طب

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق واللوزتين البكتيري للكبار وللاطفال رخيص

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق يعتبر من المواد الفعالة التي يتم الاعتماد عليها عند تعرض الحلق إلى الالتهاب في المراحل العمرية المتنوعة، لأن هذا المرض من الأمراض التي تسبب الكثير من الألم، ولا سيما في فصل الشتاء، وسوف نتعرف على التهاب الحلق، وأهم المضادات الحيوية التي تنتشر في الصيدليات، ويمكن الاعتماد عليها للتخلص من التهاب الحلق بشكل فعال.

ما هوالتهاب الحلق؟

مضاد حيوي لالتهاب الحلق
مضاد حيوي لالتهاب الحلق

قبل أن نتحدث عن مضاد حيوي لالتهاب الحلق سوف نتعرف على التهاب الحلق، وهو التورم الذي يصيب الجزء الخلفي للحنجرة والحلق، حيث إن هذه المنطقة يطلق عليها صندوق الصوت.

وتتعرض بسبب هذا الانتفاخ إلى الاحمرار، والهيجان مما يؤدي هذا الأمر إلى صعوبة كبيرة في البلع، بجانب أن المريض يشعر بالألم الحاد خلال البلع أو الحديث.

والتهاب الحلق يسبب ارتفاع شديد في درجة الحرارة، مما يؤثر على المريض بالحمى، وقد يكون سبب التهاب الحلق هو الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية أو التعرض إلى الإنفلونزا، ونزلات البرد.

وعندما يصاب المريض بالتهاب الحلق من الضروري أن يتوجه إلى الطبيب المختص حتى يصف له مضاد حيوي لالتهاب الحلق يكون مناسب له.

اقرأ أيضًا: أسباب وطرق علاج ارتجاع المريء والتهاب الحلق

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق

عندما يتعرض الأشخاص إلى التهاب الحلق، نجد أن الطبيب يصف لهم المضاد الحيوي الذي يخلصهم من الشعور بالألم الشديد، وأعراض التهاب الحلق، وأشهر المضادات الحيوية التي يصفها الأطباء لمرضى التهاب الحلق هي :

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق
أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق

دواء سيفاليكسين (Cephalexin) :

يعتبر (Cephalexin) مضاد حيوي لالتهاب الحلق من الأدوية الفعالة التي تعالج التهاب الحلق، والأذن.

دواء سيفترياكسون (Ceftriaxone) :

يعتبر هذا الدواء أشهر مضاد حيوي لالتهاب الحلق يعتمد عليها الأطباء في علاج حالات التهاب الأذن، والحلق، ويفضل الأطباء أن يعتمد عليه المريض بجانبه على دواء خافض للحرارة، حتى يتمكن تأثير الدواء من قتل الميكروبات الموجودة في الحلق بالشكل النهائي.

دواء اموكسيسيلين (Amoxicillin) :

ينتمي هذا الدواء إلى فصيلة البنسلين، ويعتبره الأطباء من أقوى المضادات الحيوية التي يكون لها تأثير فعال في علاج التهاب الحلق، كما أنه فعال في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان بسبب التلوث.

والتي يكون لها تأثير في التعرض إلى الجراثيم، والبكتريا، وأثبت جدارته في علاج حالات التهاب الأذن، والحلق، حيث إنه يمكن التخلص من أعراض تلوثات المسالك الهوائية التنفسية.

كما أن الأطباء أثبتوا أنه فعال أيضًا في علاج التهاب المثانة البولية، كما يمكن أن يستخدم خلال علاج تلوثات الحنجرة، والأذن، والأنف.

افضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق المزمن

لا يأتي علاج التهاب الحلق باستخدام المضادات الحيوية فقط، لأن التهاب الحلق المزمن يحتاج إلى تناول المشروبات الساخنة بشكل مستمر.

وتعرفنا في الفقرة السابقة على أشهر الأدوية التي يعتمد عليها المرضى في علاج هذه الحالة، وأهم الأدوية التي يصفها الأطباء في حالة إصابة المرضى بالتهاب الحلق المزمن هي:

  • دواء اموكسيسيلين (Amoxicillin).
  • دواء اريثرومايسين (Erythromycin).
  • دواء سيفترياكسون (Ceftriaxone).

مضاد حيوي للحلق طبيعي

عندما تتعرض منطقة البلعوم أو اللوزتين إلى الرطوبة، والدفء، فيسب هذا تعرضها إلى الالتهاب، بجانب إصابة الأشخاص بالإنفلونزا، ونزلات البرد، وينتج عن هذه الأمور العدوى البكتيرية أو الفيروسية.

كما أن التهاب الحلق لا يتم علاجه من خلال تناول الأدوية، والمضادات الحيوية فقط، فعندما لا تأتي هذه الطريقة بالنفع سيلجأ الأفراد المصابين بالتهاب الحلق إلى طريقة العلاج الطبيعي.

وهي من الطرق الفعالة، ولكن بجانب الأدوية، والمضادات الحيوية، وسوف نوضح أشهر هذه الطرق الطبيعية لعلاج التهاب الحلق:

 غرغرة الماء الدافئ مع الملح

يتم إحضار نصف كوب من الماء، ويضاف إليه نصف ملعقة من الملح مع التقليب الجيد، ويتم الاعتماد على هذا المحلول كغرغرة ثلاث مرات بشكل يومي، حتى تختفي جميع أعراض التهاب الحلق.

 الليمون مع العسل

هذه الوصفة يتم إعدادها من خلال إحضار عصير 5 ليمونات، ويتم وضعهم في إناء على النار، ثم نضيف إليهم ملعقتين صغيرتين من العسل، والخليط نتركه على النار الهادئة حتى يدفئ.

ويستخدم كغرغرة في الصباح، والمساء، ويكرر استخدام هذه الوصفة حتى يتم الشفاء.

 مشروب خل التفاح مع الليمون والعسل

يتم تحضير هذه الوصفة من خلال إضافة نصف كوب من الماء، وملعقتين من خل التفاح مع ملعقة واحدة من العسل، أما بالنسبة إلى الليمون نضيف عصير نصف ليمونة، ونترك المخلوط على النار حتى يغلي، ويتم تناول هذا المشروب بشكل يومي بعد الأكل ثلاث مرات.

شاهد أيضًا: طرق و كيفية علاج ارتجاع المريء نهائيا

أنواع التهاب الحلق

هناك نوعان من التهاب الحلق، وهما :

التهاب الحلق البكتيري

هو الذي يتعرض له الأفراد عندما تصيبهم البكتيريا العنقودية التي تكون سببًا أساسيًا في تعرض الحلق، واللوزتين إلى الالتهاب، وأهم أعراض هذا النوع من التهاب الحلق هي جفافه مع عدم القدرة على البلع.

أما بالنسبة إلى الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة تتعرض إلى التضخم، ومنطقة الفم تصاب بالاحمرار مع ظهور البقع الحمراء أو الطفح الجلدي، وتظهر على اللوزتين، والحلق البقع البيضاء.

وهذا النوع من الالتهاب الحلقي البكتيري يصاحبه ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى، ولابد من أن يتوجه المريض عند ظهور هذه الأعراض إلى الطبيب المختص ليصرف الأدوية المسكنة للألم بجانب مضاد حيوي لالتهاب الحلق.

التهاب الحلق الفيروسي

السبب الرئيسي وراء هذا الالتهاب هو الإصابة بالفيروسات مثل حالات نزلات البرد، والإنفلونزا، وهذا النوع من التهاب الحلق يكون أقل حدة من التهاب الحلق البكتيري من حيث الألم.

أما بالنسبة إلى أشهر أعراضه هي تضخم الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة والعطس، والسعال بجانب درجات الحرارة المرتفعة للجسم، وتعرض الأنف إلى السيلان، وجود احمرار في العين مع نزول الدموع بشكل مستمر.

ويصاحب هذا النوع من الالتهاب تعرض الأذن الوسطى، والجيوب الأنفية إلى الالتهاب، ولا يستجيب هذا النوع إلى المضادات الحيوية البكترية المعروفة لالتهاب الحلق، ولكن نجد الطبيب يصف المضادات الحيوية للفيروسات.

أدوية علاج التهاب الحلق عند الأطفال

عندما تظهر أعراض التهاب الحلق على الأطفال لابد من أن نتوجه إلى الطبيب المختص حتى يشخص الحالة، ويصرف مضاد حيوي لالتهاب الحلق مناسب، والتي من أشهرها البنسينيل، وجميع المشتقات الخاصة به.

فهو من المضادات الحيوية واسعة المدى، والتي لا تشكل خطورة على صحة الأطفال، ويجب أن يستمر الطفل في تناول المضاد الحيوي طوال الفترة التي يصفها الطبيب حتى تختفي جميع الأعراض التي تظهر عليهم.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق
أدوية علاج التهاب الحلق عند الأطفال

قد يهمك أيضًا: أسباب الصداع وعلاماته واستراتيجيات علاج ألم الرأس

طرق الوقاية من التهاب الحلق

بعد أن تناولنا العديد من المعلومات حول المضادات الحيوية الفعالة في علاج التهاب الحلق، واللوزتين والحنجرة، سوف نتعرف على طرق الوقاية من هذا المرض، وأهمها:

  • الابتعاد عن التدخين، حيث إنه يساعد في تهيج أغشيه الحلق.
  • شرب الكميات الكبيرة من السوائل، والماء بشكل مستمر، لأنها تساعد الحلقة على عدم تعرضه إلى الجفاف.
  • الحديث بصوت منخفض، وتجنب الصراخ لأنه يؤثر بشكل سلبي على الحنجرة، ويسبب الالتهاب.
  • تناول الأغذية الصحية، والأطعمة التي تساعد الجهاز المناعي على تفعيل دوره، ومنها على سبيل المثال الخضروات، والفواكه.

تحدثنا في هذا المقال عن مضاد حيوي لالتهاب الحلق، وتعرفنا على أشهر هذه المضادات الحيوية، بالإضافة إلى المضادات الطبيعية، وطرق العلاج الفعال لالتهاب الحلق سواء كان الناتج عن الإصابة الفيروسية أو البكتيرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى