منوعات

جميع انواع الحشرات المنزلية المزعجة وكيفية القضاء عليها

مع دخول فصل الصيف تكثر الحشرات المنزلية المزعجة ولهذا نقدم لكم جميع انواع الحشرات المنزلية المزعجة وكيفية القضاء عليها مع توضيح بعض التوصيات الخاصة بالحفاظ علي المنزل خالي من الحشرات المنزلية المزعجة وكيفية التخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل ومعرفة أكثر الحشرات المنزلية انتشاراً.

انواع الحشرات المنزلية المزعجة وأسماؤها

تتشابه بعض الحشرات المنزلية مع بعضها مما قد يسبب مشكلة في طريقة القضاء عليها.والسبب في ذلك لأن اكثرها كائنات صغيرة جداً قد لا ترى باللعين ،ومع ذلك تسبب المزيد من الضرر والإحراج لأصحاب المنزل.

بالرغم من ان عدم النظافة هي سبباً في جلب تلك الحشرات وغنتشارها،إلا ان اكثر المنازل النظيفة جداً قد تواجه بعضاً منها،لكن الفرق يكمن هو اتخاذ الخطوة في القضاء عليها ومنع الحشرات المنزلية المزعجة من الإنتشار ،مهما كلف الثمن.

جميع انواع الحشرات المنزلية المزعجة وكيفية القضاء عليها
جميع انواع الحشرات المنزلية المزعجة وكيفية القضاء عليها

بالطبع هناك العديد من الطرق والخيارات التي يمكنك اتباعها للتخلص من حشرة معينة،لكن يلزم قبل ذلك   ان تفرق جيداً بين انواع تلك الحشرات ،لإستخدام الأسلوب المناسب.

في هذا المقال سنوضح لكم اكثر الحشرات المنزلية المزعجة التي يحتمل ان تجدها،كما سنعرفك بعض اساليب القضاء عليها،واسباب انتشارها والضرر الناتج عنها .تابع المقال كاملا

 

السوس

جميع انواع الحشرات المنزلية المزعجة وكيفية القضاء عليها
انواع الحشرات المنزلية المزعجة – السوس

السوس هي حشرات سوداء صغيرة جداً مزعجة ومؤذية جداً ،تشبه البق في مظهرها لكن هي اكبر قليلاً في الحجم.تتغذى بشكل اساسي على الأخشاب ،والبقوليات .لذا ستواجه المزيد من الأضرار ان وجدت في منزلك ،او في مخزن الأعمال الخاصة بك.

عادة ما تكون الإصابة بالسوس ناتجة عن استخدام اثاث منزلي مستعمل،أو انتقال السوس زحفاً من منطقة مصابة الى اخرى،او بسبب البقوليات المخزنة.يأكل السوس كل شئ يواجهه ،مما يسبب تلفاً ورائه ،فيتلف البقوليات ويجعلها فاسدة غير نافعة للطهي،ويأكل الأثاث المنزلي الخشبي،بسرعة جداً مما يضعفه،بالإضافة الى نقل الأمراض الى البشر المتواجدين بالقرب.

للتأكد من عدم وجود السوس بمنزلك ،عليك مراجعة بضائعك المخزنة نفي المطبخ أو خلافه،بالإضافة الى البحث في اسطح الخشب في منزلك،فإن وجدت احدهما استخدم الخل الأبيض لقتله،أو استخدم مبيد خاص لقتل السوس.

 

النمل

جميع انواع الحشرات المنزلية المزعجة وكيفية القضاء عليها
انواع الحشرات المنزلية المزعجة – النمل

يعد النمل من اكثر الحشرات الشائعة في كل بيت تقريباً،والذي يزداد انتشاره تقريبا في فصل الصيف.اذا وجد صفاً من النمل يتجول داخل منزلك،لا تقلق،فهناك عدة طرق للقضاء عليه ،منها بإستخدام مواد طبيعية،مثل الخل الأبيض،او الماء المغلي،أو الكلور.

والأخرى بإستخدام مبيدات حشرية مخصصة للنمل،مثل الرش او البودرةنكما يمكن للبيرسول ان يقضي عليه.وينصح بتنظيف النزل جيداً من النفايات والسكريات الملقاه على الارضية.

الذباب

جميع انواع الحشرات المنزلية المزعجة وكيفية القضاء عليها
الذباب – انواع الحشرات المنزلية المزعجة

هي حشرات طائرة شائعة جداً خاصة في فصل الصيف،تعد من اشد الحشرات ازعاجاً للأسرة بسبب صورتها المزعج اثناء الطيران،والتصاقها بالجسم.قد يسبب الذباب الى نفور العملاء أو الضيوف اذا تواجد في المطعم او في مكان عملك،لذا يعد الذباب من الحشرات التي يجب عليك ان تهتم بشأنها وان تسعى للقضاء عليها والتخلص منها.هناك طرق عديدة يمكنك اتباعها للقضاء على الذباب،احدهما استخدام مضرب الذباب،أو البيرسول،او معطر طارد للذباب،أو الصاعق الكهربائي الجاذب للذباب.

البق

جميع انواع الحشرات المنزلية المزعجة وكيفية القضاء عليها
البق – انواع الحشرات المنزلية المزعجة

تعد حشرة البق من اكثر الحشرات في قائمتنا اليوم ضرراً للإنسان والحيوانات الأليفة التي يعتني بها.حيث تتغذى حشرات البق بشكل رئيسي على دم المضيف من البشر او الحيوانات،وتتميز بسرعة الإنتشار والتكاثر ،فيمكن تكوين عشيرة كاملة من البق داخل سريرك من انثى واحدة حاملة للبيض.يكثر تواجده عادة في اماكن النوم ،مثل السرير ،المراتب،الملائات،زوايا الوسادة،بالإضافة الى تواجده على الملابس.

هي حشرة صغيرة جداً ذات بطن منتفخ قليلاً لونه احمر ويتدرج الى البني ،بسبب ملئها بالدماء،وتعد تلك الحشرات وسيلة فعالة جداً في نقل الأمراض المعدية التي تنتقل بالدم.هناك العديد من الأسباب لظهور تلك الحشرات في منزلك ،حتى وان كان نظيفاً ،يمكنك قراءة هذا المقال التفصيلي حول تلك الحشرة وكيفية القضاء عليها: اسباب ظهور حشرة البق في المنزل

البراغيث

جميع انواع الحشرات المنزلية المزعجة وكيفية القضاء عليها
البراغيث – انواع الحشرات المنزلية المزعجة

سواء كان لديك حيوانات أليفة في منزلك أم لا ، يمكن أن تكون البراغيث مصدر قلق كبير. البراغيث المنزلية واحدة من أكبر المشاكل التي قد تواجهها ،فهي غالبًا ما يتم التعرف عليها بشكل خاطئ،فهي شبيهه جداً بحشرات البق التي تحدثنا عنها سابقاً،الا ان ارجلها طويلة قليلاً،وهذه الفروق قد لا يمكن ملاحظتها بسبب صغر حجمها.

يكون موسم البرغوث عادةً في ذروته خلال فصل الصيف.وقد يكون علامة  على أن حيوانك الأليف قد يكون مصابًا بالبراغيث إذا بدأ في خدش نفسه باستمرار وبشكل مستمر في نفس المكان. ومع ذلك ، يوصى بالذهاب إلى الطبيب البيطري. على الرغم من صعوبة اكتشاف البراغيث في بعض الأحيان ، إلا أن البراغيث تكون مرئية للعين البشرية في فراء حيوانك الأليف وعادة ما تسبب بعض الاحمرار على جلد حيوانك الأليف.لذا عليك اتباع اساليب التنظيف المستمرة.

الصراصير

جميع انواع الحشرات المنزلية المزعجة وكيفية القضاء عليها
الصراصير – انواع الحشرات المنزلية المزعجة

تتكاثر الصراصير في الظروف القذرة والرطبة،لذلك تعطي انطباعاً سيئاً جداً عند وجودهانبالإضافة الى انها تسبب الزعر بالنسبة للنساء،وانتشار المرض.تظهر بشكل شائع في الأماكن القريبة من مواسير المجاري والحمامات.

لكن هذا لا يبعد تواجدها في منزلك ،فقد تنشر ايضاً في مطبخك ،اذا كان غير نظيفاً وبه تراكم من النفايات .لذا للتخلص من الصراصير عليك التنظيف جيداً واستخدام مبيد مخصص ،فعادة يكون سبب وجود الصراصير هو عدم النظافة.

لكن اذا كان هناك كميات كبيرة جداً من الصراصير في حديقتك ،او منزلك،ولم تنفع اي من طرق القضاء المعتادة،عليك بالإستعانة بشركات ابادة متخصصة ،فالصراصير من الحشرات التي يجب اتخاذ اجراء سريعاً بشانها حتى لا يعم الضرر.

الناموس

جميع انواع الحشرات المنزلية المزعجة وكيفية القضاء عليها
الناموس – انواع الحشرات المنزلية المزعجة

الناموس او الباعوض كما يطلق عليه ،هي حشرات طائة تستطيع القز لمسافات طويلة بسبب خفتها وطول ارجلها.تسبب ازعاجاً للشخص خاصاً اثناء نومه ،حيث تتغذى هي ايضاً على الدم،فتقوم بلدغ الضحية ،في جسمه فتسبب اثاراً مؤلمة ،تؤدي الى الحكة والتورم،وبعضهاً قد يؤدي الى الموت حسب نوع الناموس والحالة المرضية للشخص.

هناك العديد من المنتجات التي يمكنك استخدامها للتخلص من الباعوض في منزلك ،مثل البيرسول،الكيتو .كما يمكنك استخدام طرق طبيعية اخرى مثل رذاذ الثوم،او الليمون، او حرق القرنفل ،والقرفة،اوراق النعناع،الريحان.

العناكب

جميع انواع الحشرات المنزلية المزعجة وكيفية القضاء عليها
العناكب – انواع الحشرات المنزلية المزعجة

لحسن الحظ في بلادنا العربية تعد العناكب المتواجدة في بعض المنازل هي عناكب مسالمة بعض الشيئ ولا تسبب الضرر للبشر ،الا في انواع ضئيلة جداً،لكن كالعادة تسبب احراجاً كبيراً لأصحاب المنزل.

عادة ما تتواجد العناكب في الشقوق ،او الأماكن المهجورة الى لا يلتفت اليها عند التظيف.لذا دائماً ما تجد منزل العنكبوت في اسقف المنازل،وراء الصناديق أو داخلها.تتغذى العناكب بشكل أساسي على الحشرات المختلفة،وتنجذب عادةً إلى الأماكن ذات الرطوبة العالية.

اذا اردت التخلص من العناكب في منزلك ما عليك سوى هدم المنزل الخاص به وقتله ببساطة،فهو ليس كالحشرات الصغيرة شديدة الإنتشار والتكاثر.كل ما عليك فعله هو سد ثغرات منزلك ،وعدم ترك اي بقعه فيه عند التنظيف.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى