تعليم و تكنولوجيا

بحث عن الماء وأهميته في الحياة وطرق المحافظة علي المياه

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذالا المقال سوف نقدم لكم بحث عن الماء وأهميته في الحياة تفصيلي موضحا مصادر الماء و حالات الماء و ابرز خصائص المياه و دوره الماء في الطبيعة وطرق المحافظة على الماء.

ما هو الماء؟

الماء أساس الحياة، جميلة نسمعها كثيرا و نقولها لأولادنا وأطفالنا بمختلف أعمارهم لكن ما تفسير هذه الجملة وماهو الماء؟!.

الماء هو أحد المركبات الكيميائي التي تكون موجودة و أساسية ونرمز له ب H2O وهو رمز مكونات الماء حيث يتكون الماء من عنصري الأكسجين والهيدروجين.

لا يوجد له رائحه ولا يوجد له طعم ولونه شفاف باللون الأزرق الذي نراه هو انعكاس الضوء الساقط عليه كما قبل أن الماء من اساسيات الحياة لأنه أول عنصر قد نشأ وحيث تكون بداية تكوين الحياة في المحاليل المائية اى البحر والمحيطات.

وتعد المياه ضرورية لجميع الكائنات وجميع العمليات المختلفة للكائنات الحية، كما عالمنا أيضا أن جميع انظمة المناخ بالكرة الأرضية بحالات الماء التي تبدأ بالبحار والانهار والمحيطات وتنتهي بشكل سحب في السماء وهواء في الأرض.

بحث عن الماء وطرق المحافظة علي المياه
بحث عن الماء وطرق المحافظة علي المياه

مصادر الماء على الكرة الأرضية

لقد تعدد مصادر الماء فليس كلها ماء عذب و ليس جميعها ماء مالح، حيث نجد للماء 3 مصادر رئيسية وهنا المياه السطحية والمياه الجوفية ومياه الأمطار، وسوف نتولى شرح كل نوع بالتفصيل الآن

 

أولا المياه السطحية

تتمثل المياه السطحية في الأنهار والبحيرات والبركات والجداول، واشكال اخري، وهي معتمدة في  أساسها على كميات سقوط المطر التي تكون مختلفة في السنوات والفصول فتأتي جافّةٍ أحيانا ورطبة احيانا اخرى.

وهذه المشكلة تم حلها بطرق عديدة ومن أهم هذه الطرق أو الحلول هو بناء السدود التي تقوم بتخزين الماء بها.

ثانيا المياه الجوفية

تتواجد المياه الجوفيّة  في طبقات تحت سطح الأرض وهي  تكون مكونة من الصخور النفاذية المليئة بالماء، وتكون ذات منسوب ماء مختلف ومكانها في خزانات المياه الجوفية وهي أيضا تكون مختلفة في السنوات والفصول ذلك لاختلاف كمية الماء الداخلة الى الآبار والخارجة من الآبار.

ويعوض نقص كميات المياه عن طريق تسرب ماء الأمطار والجداول بشكل مباشر لآبار المياه الجوفية، بينما يكون عمق آبار الماء الجوفي مختلف من بئر لآخر وذلك يكون حسب موقعه، فتقل الماء الجوفية في المناطق الزائدة رطوبة والقريبة المسطحات المائية حيث تتواجد بالقرب من سطح الأرض.

لكن تزيد المياه الجوفية في المناطق الجافة وذلك يصل إلى مئات الأمتار، ويكون شكل الماء الخارج إلى سطح الأرض على هيئة ينابيع طبيعية أو حفر الآبار في الأماكن التي يكون بها مياه جوفية.

 

 

ثالثا مياه الأمطار

 إن مياه الأمطار تعتبر من اوائل المصادر المهمة للماء، فهي مهمة لكن يوجد عدم استغلال لها  بشكل مناسب، فيمكن جمع هذا الماء من الأسطح المختلفة لتخزينها حتى يمكنهم الاستفادة منها في العديد من أغراض عند الاحتياج لها.

خصائص الماء

إن الماء من أساسيات الحياة تقوم عليه الكائنات الحية بمختلفها ويدخل في العديد من العمليات وذلك يرجع لامتلاكه عديد من الخصائص التي تجعل بتلك الأهمية والتي سوف نذكرها في النقاط التالية:

أولا السعة الحرارية العالية – High Specific Heat Capacity

هذا يعني قدرة الماء على إمكانية تخزين الحرارة ومقاومة التغيرات المرتفعة، وهذا يكون نتيجةً لقوة الترابط الهيدروجيني بين جزيئات الماء.

وذلك يساعد على الحدّ من التقلّبات المناخية المتعددة، كما يمتلك الماء ثاني أعلى سعة حرارية تكون بين جميع المواد الأخرى.

ثانيا الحرارة النوعية العالية – High Specific Heat

حيث تكون حرارتها ما يقارب حتى  40.65 كيلوجول/مول، وذلك معناه أنّ الماء بحاجة كبيرة لكميات حرارية عالية لتقوم بكسّر الترابط الهيدروجيني المتواجد بين جزيئات الماء وتكون نتيجته في هذا الوقت هو تبخّر الماء.

كما يساعد ذلك أيضا في عمليات المقاومة للتغيّرات المُفرطة المتواجدة في درجات الحرارة، ذلك لأنه يُضيف  تأثير بارد عند تبخره، وكان لهذا أثّر إيجابي على الطقس واستمرار دورة حياة الكائنات الحية، وذلك مرات في دور التعرّق لتبريد الجسم.

 

 

ثالثا الكثافة – Density

إن كثافة الماء تكون على عكس غيرها من المواد، حيث تكون نسبة كثافة الماء وهو في الحالة الصلبة تكون أقلّ منها وهو في الحالة السائلة.

و ذلك يرجع للترابط الهيدروجينيّ بين جزيئات الماء، وتتواجد هذه الخاصية من خصائص الماء عندما يطفو الجليد على سطح البحيرات والأنهار.

رابعا التذبذب – Amphoteric

إن الماء يعتبر مركب متذبذب. وذلك يكون معناه أنه يقوم بالتفاعل كحمض أو كقاعدة حسب المادة التي يكون متفاعل معها.

خامسا حرارة انصهار عالية – High Specific Enthalpy of Fusion

جاء عنصر الماء مالك بثاني أعلى درجة حرارة انصهار من بين جميع المواد الأخرى، حيث تكون الحرارة النوعية لانصهار الماء مقدرة بما يقارب من 333.55 كيلوجول/كجم وذلك عند درجة حرارة الصفر المئوية.

سادسا خاصية التلاصق – Adhesion

يكون معني هذه الخاصية هو إمكانية الماء للعمل على جذب جزيئات مواد أخرى مختلفة وتكون قادرة على تكوين ترابط هيدروجيني مع الماء.

ويسبب كل من هذا التماسك والتلاصق الخاصية الماء الشعرية التي تجعل الماء قادر على الارتفاع من الأسفل إلى الأعلى وذلك يكون عكس اتجاه الجاذبية الأرضية وهذا مثل ارتفاع الماء في سيقان النباتات أو بداخل الأنابيب الزجاجية الضيّقة.

سابعا خاصية التماسك – Cohesion

هذه الخاصية في الماء كان سببها هو أن الماء قطبي الجزيئات، وذلك معناها هو انجذاب الجزيئات بعضها الى البعض، وهذا يشكّل كلّ جزيء ترابط هيدروجيني مع الجزيء القريب له.

وهذه الخاصية جعلت الماء لا يتبخر عند درجات الحرارة العادية، كما ينشأ التجمع السطحي للماء الذي يظهر على شكل قطرات على الأسطح.

ثامنا خاصية القطبية – Polarity

إن خاصية القطبية للماء يكون معناها هو أن البنية الجزيئية الخاصة بالماء تكون منحنية وثنائية القطب.

ذلك لانها تتكوّن من ذرة أكسجين موجبة في المنتصف، وذرات ثنائية من الهيدروجين السالبة على جانبيها.

المحافظة على الماء

إن الماء نعمة من نعم الله علينا في الحياة وقد أرشدتنا الأديان المختلفة لطرق المحافظة على الماء، فقيل في القرآن الكريم

” وجعلنا من الماء كل شئ حي”

، لذلك يجب المحافظة على الماء وذلك من خلال طرق متعددة جيدة، فيجب علينا تطهير المجاري المائية، كما يلزم تنظيف الأنهار بشكل دائم لحماية المياه وبقائها نظيفة للري والشرب.

كما يجب عمل خزانات أرضية لاستغلال مياه الأمطار التي تتساقط بشكل كبير فى فصل الشتاء حيث يمكن تخزينها و استخدامها في الري او اعادة تنقيتها للري والشرب، فنحن يجب علينا أن نحافظ على جميع مواردنا المائية وعدم إهدارها، وذلك المحافظة عليها من أجل احيانا القادمة المستقبلية.

 

 

طرق المحافظة على المياه

بحث عن الماء وأهميته وطرق المحافظة علي المياه
بحث عن الماء وأهميته وطرق المحافظة علي المياه

سوف نقوم بتوضيح افضل الطرق وابرزها للمحافظة علي الماء حيث ان الماء من نعم الله عزوجل التي انعمها علينا فيجب المحافظة عليها و وفيما يلي افضل طرق المحافظة على المياه:

اولاً علي المستوى الشخصي

احدي طرق المحافظة على الماء هو البدئ علي مستوي الاشخاص وهو كما يلي :

  • عدم إهدار المياه و استخدامها عند الحاجة إليها .
  • استخدام ادوات توفير المياه في المنزل للحد من الاستهلاك الزائد بلا داعي.
  • الاستمرار في صيانة مواسير المياه في منزلك واصلاح اي تسريب او عطل يسبب اهدار الماء.
  • عدم فتح صنبور المياة علي الدرجة القسوي وتركة دون داعي او اثناء الوضؤ ,فطة استخدم مستوي المياة في الصنبور الذي يمكنك من الوضؤ دو اهدار المياه.
  • يمكنك اعدة استخدام مياه غسل الخضراوات والفواكة مره اخري في ري نباتات الزينة او الخشبية لاقصي استفادة من الماء وتوفي الماء الصالح للشرب.

ثانياً علي مستوى الحكومات

احدي طرق المحافظة على الماء هو الاهتمام من الحكومات بترشيد وتخزين والمحافظه علي الماء وهو كما يلي :

  • ان تعمل الحكومات علي بناء سدود لتخزين مياه الأمطار وعدم إهدارها.
  • العمل علي نشر التوعية للشعوب بأهمية المحافظة و ترشيد استهلاك المياه.
  • انشاء محطات تحلية لمياه البحار المالحة.
  • انشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي واعادة استخدامها في مزارع نباتات الزينة او الغابات الخشبية او في الصناعات اللاغذائية او كنظم تبريد لآلات المصانع الضخمة.
  • العمل علي حفر آبار لتجميع مياه الأمطار استخدام طرق وتقنيات الحصاد المائي الحديثة.
  • العمل علي تطوير شبكة المياه الاساسية وإصلاح جميع اعطال وتسريبات الشبكة التحتية في مواسير المياه.

ثالثاً علي مستوى المزارعين

احدي طرق المحافظة على الماء ايضا هو الاهتمام من المزارعين بالحافظة و ترشيد استهلاك الماء وهو كما يلي :

  • العمل علي ري النباتات إما في الصباح الباكر أو عند غروب الشمس، وذلك يمكن جذور النباتات من امتصاص كمية المياه كاملة دون أن تتبخر ويحدث اهدار للمياه.
  • ضرورة استخدام أساليب ري حديثة كالري بالتنقيط او المحوري ، بحيث توفير اكبر كمية ممكنة من المياه.

 

و في الخاتمة نكون قد اوضحنا لكم بحث عن الماء وأهميته في الحياة كما اشتمل هذا البحث عن ما هو الماء؟ وماهي مصادر الماء؟ , و جميع حالات الماء وكل خصائص المياه و دوره الماء في الطبيعة وطرق المحافظة على المياه سواء علي مستوي الافراد او الحكومات او المزارعون .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى