طب

طرق علاج ارتجاع المريء بالعسل فوائد و اضرار

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نتعرف على افضل طرق علاج ارتجاع المريء بالعسل واهميتة, وما هو مرض ارتجاع المريء وما هو أكثر العلاجات الفعالة لعلاج ارتجاع المريء و اضرار استخدام العسل و افضل نصائح تساعد في علاج التهاب المريء نهائيا .

ما هو مرض ارتجاع المريء

مرض ارتجاع المريء او كما يطلق علية ( المعدة الحمضية او المريء الارتجاعي)هو عبارة مرض يصيب أنسجة المريء بسبب رجوع احماض المعدة الي المريء والحلق ,ومن اعراض ارتجاع المريء التهاب الحلق والتهاب المريء .

و المريء هو عبارة عن أنبوب يصل بين كل من الفم والمعدة، يتجمع في بطانة المريء جميع الالتهابات مما يؤدي إلى حدوث التهاب المرئ.

وايضا تكون عملية بلع الطعام مؤلمه جدا، كما أثبتت الدراسات أن العسل الطبيعي يساعد في علاج ارتجاع  المرئ، لأنه يعمل على تهدئة الحلق , وفيما يلي نوضح لحضراتكم طرق علاج ارتجاع المريء بالعسل.

علاج ارتجاع المريء بالعسل-موقع ثقافة.كوم
علاج ارتجاع المريء بالعسل-موقع ثقافة.كوم

علاج ارتجاع المريء بالعسل

يمكن علاج ارتجاع المريء بالعسل لعلاج حرقة المعدة وارتجاع المريء, حيث يحتوي العسل على قيمه غذائيه كبيره، لأنه يحتوي على كثير من الفيتامينات والبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

وهذا ما يجعل العسل له عدة فوائد واستخدمات، حيث يمكن أن يستخدم في الطعام كغذاء أو مادة للتحليه بديل للسكر، ولذلك فإن العسل مفيد في علاج ارتجاع المريء.

 

 

فوائد العسل فى علاج ارتجاع المريء

تكمن أهمية  العسل لعلاج ارتجاع المرئ نظرا لوجود عناصر غذاية عالية مفيدة للجسم و فضلا عن كونة الغذاء الذي وصي بة النبي محمد صلي الله علية وسلم بداء البطن حين قال (اسقة عسلا),واليكم فيما يلي اهم فوائد العسل في علاج ارتجاع المريء:

  • يساعد العسل في القضاء علي ارتجاع المرئ حيث انه يحتوي علي مواد طبيعية تساعد في  المحافظة على الأحماض، يعمل العسل على قضاء بعض أمراض الجهاز الهضمي من أشهرها ارتجاع المرئ.
  • لزوجة العسل تساعد علي بقاء الأحماض داخل المعدة فيساعد هذا على تقليل ارتجاع المرئ، يعالج العسل أيضا حموضة المعدة، العسل يساعد على الهضم
  • يوازن العسل في معادلة أحماض المعدة والأنزيمات وهذا من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج ارتجاع المريء لاحتواء العسل على مادة لاصقة
  • عسل النحل يساعد في  القضاء على الجذور الحرة التي تسبب ارتجاع المريء، وهي ايضاً غنية بمضادات الالتهاب الفعالة في علاج ارتجاع المريء بالعسل.
  • يحتوي العسل على الكثير من الخصائص المضادة للفيروسات و البكتريا، حيث أن العسل البيور يستطيع القضاء على الفطريات و البكتريا، ويعمل العسل كمطهر طبيعي ايضاً.
  • يحتوى العسل على خصائص مضادة للالتهاب و البكتريا، مما يجعله مثاليا في علاج الجروح وسرعة شفائها
  • حيث أثبتت بعض الدراسات أن العسل يساعد في القضاء على جرثومة المعدة التي تسبب قرح في المعدة.
  • يوجد لدى العسل لزوجه عاليه وهذا يساعد في البقاء لوقت طويل في المرئ و يبطن الخلايا ويحميها من أحماض المعدة.

لذا يعتبر علاج ارتجاع المريء بالعسل من افضل العلاجات الموصي بها في الطب البديل.

علاج ارتجاع المريء بالعسل فوائد و اضرار-موقع ثقافة.كوم
علاج ارتجاع المريء بالعسل فوائد و اضرار-موقع ثقافة.كوم

انواع ارتجاع المريء

ارتجاع المريء يعتبر من أكثر الأمراض انتشارا للجهاز الهضمي , تعرف معنا علي انواع ارتجاع المريء او كما هو معروف ب المريء الارتجاعي او المعدة الحمضية او علاج حرقة المعده.

  1. نوع خفيف وتظهر أعراضه مرتين في الأسبوع.
  2. نوع معتدل وتظهر أعراضه أكثر من مرتين في الأسبوع.
  3. نوع حاد ويظهر أعراضه بشكل يومي.

طرق علاج ارتجاع المريء بالعسل

ينصح الكثيرون بـ علاج ارتجاع المريء بالعسل لاحتواية علي جميع العناصر الهامة لحسم الانسان وخاصة المعدة,وفيما يلي اهم طرق علاج ارتجاع المرئ بالعسل

علاج ارتجاع المريء بالعسل وقشر الرمان

ينصح الكثيرون بـ علاج ارتجاع المريء بالعسل وقشر الرمان لعلاج ارتجاع المريء وذلك للاتي:

  • العسل وقشر الرمان هو عبارة عن مادة دباغة للجدار الداخلي للمعدة ويعالج ايضاً القرحة، لأنه يعمل على شفاء قرحة المعدة لأنه يحتوى على خصائص علاجيه قويه.
  • وبالرغم أن العسل يعتبر من الحمضيات إلا أنه يمتلك الكثير من العناصر الحمضية والأساسية التي تجعل تجعل العسل من المواد المناسبة للتخفيف من  الحموضة في المعدة، قشر الرمان له قدرة على علاج إلتهابات المعدة والأمعاء والاثني عشر.
  • كما يخفف من أعراض المرتبطة بارتجاع المرئ مثل الحموضة، حيث يتم طحن قشر الرمان من ثم تناوله على معدة فارغة صباحاً.
  • في حين انه تناول معلقة من العسل الأبيض على الريق يويمياً تخلصك من أعراض ارتجاع المرئ الحاد.
  • كما يمكن ايضاً إضافة العسل إلى كوب من اللبن الدافئ كل يوم قبل النوم.
  • يمكن إذابة ملعقة كبيرة من العسل في كوب ماء بارد، ونقوم بشرب المياه على الريق يومياً.
  • يمكن ايضاً إضافة العسل إلى مشروب الشاى او الزنجبيل.

طريق الاستخدام:

يتناول ملعقة من العسل قبل النوم وعند الاستيقاظ من النوم علي الريق، وايضاً تناوله مع وجبة الغداء يعمل علي معادلة الاحماض والانزيمات الخاصة بـ افرازات  المعدة والتي بدورها تقضي على آثارها وعلاج المشاكل.

 

 

الآثار الجانبية للعسل

  • يعد العسل من العلاجات الطبيعية في التخلص من ارتجاع المرئ، ولكنه قد يوثر بصوره عاكسيه علي مستويات السكر في الدم، لذا يجب استشارة طبيب إذا كان يوجد مشكلة في مستوى السكر أو الإصابة بمرض السكرى.
  • تناول العسل عن طريق الفم لدى البالغين يعتبر آمناً، وإذا تم وضعه علي الحروق والجروح علي الجلد بشكل مناسب ايضاً فليس له أثار جانبية.
  • ولكن إذا تمت اضافة رحيق الرودوديندورن وثم يأخذ عن طريق الفم فهذا يشكل خطورة ولا يكون آمن، لأنه تتكون به مادة سامة تسبب بعض المشاكل في القلب وانخفاض ضغط الدم.
  • ويجب الانتباه في فترة الحمل والرضاعة حيث إن تناول العسل بكميات كبيرة كطعام للنساء الحوامل والمرضعات يعتبر آمنا،.
  • ولكن يجب الانتباه من حدوث تسمم غذائي لدى الرضع، لا ينصح بتقديم العسل الي الاطفال قبل سنه وايضاً لتجنب حدوث تسمم غذائي عند الأطفال، وإذا كان الشخص لديه حساسية تجاه.
  • مرض السكرى ايضاً يجب الانتباه أثناء تناول العسل لانه اذا تم تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى أصحاب مرضي السكري.
  • كما يجب عدم تناول العسل إذا كنت تعاني من حساسية حبوب اللقاح، فلا يجب تناول العسل في هذه الحالة.

نصائح تساعد في علاج التهاب المريء نهائيا

 

  • الامتناع عن تناول الطعام والشراب الذي يعمل على تهيج إلتهاب المرئ مثل الشوكولاته والنعناع والأطعمة الغنية بالدهون، وايضا القهوة وجميع المشروبات التي يوجد بها كحول
  • الابتعاد عن الطعام الذي قد يؤذي بطانة المريء الضعيفة مثل الحمضيات والفلفل والطماطم، ويجب تقليل حجم الوجبة أثناء تناولها، حيث يساعد هذا على تقليل التهاب المرئ.
  • عند تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات يساعد هذا على تقليل حموضة المعدة وعدم زيادة الوزن.
  • يجب الامتناع نهائياً عن التدخين، لأنه يسبب ضرر كبير للمرئ يعمل على تهيج الالتهاب، الابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة إفرازات أحماض المعدة.

لذا يجب أن ننتبه لكل هذه النصائح حتي نصل إلي الشفاء وفي حاله عدم الراحة واستمرار الألم او أعراض جانبية يجب التوجه إلي الطبيب.

فوائد شمع العسل لعلاج قرحة المعدة

يعمل شمع العسل على علاج قرحة المعدة التي تكون سببها البكتيريا وتعتمد هذه البكتيريا علي بطانة المعدة، حيث يؤدي هذا الي خلل في المعدة عن طريق القضاء على هذه البكتريا الضارة التي تسبب القرحة.

وايضاً شمع العسل مفيد لمرضى القولون، حيث يساعد على علاج الإمساك والانتفاخ المصاحب لالتهاب القولون حيث يمنع تكون الغازات في المعدة.

 

و في الخاتمة نكون قد اوضحنا لكم جميع المعلومات عن افضل طرق علاج ارتجاع المريء بالعسل واهميتة و كذلك علاج ارتجاع المريء بالعسل وقشر الرمان و الآثار الجانبية للعسل و فوائد شمع العسل لعلاج قرحة المعدة و اهم نصائح تساعد في علاج التهاب المريء نهائيا.

عايدة صالح

محررة في العديد من المواقع البحثية و الاخبارية وخبيرة تربوية وحاصلة علي الدراسات العليا في علم التربية ونظم المعلومات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى