طب

أنتينال Antinal أقراص وشراب

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا سوف تنعرف علي جميع خصائص دواء أنتينال Antinal ودواعي الااستعمال ونواهي الاستعمال والتركيب الاساسي والجرعات حسب كل الاعمار والحالات

في معظم الأوقات يستمر الإسهال لمدة يومين أو ثلاثة وهذا قد يكون ناتج عن إصابة الجهاز الهضمي ببكتيريا أو الإصابة بالقولون العصبي أو نتيجة لمجموعة من الأمراض المعوية المزمنة. كما يحتاج علاج الإسهال إلى تناول بعض الأدوية التي تعمل على القضاء على البكتيريا المسببة للإسهال ومن هذه الأدوية دواء انتينال Antinal أقراص أو شراب.

ويعتبر دواء أنتينال من أحد المطهرات المعوية القوية والذي يستخدم في علاج جميع أنواع الإسهال سواء الذي تسببه البكتيريا المعوية السالبة للصبغة أو الموجبة للصبغة. ويعتبر انتينال Antinal آمن الاستخدام في جميع المراحل العمرية والحوامل وفي حالات الرضاعة الطبيعية.

ما هو دواء انتينال Antinal؟

دواء انتينال Antinal هو عبارة عن مطهر معوي واسع المجال يستخدم لعلاج الإسهال والتهاب المعدة والامراض المعوية، ويحتوي على مادة نيفيوروكسازيد ” Nifuroxazide” الفعالة وهي من مضادات البكتريا والجراثيم.

كما يعتبر لدواء انتينال نشاط واسع ضد البكتريا الموجبة للصبغة والبكتريا السالبة للصبغة المسببة لمعظم الأمراض المعوية على حد سواء حيث يقوم بالقضاء عليها في الأمعاء كما يعتبر دواء انتينال من أقوى المضادات حيث أن البكتريا لا تستطيع تكوين مقاومة لتأثيره الكبير مع تكرار استخدامه طبقا لإرشادات الطبيب.

دواء انتينال يضمن الاستجابة السريعة في الامعاء ويقلل من خطر وشدة الجفاف الذي قد يصب الانسان من كثرة الاسهال كم اثبت ان دواء انتينال لا يتأثر نشاطة بدرجة الحموضة المتواجدة في المعدة أو التي يسببها الطعام.

يمكن تناول دواء انتينال في شكل أقراص اوشراب، الكبسولات عبوة تحوي علي شريطين أو أربعة شرائط بداخل كل شريط 6 أقراص من انتينال، وعبوة الشراب سعة 60 مل من شراب. كما يحتوي كل قرص من أقراص دواء انتينال على 200 ملج من مادة نيفيوروكسازيد ” Nifuroxazide” المضادة للبكتريا. ويحتوي شراب انتينال على 220 ملج من مادة نيفيوروكسازيد ” Nifuroxazide” في كل 5 مل من الشراب.

دواعي استخدام دواء أنتينال

يستخدم انتينال في علاج جميع البكتريا والجراثيم المعوية التي تسبب لإسهال في الحالات التالية:

  1. النزلات المعوية والاسهال في جميع المراحل العمرية.
  2. حالات الإسهال الشديد لدي الحوامل والمرضعات.
  3. حالات الاسهال الحادة.
  4. حالات الإصابة بالتهاب القولون.

 الجرعة وطريقة استخدام دواء أنتينال Antinal

يتم تناول دواء أنتينال Antinal الكبسولات والشراب عن طريق الفم، ويراعى رج الشراب جيدا قبل الاستخدام ويحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

تأخذ الجرعة الأطفال أكبر من 15 عاما وللبالغين بتناول كبسولة واحده 200 antinal 4 مرات يوميا و جرعة الأطفال أقل من 15 عاما يأخذ ملعقة كبيرة 3مرات يوميا اماالأطفال أقل من 5 سنوات والرضع: ملعقة صغيرة مرتان يوميا.

مدة العلاج 3 أيام كما هو معتاد. ويمكن زيادتها حسب الحالة المرضية وارشادات الطبيب كما يمنع استخدام الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.

الآثار الجانبية  لأنتينال

عادة لا يسبب الدواء أي آثار جانبية إلا في بعض الحالات القليلة ويجب إيقاف استخدام انتينال واستشارة الطبيب المعالج إذا ظهرت أي من الأعراض الاتية:

  1. الحساسية الجلدية او الطفح الجلدي والأرتيكاريا.
  2. تورم مفاجئة في الوجه واللسان والرقبة او أي واحد علي حداه.
  3. انتشار حساسية في الجسم كله.
  4. الشعور بآلام شديده في المعدة.
  5. القيء والغثيان.
  6. صداع شديد.

موانع استخدام دواء أنتينال

  1. يمنع استخدام دواء انتينال في الحالات التالية:
  2. الحساسية تجاه أي من مركبات النيتروفيوران.
  3. الحساسية المفرطة تجاه أي مكون من مكونات الدواء انتينال.

استخدام أنتينال في الحمل والرضاعة

يمكن استخدام انتينال لعلاج الإسهال عند الحوامل وخلال فترة الرضاعة الطبيعية لدي الامهات. ولا توجد أي دراسات معملية مؤكدة حتي الان عن تأثير الدواء على الجنين أو الطفل الرضيع لذلك كونه امن ينصح باستخدامه تحت إشراف الطبيب.

الشركة المنتجة

دواء أنتينال يصنع من قبل شركة آمون للصناعات الدوائية (Amoun).

حفظ وتخزين انتينال

يحفظ انتينال في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية. ويراعى أيضا الحفظ عليه بعيدا عن الرطوبة والتعرض المباشر لضوء الشمس وعن متناول الأطفال.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى