تعليم و تكنولوجيا

10 أفضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف المحمول

 

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نتعرف علي أفضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف المحمول و كيفية التصوير الاحترافي ب كاميرا الهاتف الذكي و أساسيات التصوير و مفهوم التصوير و و طريقة التصوير الاحترافي بالجوال و أسرار من خبراء التصوير.

طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف

يبحث الكثيرون عن طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف علي رغم من محدودية  قدرات الهواتف الذكية  فإنه بالإمكان التقاط صور إحترافية ممتازة أثناء التصوير عن طريق الهاتف.

تتميز الهواتف الذكية هذه الأيام بكاميرات للتصوير الفوتوغرافي بالهاتف ذات جود عالية تنافس الكاميرات الرقمية المعروفة في عالم التصوير ، و فيما يلي نقدم لكم طرق جديدة من أهم عشر أفضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف المحمول و تعلم التصوير و تطبيقات التصوير الإحترافي بكاميرا الهاتف و أساسيات التصوير الفوتوغرافي.

افضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف الذكي

فيما يلي افضل 10 طرق للتصوير الإحترافي بكاميرا الهاتف المحمول و افضل قواعد التصوير و اساسيات التصوير بالجوال والتي بالاعتماد عليها سوف تحصل علي اعلي جودة مرجوة من كاميرا الهاتف و تجعل من كاميرا الهاتف الذكي كاميرا احترافية .

النمط التلقائي

النمط التلقائي: تعد معرفة النمط التلقائي أهم الأسلحة التي يجب على المصور اثناء التصوير الفوتوغرافي بالهاتف الذكي التسلح بها من أجل ضمان أفضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف المحمولى تعادل كاميرات التصوير الاحترافية.

التعرف على متى يستخدم هذ النمط معدل ‘ آيزو’ مرتفعا و متى تكون سرعة المغلاق طويلة ، وهي العوامل التي بناءا عليها تستطيع  تعديل كيف تلتقط الصور و كيفية التصوير الاحترافي بالموبايل.

الحامل الثلاثي

عملية فن التصوير في أصلها  عملية دقيقة و شديدة الحساسية و قد تتأثر الصورة الفوتوغرافية (حسب خبراء التصوير للتصوير الإحترافي بكاميرا الهاتف الذكي ) بأبسط حركة للمصور أو لأداة التصوير .

و من هنا جاءت فكرة الحامل الثلاثي الذي يثبت الهاتف و يمنعه من الحركة التي تشوش على جودة الصورة .

و رغم أن التنقل بالحامل الثلاثي قد لا تناسب بعض الناس إلا أنه أثبت جدارته  و أصبح استخدامه واجبا في أفضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف المحمول لما له من نتائج مبهرة تدخلك في عالم التصوير الاحترافي بكاميرات الهواتف الذكية..

 

أفضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف الذكي-موقع ثقافة.كوم
أفضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف الذكي-موقع ثقافة.كوم

إستغلال نمط تصوير “المدى الديناميكي العالمي”

تعتبر خطواتك الأولى نحو احتراف التصوير بالهاتف هي إستغلال نمط تصوير “المدى الديناميكي العالمي”  ويقصد بهذا المصطلح مدى شدة الضوء الذي يمكن للكاميرا التقاطه بصورة واحدة مع الاحتفاظ بالتفاصيل.

ورغم أن هذا النمط ما يزال يمثل نقطة ضعف في كاميرات الهواتف الذكية فإنه مفيد في أحيان كثيرة ، فمثلا في مشهد يضم مناطق مظلمة وأخرى مضيئة، مثل غابة يوجد بها ظلال، سيكون من الصعب عليك التقاط تفاصيل المناطق المظلمة و المناطق المضيئة في الوقت ذاته.

وهنا يأتي دور المدى الديناميكي العالي، الذي يقوم على التقاط صورتين بدرجتي تعرض (إضاءة) مختلفين بشكل شبه متزامن، ثم يجمعهما لإنتاج صورة واحدة ذات مدى ديناميكي أعلى مما يمكن عادة لمستشعر الكاميرا أن يصل إليه .

و هذ النمط مستخدم في أفضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف المحمول و هو فعال جدا و يعتبر من اهم خطواتك الأولى في عالم التصوير الاحترافي بالجوال.

 

 

المستشعر

من اجل تعلم التصوير الفوتوغرافي بالهاتف يجب ان يكون الوضع الافتراضي للتصوير في معظم الهواتف الذكية بقياس 16:9 رغم أن مستشعرها قد يكون بقياس 4:3، فإن كان مستشعر هاتفك من النمط الأول ، فليس عليك فعل شيء.

أما إن كان غير ذلك فإن التحويل إلى القياس 4:3 المعياري مفيد أكثر، وتكمن فائدة القياس 4:3 أنه يستغل دقة المستشعر كاملة، كما أنه يسمح لك بقص الصورة لاحقا للقياس 16:9 بعد أن تكون حصلت على أعلى جودة  ممكنة وهي افضل طريقة التصوير الاحترافي بالهاتف المحمول.

التقريب (zoom)

من الأخطاء الشائعة في التصوير الفوتوغرافي بواسطة الهاتف لدى الكثير من المهتمين بأفضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف المحمول  إستخدام التقريب أو “الزوم zoom” و هو خطأ فادح إذ أن التقريب يعد ضربة  لجودة الصورة و كلما كان التقريب أكبر كلما كانت جودة الصورة أقل.

بالتالي ينصح أهل الإختصاص بعدم استخدام الزوم في التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف المحمول تحت أي ظرف  و في حال ما إذا كنت تريد التركيز على مناطق معينة في الصورة يمكنك قصها بعد التصوير لتحصل على المنطقة المطلوبة وهي من أسرار من خبراء التصوير للتصوير الإحترافي بكاميرا الهاتف المحمول

 

 

الصورة المقربة

تعتبر الصورة المقربة من أهم العوامل التجميلية في الصورة الفوتوغرافية بكاميرا الهاتف المحمول  الخلفية الضبابية و هي خلفية لا تتيحها كاميرا الموبايل بسبب وسع عدساتها و مع ذلك يمكن التحايل عليها بالإقتراب من الهدف مما يمكن من الحصول على خلفية جميلة .

الإضاءة

التصوير الفوتوغرافي يعتمد في أساسه علي الإضاءة وهي الكلمة التي لا خلاف بين مختصي التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف المحمول  بشأن أهميتها و محوريتها في عملية تصوير فوتوغرافي إبداعي بكاميرا الهاتف المحمول .

و لكن المشكلة في الهواتف هي أنها لا تمتلك قدرات كافية للتعامل مع الإضاءة الخفيفة لذلك من المهم جدا التأكد من أن الجسم المراد تصويره مضاءا بشكل كافي من أجل ضمان جودة الصورة  .

 

 

أفضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف الجوال-موقع ثقافة.كوم
أفضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف الجوال-موقع ثقافة.كوم

الإعدادات الإفتراضية

الإعدادات الإفتراضية تحتاج غالبا إلى مراجعة ، ذلك لأنها لا تكون مضبوطة بشكل ملائم دائما في كل أجهزة الموبايل مما يوجب عليك مراجعة إعدادات مثل توازن.

مثل  اللون الأبيض ، قيمة التعريض …، و غيرها من الإعدادات التي تحتاج غالبا إلى مراجعتها و إعادة ضبطها من أجل تحقيق أكبر كفاءة ممكنة للصورة الملتقطة و بالتالي تحقيق أفضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف المحمول.

علاج الصورة

التصوير الفوتوغرافي يعتمد في أساسه العلمي علي علاج الصورةو التي مهما كانت الدقة التي تظن بأنك التقطت بها صورة معينة فإنها في نهاية المطاف ستحتاج دائما إلى تعديلها سواءا كان تعديلا في الإضاءة أو القص أو التركيز أو تنسيق الألوان ….

و هنا فإن صورتك تكون قد دخلت مرحلة العلاج النهائي و هو اللمسات الأخيرة التي ستجعلها صورة فوتوغرافية إحترافية .

و تتم معالجة الصور باستخدام  بعض التطبيقات الكثيرة في هذ المجال و المتاحة للهاتف و جهاز الكومبيوتر معا و هي من أفضل تطبيقات التصوير الاساسية في عملية التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف المحمول.

 

 

استفد من تطبيقات التصوير المساعدة

في الغالب أنت تستخدم تطبيق الكاميرا المثبت أصلا في الهاتف و لكن في الحقيقة يوجد الكثير من التطبيقات التي تتيح لك التصوير بشكل أكثر دقة و جمالا من تطبيق كاميرا الموبايل و هذه التطبيقات متوفرة على متاجر التطبيقات سواءا للآندرويد أو لأجهرت الآبل و بشكل مجاني  .

و في الخاتمة نكون قد اوضحنا لكم تعرف إلى اساسيات التصوير بالجوال والتي تساعدك بالتقاط صور احترافية بكاميرا الهاتف الذكي  و افضل طرق التصوير الفوتوغرافي بكاميرا الهاتف المحمول.

مدير الموقع

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى