الصحة البدنية

جميع أعراض وأسباب وطرق علاج الإدمان عند النساء

الإدمان عند النساء ,نتيجة الضغوط اليومية والحياتية التي تتعرض لها النساء، قد تلجأ مجموعة من النساء إلى الانجراف إلى تيار المخدرات، الذي يبدأ في تدمير حياتهم من خلال العديد من الأعراض التي حددتها مراكز علاج الإدمان، وجعلت من السهل على المحيط التعرف عليها وسرعة التدخل والعلاج، وفي السطور الاتية التي اعدها لكم فريق موقع ثقافة.كوم سوف نتعرف علي أعراض الإدمان عند النساء النفسية، والجسدية ،والسلوكية ،وأسباب الإدمان عند النساء ،وطرق علاج إدمان البنات للمخدرات.

أعراض الإدمان عند النساء

تختلف أعراض الإدمان عند النساء بين أعراض نفسية وبدنية وسلوكية، ومنها:

الأعراض الجسدية للإدمان عند النساء

فيما يلي نوضح لكم اهم الأعراض الجسدية للإدمان عند النساء:

  • الضعف العام وقلة الوزن، وهذا العرض يتفق بين المدمنين جميعًا سواء رجال أو نساء.
  • بعض الأمراض الخطيرة التي تصيب النساء نتيجة المخدرات، أمراض الكلى والقصور في وظائفها مما قد يؤدي للوفاة.
  • أكثر عمليات الأيض للأدوية يكون من خلال الكبد فلذلك يكون تليف الكبد نتيجة طبيعية لكثرة المواد المخدرة التي تدخل الجسم، وينتج عنه القيء الدموي والنزيف الداخلي.
  • اضطراب الجهاز العصبي وخلل الدورة الدموية بالجسم.
  • الإدمان عند النساء يصيب بعدهم بالنزيف  والبعض الأخر يصاب بالعقم، وذلك نتيجة خلل الهرمونات و ممارسات الجنس الخاطئة المحملة بالأمراض.

الأعراض النفسية للإدمان عند النساء

أهم الأعراض النفسية للإدمان عند النساء مفصلة في النقاط الاتية :

جميع أعراض وأسباب وطرق علاج الإدمان عند النساء
الإدمان عند النساء
  • الاكتئاب الذي قد يصل إلى حد الأفكار الإنتحارية، حيث تتأثر الهرمونات لدى المرأة بالمخدرات وخاصة فترة الحمل والحيض.
  • الهلاوس السمعية والبصرية التي تصيب النساء وتقلب المزاج بصورة سريعة وملاحظة للمحيطين.
  • الأرق واضطراب أوقات النوم، والتي تنعكس على الحياة اليومية والمهام المتعلقة بالأسرة والأطفال.
  • التوتر المستمر والانفعال على كافة الأمور اليومية والتطاول على المحيطين مما يتسبب لهن في العزلة الإجتماعية.
  • أفكار وسواسية أو انتحارية قد تؤدي بهم إلى أذية أنفسهم.

الأعراض السلوكية للإدمان عند النساء

فيما يلي الأعراض السلوكية للإدمان عند النساء:

  • قد تلجأ النساء المدمنات إلى التكسير والتخريب الضرب لبعض المحيطين حتى يتخلصن من حالات الهياج التي تصيبهن من وقت للأخر.
  • عدم السيطرة على النفس والرغبات مما يجعل المحيط بهن ينفرن ويخشون العلاقات المقربة بتلك النساء.
  • فقد الهوية والتواصل الاجتماعي مع المحيطين وعدم تقدير العلاقات الاجتماعية، والتشتت وعدم قدرة النساء المدمنات على اتخاذ القرارات.
  • التقصير في حق الأسرة والأبناء والتأثير على الظروف المادية للأسرة، من أجل الحصول على المخدرات.
  • إدمان النساء يدمر الأسرة بالكامل حيث يتأثر الأبناء بالسلوكيات الخاطئة للأم، سواء في الاضطرابات السلوكية والأخلاقية أو تعاطي المخدر نفسه، لذلك يجب سرعة التوجه إلى مستشفى علاج إدمان لتلقي العلاج اللازم.

أسباب الإدمان عند النساء

جميع أسباب الإدمان عند النساء ال 10 موضحة بالتفصيل كالاتي :

  1. التفكك الأسري والعنف بين الزوجين، وقد أكدت العديد من مراكز علاج الإدمان إنه قد تهرب بعض النساء من الضرب والاهانة والإيذاء النفسي والجسدي إلى الشارع وتعاطي المخدرات كنوع من التمرد على ذلك الوضع.
  2. أغلب النساء المدمنات قد تعرضن لفرصة التجربة مع الزوج المدمن سواء بالغصب أو التراضي بينهم كنوع من التجربة، وسرعان ما تتحول إلى إدمان، وقد أكدت الدراسات التي قام بها العديد من مراكز علاج الإدمان أن هذا أحد أكبر الأسباب تأثير في ارتفاع نسبة المتزوجات من الفئة المدمنة للمخدرات.
  3. في بعض الحالات قد تلجأ النساء إلى التعاطي لتحمل الضغوط اليومية من أعمال شاقة وصعبة حتى تعينها على جلب المال وتحسين الأحوال، إلا أنهن يتسببن في انهيارها.
  4. المحيط الاجتماعي من أخطر الأسباب بعد الأزواج المدمنين، حيث أن الطبقات الراقية والرفاهية الزائدة التي يتوفر لديهم المال لمحاولة التجربة والتجديد تكون دافع للإدمان بنسبة كبيرة جدًا.
  5. تجاهل التنشئة الدينية والثقافية والأخلاقية للفتيات، حيث يسمعن لهذه المحاولات والتمادي بها، دون تردد أو خوف من العواقب.
  6. المحيط الإعلامي ووسائل التواصل الاجتماعي التي تتناول تلك القضايا دون توجيه التوعية على أخطارها بصورة واضحة مما يدفع البعض للتجربة لمعرفة التأثير الذي تناولته تلك الوسائل.
  7. الأسرة من العوامل الهامة لانهيار الفتيات أخلاقيًا ودينيًا، في دفعهم للتعاطي، من خلال العنف والإهمال أو إدمان أحد أفراد الأسرة، مما يجعل الفتيات يبحثن عن ذاتهم في مجتمع وهمي خلال فترة سيطرة المخدرات عليهن.
  8. اهمال الأسر إلى الفتيات والنساء وتجاهل ما يرغبن أو يحاولن البحث عنه، وبالتالي يتم البحث عن رغباتهن خارج البيت مما يعرضها لفرص الإدمان والصحبة السيئة التي تسهل هذه المحاولات إليهن.
  9. بعض النساء يلجأن إلى المخدرات في البداية كنوع من الأدوية المسكنة لبعض العمليات الكبيرة أو الألام الحادة بالعظام ومع الوقت تتطور الجرعات للتعاطي حتى يهدأ الألم وتتحول لإدمان مع الوقت دون الشعور بذلك منهن.
  10. بعض الأمراض النفسية التي تصيب النساء من قلق واكتئاب فترات الدورة الشهرية أو الحمل والرضاعة، يكون دافع لوصف بعض الأدوية للمرور بهذه المرحلة، ولكن للأسف إهمال دور الطبيب والتمادي في تلك الأدوية يسبب الإدمان.

علاج الإدمان عند النساء

أكدت العديد من مراكز علاج الإدمان، على أن العلاج المقدم لتلك النساء يكون بنفس الطرق المتبعة في العديد من البرامج العلاجية المتبعة سواء التي تقوم على تأهيل السلوك أو برنامج الـ12 خطوة أو برنامج الــ 28 يوم، وجميع الطرق المتبعة تعطي نتيجة فعالة وتساعد تلك النساء على العودة إلى حياتهن الطبيعية بعد ذلك.

وفي الختام نكون قد اوضحنا لكم أعراض الإدمان عند النساء النفسية، والجسدية ،والسلوكية ،وأسباب الإدمان عند النساء ،وطرق علاج إدمان البنات للمخدرات.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى