الرياضة

أشهر لاعبي كرة السلة عبر التاريخ    

تعتبر كرة السلة من أشهر أنواع الرياضة وأكثرها انتشارًا على مستوى العالم، فهي تحرز المرتبة الثانية بعد كرة القدم عالميا. نستعرض في هذا المقال عددًا من أشهر لاعبي كرة السلة على مدار التاريخ. بالرغم من اختلاف ظروف كل لاعب، إلا أنهم حققوا أحلامهم وفازوا بالعديد من الألقاب، كما حصلوا على العديد من الجوائز العالمية.

أشهر لاعبي كرة السلة في العالم

فيما يلي قائمة اشهر لاعبي كرة السلة في العالم بالاسماء والتعريف الشخصي لكل لاعب منهم:

أشهر لاعبي كرة السلة في العالم
أشهر لاعبي كرة السلة في العالم

مايكل جوردان.. أشهر لاعبي كرة السلة

يُعتبر اللاعب “مايكل جوردان” من أشهر لاعبي كرة السلة في التاريخ. وُلد “جوردان” في عام 1963م، وصُنّف كأفضل رياضي في جيل الثمانينيات والتسعينيات؛ فقد سجل أعلى معدل نقاط، في تاريخ الدوري الأمريكي لكرة السلة، في الموسم العادي بمعدل (30.12 نقطة)، أما عن الإنجازات التي حققها “جوردان” فقد أحرز عدة ألقاب خلال مبارياته مثل: لقب الهداف 10 مرات، أغلى لاعب في دوري كرة السلة 5 مرات، أفضل مدافع 9 مرات، وأفضل سارق للكرات 4 مرات.

ويلت تشامبرلين

من أشهر لاعبي كرة السلة على مر التاريخ اللاعب الأمريكي “ويلت تشامبرلين”. وُلد “تشامبرلين” سنة 1936م وتوفي 1999م. كانت بداية مسيرته الرياضية في عام 1958م، واعتُبر من أفضل المسجلين في المباراة الواحدة؛ حيث أنه لعب في الرابطة الوطنية لكرة السلة، وسجل مائة نقطة في مباراة أمام نيويورك نيكس، كما أنه فاز بدوري NBA مرتين، ولُقّب بهدّاف الدوري سبع مرات.

حكيم عليوان

حكيم عليوان هو لاعب أمريكي مسلم من أصل نيجيري، وهو من أشهر لاعبي كرة السلة عبر التاريخ، ويبلغ طوله 213 سنتيمتر. أحرز عليوان ألقابًا عديدةً خلال مسيرته الرياضية، وكانت إحدى ألقابه (الكابوس). بقي حكيم مع “هيوستن روكتس” حتى موسم 2001، وبعدها انتقل إلى “تورونتو رابتورز” حتى عام 2002.

كريم عبد الجبار

كريم عبد الجبار هو لاعب محترف أمريكي مسلم، وهو من أشهر لاعبي كرة السلة، وكانت لهذه الشهرة أسباب عديدة، منها عندما تم تصنيفه كأفضل لاعب لكرة السلة في التاريخ، ويبلغ طوله 215 سنتيمتر. حصد كريم بمسيرته الرياضية العديد من الإنجازات الشهيرة؛ فقد حصل على لقب أفضل لاعب سلة في دوري الجامعات في عام 1967 و1969، وختم مسيرته كلاعب في عام 1989م، وانتقل بعد ذلك ليعمل كمدرب مساعد لنادي لوس أنجلوس.

شاكيل أونيل.. أحد أكبر نجوم كرة السلة

“شاكيل أونيل” هو لاعب أمريكي من أشهر لاعبي كرة السلة. وُلد في عام 1972، وتم تصنيفه كأفضل لاعب في العالم عامي 1999 و2000. فاز “أونيل” بلقب هداف الدوري الأمريكي للمحترفين لمدة عامين، وبالرغم من قرار اعتزال “أونيل” في عام 2019، إلا أنه أضاف اسمه في سجلات التاريخ ضمن قائمة أفضل لاعبي كرة السلة في العالم.

ليبرون جيمس

“ليبرون جيمس” هو لاعب أمريكي وُلد عام 1984، وهو من أشهر لاعبي كرة السلة عبر التاريخ، وقد حصل “جيمس” على عقد قيمته مليار دولار مدى الحياة، وكان أول لاعب كرة سلة يحصل على عقد بهذه القيمة، كما حصل على لقب أفضل لاعب 4 مرات، ولُقّب بهداف الدوري الأمريكي عام 2008.

تيم دنكان

هو لاعب أمريكي يبلغ طوله 210 سنتيمتر ولد عام 1976م. حاز على لقب أفضل لاعب في الدوري الأمريكي مرتين، ويعتبر من أشهر لاعبي كرة السلة عبر التاريخ. لعب “دنكان” في فريق “سان أنطونيو سبرز” في NBA برقم 21 على قميصه، كما حصل على ميداليتين؛ ميدالية برونزية عن أولمبياد 2004 لكرة السلة، وميدالية ذهبية عن بطولة أمم الأمريكيتين عام 2003.

قائمة أشهر لاعبي كرة السلة

تطول قائمة أشهر لاعبي كرة السلة، ونذكر منهم أيضا:

إيلينا ديلي دون

  • كوبي براينت.
  • ياو مينج.
  • ستيفن كوري.
  • كايري إيرفينغ.
  • ماجيك جونسون.

والكثيرين غيرهم ممن تركوا بصمتهم في عالم كرة السلة إلى الأبد.

المصادر

تعرف على أشهر لاعبي كرة السلة عبر التاريخ

أشهر لاعبي كرة السلة في العالم

The 10 Greatest Basketball Players of All Time

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى