إسلاميات

خطبة محفلية قصيرة عن التخرج و الصبر و النجاح و التفوق

مواضيع عن الخطبة المحفلية قصيرة جدا جاهزة للنسخ والطباعة

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نوضح لكم ما هي الخطبة المحفلية و أنواع الخطب المحفلية و طريقة كتابة الخطبة المحفلية كما نقدم لكم خطبة محفلية عن التخرج قصيرة جاهزة و خطبة محفلية عن الصبر و خطبة محفلية عن النجاح قصيرة جدا و خطبة محفلية عن التفوق قصيرة.

خطبة محفلية

الخطبة المحفلية هي خطبة محفلية قصيرة تتضمن مقدمة وعرض الموضوع وخاتمة، وهي من الموضوعات التي يكثر البحث عنها عند اقتراب المناسبات العامة والمحافل الوطنية.

فيجد الشخص نفسه يريد أن يجهز نفسه ليتمكن من إلقاء خطبة محفلية على عامة الحضور، وهناك الكثير من الأنواع لهذا الخطبة المحفلية والتي سوف نقوم بسردها في السطور القليلة القادمة.

ما هي الخطبة المحفلية؟

قبل أن نقوم بعرض أنواع وأشكال الخطبة المحفلية التي تتضمن مقدمة وعرض وخاتمة، يجب أن نتعرف بصورة أكبر على الخطبة المحفلية:

  • الخطبة المحفلية هي خطبة يتم إلقاءها في المحافل الخاصة أو العامة، وتكون لتأبين أو تكريك شخٍص ما أو مجموعة من الأشخاص، ويمكن أن تلقى في تهنئة خاصة أو عامة، وأيضًا يمكن إلقاء الخطبة المحفلية لعلاج مشكلات اجتماعية على سبيل المثال.
  • مواضيع الخطبة المحفلية ليس لها حصر في ناحية معينة، ولكنها تكون تابعة للمحفل الذي تلقى فيه، فإذا افترضنا أنه محفل سياسي كانت بالتأكيد الخطبة سياسية، وهكذا على اختلاف المحافل.

أنواع الخطب المحفلية

تتضمن الخطب المحفلية على أنواع كثيرة ومنها:

  • الخطب المحفلية الدينية: يتم إلقاءها في أي مناسبة دينية مثل العيد أو ليلة الإسراء والمعراج وغير ذلك من المناسبات.
  • الخطب المحفلية الوطنية: والتي تلقى في مناسبة وطنية أو احتفال مثل العيد الوطني.
  • الخطب المحفلية الاجتماعية: وهي خطبة تلقى في أي مناسبة اجتماعية مثل الصلح والزواج.

عناصر الخطبة المحفلية

تتكون الخطبة المحفلية من أجزاء عدة وهي:

  • المقدمة: يجب أن نبدأ الخطبة بمقدمة موجزة وجذابة، وتبدأ بعرض الموضوع بشكل مشوق حتى نجعل المستمع يشعر بالتشوق لكي يسمع بقية الخطبة.
  • الموضوع: هنا يبدأ الشخص بالتطرق إلى أفكار الموضوع الرئيسية ونستعين بأدلة من السنة الشريفة والقرآن الكريم.
  • الخاتمة:  هنا نقوم بذكر ملخص بسيط للموضوع الخاص بالخطبة.

  

 

أمثلة على الخطب المحفلية

 

طريقة كتابة الخطبة المحفلية

عندما نبدأ في كتابة الخطبة المحفلية يلزم وضع بعض الأمور في اعتبارنا وهي:

  1. يجب أن نحدد عنوان تلك الخطبة وموضوعها الذي يجب أن يتناسب مع المناسبة الملقاة فيها.
  2. يجب اتباع أسلوب مناسب وجيد.
  3. استخدام أسلوب تشويقي جذاب يدفع المستمع في أن يستكملوا الاستماع لها.
  4. يجب أن نستخدم لغة عربية فصحى والابتعاد عن العامية.

خطبة محفلية عن التخرج قصيرة

 

خطبة محفلية عن التخرج
خطبة محفلية عن التخرج

مقدمة خطبة محفلية عن التخرج:

بسم الله الرحمن الرحيم ونبدأ خطبتنا بالصلاة على رسول الله،

عرض خطبة محفلية عن التخرج:

أخواني الأعزاء اليوم نحضر تخرج أبنائنا الأعزاء بعد أن اجتهدوا في التحصيل والمذاكرة، إذ يجتهد الطالب لكي يحصل على الشهادة الجامعية التي تقوي موقفه تجاه حياته العملية، ولكن قبل أن نتاول ما سيفعله الخريج في الحياة القادمة، يجب على أبنائنا اليوم الحاضرين معنا ألا ينسوا كيف كان مشوارهم مرهق ليس فقط لهم، فالطالب ليس وحده من اجتهد حتى يصل إلى أعلى درجات العلم، لأن هناك والديه والديه الذين لم يبخلا بأي مجهود بل وسهرا مع ابنهم الليالي من أجل خدمته، حتى يتمكن من الوقوف هنا اليوم بكل شرف وفخر، فقد قاما ببذل كل ما استطاعوا عليه حتى يذللوا كافة العقبات لتصبح حياة الطالب أسهل بدون تشتيت ذهن وحتى يسخر كل وقته للدراسة بشكل يرضي الله عز وجل ويرضي والديه، ودعونا لا نغفل حق المعلم علينا الذي منح الطلاب الطاقة والمجهود والمعلومات العلمية التي تفيدهم، كما كان السند والعون حتى يتخطى الطلاب الصعاب التي تقف أمامهم لتصبح بسيطة وسهلة ويتم تجاوزها للاستمرار في تحقيق طموحهم في طريق النجاح.

خاتمة خطبة محفلية عن التخرج:-

وفي الختام يجب أن يعلم جميع ابنائنا الطلاب أن التخرج ما هو إلى أولى الخطوات في طريق الحياة وفقكم الله تعالى.

خطبة محفلية عن الصبر

 

خطبة محفلية عن الصبر
خطبة محفلية عن الصبر

مقدمة خطبة محفلية عن الصبر:-

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام عليك سيدي يا رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد,

العرض خطبة محفلية عن الصبر:-

أيها الإخوة المؤمنون يجب أن تعلموا أن الصبر هو من أعظم الخصال التي تحل على القلب من أجل تخفيف الآلام ويسكن بالروح من أجل محو الظلام، ولقد بشرنا المولى عز وجل بثواب الصبر وعاقبة الصابرين، إذ قال المولى جل شأنه في سورة الزمر“إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ”، فيا عباد الله الثبر هو أن تتحلى بالإيمان بما قدره الله في كل حال وظرف، فقد يبتلى الله شخص بشيء لا يحبه وهذا من أجل اختبار درجة إيمانه، فإذا تمسك بالثبر بدون أن يعترض على قدر الله أو أن يتطاول على القدر، فسيكون بذلك في مكانة الصابرين التي أعد الله لها جزاء كبير، فأستمعوا عباد الله قول المولى جل شأنه “وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ”، فقد قال الله وبشر الصابرين وهي البشرى التي تكون بعد تحمل الابتلاء والعناء الذي يحل بالعباد، لأن الله يختبر العباد بأمور شديدة ليجازيهم بالجنة التي يسعون لها، فالحياة غير ذات قيمة إذا لم يكن الهدف هو الجنة.

 

تذكروا أخوتي في الله قول الله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”، فقد أمرنا الله بالاستعانة بالصلاة والصبر من أجل تهذيب روحنا وإزالة همومنا ولأن الصبر هو من مفاتيح جنة الله، فهو يعتبر نصف الإيمان كما جاء في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، حيث أن الإبتلاء ليس أمر شر إنما هو خير، لأنه يضع العبد ضمن منزلة الصابرين وهي أعظم منزلة والتي نالها الأنبياء والرسل، ولقد عانى الأنبياء خلال دعوتهم ولكنهم جاهدوا أنفسهم وصبروا حتى ينالوا أعلى الدرجات عند المولى.

 

ولقد قال النبي الكريم (ص) في الحديث الشريف ” ما من مسلم يشاك الشوكة فما فوقها إلا كتب الله له بها درجة ومُحيت عنه بها خطيئة”، فمجرد شوكة إخوتي في الله ترفع درجاتك عند الله، واستمعوا معي إلى قول المولى عز وجل “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”، سنجد أن جسن الجزاء والفلاح هما نهاية كل صابر، فالله يقوم بإبتلاء العبد في صحته أو ماله أو أولاده أو أيًا من الإبتلاءات الأخرى التي تصيب العباد بالتعاسة، وكل هذا حتى يغفر له الذنوب ويدخلهم جنان الفردوس الأعلى.

خاتمة خطبة محفلية عن الصبر:-

عباد الله عليكم بالإيمان والصبر حتى تنالوا الخير والبر، واتقوا الله ولنتوجه إليه بالدعاء والرجاء ليتقبلنا جل شأنه بين الصابرين الصالحين الذين بشرهم بالجنة، وأستودعكم الله والله خيرٍا حافظًا.

الفلاح وحسن الجزاء هو نهاية طريق الصبر .

خطبة محفلية عن النجاح قصيرة جدا

 

خطبة محفلية عن النجاح
خطبة محفلية عن النجاح

مقدمة خطبة محفلية عن النجاح:

نحمد الله ونستعينه ونستهديه ونصلي على رسول الله شفيع المؤمنين، أما بعد:

العرض خطبة محفلية عن النجاح :

أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات، نحن هنا اليوم وبعد أن وصلنا إلى آخر الطريق وشاهدنا بأنفسنا اللذة بعد النجاح وبعد أن مرت علينا أيام من المشقة والعب طوال، والآن وقد شعرنا بالفرحة التي تغمر القلوب والتي منحتنا شعور صعب وصفه.

عزيزي المعلم والمعلمة نحن على يقين بالمجهود الذي قمتم ببذله لكي نصل إلى ما نحن فيه اليوم وكنتم سبب بعد الله في وضع وسام التفوق على صدور أبنائنا، ولكن مثل نجاح أبنائنا أنتم أيضًا الناجحون.

خاتمة خطبة محفلية عن النجاح قصيرة :

ندعو المولى عز وجل أن يوفقنا جميعًا ويجعلنا ويجعلكم العون والسبب لنجاح العديد من الطلاب فيما بعد، وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.

خطبة محفلية عن التفوق قصيرة

 

خطبة محفلية عن التفوق
خطبة محفلية عن التفوق

مقدمة خطبة محفلية عن التفوق قصيرة:

بسم الله الرحمن الرحيم وبك يا الله وحدك نستعين وبرسولك الكريم نقتدي ونستشفع عندك يا كريم،أما بعد:

العرض خطبة محفلية عن التفوق قصيرة:

أيها الحضور الكرام في إحدى لحظات النعيم وفي زمن الألفة اليوم نلتقي لنحيا يوم من التفوق والنجاح لطلابنا الأحباب، أعزائي الحاضرين أن المعرفة والعلم هما سلاح يتسلح به الطلاب من أجل مواجهة الصعوبات التي تواجهنا في الحياة، لأن الدواء يوصف قبل لمس الجرح، وأنت أيها الأب الكريم كن لأبنائك القدوة الحسنة سواء في حسن الخلق والعبادة.

خاتمة خطبة محفلية عن التفوق قصيرة:

تلميذي النجيب مستقبل المجتمع باهر فكن أفضل نموذج للابن البار والطالب المثالي لنكون سويًا معلمين وأبناء وآباء طريق صلاح وهدى للمجتمع كله وعليكم من الله السلام والرحمة.

  

و في الختام نكون قد اوضحنا لكم ما هي الخطبة المحفلية و أنواع الخطب المحفلية و طريقة كتابة الخطبة المحفلية كما نقدم لكم خطبة محفلية عن التخرج قصيرة جاهزة و خطبة محفلية عن الصبر و خطبة محفلية عن النجاح قصيرة جدا و خطبة محفلية عن التفوق قصيرة.

ayman shabaan

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية واهتم بمصادر المعلومات ودقتها من اجل توفير انقي معلومات للزائر علي الاطلاق باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى