والتجميل وغيرها من المجالات الأخرى، بالإضافة إلى ذلك فقد أثبتت الدراسات أن هذه العشبة فاعلية أيضا في عمليات الطلاء.

حيث يستخرج منها زيت العصفر، الذي يتم استخدامه في مجال الطلاء والورنيش وعدد كبير من الدهانات التي يدخل زيت العصفر في تركيبها بشكل أساسي، وفي دراسات أخرى تم إثبات فاعلية هذه العشبة في علاج عدد كبير من الأمراض ما جعل استخدامه في المجال الطبي منتشر بشكل كبير ويدخل في تركيب العديد من العقاقير الطبية بالطريقة التي تكسب العقار فاعلية كبيرة.

فوائد العصفر الصحية

تعتبر عشبة العصفر من الأعشاب التي لا عدد من الفوائد الصحية بما تحتويه من مواد فعالة في تركيبها الأساسي، حيث يتم استخدامها في علاج بعض الأمراض وفيما يلي عرض لهذه الفوائد بشئ من التفصيل:

فوائد العصفر للخوف واهم استخداماتة كبديل للزعفران
فوائد العصفر الصحية

ضبط السكر بالدم

يعتبر العصفر من الأعشاب التي لها تأثير إيجابي على ضبط مستوى السكر في الدم ويرجع السبب في ذلك إلى أنها تحتوي على الأوميجا 3 وهي من الأحماض الدهنية التي تنظيم مستويات السكر في الدم، لذلك ينصح عدد من الأطباء المتخصصين في علاج أمراض السكر يتناول كميات معينة من هذه العشبة ولكن تحت إشراف طبي.

علاج أمراض القلب

يستخدم العصفر أيضا في علاج أمراض القلب، أو بشكل أدق في الحماية من أمراض القلب، فهو يعمل على الحفاظ على صحة الشرايين لما يحتويه من أحماض دهنية أهمها كما ذكرنا من قبل الاوميجا3 الذي يعد واحد من أهم وأفضل الأحماض الدهنية لصحة الإنسان بشكل عام، وصحة القلب والشرايين بشكل خاص.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

يحتوي العصفر عل نسبة عالية من حمص اللينوليك اسيد والذي يعمل على التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم التي من شأنها أن تحافظ على صحة القلب.

تنظيم الدورة الشهرية

يعتبر عشب العصفر من الاعشاب الهامة للغاية للحفاظ على سلامة الرحم وهذا بفاعلية هذا العشب على تنظيم الهرمونات الأنثوية فهو يحتوي على حمض اللينوليك الذي له فاعلية كبيرة في تنظيم إفراز الهرمونات.

يتم استخدام عشبة العصفر أثناء الدورة الشهرية وذلك لكونه يعمل على التسريع من نزول الدم الفاسد وتخليص الرحم من الفطريات المتراكمة بداخله في هذه الفترة، أو بعد الولادة.

ينصح أطباء النساء والتوليد باستخدام هذه العشبة من خلال علي الزهرة وتناول محلولها مرة يوميا أثناء فترة الطمث.

فاعلية العصفر في الحفاظ على صحة القولون

يستخدم العصفر أيضا في الحفاظ على صحة القولون، ويرجع السبب في ذلك إلى فاعلية هذه العشبة في التأثير الإيجابي على ارتخاء عضلات الجسم، وتهدئة الجهاز العصبي، وبالتالي يترتب عليه تنظيم إفراز هرمونات الجسم والتقليل من التوتر والاعراض السلبية لمرضى القولون العصبي.

لهذا يمكن استخدامه لمرضى القولون ولكن تحت إشراف الطبيب المختص لتفادي الأضرار الناجمة عن ذلك.

فوائد العصفر للخوف والقلق

يهتم الكثيروتن في هذة الايام بإيجاد بدائل جديدة الي علاج الخوف والقلق , ومع هذا فإن للعصفر فوائد بارزة في علاج الخوف والقلق والارق وامراض الاكتئاب.

من فوائد العصفر للخوف والقلق حيث ان مستخلص بتلة زهرة العصفر لة تأثير فعال على أعراض الخوف و إزالة القلق ,هذا بنائا علي دراسة بحثية عن بتلة زهرة العصفر .

كما ام عشبة العصفر تحتوي علي حمض النخليك (N-Hexadecanoic) الذي يتفاعل مع مستقبلات الدوبامين والسيروتونين فيُظهر تأثير مضاد للاكتئاب ,حيث اظهرت دراسة بحثية اخري اجريت علي فأر تجارب حيث ان مستخلص نبتة العصفر تعمل علي زيادة الإستجابة لمضادات الاكتئاب التقليدية عند استخدامها كعلاج مساعد إلى جانبي بجانب ادوية الاكتئاب مثل الفلوكستين (Fluoxetine) والإيميبرامين (Imipramine).

فوائد العصفر التجميلية

تتساءل الكثير من السيدات عن الفاعلية الخاصة بالعصفؤ للحفاظ على. جمال البشرة والشعر، وفي الواقع فإن هذه العشبة لها العديد من الاستخدامات في الأغراض التجميلية وخاصة في منتجات العناية بالشعر، ويرجع السبب في ذلك إلى أن نسبة العصفر تحتوى على عدد من الأحماض والفيتامينات التي تحافظ على سلامة البشرة والشعر، وفيما يلي عرض لهذه الفوائد بشئ من التفصيل:

  1. يعمل حمض الأوليك على الحفاظ على فورة الرأس وتنشيط الدورة الدموية مما يعمل على نمو الشعر وتقوية البصيلان بشكل جيد جدا.
  2. كما يحتوي العصفر أيضا على فيتامين E المسؤول عن حماية البشرة والشعر والحفاظ على صحتها لذلك كثيرا ما يدخل العصفر في الكثير من المنتجات التجميلية الخاصة بالبشرة والشعر.
  3. احتواء العصفر أيضا على مواد مضادة للأكسدة تكسبه إمكانية تخليص الشعر والبشرة من الفطريات والسموم التي ستؤدي إلى شغف بصيلة الشعر وتساقطه على المدى البعيد.
  4. أثبتت التجارب فعالية العصفر في الحفاظ على لون الشعر وزيادة قوة ولمعان الشعر مع الدوام على الاستخدام.
  5. بالإضافة إلى ما سبق ذكره فإن العصفر من الأعشاب التي تعمل على ترطيب الشعر بشكل عميق والحفاظ على قوته لذلك يستخدم زيت العصفر في هذا الغرض منذ زمن بعيد.

فوائد العصفر في محاربة الالتهابات

أثبتت العديد من التجارب التي تم إجراؤها على عشبة العصفر أن لها فوائد طبية عديدة، منها أنها تعمل بشكل أساسي على محاربة الالتهابات، وذلك لما له من صفات عديدة مضادة للالتهاب، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة، منا يمكنه من محاربة الالتهاب على اختلاف السبب فيه.

بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على مضادات أكسدة تعمل على تخليص الجسم من السموم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالبكتيريا والفطريات التي من شأنها تسبب الالتهاب.

فوائد العصفر في ترطيب الجلد

من الفوائد التجميلية للعصفر أيضا أنه يعمل على ترطيب الجلد بشكل جيد، فكما ذكرنا مسبقا هو يحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة، والتي تعمل على ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف، حيث يحتوي زيت العصفر على نسبة كبيرة من فيتامين “ه” الذي يكسب الجلد الترطيب المرغوب فيه، ومن الفوائد الخاصة بهذه العشبة للجلد أيضا أنها تعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، ولذلك يدخل في تركيب الكثير من الكريمات الخاصة بالبشرة، ولهذا السبب يستخدم زيت العصفر في الحفاظ على البشرة من أشعة الشمس ومحاربة تهيج البشرة.

فوائد زيت العصفر

فيما يلي اهم فوائد زيت العصفر :

  • تحسين الذاكرة.
  • سكر الدم المنظم.
  • الهرمونات المنظمة.
  • صحة القلب.
  • خفض الكولسترول السيئ.
  • إدارة مرض السكري من النوع 2.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الوقاية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • تقليل الالتهاب.

فوائد العصفر الأخري

هناك عدد من الفوائد الأخرى لهذه العشبة والتي قام العلماء بالتنويه لها عند الحديث عن عشبة القرطم، وفيما يلي عرض لهذه الفوائد بشئ من التفصيل:

  1. تفيد عشبة العصفر في علاج الذبحات الصدرية لتأثيرها الإيجابي على صحة الشرايين والقلب.
  2. يفيد أيضا في الحفاظ على صحة الكلى وذلك لفائدته المؤكدة لمرضى السكر.
  3. يحافظ العصفر على الشكل الطبيعي للجلد ويمنع ظهور علامات التمدد لذلك يستخدم زيت العصفر كدهان للجلد للحفاظ عليه بصحة جيدة بشكل مستمر.
  4. يفيد الكركم أيضا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتنظيم إفراز الهرمونات لتأثيرها الإيجابي على الجهاز العصبي مما يترتب عليه عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد جداً.
  5. يعمل على زيادة الإمداد الدموي في الشرايين مما يفيد في علاج تجمد الدماء في الشرايين الذي يعاني منه البعض.

كيفية استخدام العصفر بالشكل الصحيح؟

كيف استخدم العصفر ؟ استخدامات العصفر عند الحاجة إلى الاستفادة من عشبة العصفر إلى أقصى حد، عليك أولا أن تتعرف على الطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها استخدام العصفر لتفادي أضرارها، والحصول على عناصر الهامة به فقط، وفيما يلي عرض لطريقة استخدام العصفر بشئ من التفصيل:

  • عند الحاجة إلى الاستفادة من العصفر لمرضى السكر يتم استشارة الطبيب أولا قم تناول الكمية المسموح بها عن طريق غلي العشبة وتناولها كمحاولة.
  • أما في حالة الاستخدام كملطف للبشرة ففي هذه الحالة يتم الاستعانة بزيت العصفر والعمل على تدليك المنطقة المرغوب في تركيبها باستخدام كمية مناسبة من الزيت على هذه المنطقة.
  • في حالة استخدام العصفر الشعر يتم تدليك فروة الرأس بزيت العصفر مرة إلى مرتين أسبوعياً للاستفادة منه في ترطيب الشعر ونموه وزيادة قوة بصيلاته.
  • كما يتضح أيضا بتناول العصفر في حالة المغلي في حالات عسر الطمث وبعد الولادة وذلك بتناول كوب من العصفر بشكل يومي طوال فترة الطمث للعمل على تنظيف الرحم بشكل جيد وتفادي الآلام الناتجة عن عسر الطمث.
  • كما يتم استخدام العصفر الصحيح من خلال فرك أزهار العصفر واستخدامه كنوع من التوابل في الطهي فهو يعطي طعم مميز للطعام ومذاق أكثر من رائع ويستخدم في إعداد الكثير من أنواع المخلل أيضا.

أضرار العصفر

كأي نوع من الأعشاب فإن العصفر عدد من الأضرار مثلنا كان له العديد من الفوائد السابق ذكرها، حيث ينتج عن الاستخدام الخاطئ لهذه العشبة الأضرار التي يمكن أن تتفاقم آثارها على مشكلات حقيقية يصعب حلها، وفيما يلي عرض لبعض من أضرار العصفر بشئ من التفصيل:

أضرار العصفر:

  • يعمل العصفر على زيادة الإمداد الدموي في الشرايين لذلك فهو يؤدي في بعض الحالات إلى النزيف لدى البعض من الأشخاص عند تناوله بكميات كبيرة.
  • كما أن العصفر يعمل على زيادة درجة حرارة الجسم في حالة تناوله الفرد بكمية غير مناسبة.
  • في حالة استخدام زيت العصفر الدهان يمكن أن يسبب طفح جلدي وذلك لدى الأشخاص التي تعاني من الحساسية المفرطة.
  • في بعض الحالات يعمل العصفر على زيادة نسبة السكر في الدم في حين تم استخدامه بشكل غير صحيح من قبل مرضى السكر.

أضرار استخدام العصفر

هناك عدد من الحالات التي لا يجب أن تتناول العصفر تماماً وذلك لما قد يسببه لهذه الحالات من أضرار بالغة، وفيما يلي عرض لهذه الحالات بشئ من التفصيل:

  • من الفئات الممنوع استخدام العصفر لها السيدات الحوامل، حيث يعمل العصفر على تهتك جدار الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض.
  • الأشخاص التي تعاني من الحساسية لا يمكن أن تستخدم العصفر في الطعام أو استخدامه كشراب عشبي لأن ذلك سوف يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم والمعاناة من طفح جلدي.
  • كما أن من يعاني من نزيف لا يمكن أبدا استخدام العصفر في حالته ويرجع السبب في ذلك الى أن العصفر يؤدي إلى زيادة سيلان الدم داخل الأوعية الدموية.

القيمة الغذائية للعصفر

يحتوي العصفر على العديد من العناصر الغذائية التي تجعل قيمته الغذائية عالية للغاية، حيث يحتوي تركيب عشبة العصفر على عدد كبير من الفيتامينات الهامة لنمو الجسم وأهمها فيتامين E وكذلك فيتامين “ه”.

كما أن العصفر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وكذلك يحتوي على عناصر هامة للحفاظ على صحة الجسم أهمها عنصر الحديد، وكذلك عنصر الزنك الضروري للغاية لتقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلى ذلك تحتوي عشبة الزنك على أحماض هامة أهمها حمض الأوليك، وكذلك حمض اللينوليك.

من أين يأتي معظم زيت العصفر؟

يتم إنتاج أكثر من نصف نبات العصفر في العالم في الهند. يحدث إنتاج العصفر الآخر في الولايات المتحدة والمكسيك وإثيوبيا والأرجنتين وأستراليا.

أكبر دولة مصدرة لزيت العصفر في العالم هي أوكرانيا ، تليها بلغاريا وهولندا وفرنسا والمجر ورومانيا وإسبانيا ومولدوفا والأرجنتين والمكسيك.

هل زيت العصفر مغذي؟

زيت العصفر عالي اللينوليك غني بالدهون المتعددة غير المشبعة (جيد للاستخدام بدون تسخين) وزيت العصفر عالي الأوليك يحتوي على المزيد من الدهون الأحادية غير المشبعة (جيدة للطهي بدرجة حرارة عالية).

زيت العصفر خالي من الجلوتين

هل زيت العصفر خالي من الجلوتين؟

نعم ، زيت العصفر خالٍ من الجلوتين. زيت العصفر لا يحتوي على الجلوتين.

في حين أن مرض الاضطرابات الهضمية قد لا يكون متفشيًا كما تقودنا العديد من اتجاهات التسويق إلى الاعتقاد ، فقد تكون لديك حساسية من الجلوتين …

أعراض حساسية الجلوتين وأعراض الاضطرابات الهضمية متشابهة وقد تشمل:

  • آلام متكررة في البطن.
  • الإسهال المزمن.
  • إمساك.
  • تنميل.
  • خدر في اليدين والقدمين.
  • التعب المزمن.
  • الم المفاصل.
  • العقم غير المبرر.
  • انخفاض كثافة العظام (هشاشة العظام أو هشاشة العظام).
  • هناك المئات من الأعراض المحتملة ، والعديد منها أيضًا أعراض لحالات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى