طب

أسباب الدوخة المفاجئة ال14 وعدم الإتزان وأهم النصائح لعلاجها

نقدم لكم في هذا المقال أهم 14 سبب من أسباب الدوخة المفاجئة وعدم الإتزان وأسباب الدوخة وانواعها وهي من اهم اسباب الدوار والدوخة المستمرة والشعور بالهبوط والغثيان المفاجئ عند الوقوف كما سنوضح لكم أسباب عدم الاتزان وافضل نصائح علاج الدوخة والغثيان المفاجئ في المنزل,اعدة لكم فريق موقع ثقافة.كوم.

أسباب الدوخة المفاجئة وعدم الاتزان

عندما يتعرض احد الاشخاص الي غثيان او دوخة مفاجئة ,غفانه يهرع الي الطبيب لكي يجري بعض الفحوصات الطبية ويكون منشغلا بالأسئلة التالية :

ما هو سبب الدوخة المفاجئة؟

ما سبب شعور الانسان بالدوار المتكرر؟

ما سبب الدوخة عند النهوض بسرعة؟

ما سبب الدوخه والصداع المفاجئ؟

مفهوم الدوخة يعني شعور الشخص بعدم التوازن والدوار، وعلى الرغم من أن الدوخة شكوى شائعة بين عامة الناس، إلا أن  البعض يعتبر عدم التوازن يمكن أن يكون أحد الأعراض المزعجة.

يمكن للدوخة أن تجعلك تشعرك بأن الغرفة تدور بك، أو أنك تسقط على الأرض وتختلف أسبابها حيث يمكن أن تحدث الدوخة نتيجة اسباب عديدة رئيسية، بما في ذلك الحالات الطبية الأساسية و اسباب الآثار الجانبية للأدوية، وفي هذا المقال تعرف على 14 سبب رئيسي من أسباب الشعور بالدوخة

1- اضطرابات الأذن الداخلية

أسباب الدوخة المفاجئة وعدم الإتزان
اضطرابات الأذن الداخلية تسبب الدوخة وعدم الاتزان

عادة ما ترتبط هذه الاضطرابات ويمكن أن تسبب الدوار والدوخة ،لأنها يمكن أن تؤثر على صحتنا. أكثر الحالات انتشارًا في الأذن وتؤدي إلى الدوار المفاجئ هي دوار الوضعة الانتيابي الحميد (BPPV) ، وهي حالات قصيرة من الدوخة تتراوح من خفيفة إلى شديدة وهي من بين الأسباب الأكثر شيوعًا للدوخة.

2- دوار الوضعة الانتيابي الحميد

إنها حالة يمكن أن تسبب الدوخة ، أي أن المريض يعاني كما لو كان يدور أو أن رأسه يدور بسرعة ، وتمر عادة بالإحساس بها عند ضبط موقع رأسك.

على سبيل المثال ، أثناء الاستلقاء على كرسي ، أو التدحرج ، أو الجلوس في السرير أو الوقوف أو عند توجيه الضربة المفاجئة للرأس وعندما يتم تحريك الرأس إلى أسفل أو رفعه بشكل مفاجئ.

 

3- التهاب التيه

ينتج عن التهاب إحداها التهاب تيه الأذن الذي يمكن أن ينجم عن مجموعة متنوعة من الأسباب ، وغالبا بسبب العدوى أو الفيروسات ، وتظهر أعراضه على شكل غثيان وفقدان السمع.

وكذلك الدوار (الدوار الإنجليزي) وهو نوع من الدوخة يشعر فيه المريض وكأنه يتحرك رغم ثباته مما يؤثر على طريقة أدائه للأنشطة المختلفة مثل القيادة أو العمل.

4- التهاب العصب الدهليزي

تقع الأعصاب الدهليزية (بالإنجليزية: Vestibular Nerves) في الاذن الداخلية. إنها تستند إلى حقيقة أن كلاهما مسؤول عن نقل الإشارات إلى الدماغ المرتبطة بالتوازن والتحكم المكاني.

يتسبب هذا في ظهور مجموعات متنوعة من الاعراض ، والتي قد تشمل ما يلي: الدوخة، الشعور بالدوخة والتمايل والدوران. استفراغ و غثيان. فقدان التوازن والقدرة على التركيز. وتشير الأبحاث إلى أن هذه الحالة عادة ما يكون سببها فيروس.

5- التعرض لأشعة الشمس المباشرة

التعرض الدائم لأشعة الشمس الضارة من أشهر أسباب الدوخة، فالتعرض المباشر في أوقات خاطئة إلى الشمس يتسبب في الإصابة في الدوخة و تشوش النظر.

 

6-مرض منيير أحد أسباب الدوخه

يعد مرض مينيير او منيير من بين الحالات التي تؤثر على الأذن الداخلية المسؤولة عن السمع والتوازن ، على الرغم من أن السبب الدقيق للحالة غير معروف. لكن يعتقد الباحثون أن ذلك يرجع إلى التغيرات في السائل الذي يبطن الأنابيب التي تبطن الأذن الداخلية.

من المتوقع أن ينتج مرض منيير عن مشاكل المناعة الذاتية بالإضافة إلى الحساسية والعناصر الجينية الأخرى. من المثير للاهتمام ملاحظة أن هذه الحالة تؤثر عادةً على أذن واحدة فقط ومن الممكن أن تظهر أعراضًا متنوعة مثل: الدوار، مشكلات في السمع أو حتى فقدانه.

7- انخفاض ضغط الدم

يعتبر انخفاض ضغط الدم من أهم أسباب الدوخة الرئيسية ويتم تصنيفه إلى أنواع وفئات مختلفة كما يلي :

أسباب الدوخة المفاجئة وعدم الإتزان
اسباب الدوار والدوخة المستمرة والشعور بالهبوط

 انخفاض الضغط بعد الأكل

ويحدث بعد أكل الطعام لفترة وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على الاحتفاظ بالدم. مما ينتج عنه الضعف و الدوخة واحتمال السقوط. لفهم المشكلة أفضل ، يُقال أنه في الظروف العادية ، يتدفق الدم إلى الجهاز الهضمي بعد تناول وجبة لتجنب انخفاضه، ويزيد معدل ضربات القلب ويضيق الأوعية الدموية أيضًا.

إذا فشلت هذه العملية ، ينخفض ​​ضغط الفرد مما يسبب الدوار والدوخة.

 

هبوط ضغط الدم الانتصابي

من أهم أسباب الدوخة وعدم الاتزان، وهو انخفاض ضغط الدم فجأة بعد التحول من وضعية الجلوس أو الاستلقاء إلى الوقوف وقلة التوازن. في بعض الحالات يكون هناك فشل في الجسم في الحفاظ على المستوى الطبيعي، مما قد يتسبب في الدوخة وعدم وضوح الرؤية وحتى الإغماء.

اعراض هبوط ضغط الدم الانتصابي

يمكن أن تؤدي الحالة إلى نوبات متكررة ومفاجئة من القلق الشديد تستمر لبضع دقائق. يمكن أن تتبع هذه الهجمات أعراض جسدية تزداد حدة بسرعة. ومن أبرز الأعراض:

  •  الدوخة.
  • ضعف التعرق في الساقين.
  • رجفة.
  • الشعور الانفصال عن العالم الخارجي والأفكار.
  • غثيان.
  • ألم في الصدر أو البطن.
  • صداع متكرر.

 

8- الاضطرابات النفسية

تعتبر الاضطرابات النفسية من أسباب الدوخة و الشعور بالدوار. الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا بين أسباب الدوخة هي نوبات الهلع و اضطراب القلق. القلق هو رد فعل طبيعي للتوتر، لكنه يصبح اضطراب قلق عندما يكون رد الفعل شديدًا ويبدأ في التدخل في حياتك بطريقة ما.

تحدث نوبات الهلع عندما يكون لديك إحساس مفاجئ بالخوف الشديد أو قلق كثير، غالبًا بدون أسباب واضحة. وتؤدي كلتا الحالتين إلى ملاحظة أعراض مثل الدوخة وألم الصدر والتعرق و فرط التنفس. إذا تم تشخيص الشخص بنوبات الهلع أو باضطراب عقلي أو نوبات قلق، فيجب عليه متابعة الطبيب و شرب الدواء اللازم.

9- دوار الحركة

أسباب الدوخة المفاجئة وعدم الإتزان
الغثيان المفاجئ عند الوقوف

مشكلة دوار الحركـة من أسباب الدوخة، غالبًا ما تحصل الدوخة عندما تكون في سيارة متحركة أو على متن قارب أو أثناء الطيران. يُعد أكثر شيوعًا بين الأطفال والنساء الحوامل. إذا كنت تعاني منه، فتجنب القراءة أو مشاهدة التلفزيون اثناء الركوب في السيارة أو الطيران في الطائرة.

 

10- الادوية

من أسباب الدوخة الأكثر شيوعًا هي الادوية، حيث يكون الشعور بالدوار والدوخة وراء الأمر، الآثار الجانبية في الأدوية ذاتها التي توصف في علاج عدة أمراض هي من تتسبب في حدوث صداع ودوخة للمريض.

11- الدوخة الناتجة عن آلام الرقبة أو مشكلات أخرى

أحد أسباب الدوخة والذي لم تحظ باهتمام كبير هي آلام الرقبة. يمكن أن تحدث آلام الرقبة نفسها الدوخة لأنها تقيد تدفق الدماء للرأس والدماغ عبر الشرايين الفقرية.

قد يؤدي ذلك إلى نقص إمداد الأوكسجين لعينيك وأعضاء التوازن مما يساهم في خسارة عابرة للتوازن مما يشعرك بالدوار و الدوخة.

12- هبوط مستويات السكر في الدم

من أسباب الدوخة التي تصيب الكثير من كبار السن، قد تتسب بفقدان القدرة والرجفة والشعور بالإغماء، وعادة يتم العلاج لهذه المشكلة بتناول وجبات خفيفة تزيد نسبته في الدم، تتناول عصير أو قطعة حلوى فتختفي الدوخة و يعود مستوى السكر.

13- فقر الدم في حالة الحمل

من أسباب الشعور بالدوخة و الدوار الشائعة فقر الدم و نقص الحديد عند أغلب الناس، ومن الأمور الشائعة أنها تكون في بعض الأحيان عند السيدات في حالة الحمل، حيث تشعر الحامل بالدوار والدوخة وعدم الاتزان و الغثيان أثناء فترة الحمل الأولى.

فالدوخة تتبين في الشهر الثاني والثالث من الحمل نتيجة ارتفاع الهرمونات، يصاحبها الجفاف والغثيان، وممكن علاج الحامل بإعطاء فيتامين .

14- الصداع النصفي

يسمى الصداع النصفي أو الصداع الوسطى بصداع الشقيقة، والذين يعانون من الصداع النصفي يشكون من نوبات الدوخة، ويستمر الشعور في نوبات الصداع من دقائق إلى عدة ساعات.

ويعاني الكثير من النساء من الصداع النصفي، تعد الدورة من أسباب إحساس المرأة بالدوخة والصداع، فتعمل على اختلال مواعيد النوم و الاستيقاظ.

 

نصائح لتجنب أسباب الدوخة المفاجئة

هكذا نكون قد أوجزنا العديد من أسباب الدوخة، ونذكر 13 من أهم النصائح التي عليك اتباعها لتجنب أسباب الدوخة المفاجئة او حين الشعور بالدوخة وعدم الاتزان:

  1. النوم مدة كافية.
  2. تجنب الإرهاق.
  3. شرب كميات كافية من السوائل والمياه.
  4. الالتزام بالأغذية الصحية.
  5. الابتعاد عن مسببات التوتر.
  6. تجنب القيام بسرعة كبيرة.
  7. إذا شعرت بدوخة اجلس فورًا.
  8. الابتعاد عن مسببات القلق.
  9. الامتناع عن التدخين.
  10. الابتعاد عن شرب الكحوليات.
  11. العمل علي تقليل المنبهات وشرب الكافيين .
  12. الابتعاد عن اشعة الشمس الحارة والتواجد في الظل.
  13. استخدام بعض التمارين كاليوجا لممارسة التوازن.

وفي الخاتمة نكون قد اوضحنا لكم أهم 14 سبب من أسباب الدوخة المفاجئة وعدم الإتزان وأسباب الدوخة وانواعها وهي من اهم اسباب الدوار والدوخة المستمرة والشعور بالهبوط والغثيان المفاجئ عند الوقوف اهم نصائح لتجنب وعلاج الدوخة المفاجئة.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى