إسلاميات

أفضل دعاء عيد الفطر وأهم سنن عيد الفطر 1442

أفضل وأشهر دعاء عيد الفطر مكتوب 1442 مع أجمل الرسائل والعبارات المتداولة بين المسلمين كنوع من تهنئة عيد الفطر, وأشهر أدعية عيد الفطر المبارك قصيرة مستجابة وأدعية صلاة عيد الفطر اعدها لكم فريق موقع ثقافة.كوم .

عيد الفطر السعيد

يشمل عيد الفطر علي أول ثلاثة أيام من شهر شوال عقب الانتهاء من صيام شهر رمضان الكريم مباشرةً، وهو واحد من الأعياد الدينية الإسلامية، واليوم نتخصص في تقديم مجموعة من أفضل الأدعية المأثورة في هذا العيد، أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بكل يمن وبركات.

دعاء عيد الفطر
دعاء عيد الفطر

دعاء صلاة عيد الفطر المبارك

فيما يلي أفضل أدعية صلاة العيد التي يمكن استخدامها ك أدعية عيد الفطر او أدعية عيد الاضحى وهي كالاتي:

  • عند أداء صلاة العيد ندعو الله -سبحانه وتعالى- بأن يعود شهر رمضان علينا مرةً ثانية، وأن يتقبل منا صالح الأعمال من صيام طيلة نهار رمضان وقيام الليل.
  • كما نتوجه بالدعاء لأنفسنا لتيسير الحال وقضاء الحوائج، فالدعاء من أفضل الشعائر ويحتل مكانة سامية بين العبادات التي تقرب العبد من ربه:

قد يهمك أيضاً : عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك للأهل والأصدقاء جميلة ورائعة 1442.

دعاء عيد الفطر أثناء أداء صلاة العيد

ومن دعاء عيد الفطر المبارك ايضا الدعاء أثناء أداء صلاة العيد, وفيما يلي ابرز ادعية اسلامية وردت أثناء أداء صلاة العيد سواء كان عيد الفطلر او عيد الاضحيك

  • “إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ‘ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين”.
  • “إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك”.
  • “إلهي اكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم”.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة العيد وما يجب ان تعلمه قبل الصلاة .

أدعية بمناسبة العيد

يعد استقبال المسلمين لعيد الفطر المبارك بالدعاء من أفضل الآداب التي فرضتها أحكام الشريعة الإسلامية، كما أن العبد يجد راحته عند الدعاء والتضرّع إلى ربه.

فالدعاء يجعل المؤمن يشعر براحة وطمأنينة، بالإضافة إلى أنه يحمي من الضعف ويقضي على اليأس، وإليكم الآن دعاء عيد الفطر المبارك:

  • “اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه ، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً”.
  • “اللهم تقبل أعمالنا في رمضان بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب وجزيل عطاء موهوب وتوقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب”.
  • “اللهم إني أسالك بعظيم ما سألك به أحد من خلقك من كريم أسمائك وجميل ثنائك وخاصة دعائك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل شهرنا هذا أعظم شهر رمضان مر علينا منذ أنزلتنا إلى الدنيا، بركة في عصمة ديني وخلاص نفسي وقضاء حوائجي وتشفعني في مسائلي وتمام النعمة علي وصرف السوء عني ولباس العافية لي فيه”.

اقرأ أيضًا: افضل ادعية رمضان مكتوبه جاهزة للنسخ .

سنن عيد الفطر المبارك

يعد أول يوم في أيام عيد الفطر المبارك هو آخر وقت مسموح فيه للمسلم بإخراج زكاته، وكان العام الثاني من الهجرة هو أول أعوام الاحتفال بمناسبة عيد الفطر.

كما أن هناك أعمال مستحب تنفيذها في العيد، والتي هي سنة عن رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، فمنها:

  • الاغتسال: يعتبر الاغتسال سواء للرجل أو المرأة من السنن المؤكدة، كما يجب حدوث ذلك قبل طلوع الفجر.
  • التكبير: يبدأ بعد صلاة المغرب في آخر ليلة في شهر رمضان، وصيغته هي: (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد).
  • الإفطار: يلزم على كل مسلم قبل التوجه لأداء صلاة العيد أن يتناول فطوره.
  • ارتداء الملابس النظيفة: عند الذهاب إلى الجوامع لصلاة العيد، يلزم ارتداء الملابس الجميلة والتعطر والتطيب.
  • صلة الرحم: تعتبر صلة الأرحام من أفضل العبادات التي يستطيع المؤمن التقرب أكثر من الله -عز وجل- من خلالها، فهي أساس البركة في شتى أمور الحياة والبركة في العمر أيضًا.

قد يهمك أيضًا: أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان مستجابة.

تهنئة عيد الفطر

دعاء عيد الفطر مستجاب
دعاء عيد الفطر مستجاب
  • ورد عن الصحابة أنهم كانوا في يوم العيد يرددون بعض عبارات المعايدة والتي منها: “تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال”.
  • فعيد الفطر المبارك منحه الله لعباده المسلمين كرما منه بعد قيامهم بأداء فريضة الصوم خلال شهر رمضان.
  • كما أن هناك عبارة أخرى يمكن ترديدها بين الناس ومتعارف عليها أكثر، وهي: “كل عام وأنتم بخير” أو “عيدكم مبارك”.
  • بالإضافة إلى تهنئة “عساكم من عواده” والتي تعتبر من المعايدات الشائعة في دول الخليج العربي.

دعاء عيد الفطر

يعتبر دعاء عيد الفطر هو من أفضل الأدعية التي تجعل العبد قريب من ربه، ولا يوجد أجمل من استقبال هذه المناسبة السعيدة بالدعاء، لذلك سنترككم الآن مع دعاء الفطر، وهو:

  • “اللهم اعطنا خير هذا اليوم وخير ما فيه، واصرف عني شره وشر ما فيه، اللهم اكتب لي فيه كل خير واجعلني بارًّا فيه بوالدي وواصلًا لرحمي، واجعلني يا الله من عبادك المغفور لهم في هذا اليوم المبارك، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم تقبل منا الطاعات واغفر لنا الخطايا والسيئات”.
  • “إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة”.
  • “كان دعاء عيد الفطر للنبي -صلى الله عليه وسلم-: اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية”.

قد يهمك أيضًا: أشهر ادعية من القرآن الكريم والسنة النبوية.

أدعية عيد الفطر المبارك مكتوبة

الجدير بالذكر أن عيد الفطر سمي بهذا الاسم نسبةً إلى أنه يعقب صيام شهر رمضان بالكامل.حيث يحتفل المسلمون عند انتهاء الشهر بإفطارهم، لذا سنطرح عليكم أفضل دعاء عيد الفطر في السطور التالية:

  • “اللهم ارزقنا بشرى تشبه الغيث وفرحة تمحو كل حزن وفرج لكل صابر وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت واستجابة لكل دعاء”.
  • “اللهم من تهيأ وتعبا وأعد واستعد لوفادة إلى مخلوق رجاء رفده ونوافله وطلب نيله وجائزته، فإليك يا مولاي كانت اليوم تهيئتي وتعبئتي وإعدادي واستعدادي رجاء عفوك ورفدك وطلب نيلك وجائزتك.
  • اللهم صل على محمد وآل محمد، ولا تخيب اليوم ذلك من رجائي، يا من لا يحفيه سائل، ولا ينقصه نائل، فإني لم آتك ثقة مني بعمل صالح قدمته، ولا شفاعة مخلوق رجوته، إلا شفاعة محمد وأهل بيته عليه وعليهم سلامك.
  • أتيتك مقرا بالجرم والاساءة إلى نفسي، أتيتك أرجو عظيم عفوك الذي عفوت به عن الخاطئين، ثم لم يمنعك طول عكوفهم على عظيم الجرم، أن عدت عليهم بالرحمة والمغفرة. فيا من رحمته واسعة، وعفوه عظيم، يا عظيم يا عظيم، يا كريم يا كريم، صل على محمد وآل محمد، وعد علي برحمتك، وتعطف علي بفضلك، وتوسع علي بمغفرتك”.

تكبيرات صلاة العيد

تعتبر تكبيرات صلاة العيد في عيدي الفطر والأضحى سنة عند جميع الفقهاء، ولم يأتي شيء عن صيغتها في السُّنَّة المطهرة, سوف نذكرها لكم ايضا بجانب دعاء عيد الفطر المبارك.

كما أن هناك صيغة شائعة من قديم الزمان عند المصريين وهي صيغة صحيحة وشرعية، ونصها كالتالي:

  • “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

الزوار شاهدو أيضًا: ما هي أعمال العشر الأواخر من رمضان وما هي سنن النبي ؟.

دعاء عيد الفطر المستجاب قصير

دعاء عيد الفطر
دعاء عيد الفطر

نقدم لكم فيما يلي أشهر دعاء عيد الفطر مستجاب كي ينال اعجابكم:

  • أَللّهُمَّ إِلَيْكَ تَعَمَّدْتُ بِحَاجَتِي، وَبِكَ أَنْزَلْتُ اليَوْمَ فَقْرِي وَفَاقَتِي وَمَسْكَنَتِي، وَإِنِّي بِمَغْفِرَتِكَ وَرَحْمَتِكَ أَوْثَقُ مِنِّي بِعَمَلِي، وَلَمَغْفِرَتُكَ وَرَحْمَتُكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَتَوَلَّ قَضَاءَ كُلِّ حَاجَة هِي لِي بِقُدْرَتِكَ عَلَيْهَا، وَتَيْسِيرِ ذلِكَ عَلَيْكَ، وَبِفَقْرِي إِلَيْكَ وَغِنَاكَ عَنِّي، فَإِنِّي لَمْ اُصِبْ خَيْراً قَطُّ إِلاَّ مِنْكَ، وَلَمْ يَصْرِفْ عَنِّي سُوءاً قَطُّ أَحَدٌ غَيْرُكَ، وَلاَ أَرْجُو لاَِمْرِ آخِرَتِي وَدُنْيَايَ سِوَاكَ.

دعاء أول يوم العيد مكتوب

دعاء عيد الفطر اول ايام العيد
دعاء عيد الفطر اول ايام العيد
فيما يلي افضل و اشهر ادعية مستجابة في اول ايام عيد الفطر المبارك قصيرة ومكتوبة جاهزة للنسخ كما يلي :
  • اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب ويا مجرى السحاب اسألك في هذا اليوم ان ترزقنا رزقا كالمطر حين يصب واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب واجعل ايامه عيد ويومه سعيد وعمره مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هما مخرجا.
  • اللهم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان وثبتهم بالتقوى والايمان ياكريم يامنان يا واسع الغفران. إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • اللهم هب لنا نسائم تمام الأجر والثواب اللهم لا تحرمنا من أمنية تفرح قلوبنا.. اللهم اجعل ايامنا كلها افراح ومسرات.

شاهد أيضًا: أشهر أدعية ليلة القدر مستجابة و مكتوبة 1442.

آداب عيد الفطر

اتفق العلماء علي ان للعيد اداب وسنن يجب العمل بها اقتضائا بسنت حبيبنا العدنا ,وفيما يلي سوف نذكر باختصال هذة الاداب والسنن:

  1. الاغتسال قبل الخروج إلى الصلاة.
  2. كثرة التكبير يوم العيد.
  3. التهنئة بالعيد بين المسلمين.
  4. الذهاب إلى صلاة العيد من طريق والعودة من طريق آخر.
  5. التجمل للعيدين بافضل الثياب .
  6. الأكل قبل الخروج لصلاة عيد الفطر وبعد صلاة عيد الأضحى.

أدعية عيد الفطر للأصدقاء

من دعاء عيد الفطر ايضا أدعية عيد الفطر للأصدقاء والاصحاب , ولهذا جمعنا لكم مجموعة من افضل رسائل عيد الفطر للأصدقاء والاحباب :
  • باقة ورود بقدوم عيد الفطر معطرة بالعود لك يا صاحب الجود.
  • صباح خاص للغالين معطر بالفل والياسمين نرسله بس للحلوين ونقولهم من العايدين.
  • اسأل من أعاد العيد وطوى الشهر الفقيد أن يمدك بعمر مديد ويجعل حياتك بهجة و عيد .
  • تهنئة مليانة ورد وفل أرسلها قبل مالعيد يهل علشان أكون قبل الكل.
  • لأنك حبي الأول والأخير.. ولأنك غير والناس غير.. أقول لك كل عام وأنت بخير عيد فطر سعيد.
  • التوصيل السريع باقة ورد وهمسة حب للغالي بالعيد جعل أيامه عيد.
  • تقبل الله طاعتك.. وأتم بالعيد فرحتك. واقر عينيك بنصر أمتك كل عام وانتم بخير.
رسائل تهنئة عيد الفطر
رسائل تهنئة عيد الفطر

قد يعجبك أيضًا: أفضل أعمال ليلة القدر في الـ 10 الأواخر من شهر رمضان.

دعاء عيد الفطر للوالدين للاب والام

دعاء عيد الفطر للاب والام من اجمل الاشياء التي يجب علك فعلها بمجرد دخول ليلة العيد وذلك لعظم مكانتهم عندك وكرد الجميل لهم , وفيما يلي اجمل وارق عبارات تهنئة عيد الفطر للوالدين:

  • اللهم احفظ والدتي و والدي وأطل في عمرهم على الطاعة ,عيد فطر سعيد وكل عام وانتم بخير .
  • أللهم كما رزقتنا بصيام رمضان وقيامه وبعيد الفطر وأيامه اللهم فأرزق أبي وأمي فسيح جنتك ورضوانك.
  • يارب انه عيد الفطر فأسالك اللهم ان تحفظ امي و ابي اينما حلت خطاهم، اللهم إني استودعتك حياتهم وصحتهم وسعادتهم فعندك يارب لا تضيع الودائع.

وفي ختام رحلتنا اليوم عن اشهر و أفضل دعاء عيد الفطر المبارك، نتمنى لكم قراءة ممتعة، وأن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا كتابة أدعية أخرى بمناسبة عيد الفطر في خانة التعليقات، إلى اللقاء في مواضيع جديدة، دمتم بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى