إسلاميات

أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان مستجابة

أفضل أدعية العشر الأواخر في رمضان مكتوبة من القران الكريم والسنة النبوية (الاحاديث) مستجابة , وفضل الدعاء في العشر الأواخر والاحاديث الدالة علي فضل العمل  والجدعاء في العشر الأواخر في رمضان قد اعدها لكم فريق موقع ثقافة.كوم .

دعاء المسلم في العشر الأواخر من رمضان

مهلا رمضان لما كل هذه العجلة؟ و كأنك بالأمس زرتنا ! يمضي الشهر المعظم بسرعة و كأنه يخبرنا بأن نستغل وجوده . الشهر الذي لا طال ما دعونا  الله ان يبلغنا إياه منذ شهور يمر في وهلة و ينقضي في برهة.

“شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن” شهر البركة و الصيام لكل مرحلة فيه ثواب .و ها قد شارفنا على بلوغ  ختام رمضان فكيف للمسلم ان يستغلها و ماهي ابرز أدعية العشر الأواخر من رمضان التي تم ذكرها في الأحاديث النبوية الشريفة؟

فضل أدعية العشر الأواخر من رمضان على باقي الأدعية

تتميز أدعية العشر الأواخر من رمضان على باقي الأدعية نظرا لتميز  العشر ايام الاخيرة من رمضان على نظيرتها في الأجر من خلال الأحاديث حيث وصفت  السيدة عائشة _رضي الله عنها_ حال النبي بالعشر الأواخر قائلة (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ ).

و الإحياء لا يقتصر على الصلاة، بل قد يكون بعباداتٍ أخرى، كالذكر، وتلاوة القرآن، والصدقة، والدعاء و قد وردت فالاحاديث امثلة كثيرة عن قبول  أدعية العشر الأواخر من رمضان.

ليلة القدر : كما نعلم جميعا إن الله عز وجل أنعم علينا بعبادة يسيرة يجني من ورائها المسلمون الخير الوفير، وهي الدعاء الذي يعتبر وسيلة مباشرة للتحدث إلى الله وسؤاله عما يدور بداخلنا وطلب احتياجاتنا الدنيوية ، ولأن العشر الأواخر من رمضان أيام مفضلة وفيها تقع ليلة القدر فهذا يوضح لنا مدى أهمية الدعاء في هذه الليالي

جاء في القرآن الكريم في سورة القدر:  إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ  وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ  لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ   وفيها تتنزل الملائكة، وتكون الليلة سلامٌ حتى مطلع الفجر، سورة القدر:  تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ  سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ.

ليلة القدر و هي الليلة التي أنزل بها القرآن على خاتم الأنبياء و المرسلين و وصفها الله بأنها ليلة مباركة في قوله تعالى( إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين).

و عن فضل ليلة القدر : أخبرنا الله تعالى في كتابة عز وجل “ ليلة القدر خير من ألف شهر” أي ما يعادل أكثر من 83 عامًا، ومن أدركها فهو ذو حظ عظيم، فكم من سعيد في هذه الدنيا قد نال سعادته بفضل هذه الليلة المباركة.

اقرأ أيضاً:  افضل ادعية رمضان مكتوبه جاهزة للنسخ.

أحاديث في فضل الدعاء في العشر الأواخر

في فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان, فإن السنة النبوية مليئة بالاحاديث الشريفة التي تحث علي الدعاء وافضل الاعمال في رمضان ولا سيما العشر الأواخر منة ,ولهذا جمعنل لكم اهم أحاديث في فضلالعشرة الأواخر والدعاء فية من رمضان كما يلي :

  • عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ( كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ).
  • قال رسول الله ﷺ : (أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ).
  • قال رسول الله ﷺ : (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • قال رسول الله ﷺ : (إنِّي اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوَّلَ، أَلْتَمِسُ هذِه اللَّيْلَةَ، ثُمَّ اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوْسَطَ، ثُمَّ أُتِيتُ، فقِيلَ لِي: إنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ).
  • عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ)

و قد جمع لكم فريق موقع ثقافة.كوم أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان واعضمها اجرا علي الاطلاق عسي الله عز وجل ان يستجيب لكم وعفو ويغفر لكم ويتقبل اعمالك ان شاء الله.

قد يهمك أيضاً: أشهر ادعية من القرآن الكريم والسنة النبوية.

أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان

كان رسولنا و قدوتنا محمد _صلى الله عليه و سلم _ كثر من الأدعية في العشر الأواخر من رمضان لما لها من أجر عظيم. و من الأدعية الجميلة:

  1. دعاء مأثور لليلة القدر: عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: (يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي:
  2. “اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”.
  3. ” اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ. “.
  4. ” اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عَمِلتُ، ومن شرِّ ما لم أعمَلْ “.
  5. ” اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ “.
  6. ” اللهمَّ إنَّي أعوذُ بك من شرِّ سمْعي، ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ منيَّتي “.
  7. ” اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ “.
  8. ” اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى “.
  9. ” رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا “.
  10. ” رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ).[٩] (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ “.
  11. ” اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، “.
  12. ” اللـهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول على ما ترضاه ويرضاه الرسول، محكمة فروعه بالأصول، بحق سيدنا محمد وآله الطاهرين، والحمد لله رب العالمين “.

شاهد أيضاً: أفضل أعمال ليلة القدر في الـ 10 الأواخر من شهر رمضان.

أدعية للعشر الأواخر من رمضان

فيما يلي أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان مستجابه  ومستحب الدعاء بة :

  • اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا. اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار. اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.
  • يقول عز و جل” أدعوني أستجب لكم ” فالمولى عز و جل طلب من عباده الدعاء في جميع الأوقات و جعل ساعات للإسجابة لعلها تكون العشر الأواخر من رمضان.

شاهد أيضاً: افضل 100 دعاء قبل الإفطار في رمضان مكتوب و جاهز.

أدعية العشر الأواخر من رمضان كل يوم دعاء

فيما يلي نوضح لكم أدعية العشر الأواخر من رمضان كل يوم دعاء من اشهر ادعية رمضان مفتاح الجنان, قد جمعناها لكم كي تنال اعجابكم وتيسر عليكم العبادة في هذة الايام وتقبل اللة منكم الصيام والقيام .

دعاء يوم 20 رمضان من العشر الأواخر

 

  • ” اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين”.

دعاء يوم 21 رمضان في العشر الأواخر

 

  • ” اللهم اجعل لي فيه إلى مرضاتك دليلًا، ولا تجعل للشيطان فيه عليَّ سبيلًا، واجعل الجنة لي منزلًا ومقيلًا، يا قاضي حوائج “.

دعاء يوم 22 رمضان في العشر الأواخر

 

  • اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك، وأنزِلْ عليَّ فيه بركاتك، ووفِّقني فيه لموجبات مرضاتك، وأسكنِّي فيه بحبوحات جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين.

دعاء يوم 23 رمضان في العشر الأواخر

 

  • اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهِّرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا مُقيلَ عثرات المذنبين.

دعاء يوم 24 رمضان في العشر الأواخر

 

  • اللهم إني أسألك فيه ما يُرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، وأسألك التوفيق فيه لأنْ أطيعك ولا أعصيك، يا جواد السائلين.

دعاء يوم 25 رمضان في العشر الأواخر

 

  • اللهم اجعلني فيه محبًّا لأوليائك، ومعاديًا لأعدائك، مستنًّا بسُنة خاتم أنبيائك، يا عاصم قلوب النبيين.

دعاء يوم 26 رمضان في العشر الأواخر

 

  • اللهم اجعل سعيي فيه مشكورًا، وذنبي فيه مغفورًا، وعملي فيه مقبولًا، وعيبي فيه مستورًا, يا أسمع السامعين.

دعاء يوم 27 رمضان في العشر الأواخر

 

  • اللهم ارزقني فيه فضل ليلة القدْر، وصيِّر أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطَّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعباده الصالحين.

دعاء يوم 28 رمضان في العشر الأواخر

 

  • اللهم وفِّر حظي فيه من النوافل، وأكرمني فيه بإحضار المسائل، وقرِّب فيه وسيلتي إليك من بين الوسائل، يا من لا يشغله إلحاح الملحِّين.

دعاء يوم 29 رمضان في العشر الأواخر

 

  • اللهم غَشِّني فيه بالرحمة، وارزقني فيه التوفيق والعصمة، وطهِّر قلبي من غياهب التهمة، يا رحيمًا بعباده المؤمنين.

دعاء يوم 30 رمضان في العشر الأواخر

 

  • اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقَبول على ما ترضاه ويرضاه الرَّسول, محكمة فروعه بالأصول، بحقِّ سيِّدنا محمد وآله الطاهرين، والحمد لله ربِّ العالمين.

الزوار شاهدو أيضاً: افضل 60 دعاء للميت من القران و السنة.

نصائح هامة لإغتنام العشر الأواخر من رمضان

في هذه الأيام من المهم أن يستحضر كل مسلم عظمة الله في قلبه، وأن يشعر بعظمة هذه الأيام في قلبه، والشعور بعظمة هذه الأيام يعني أن يكون لدى المؤمن رغبة كبيرة في أن يقوم فيها بالعبادات على أكمل وجه، وتكون رغبة اغتنام الأيام في قلبه كبيرة خوفا من أن لا يدركها مرة أخرى.

وجب على كلم مسلم الاكثار من الأدعية فالعشر الأواخر من رمضان فقد تكون سببا في تغيير مصيره و كما نعلم ان الأدعية تغير المصير ومن الأحاديث الدالة على ذلك قوله عليه الصلاة والسلام “وقني شر ما قضيت”، فلو لم يكن للدعاء فائدة لكان سؤال النبي عليه الصلاة والسلام لربه عبثا، وفي حديث آخر “لا يرد القضاء إلا الدعاء”، وكذلك حديث “الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، وإن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة”

رمضان بصقة عامة يمكن أن بكون فرصة للتغيير يتغير فيه العبد الى الأفضل يصلح من نفسه ،يغير من طباعه السيئة .فالصفات الحسنة و الاحترام التي نشاهدها في رمضان لما لا نشادها على طول السنة ما دمنا قادرين على ذلك .لماذا لا نجعل هذه أخلاقنا على مدار السنة ؟

لم يجعل رمضان للصيام فقط بل رمضان للتغيير يقول عز و جل “لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”

كان رسولنا الكريم يدعو دوما لبلوغ رمضان لما فيه من رحمة من الخالق فما دام الله بلغنا رمضان وجب علينا استغلال جميع أيامه المباركة و نخص بالذكر ليلة القدر و أدعية العشر الأواخر من رمضان.

و في خاتمة هذا المقال نكون قد اوضحنا لكم أفضل أدعية العشر الأواخر في رمضان من القران الكريم والسنة النبوية (الاحاديث) مستجابة وفضل الدعاء في العشر الأواخر والأحاديث التي تدل علي فضل العمل  والدعاء في العشر الأواخر في رمضان.

مدير الموقع

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى