طب

تعريف الأنسولين Insulin وما هي مقاومة الأنسولين؟

أهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نتعرف علي ما هو تعريف الأنسولين Insulin ؟, وما هي مقاومة الأنسولين؟, وكيف يمكنك معرفة إن كانت لديك مقاومة للأنسولين؟ كل هذا واكثر سوف نعرضة لكم في السطور الأتية.

تعريف الأنسولين Insulin

وهو هرمون يفرزه البنكرياس يساعد الجلوكوز (glucose) في الدم على دخول خلايا العضلات والدهون والكبد حيث يستخدم الجلوكوز (glucose) كمصدر للطاقة.

يتم إنتاج الجلوكوز من الطعام الذي نتناوله ويصنع في الكبد. يستخدم الجلوكوز في أوقات الحاجة مثل الصيام …

عندما يرتفع مستوى الجلوكوز (glucose) في الدم ، ويسمى أيضًا سكر الدم، بعد تناول الطعام، يقوم البنكرياس (pancreas) بإفراز الأنسولين في الدم، حيث يخفض الأنسولين مستوى الجلوكوز (glucose) في الدم لإبقائه في المستوى الطبيعي.

تعريف مقاومة الأنسولين

ما هي مقاومة الأنسولين؟
ما هي مقاومة الأنسولين؟

تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب الخلايا الدهنية والعضلية والكبد بشكل جيد للأنسولين insulin، مما يتسبب في عدم القدرة على امتصاص الجلوكوز glucose من الدم بسهولة ، مما يتسبب في إنتاج البنكرياس للمزيد من الأنسولين لمساعدة الجلوكوز على دخول الخلايا.

يحافظ الجسم على مستوى الجلوكوز في الدم عند مستوى يتراوح بين 90 و 120 ملليغرام لكل ديسيلتر ، من خلال آلات تضمن الحفاظ عليه مثل أوقات الصيام… ، أو العكس ، عن طريق تناول كمية كبيرة منه.

كيف يمكنك معرفة إن كانت لديك مقاومة للأنسولين؟

ما هي مقاومة الأنسولين؟
ما هي مقاومة الأنسولين؟

يمكنك استخدام عدة طرق لتحديد ما إذا كانت لديك مقاومة للأنسولين. على سبيل المثال ، تعد مستويات الأنسولين العالية أثناء الصيام من المؤشرات القوية لهذه الحالة.

هناك اختبار دقيق إلى حد ما يسمى HOMA-IR لتحديد وتقدير مقاومة الأنسولين ويقوم بتحديدها من مستويات السكر والأنسولين في الدم، هناك أيضًا طرق لقياس التحكم في نسبة السكر في الدم، مثل اختبار تحمل الجلوكوز – ولكن نتيجة هذا الاختبار قد تتطلب عدة ساعات.

ومن الأمور التي عليك معرفتها أن خطر إصابتك بمقاومة الأنسولين يزداد بشكل كبير إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، خاصةً إذا كان لديك هناك تركز كبير للدهون في منطقة البطن.

يمكن أن تشير إصابة الجلد بالشواك الأسود، وهي عبارة عن بقع داكنة على الجلد، إلى مقاومة الأنسولين.

كما أن انخفاض مستويات الكوليسترول HDL (الجيد) وارتفاع الدهون الثلاثية في الدم هما علامتان أخريان مرتبطان بشدة بهذه الحالة

العلاج بالأنسولين

تعريف الأنسولين Insulin وما هي مقاومة الأنسولين
تعريف الأنسولين Insulin وما هي مقاومة الأنسولين

العلاج بالأنسولين ضروري لكل شخص مصاب بداء السكري من النوع :

  1. وبعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الطبيعي .
  2. هناك أنواع مختلفة من الأنسولين متوفرة ، وهي تختلف من حيث سرعة العمل والفترة الزمنية وحالة المريض و التي تكون فيها فعالة لمرضى داء السكري.

وفي ختام هذا المقال نكون قد اوضحنا لكم ما هو تعريف الأنسولين Insulin ؟, وما هي مقاومة الأنسولين؟, وكيف يمكنك معرفة إن كانت لديك مقاومة للأنسولين؟ .

عايدة صالح

محررة في العديد من المواقع البحثية و الاخبارية وخبيرة تربوية وحاصلة علي الدراسات العليا في علم التربية ونظم المعلومات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى