تعليم و تكنولوجيا

بحث عن البيئة والتلوث ومفهومها ونصائح للحفاظ عليها

بحث كامل عن البيئة والتلوث وطرق الحفاظ عليها

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نقدم لكم بحث عن البيئة والتلوث للحفاظ على البيئة جاهز يتحدث عن ما هي البيئة و مفهومها ومكونات البيئة و ما هي مصادر تلوث البيئة و جميع معلومات و طرق المحافظة على البيئة.

مقدمة بحث عن البيئة

لقد عرفت البيئة بأنّها عدد من العناصر الطبيعية والصناعية التي يتواجد بها بالكائنات الحية وهم الإنسان والحيوان والنبات، وتشكل ايضا المكان المحيط بالكائنات الحية والتي تتمثل في المنزل والمكان الجغرافي او المنطقة التي يسكن فيه الكائن الحي.

ويكون مفهومها بشكل عام علي انة مجموعة من الظروف الخارجية المتعددة المختلفة التي تؤثر في شيء ما، بينما تكون العوامل البيئية مختلفة عن مفهوم البيئة، ذلك لأن معناها هو العوامل المحيطة والمتحكمة في حياة الكائنات الحية واماكن تواجدها وتوزيعها وايضا اماكن عيشها.

كما يمكن ايضا التعبير عن مفهوم البيئة بأنها تمثل الحال والحياة المحيطة بالكائن الحي والتي ينشئ فيها.

بحث عن البيئة - موقع ثقافة.كوم
بحث عن البيئة – موقع ثقافة.كوم

معلومات عن البيئة

تعدد انواع البيئة فنجد البيئة الطبيعية، والبيئة الاجتماعية ، والبيئة السياسية، ايضا ذكر ان مفهوم كلمة البيئة باللغة الإنجليزية هو Environment.

وجاءت هذه الكلمة مشتقة اللغة الفرنسية من كلمة Environ، وهي معناها يكون المحيط بما يحتويه وجميع العوامل التي يشملها وهي العوامل الحيوية أو العوامل الأحيائية، وهنا العوامل الأحيائية يكون معناها الكائنات الحية لإنسان،والميكروبات والنباتات، والحيوانات، وغيرها.

كما يوجد ايضا عوامل لا حيوية أو عوامل لاأحيائية وهي العوامل الجامدة المحيطة وايضا اساسية مثل الماء، والهواء، والتربة، وغيرها.

مفهوم البيئة

إن البيئة يكون مفهومها العام ببأنّها المُحيط المؤثر الشامل لجميع العوامل الخارجية التى تساعد و تساهم في تطور حياة الكائنات الحية، و يعني هنا بالمُحيط الطبيعي هو المكونات الفيزيائية المؤثرة في الغلاف الحيوي، وهي تضم معها الإنسان وهو العنصر المؤثر ومتأثر بشكل ما في مُحيطه.

كما تكون العوامل الخارجية متمثلة في المؤثّرات الفيزيائية المحيطة بالإنسان على كوكب الأرض في نزمان ومكان محدد مثل الماء والهواء والمجتمعات الحيوية، بينما تكون دراسة الإنسان لا تنفع بمعزل عن بيئته وذلك لمدى ارتباط البيئة والانسان فكلاها يتأثران ببعض.

بحث عن البيئة والتلوث موقع ثقافة.كوم
بحث عن البيئة والتلوث موقع ثقافة.كوم

ويمكننا ايضا توسّع دائرة العوامل الخارجية حاليا حتى تشمل عدة عوامل محيطة بنا والتي تتمثل في العوامل السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، وتكون الكائنات الحية التي تندمج مع البيئة هنا مثل النباتات والحيوانات بشكل عام والكائنات البشرية بشكل خاص.

فيمكن القول ايضا بان البيئة هي ناتج تكون عدة عناصر متكاملة مع بعضها بعضًا، ومرتبطة بشكل وثيق معا والتي يتتمثل في الماء والهواء والتربة والتي تكون شاملة الغلاف الصخري، مع الغلاف الحيوي.

و بذلك تكون شكلت معا البيئة الطبيعية التي تُحقق التوازن اللازم، وأي خلل يُصيب هذا التوازن تختلّ العناصر، وهذا الخلل عندما يحدث تنتج عنه مشكلات عديدة مؤثرة على الإنسان.

وهنا نجد الإنسان هو الفرد المؤثر في البيئة، ذلك بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وايضا تشمل التغيّرات التي تحدث بها كما يحتاج بعضها إلى سنوات كثيرة حتي تتخلص منها.

  

 

مكونات البيئة

من خلال نظرة عامة حول البيئة والنظام فإن البيئة لكي تكتمل يكون لها مكونات متنوعة وهذه المكونات تكمن في خمسة عناصر وهما ( الغلاف الصخري – الغلاف جوي – الغلاف المائي – الغلاف الحيوي ) وسوف نقوم توضيح كل عنصر على حدى الآن.

بحث عن البيئة -مكونات البيئة- موقع ثقافة.كوم
بحث عن البيئة -مكونات البيئة- موقع ثقافة.كوم

أولا الغلاف الصخري

الغلاف الصخري هنا يكون معناه يشير الى الغلاف الخارج المحيط بالكرة الأضية فهو يمثل هنا  الجبال والصخور والتربة والمعادن وجميع العناصر من تلك الفئات.

ثانيا الغلاف الجوي

الغلاف الجوي هنا يكون معناه يشير لطبقة الهواء والغازات التي تتواجد بالكرة الأرضية فهي تمتد من سطح الأرض حتي فوق الأرض بعدة كيلو مترات.

بحث عن البيئة -الغلاف الجوي- موقع ثقافة.كوم
بحث عن البيئة -الغلاف الجوي- موقع ثقافة.كوم

ثالثا الغلاف المائي

الغلاف المائي يمثل هنا جزء من الكرة الأرضيّة، فيكون هو الجزء المحتوي على المياه، فهو يأتي شامل مصاد المياه المتعددة مثل البحيرات،والمحيطات، والأنهار،  والمياه الجوفية، والأمطار، والجليد.

رابعا الغلاف الحيوي

الغلاف الحيوي هنا يُقصد به جميع الكائنات الحيّة المتواجدة بكلّ من الغلاف الصّخريّ، والمائيّ، والجويّ وبذلك يكون الغلاف الحيوي شامل جميع مكونات البيئة.

ما هي مصادر تلوث البيئة

في اطار بحث عن البيئة والتلوث يجب ذكر مصادر التلوث والتي تعددت مصادرها في البيئة كثيرة، وهذه المصادر في زيادة منذ سنواتٍ وكان ذلك نتيجة من التطوّر العلمي والتكنولوجي الذي وفر اختراع الآلات وتوفير وسائل النقل التي تعتمد على مشتقات البترول>

هذا بالإضافة إلى زيادة النشاط الإعماري والإنشائي وهذا كان سبب في القضاء على مساحات كبيرة من الغابات والمراعي الطبيعية الخضراء، كما يمكن لمصادر تلوث البيئة قسمتها حسب نوع التلوث البيئي.

وبذلك تصبح مصادر تلوث الهواء تتقسم الى أبخرة ودخان الذي يتصاعد من المصانع والمركبات والمبيدات الحشرية وحرائق الغابات ، فكل هذه  الملوّثات هي التي تتسبب في كوارث بيئية حقيقية والتى تكون مثل ظاهرة الضباب الدخاني وثقب الأوزون وظاهرة المطر الحمضي.

التلوث المائي في البيئة

 

بحث عن البيئة - تلوث الماء- موقع ثقافة.كوم
بحث عن البيئة – تلوث الماء- موقع ثقافة.كوم

كما تعتبر من مصادر تلوث البيئة المؤثرة على الماء هي المياه العادمة المطروحة من الشبكات الخاصة بالصرف الصحي، والمخلفات السائلة للمصانع وهي التي تتضمن على مواد كيميائية خطيرة وضارة مؤثرة على جودة المياه.

وبذلك تقضي على الكائنات البحرية، وايضا مؤثرة على نوعية المياه الشرب والمياه الجوفية، هذا مع الملوّثات الناتجة من خلال ناقلات البترول ومشتقاته عبر البحار والمحيطات، فهي تكون سبب في ظهور البقع البترولية فيها وتتسبب في موت أعداد كبيرة من الكائنات البحرية.

القمامة من مصادر تلوث البيئة

وتعد القمامة من مصادر تلوث البيئة المؤثرة على التربة بشكل مباشر، هي القمامة التي تكون ناتجة عن مختلف النشاط البشري.

بحث عن البيئة - القمامة - موقع ثقافة.كوم
بحث عن البيئة – القمامة – موقع ثقافة.كوم

وايضا تأتي من مخلفات المصانع والمزارع المؤثرة على خصائص التربة فهي تتسبب في القضاء على الغطاء النباتي، بالإضافة الى الأسمدة والمواد الكيميائية التي تضاف للتربة.

وايضا الاعتداء على الغطاء النباتي بشكلٍ مبالغ فيه، فذلك هو السبب في وجود التصحر ودمار البيئات الحيوية الطبيعية المحيطة بالنباتات والحيوانات،فتلك الاسباب تعتبر من مصادر تلوث البيئة، والتي تسبب في القضاء على وسيلة تنظيف الهواء الجوي من الغبار وثاني أكسيد الكربون، والتي تتسبب في انجراف التربة.

بحث عن البيئة والتلوث - تلوث المصانع - موقع ثقافة.كوم
بحث عن البيئة والتلوث – تلوث المصانع – موقع ثقافة.كوم

الضوضاء من مصادر تلوث البيئة

كما تعتبر الضوضاء الشديدة من أكثر مصادر تلوث البيئة وهو الذي يطلق عليه ما يسمي بالتلوث الضوضائي، وهذا يكون منتشر بشكل كبير في المدن الكبرى أو العواصم وهذا يتسبب في خلق حالة من التوتر العصبي.

بحث عن البيئة - التلوث الضوضائي و السمعي- موقع ثقافة.كوم
بحث عن البيئة – التلوث الضوضائي و السمعي- موقع ثقافة.كوم

 التلوث الضوئي في البيئة

هذا بالإضافة إلى التلوث الضوئي الذي ينتج من إضاءة عدد هائل من المصابيح والكشافات في المدن الكبرى، فكل ذلك يعتبر من مصادر التلوث البيئي.

بحث عن البيئة - التلوث الضوئي- موقع ثقافة.كوم
بحث عن البيئة – التلوث الضوئي- موقع ثقافة.كوم

فنحن يمكن أن نستنتج بطريقة سهلة وبسيطة مما حولنا ويحيط بنا كيف أنّ جميع هذه مصادر التلوث المختلفة يمكنها التأثير على عناصر البيئة بطريقة مباشرة وغير مباشرة، لذلك يجب أحخذ الحظر من مصادر التلوث المشتركة في تلوث البيئة.

المحافظة على البيئة

إن البيئة الملوثة تتسبب في تفشي الكثير من الأمراض للكائنات الحية ، وذلك يتسبب في ترك آثر سيئة على عناصر البيئة المختلفة المتعددة، وذلك يكون معناه حدوث ضغط كبير على جميع  العناصر الطبيعية في البيئة.

بحث عن البيئة والتلوث - موقع ثقافة.كوم
بحث عن البيئة والتلوث – موقع ثقافة.كوم

بالإضافة الى عدم قدرتها على التعايش مع حجم الملوّثات، وهذا يكون سبب لتراكمها في الهواء والماء  والتربة، ويحدث انعكاس لهذا الآثار السلبية في الحياة الطبيعية.

ولهذا يجب علينا الحفاظ على نظافة البيئة فهذه النظافة واجب عى الفرد وعلى المجتمع، فيكون هنا واجب الفرد ان يقوم بالحفاظ على البيئة وعدم السماح للمخلّفات الضارة التي تضر البيئه بالتواجد بطريقة عشوائية سواء في منزله أو في المنطقة والشارع الذي يسكن فيه، ويجب ايضا اعتماد مبدأ إعادة تدوير واستغلال المواد المختلفة.

نصائح بسيطة للحفاظ على البيئة

 

بحث عن البيئة -نصائح للحفاظ علي البيئة- موقع ثقافة.كوم
بحث عن البيئة -نصائح للحفاظ علي البيئة- موقع ثقافة.كوم

هنال نصائح بسيطة للحفاظ على البيئة , حيث تعددت الطرق والحلول للمحافظة على البيئة  فلتكون نظيفة عليك بالاتي :

  •  التقليل من حجم الملوثات بها والاتجاه إلى استعمال مصادر الطاقة المتجددة فهي تكون مصادر نظيفة غير مسببة في أي ملوثات بيئية، مثل الطاقة الشمسية التي تعمل على استخدام ضوء الشمس في توليد الكهرباء وسخونة الماء وغيرها من الاستخدامات العديدة،
  • استغلال الطاقة المائية فهي تُستخدم في توليد الطاقة  الكهربائية، وايضا طاقة الرياح المسخدمة في توليد الطاقة الكهربائية ايضا.
  • يجب المحافظة على البيئة المحيطة من خلال تعزيز المصادر الطبيعية الخاصة بها والتى منها زيادة اعدد الأشجار في الغابات، وزيادة المساحة الخضراء فهي تساهم في زيادة نسبة الأكسجين.
  • تخفيض نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون من التواجد في الهواء.
  • حماية التربة من الانجراف.
  • الاهتمام بجودة ونظافة المياه.
  • التخلص الصحيح من القمامة و المخلفات.
  • انشاء المصانع و الشركات علي اطراف المدن وفي نهاية اتجاه الرياح حتي يذهب الغبار الي الخلاء بعيدا عن السكان.
  • الاهتمام بتنظيف المداخن وعوادم السيارات.
  • استخدام السماد العضوي و البعد عن السماد  الكيميائي.

  

و في الخاتمة نامل ان نكون قد قدمنا لكم موضوع تعبير متكامل ك موضوع بحث عن البيئة او موضوع تعبير عن البيئة لاحتوائة بحث كامل عن البيئة و نصائح بسيطة للحفاظ على البيئة حيث يصلح استخدامة لجميع الطلاب في المراحل التعليمية في وزارة التربية والتعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى