تعليم و تكنولوجيا

موضوع تعبير عن حب الوطن مقدمة عرض خاتمة كامل لجميع الصفوف

موضوع تعبير عن حب الوطن مقدمة عرض خاتمة كامل لجميع الصفوف حيث إن كتابة موضوع تعبير عن حب الوطن 2021 من أكثر الموضوعات المتداولة في جميع المناهج التعليمية، وهذا لأن حب الوطن يعد من أسمى القيم التي يشعر بها الإنسان و يحسها المواطن تجاه أرضه التي يعيش فيها, ولمعرفة كيفية كتابة موضوع تعبير عن حب الوطن فتابعونا في هذا المقال الذي اعدة لكم فريق موقع ثقافة.كوم .

موضوع تعبير عن حب الوطن

إن كتابة موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة قصير ومتميز لا بد أن يكون له قواعد ضبط محددة للكتابة، وهذه القواعد تعمل على تقوية الموضوع التعبيري، ومن أهم قواعد الكتابة الصحيح هو ما يلي:

  • الاهتمام بعلامات الترقيم الصحيحة، وكتابتها في مواضعها الصحيحة.
  • وضوح الخط، سواء كان الخط اليدوي أو خط جهاز الحاسوب.
  • الحرص على ترابط الأفكار بين المواضيع والفقرات.
  • مراعاة التدقيق الإملائي أثناء الكتابة وعدم كتابة الكلمات بشكل غير سليم، وغير مطابق للإملاء المضبوط.
  • الاهتمام بتنسيق الفقرات، وعدم تداخل الفقرات بدون تنظيم ولا ترتيب.
  • الاهتمام بالاستشهادات القرآنية، وبالشعر كذلك والأحاديث الشريفة، حيث إن الاستشهاد في موضوع التعبير يقوي من دقة المعلومات الموجودة في الموضوع، ويثبت صحة الحقائق المعروضة.
  • القواعد النحوية الصحيحة، فلا بد من الاهتمام بالكتابة نحويًّا لأن هذا من أهم الخطوات التي تكسب الموضوع جمالًا وتماسكًا أكبر.

عناصر موضوع تعبير عن الوطن 2021

موضوع تعبير عن حب الوطن
موضوع تعبير عن حب الوطن

حتى يتم كتابة إنشاء عن حب الوطن صحيح وسليم، عليك أن تقوم بكتابة العناصر التالية في الموضوع:

أولا: المقدمة

والمقدمة هي عبارة عن الجزء التمهيدي الذي يتم كتابته في موضوع التعبير، وهو الذي يتم فيه التمهيد عن الموضوع المطروح، وعادة ما تكون المقدمة بسيطة ومختصرة لا تقل عن ثلاثة أسطر، ولا تزيد عن الستة، ولا بد من الاستشهاد ببعض الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة، وتنقسم المقدمة إلى نوعين:

  1. النوع الأول: هي المقدمة العامة، وهذه المقدمة يمكن استعمالها في جميع المواضيع فهي ليست مخصصة لموضوع محدد
  2. النوع الثاني: المقدمة الخاصة، وهي المقدمة التي تتعلق بالموضوع المطروح، وعادةً ما تكون المقدمة الخاصة أفضل من المقدمة العامة، حيث إنها تحتوي على الموضوع المطروح.

ثانيًا: المحتوى

المحتوى: وهذا هو الجزء الأهم في موضوع التعبير، لأن المحتوى هو الجزء الأساسي الذي يتحدث عن الموضوع المطروح، و يستفيض في الحديث عنه.

ثالثًا: الخاتمة

وتكون الخاتمة هي عبارة عن ملخص قصير للموضوع التعبيري المعروض، وتنقسم مثل المقدمة تمامًا إلى نوعين:

  1. النوع الأول: هي الخاتمة العامة، وهي الخاتمة التي لا ترتبط بموضوع معين.
  2. النوع الثاني: هي الخاتمة الخاصة، وهذه الخاتمة تكون متعلقة بالموضوع المطروح، وتكون مختصرة كذلك، ولا تزيد عن ثلاثة أسطر، ولا يكتب في الكتابة أي نوع من أنواع الشواهد.

 

تعبير عن حب الوطن مقدمة عرض خاتمة

مقدمة عن حب الوطن

مقدمة عامة:

(الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي إلا أن هدانا الله، نسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقنا في هذا الموضوع على عرض جميع المعلومات المطلوبة، وأن نقوم بعرض جميع الموضوعات المنقسمة من هذا الموضوع بجميع عناصره، ونتمنى أن يفيدكم الموضوع بجميع جوانبه).

مقدمة خاصة:

(إن الوطن هو المكان الذي ننتمي إليه، هو المكان الذي يحتوي على الذكريات الطفولية لدينا فيه، أوطاننا هي جزء منا، لا يمكننا الاستغناء عنها تمامًا، فهي مكان الآباء والأجداد، وهي الرزق والحياة، وهي المكان الذي نشأنا وترعرعنا فيه، لذلك فإن حبنا لأوطاننا هي جزء كبير من حياتنا لا يمكننا تجاهله أبدًا).

 

محتوى موضوع تعبير عن حب الوطن

(إن حب الوطن لا يحتاج إلى تعليم او توجيه، فإنه حب فطري مثل حبنا لآبائنا وأمهاتنا، لا يمكننا أبدًا أن نشعر اتجاهه بأي مشاعر سوى المحبة والألفة بالوطن، والوطن هو المكان الذي يشعرنا بكياننا حيث إننا نجد مكانًا يضمنا ويحتوينا دائمًا ولا يمل منا ولا نمل منه أيضًا.

لقد حثت جميع الكتب السماوية على حب الوطن وحمايته والحرص عليه والدفاع عنه، فهذا أمر إلهي من الله تبارك وتعالى، حيث قال جل وعلا في كتابه المحفوظ عن مكة عندما أخرج منها: “ما أطيبَكِ من بلَدٍ وأحبَّكِ إلَيَّ، ولولا أنَّ قومِي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَكِ” ففي هذا دليل على حب الرسول للمكان الذي ولد فيه وانتماؤه إليه، وحزنه من خروجه منها، وفي هذا تعبير عن حب الوطن من الإيمان.

وإن حب الأوطان يظهر لدينا في صور مختلفة، فهو يظهر في القلوب من خلال كن الحب له، والشعور تلقائيًّا بالمحبة اتجاه الوطن مباشرةً بمجرد ذكر اسم الوطن أمامنا بدون تفكير، وإذا رأى أحد منا الوطن في خطر ما، أو إذا رأينا شخص ما يتحدث عن الوطن أسوأ الحديث لا نجد أمامنا سوى أن نكن اتجاهه مشاعر الغضب والكراهية.

ويتجلى حب الوطن أيضًا في الأقوال والأفعال، وفي المحافظة على المنشآت الحكومية، والقيام بالكثير من الأعمال التطوعية في الدولة التي تسعى إلى خدمة الوطن باستمرار، مثل المساهمة في تنظيف الشوارع، ورصف الشوارع، والمساهمة في بناء المستشفيات الخاصة والعامة لمساعدة أبناء الوطن، إلى غير ذلك من الأعمال التطوعية الهادفة.

كما أن حب الوطن يظهر في المشاركة أيضًا في الكثير من المجالات التي تسعى إلى نشر المحبة والسلام، والمشارك في البعد عن العادات السلبية، ونشر التوعية إليها، مثل نشر التوعية تجاه التدخين، وتعاطى المخدرات، بالإضافة إلى نشر التوعية التي تسعى إلى الوصول بأبناء المجتمع إلى أعلى المراتب والمراكز.

وقد نالت الأوطان المحبة الكبيرة في الشعر العربي، حيث قال الشاعر حبيب الزيودي:

♥ سكبت اجمل شعري في مغانيها

♥ لا كنت يا شعر لي إن لم تكن فيها

♥ هذي بلادي ولا طول يطاولها

♥ في ساحة المجد أو نجم يدانيها

إن الوطن هو جزء كبير منا لا نستطيع أبدًا التخلي عنه ولا الهروب منه، فهو في دمائنا، ولن نستطيع أبدًا فعل شيء سوى الدفاع عنه في حالة أن تم الاعتداء عليه؛ لأنه يعتبر جزء منا ومن حياتنا، كما أن الوطن لا يُنسَى من دعائنا أبدًا، مثل الدعاء الذي ظهر من سيدنا إبراهيم عليه السلام لمكة المكرمة، في قول الله سبحانه وتعالى: (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ).

 

خاتمة موضوع تعبير عن حب الوطن

خاتمة عامة:

(في نهاية الحديث عن موضوعنا الحالي حاولنا أن نتحدث عن جميع جوانب الموضوع، لنصل إلى تغطية جميع جوانبه بشكلٍ عام؛ لأن هذا الموضوع من أهم الموضوعات الكبيرة المهمة في حياتنا وفي مجتمعاتنا العربية).

خاتمة خاصة:

(إن حب الوطن من أسمى المشاعر التي يمكننا أن نشعر بها، فلو عشنا طوال العمر نتغنى في حب الأوطان، فلن نستطيع أن نوفي الوطن حقه أبدًا، وخاصة أن الوطن دمه مختلط بعروقنا وبدمنا، فهو جزء منا ونحن جزء منه، فإن حب الأوطان مزروع في قلوبنا منذ ولادتنا، ولا نجد أغلى ولا أسمى من الأوطان لنحبها ونكن لها الاحترام والحب).

في الحديث عن كتابة موضوع تعبير عن حب الوطن، لا بد لنا أن نوضع أهم سمات ومقومات الكتابة المتميزة، لأن الوطن من أغلى ما نملكه في حياتنا، ولا يمكننا أن نعثر على ما هو أغلى من الوطن، فلا بد لنا أثناء كتابة الموضوع التعبيري أن نكتبه بجميع أركانه وعناصره المتكاملة.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى