طب

أفضل علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة الدكتور حسام المهدي

انسداد وضيق شرايين الرقبة أو ما يسمى بالشريان السباتي بالرقبة الداخلي يصيب حوالي 75% من كبار السن والتي تزيد أعمارهم عن 70 عامًا، وفي كثير من الأحيان عند وصول درجة ضيق الشريان السباتي نسبة تزيد عن 70%، يزداد خطر الإصابة بضرر أنسجة الدماغ و بسكتات دماغية مفاجئة؛ لذلك يجب سرعة علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة فور ظهور الأعراض التي سيتم ذكرها بالتفصيل وهذا ما يوضحه لكم الدكتور حسام المهدي في هذا المقال.

علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة

قبل توضيح طرق علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة لا بد أن نتعرف أولًا إلى مكان الشريان السباتي وأسباب انسداد الشريان بالتفصيل:

مكان الشريان السباتي في الرقبة

الشريان السباتي هو أحد الشرايين الأساسية المتفرعة من قوس الأبهر بالدماغ، يجري الشريان السباتي على جانبي الرقبة وهما الشريان السباتي الأيمن والشريان السباتي الأيسر ووجود كلا الفرعين أسفل زاوية الفك، يعملا على تزويد الدماغ والرأس بالدم المحمل بالأكسجين اللازم لضمان صحة الأنسجة وتغذيتها؛ لذلك في حالة توقف سريان الدم بالشريان  يؤثر بالسلب على الوظائف الحسية والحركية المختلفة بالرأس.

ما سبب تصلب شرايين الرقبة؟

وكما تعرفنا إلى مكان وجود الشريان السباتي، لابد أن نتعرف أيضًا إلى أسباب حدوث انسداد وضيق في الشرايين السباتي العصيدي، لكي يتسنى لنا معرفة خطة علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة بدقة.

 ومن أهم الأسباب التي يسردها لنا الدكتور حسام المهدي التالي:

حالة كسر في التكلس المتجمع حول جدار الشريان السباتي وسير اللويحات والأنسجة الضارة خلال مسرى الدم داخل الشريان، ولذلك السبب يؤدي هذا التجمع إلى انسداد بأحد فروع الشريان السباتي مسببًا نقص في تروية الشرايين بالدم لتغذية الأنسجة.

تتكون تلك التكلسات أو اللويحات الدهنية من تراكم الدهون والكوليسترول الضارة منخفضة الكثافة أو النسيج الليفي والكالسيوم و وجود جلطة دموية وحطام أنسجة تالفة داخل الشريان تعمل على وقف سريان الدم داخله.

وهناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرصة تكون تلك اللويحات والجلطات داخل الشريان السباتي مثل:

مرض ارتفاع ضغط الدم ومرض ارتفاع السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول والتدخين والسمنة المفرطة وبعض العوامل الوراثية الأخرى مثل تكرار تعرض أفراد العائلة بأحد أمراض تصلب الشرايين والأوعية الدموية.

أقرأ أيضا عن تمدد الشريان الأورطي

ماذا يحدث عند انسداد الشريان السباتي

يسبب تراكم تلك اللويحات الدهنية والجلطات الدموية إلى منع وصول الدم المحمل بالأكسجين للدماغ، مما يسبب في موت خلايا الدماغ والسكتات الدماغية التي تسبب حالات من الإعاقة الدائمة أو الوفاة لا قدر الله.

في كثير من الأحيان لا تظهر أعراض انسداد الشريان السباتي ولا سيما في حالات الانسداد المبكرة، ولكن مع ازدياد نسبة تضيق الشريان السباتي إلى 70 % تبدأ بعض الأعراض بالظهور.

ما هي اعراض انسداد شرايين الرقبة؟

تشمل أعراض انسداد الأوعية الدموية في الرأس إلى الشعور بالخدر والتنميل في أحد جانبي الرقبة و الوجه، مع صعوبة في أداء الوظائف الحركية والحسية بالوجه مثل الكلام والفهم والمضغ أو صعوبة في الرؤية بإحدى العينين.

الشعور بالدوار وعدم الاتزان و ألم شرايين الرقبة الشديد وقد يكون ألم في شريان الرقبة الأيسر أو الأيمن والصداع غير معلوم السبب، وفي هذه الحالة يجب الإسراع إلى الذهاب للطبيب؛ منعًا لحدوث سكتة دماغية تؤدي للوفاة.

هل انسداد شرايين الرقبة خطير؟

تختلف خطورة انسداد وعلاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة من حالة إلى أخرى على حسب مدى ضيق الشريان السباتي ومدى ظهور الأعراض والحالة الصحية للمريض.

، ففي حالة ضيق الشريان الطفيف يكتفي الطبيب بمراقبة الحالة باستخدام الأمواج الفوق صوتية بشكل دوري مع الحفاظ على نسبة سكر الدم والكوليسترول وضغط الدم في معدله الطبيعي، لمنع تكون جلطات ومضاعفات أشد خطورة.

أما في حالة وضوح ضيق الشريان ولكن مع عدم  وجود أعراض انسداد الشريان السباتي، فهنا يبدأ الطبيب التفكير في إجراء الجراحة لمنع تطور مراحل الانسداد أو حدوث سكتة دماغية مستقبلية.

في حال ظهور الأعراض وضيق الشريان السباتي بنسبة أعلى من 70%، فيجب سرعة التوجه للمستشفى لإجراء عملية جراحية طارئة وسريعة، وهي تعد أخطر مراحل انسداد الشريان السباتي لأنها قد تؤدي للوفاة في حالة التأخر في تقديم العناية الطبية السريعة.

في حالة تكون تلك الانسدادات نتيجة تراكم اللويحات الدهنية، فيجب الاستمرار على دواء يزيد من سيولة الدم، لمنع تكونها مرة أخرى.

شاهد أيضاًطرق علاج دوالي الخصية 2023 مع دكتور أسامة حتة

علاج انسداد الشرايين في الرأس

قبل البدء في علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة، يتم فحص شرايين الرقبة أولًاعن طريق التخطيط الثنائي باستخدام الموجات الفوق صوتية للشريان.

وفي حالة عدم وضوح النتيجة يقوم الدكتور حسام المهدي بطلب إجراء تصوير الرنين المغناطيسي لإظهار الأوعية الدموية بصورة أكثر دقة ووضوحًا.

هناك عدة خيارات في علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة ولا سيما في حالات انسداد الشريان بنسب أعلى من 50%، مثل:

عملية استئصال التخثر و بطانة الشريان المسدودة

 تعد تلك العملية من الجراحات الأكثر شيوعًا التي يقوم الطبيب خلالها بعمل شق جراحي صغير بالرقبة تحت تأثير البنج العام أو الموضعي؛ لإزالة تلك التجمعات و اللويحات الدهنية المتكونة، ثم يتم ترميم تلك المنطقة مرة أخرى بخياطة الشريان أو باستخدام رقعة بلاستيكية لتدعيم الشريان مرة أخرى.

وفي نهاية الجراحة يتم اختبار الأوعية الدموية والتأكد من سلامة مرور الدم خلالها عن طريق استخدام تخطيط الأوعية الدموية باستخدام مواد ظليلة.

عملية زراعة شبكة داخل الشريان بالرقبة

يتم في تلك الجراحة بتوسيع الوعاء الدموي ودعمه بواسطة زرع هيكل شبكي بشكل نصف دائري مع الحفاظ على القوس الأبهري بعيدًا عن الجراحة لضمان سير الدم بشكل طبيعي خلال الشريان، وهي من الجراحات الغير معقدة.

توسيع الشريان وتثبيت بالدعامة

يتم توسيع الشريان السباتي باستخدام القسطرة أو الدعامة المعدنية تحت تأثير البنج الموضعي، حيث تتم الجراحة في عدة خطوات كالتالي:

  1. يتم إدخال القسطرة المزودة ببالون مثبت على سلك، ليتم توجيهها إلى الشريان المصاب بالانسداد.
  2. يستخدم الطبيب الأشعة السينية لتساعده في تثبيت البالون داخل المنطقة المصابة بالانسداد.
  3. يثبت البالون في المكان المحدد ثم يتم نفخ البالون حتى يتسع الشريان وينفتح.
  4. تلتقط المصفاة أو جهاز الحماية الانصمامي الرواسب والتكلسات الناتجة من عملية توسيع داخل الشريان.
  5. تترك الدعامة داخل الشريان مكانها بشكل دائم لتدعيم الشريان وبقائه مفتوحًا.

مميزات استخدام الدعامة في علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة:

  • تصل نسبة نجاح العملية إلى نسب عالية وبنفس فاعلية عملية استئصال الشريان.
  • يفضل استخدام الدعامة في علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة مع المرضى الذين يقعون في دائرة الخطر من إجراء العمليات الجراحية.
  • تستخدم الدعامة أو البالون في حالات منطقة انسداد الشريان التي يصعب الوصول إليها.
  • يستطيع المريض مواصلة حياته بصورة طبيعية بعد مرور أسبوعين على الأكثر.

علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة دوائيًا

في حالة ضيق الشريان بنسبة قليلة، يمكن للطبيب المتابعة المستمرة للمريض مع الاستعانة ببعض الأدوية التي تساعد في تخثر الدم وعدم تكون جلطات دموية مثل:

الأدوية المضادة تجمع الصفائح الدموية

يحد تناول هذه الأدوية مثل الأسبرين والوارفرين من تكون اللويحات الأكبر حجمُا ،كما تعمل تلك الأدوية  على تمييع الدم ولذلك تعمل على الوقاية من تكون الجلطات وانسداد الشرايين أو الإصابة بالسكتات الدماغية المستقبلية.

منشط مولد البلازمين النسيجي

هو أحد الأدوية التي تؤخذ لفك الجلطات الصغيرة المتكونة داخل الشريان، ويستخدم هذا العلاج لدى مرضى السكتات الدماغية حيث يعد هذا الدواء فعال إذا تم تناوله خلال الثلاث ساعات الأولى من بداية تكون الجلطة.

نصائح أثناء علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة الدكتور حسام المهدي

أهم النصائح الطبية الواجب اتباعها، لضمان سرعة التعافي بعد إجراء جراحة علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة وتجنب حدوث انسداد بالشريان مرة أخرى والوقاية من السكتات الدماغية، كالتالي:

تغيير أسلوب الحياة

وتشمل تلك الخطوة عدة نقاط منها الإقلاع عن التدخين وتناول الأغذية الصحية المنخفضة الدهون والصوديوم، وتجنب السمنة المفرطة وممارسة الرياضة بشكل منظم 30 دقيقة يوميًا، تقلل من فرصة حدوث انسداد الشرايين وصحة الأوعية الدموية.

تدبير المشكلات الصحية التي تزيد من خطر الإصابة بانسداد الشريان السباتي

مراجعة طبيب الباطنة والجهاز الهضمي بصورة مستمرة لمستوى السكر بالدم والكولسترول وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

يجب تلقي علاج عند ارتفاع نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة حتى يصل ما بين 45 و100 تقريبًا.

الخاتمة

يقدم مركز الدكتور حسام المهدي أفضل علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة على حسب كل حالة ومدى انسداد الشريان، ولكن سرعة التوجه للطبيب بمجرد الشعور بأعراض انسداد بالشريان كالدوار والتنميل وصعوبة الكلام وعدم الإتزان؛ سرعة العلاج يقلل من المضاعفات الأشد خطورة مثل السكتات الدماغية لا قدر الله.

الأسئلة الشائعة

1- هل عملية فتح الشريان السباتي خطيرة؟

تحمل كافة الإجراءات الجراحية جزء من الخطر، ولكن لم يعد علاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة بالجراحة من الجراحات الصعبة كما كانت من قبل، فتصل نسبة نجاح تلك الجراحات إلى 90% تقريبًا.

2- هل يمكن الشفاء من مرض تصلب الشرايين؟

لا يمكن الشفاء تمامًا من تصلب الشرايين، ولكن تعتمد على كيفية إدارة الطبيب لكل حالة عن الأخرى، فبعض الحالات تستوجب علاج جراحي والبعض الآخر يكتفي الطبيب بالعلاج بالأدوية للسيطرة على الحالة الصحية ومنع حدوث أعراض أو مضاعفات أشد خطورة.

3- كم تستغرق عملية الشريان السباتي؟

لا داعي للقلق، فلقد أحدثت التكنولوجيا طفرات كبيرة في مجال جراحات الأوعية الدموية وعلاج انسداد الشريان السباتي بالرقبة  فأصبحت الجراحة تستغرق من ساعة إلى ساعتين و يستطيع المريض مزاولة حياته بشكل طبيعي خلال أسبوعين من إجراء الجراحة.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى