طب

نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس

تكمن اهمية الاعتناء وحماية اسنان طفلك بالترتيبات الأولية والوقائية التي يسعي اليها الإباء والامهات حتي قبل مرحلة نمو الاسنان عند الأطفال وتعتبر من اولي مهام الابوين وهي البحث عن طرق العناية بأسنان طفلهم , ولهذا قام فريق موقع ثقافة دوت كوم بأعداد المقال الاتي لتوضيح افضل الطرق وأكثرها امانا في نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس.

طرق العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس

من اهم نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس هي البدء في تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة بمجرد أن تبدأ في الظهور. استخدم فرشاة أسنان للأطفال مع مسحة صغيرة من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

لا تقلق إذا لم تتمكن من تنظيف أسنانك كثيرًا في البداية. الشيء المهم هو أن تجعل طفلك يعتاد على تنظيف أسنانه بالفرشاة كجزء من روتينه اليومي, ويمكنك مساعدته من خلال تقديم مثال جيد والسماح لهم برؤيتك وأنت تغسل أسنانك بالفرشاة يوميا.

وفيما يلي اهم نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس التي يجب اتباعها .

نصائح العناية بأسنان طفلك و تنظيف الأسنان للأطفال

  • استخدم مسحة صغيرة من معجون الأسنان للرضع والأطفال الصغار حتى سن 3 سنوات ، وكمية بحجم حبة البازلاء للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 6 سنوات.
  • ابدأ تدريجيًا في تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة بشكل شامل ، مع تغطية جميع أسطح الأسنان. افعل ذلك مرتين في اليوم على الأقل: قبل النوم مباشرة وفي وقت آخر يتناسب مع روتينك اليومي.
  • لا يحب جميع الأطفال تنظيف أسنانهم بالفرشاة ، لذلك قد تضطر إلى الاستمرار في المحاولة. فقط اجعلها لعبة ، أو نظف أسنانك في نفس الوقت ثم ساعد طفلك على إنهاء أسنانه.
  • أسهل طريقة لتنظيف أسنان الطفل هي وضعها على ركبتك ورأسه على صدرك. مع الطفل الاأكبر سنًا ، قف خلفه وأمِل رأسه للخلف.
  • نظف الأسنان في دوائر صغيرة ، تغطي جميع الأسطح ، وشجع طفلك على بصق معجون الأسنان بعد ذلك ولا داعي للشطف بالماء ، لأن ذلك سيزيل الفلورايد.
  • أشرف على تنظيف الأسنان بالفرشاة للتأكد من حصول طفلك على الكمية المناسبة من معجون الأسنان وأنه لا يأكل أو يلعق معجون الأسنان من الأنبوب.
  • استمر في مساعدة طفلك على تنظيف أسنانه بالفرشاة حتى تتأكد من أنه يستطيع القيام بذلك بشكل جيد بما فيه الكفاية وسيكون هذا عادةً حميدة حتى يبلغوا 7 سنوات على الأقل.
نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس-موقع ثقافة.كوم 3
نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس-موقع ثقافة.كوم 3

ويعتبر تنظيف الاسنان من اهم وافضل نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس والتي تسمح لة باقتناء عادة حميدة واسنان قوية.

الزوار شاهدو ايضاً:

                 اعراض التسنين عند الأطفال الرضع و طرق تخفيفها

اصطحاب طفلك إلى طبيب الأسنان

اصطحاب طفلك إلى طبيب الأسنان أصبحت من الأشياء التي يجب فعلها في هذه الأيام حيث انة قد صعد جيل جديد يهاب الذهام الي دكتور الاسنان فلذلك ينصح الأطباء اصطحب طفلك معك عندما تذهب إلى مواعيد طب الأسنان الخاصة بك حتى يعتاد على هذه الفكرة وتعتبر من اهم نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس.

السكر يسبب تسوس الأسنان عند الاطفال

السكر يسبب تسوس الأسنان عند الأطفال والكبار أيضا و لا يتعلق الأمر فقط بكمية السكر في الأطعمة والمشروبات الحلوة ، ولكن أيضًا بمدة وكم مرة تتلامس الأسنان مع السكر ويعتبر الابتعاد عن السكر من افضل نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس.

المصاصات والحلوى والمشروبات المحلاة في الزجاجات المصنعة تعتبر ضارة بشكل خاص علي اسنان طفلك ، لأنها تغمر الأسنان بالسكر لفترات طويلة من الزمن وكذلك الحمض المتواجد في المشروبات مثل عصير الفاكهة والقرع يمكن أن يضر الأسنان أيضًا ويسبب التسوس للاطفال.

لم يثبت أن تسبب السكريات الموجودة بشكل طبيعي في الفاكهة الكاملة والحليب تسوس الأسنان للاطفال ، لذلك لا داعي لتقليل هذه الأنواع من السكريات.

قد يهمك ايضاً:

 تخفيف آلام التسنين عند الأطفال نصائح مذهلة

نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس-موقع ثقافة.كوم 1
نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس-موقع ثقافة.كوم 1

كيفية خفض السكر في النظام الغذائي لطفلك

من نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس هي تقليل كمية السكر في النظام الغذائي لطفلك و ستساعدك هذه النصائح على تقليل كمية السكر في النظام الغذائي لطفلك ومنع تسوس الأسنان كما يلي :

  • تجنب المشروبات المحلاة بالسكر والاعتماد علي أفضل المشروبات للأطفال الصغار وهي الحليب والماء المعتاد.
  • لا بأس من استخدام زجاجات حليب صدر الام  المعبأ أو الحليب الاصطناعي أو الماء المغلي المبرد. لكن استخدام العصائر أو المشروبات السكرية يمكن أن يزيد من تسوس الأسنان عند الاطفال.
  • من عمر 6 أشهر ، يمكنك تقديم مشروبات للأطفال في كوب غير مزود بصمام يتدفق بحرية.
  • عندما يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة، شجعه على تناول الأطعمة والمشروبات اللذيذة بدون سكر. تحقق مما إذا كان هناك سكر في أطعمة الأطفال المعدة مسبقًا (بما في ذلك الأطعمة المالحة) والبقسماط ومشروبات الأطفال.
  • إذا اخترت أن تقدم لطفلك أطعمة حلوة أو عصير فواكه ، فقدمها فقط في أوقات الوجبات. تذكر تخفيف جزء من العصير إلى 10 أجزاء من الماء. يجب ألا يتناول طفلك أكثر من مشروب واحد من عصير الفاكهة (150 مل) في أي يوم كجزء من 5 حصص في اليوم .
  • لا تقدم لطفلك البسكويت أو الحلويات , اطلب من العائلة والأصدقاء أن يفعلوا الشيء نفسه. قدم أشياء مثل الملصقات وشرائح الشعر والأقلام الملونة وكتب التلوين والفقاعات بدلاً من ذلك. قد تكون أغلى من الحلويات ، لكنها تدوم لفترة أطول.
  • في وقت النوم أو أثناء الليل ، أعط طفلك فقط حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي أو الماء المغلي المبرد(المعقم) .
  • إذا كان طفلك بحاجة إلى دواء ، فاسأل الصيدلي أو طبيبك عما إذا كان هناك خيار خال من السكر.
  • تحقق من كمية السكر التي يتناولها أفراد أسرتك بالكامل و تعرف ايضاعلى كيفية تقليل السكر في نظامك الغذائي .
  • السكروز والجلوكوز وسكر العنب والمالتوز والفركتوز والنشا المائي كلها سكريات. السكر المحول أو الشراب والعسل والسكر الخام والسكر البني وسكر القصب وسكر الموسكوفادو وعصائر الفاكهة المركزة هي أيضًا سكريات.

هل يجب أن أعطي طفلي عضاضة؟

لا بأس من إعطاء طفلك عضاضة ولكن تجنبي استخدامها بعد 12 شهرًا من العمر. يمكن أن يؤدي استخدام العضاضة بعد ذلك إلى تشجيع العضة المفتوحة وهي عندما تتحرك الأسنان لإفساح المجال للعضاضة و قد تؤثر أيضًا على تطور الكلام لدى طفلك.

امنع طفلك من التحدث أو إصدار الأصوات بالعضاضة أو بإبهامه في فمه ، ولا تغمس العضاضة في أي شيء حلو ، مثل السكر أو المربى.

وفي الخاتمة نود ان قد اوضحنا لكم افضل نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس وكيفية الابتعاد عن السكريات التي تسبب تسوس الاسنان عند الاطفال وجعل عملية تنظيف الاسنان من العادات التي يعتادها اطفالك.

ayman shabaan

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية واهتم بمصادر المعلومات ودقتها من اجل توفير انقي معلومات للزائر علي الاطلاق باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى