طب

أفضل طرق علاج قصور الصمام التاجي نهائياً

أفضل طرق علاج قصور الصمام التاجي نهائياً وجميع المعلومات حول من الذي يحتاج للخضوع لعلاج قصور الصمام التاجي؟ و كيفية إصلاح الصمام وطريقة استبدال الصمام وإلى من تلجأ للخضوع لعلاج قصور الصمام التاجي؟ كل عهذا واكثر قد اعدها لكم فريق موقع ثقافة.كوم في السطور الاتية فتابعونا .

علاج قصور الصمام التاجي

قبل الحديث عن طرق علاج قصور الصمام التاجي دعنا نتعرف كيف يعمل القلب : يقع الصمام التاجي في الجانب الأيسر من القلب, حيث إنه يغلق الفتحة بين الأذين والبطين. كما يتدفق الدم عادة في اتجاه واحد فقط إلى البطينين ومن ثم إلى الأوعية الدموية.

يجب أن ينغلق الصمام تماماً وألا يسمح للدم بالتدفق مرة أخرى إلى الأذين. لكن عند تطور القصور يتوقف الصمام عن أداء هذه الوظيفة. يحتاج المرضى إلى الخضوع لتصحيح جراحي لاستعادة قدرة الصمام على العمل بشكل كامل.

يمكنك الخضوع لعلاج قصور الصمام التاجي في الخارج ,لا تجرى في أفضل المستشفيات في العالم عمليات القلب المفتوح فحسب، بل يتم أيضاً إجراء عمليات القسطرة طفيفة التوغل.

من الذي يحتاج للخضوع للعلاج؟

أفضل طرق علاج قصور الصمام التاجي
أفضل طرق علاج قصور الصمام التاجي

لا يتطلب القصور التاجي الخفيف أي علاج. عادة ما يتم مراقبة مرضى قصور الصمام التاجي فقط.

ولكن قد تظهر أعراض في العيب من الدرجة 2. تحدث فقط في حالة التعب الجسدي أو بسبب أمراض مصاحبة. غالباً ما تظهر الأعراض عند النساء أثناء الحمل بسبب زيادة حجم الدورة الدموية.

يمكن أن يتسبب العيب من الدرجة 3 في حدوث مضاعفات خطيرة، بما في ذلك السكتة الدماغية، والجلطات الدموية، وارتفاع ضغط الدم الرئوي. يتطور قصور القلب مع مرور الوقت.

مؤشرات وأعراض علاج قصور الصمام التاجي:

  • عودة 10-30 مل من الدم أثناء ضربات القلب.
  • ظهور الأعراض.
  • علامات ضعف وظيفة انقباض البطين الأيسر.

في معظم الحالات، تجرى عمليات إصلاح الصمام التاجي. ومن الأندر أن يلجأ الأطباء إلى استبداله اثناء علاج قصور الصمام التاجي.

أقرأ أيضاً : أسباب وطرق علاج ارتجاع المريء والتهاب الحلق 

إصلاح الصمام التاجي

طرق علاج قصور الصمام التاجي
طرق علاج قصور الصمام التاجي

يستخدم إصلاح الصمامات في كثير من الأحيان لأنه يعطي نتائج أفضل. تسمح هذه العملية بالحفاظ على وظيفة البطين الأيسر وتقليل خطر الإصابة بالجلطات الدموية إلى حد كبير. لا يحتاج المرضى بعدها إلى تناول مضادات التخثر ويقل خطر حدوث بعض المضاعفات، بما في ذلك التهاب الشغاف.

يتمكن الأطباء في الخارج من إصلاح الصمام في 90٪ من الحالات ، ويضطر 10٪ فقط من المرضى إلى استبدال الصمام.

تنفذ العمليات بطرق مختلفة، اعتماداً على آلية خلل الصمام. فيما يلي بعض مسببات اضطراب عمل الصمام:

  • الانطواء العكسي للصمامات (التدلي)؛
  • عيوب في الوريقات؛
  • تمدد حلقة الصمام (تصبح الفتحة بين حجرات القلب كبيرة جداً، لذلك حتى لو كانت الوريقات سليمة فإنها لا تستطيع إغلاق الفتحة تماماً).

يقوم الطبيب أثناء العملية بخياطة الوريقات، وإصلاحها بالرقع، وتسليخها، وتقوية حلقة الصمام (رأب الحلقة)، واستبدال الأوتار (التي تحمل وريقات الصمام التاجي). في كثير من الحالات، يمكن إجراء إصلاح الصمام دون جراحة كبيرة باستخدام تقنية طفيفة التوغل.

شاهد أيضاً : طرق و كيفية علاج ارتجاع المريء نهائيا

استبدال الصمام التاجي

أفضل طرق علاج قصور الصمام التاجي
أفضل طرق علاج قصور الصمام التاجي

يلزم إجراء جراحة استبدال الصمام التاجي إذا لم يكن إصلاحه ممكناً. يتم إجراء مثل هذه التدخلات في حالة إصابة المريض بالعيوب الروماتيزمية، وتكلس الصمامات، واجتماع قصور الصمام التاجي مع تضيقه.

في معظم الحالات، يتم إجراء عملية القلب المفتوح. يقوم الطبيب بتركيب صمام اصطناعي ميكانيكي أو بيولوجي. تدوم الصمامات الاصطناعية الميكانيكية لفترة أطول.

ولهذا السبب يفضل استخدامها للمرضى الصغار. لكنها تؤدي أكثر إلى ظهور جلطات الدم، لذلك يلزم تناول مضادات التخثر باستمرار من أجل الوقاية منها.

تجرى في بعض المراكز المتخصصة عمليات فريدة طفيفة التوغل لزراعة الصمام التاجي (TMVI). حتى الآن، لا يتم استخدامها على نطاق واسع وتستخدم في المرضى الذين يعانون من مخاطر عالية والذين لن يتحملوا بشكل جيد عملية القلب المفتوح.

كما تسمح التقنية طفيفة التوغل بغرس صمام جديد من خلال الأوعية أو شقوق صغيرة في الصدر. تكون المضاعفات نادرة بعد هذه العمليات، وتقصر فترة تعافي المريض.

إلى من تلجأ في علاج قصور الصمام التاجي؟

يمكنك الخضوع لتشخيص قصور الصمام التاجي والخضوع لعملية لعلاجه في الخارج للحصول على أفضل النتائج.

كما سيجد أخصائيو شركة Booking Health مستشفى مناسباً لجراحة القلب والأوعية الدموية للأطفال والبالغين وسينظمون رحلتك بالكامل.

يمكنك مقارنة الأسعار على موقع الشركة وحجز برنامج طبي بسعر منافس. باستخدامك خدمات Booking Health، لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل يمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض تكلفة العملية بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.

وفي ختام مقالنا نكون قد اوضحنا لكم جميع المعلومات عن صور الصمام التاجي وأفضل طرق علاج قصور الصمام التاجي نهائياً.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى