مال و اعمال

متى يسقط ايصال الأمانة وعقوبة إيصال الأمانة في القانون المصري

متى يسقط ايصال الأمانة: نقدم لكم عنه أهم المعلومات حيث تعتبر إيصالات الأمانة من التعاملات الاساسية لكثير  من الناس من اجل ضمان حقوقهم ، حبيث عند شراء اي منتجات او تعاملات بنكية واستلاف وقروض يتم أخذ وصل امانة من أجل ضمان ارجاع الحقوق في أوقاتها المحددة وتجنب الوقوع في عمليات النصب ، لأنه في هذه الحالة يتم تقديم الوصل للشرطة ومن ثم يتم حبس المتهم وإجباره على دفع الاموال او ارجاع الحقوق لاصحابها او سيتم حبسه لمدة زمنية معينة بحسب حالة النصب.

ولذلك يهتم الكثير بالتعرف على المعلومات المتكاملة حول ايصال الأمانة ومتى يسقط ايصال الأمانة من اجل عدم التعرض للنصب وحفظ حقوقهم بالشكل الصحيح ، ومعرفة متى يسقط إيصال الأمانة ولا يتم العمل به ، كل هذا نقدمه لكم في هذا المقال .

ما هو ايصال الامانة

ايصال الامانة عبارة عن صك يتكون من طرفين أحدهما يكون مدين والآخر يكون دائن لايكون له تاريخ محدد مثل تاريخ التسليم او التاريخ الذي تم توثيق الايصال به ولكنه يحفظ حقوق الدائن لأنه من خلال هذا الايصال يحق له القيام بطلب حقوقه من الشخص المدين في أي وقت يشاء أو في المدة الزمنية المحددة لاسترداد حقه ، لذلك فإنه يمتلك العديد من المميزات لحفظ الحقوق  سنتعرف عليها فيما يلي .

مميزات ايصال الأمانة

متى يسقط ايصال الأمانة
متى يسقط ايصال الأمانة

يتميز ايصال الأمانة بمميزات عديدة تجعله ورقة مفيدة أكثر من غيرها خاصة في التعاملات النقدية وفيما يلي نذكر لكم مميزات ايصال الأمانة .

يعتبر من الأوراق النقدية التي تتمتع بقوة قانونية كبيرة حيث انه يعمل على حماية اصحابه بالقانون على عكس الشيك البنكي فإنه لا يمتلك ميزة قوة القانون

من الأوراق التي يكون الحصول عليه سهل حيث يمكنك الحصول عليه أو شرائه من اي مكتبة

يحفظ حقوق الشخص المدين وذلك لأنه في حالة لم يقم الطرف الدائن بسداد القيمة المالية او ارجاع الحقوق لاصحابها بموجب هذا الايصال بالمدة الزمنية المتفق عليها من قبل الطرفين يتم فرض عقوبة جنائية عليه بالسجن

يتم تحميل الشخص الدائن غرامة مالية بموجب القانون في حالة عدم سداد القيمة المالية لأصحابها في وقتها المحدد

من حق الشخص الدائن أن يقوم برفع دعوى قضائية على الشخص المدين ويطلب من خلالها تعريض الضرر الذي تلحقه بسبب عدم سداد المدين القيمة المالية في موعدها .

إقرأ أيضا: متى يكون إيصال الأمانة باطل؟ اهم النصائح القانونية

متى يسقط ايصال الأمانة

سؤال يشغل بال الكثير من الناس خاصة الذين تكون كل تعاملاتهم نقدية ومالية باستخدام إيصال الأمانة ولضمان حقوقهم ، وفي التالي نتعرف معا على اجابة هذا السؤال :

هناك مدة زمنية محددة يتم فيها اسقاط إيصال الامانة وذلك بموجب القانون المصري والذي حدد فترة زمنية تكون من 3 الى 5 سنوات يتم بعدها سقوط ايصال الامانة

يسجن الشخص المدين الذي لم يقم بتسديد القيمة المالية الى الدائن في وقتها المتفق عليه وحددت المادة 341 من قانون العقوبات أن مدة السجن تكون من يوم الى 3 سنوات .

يحفظ القضاء المصري حقوق الطرف الدائن من خلال القوة المدنية التي تسمح له برفع دعوى قضائية على الشخص المدين في حالة ان لم يحصل على ماله في المدة الزمنية المتفق عليها بينه وبين الشخص المدين

يوفر القضاء المصري دفع تعويض من قبل المدين للدائن في حالة الدفع المتأخر للقيمة المالية من قبل الشخص المدين وذلك بحسب المادة 153 من القانون المصري المدني .

مدة سقوط حكم إيصال الأمانة

يرغب الكثير من الناس في معرفة متى الاجابة على السؤال متى يسقط حكم إيصال الامانة عن الشخص المدين ، وفي التالي نوضح لكم كل التفاصيل الخاصة بسؤال متى يسقط ايصال الأمانة حيث تختلف الفترة الزمنية التي  يسقط فيها الحكم الصادر على الشخص المدين الذي لم يسدد القيمة المالية في وقتها المحدد وتتحدد هذه المدة في هذه الحالات التى نذكرها لكم في التالي :

متى يسقط ايصال الأمانة
مدة سقوط حكم إيصال الأمانة

في حالة صدور الحكم في غياب الشخص الدائن يكون هناك مدة للحكم ويكون هناك مدة زمنية محددة للحكم في حالة حضوره .

متى يسقط ايصال الأمانة  للحكم الجنائي

أما عن متى يسقط ايصال الأمانة  للحكم الجنائي الحضوري فهو كما يلي:

  • في حالة حضور الشخص الدائن للحكم تكون الفترة الزمنية للحكم 5 سنوات
  • يتم صدور الحكم بعد قيام الطرف الدائن بالاعتراض على حكم سقوط الامانة بعد ثلاث سنوات
  • تكون المدة الزمنية للحكم الحضوري بموجب المادة 528 من قانون العقوبات
  • حتى يتم الحكم على الشخص المدين يشترط أن يكون الشخص الدائن موجود ولا يكون مسافرا خارج البلاد
  • يتم رفض طلب الاستئناف من المحكمة للشخص الدائن من أجل الطعن في الحكم وذلك في حالة عدم حضور الشخص الدائن جلسة الاستئناف
  • اذا لم يحضر الشخص الدائن جلسة النطق بالحكم يتم سقوط ايصال الأمانة .

متى يسقط ايصال الأمانة للحكم الجنائي الغيابي

  • متى يسقط ايصال الأمانة من الأسئلة الهامة حيث تصل مدة الحكم على الشخص المدين تصل الى 3 سنوات في حالة صدور الحكم ويكون المدين غائب او خارج البلاد الم يحضر حكم الجلسة المحددة
  • من حق الشخص الدائن أن يقوم بتقديم طلب للنائب العام يطالب فيها بإدراج اسم الطرف المدين
  • وفي حالة إدراج اسم الطرف الدين يتم وضعه في قوائم العقوبات وترقب الوصول وقائمة الأشخاص الممنوعين من السفر
  • هناك فرصة لعمل تصالح بين الشخص الدائن والمدين وسقوط الحكم وسقوط وصل الامانة
  • الحكم الغيابي على وصل الامانة لايظهر في الفيش الجنائي للشخص المدين
  • يظهر الحكم الجنائي الغيابي في فيش الشخص المدين في حالة ادراج اسمه في قائمة الممنوعين من السفر .

شروط ابطال ايصال الامانة

بعد التعرف على إجابة سؤال متى يسقط ايصال الأمانة ينبغي الإشارة إلى أنه هناك مجموعة من الشروط التي من خلالها يتم إبطال عمل إيصال الأمانة ويصبح غير معمول به وتتمثل هذه الشروط في التالي :

  • كتابة جميع البيانات الخاصة بإيصال الأمانة بخط اليد وذلك يتم من خلال الشخص الدائن اذا كان  الإيصال يتكون من طرفين فقط ، اما اذا كان الإيصال يتكون ثلاثة أطراف .
  • يجب أن يحتوي إيصال الأمانة على مدة معينة وعند انتهاء تلك المدة يكون ايصال الامانة باطلا وغير معمول به
  • لابد ان يتم كتابة كل المعلومات والبيانات الخاصة بإيصال الأمانة بخط قلم واحد فقط يضمن له الوضوح في حالة تقديمه للمحكمة .
  • يجب ان تكون القيمة المالية التي يحتوي عليها هذا الايصال معقولة على أن لا تكون بمبلغ ملايين الجنيهات
  • الا يحتوي  ايصال الامانة على أي شطب
  • يكون الشخص المدين بالغا وقادر على الأهلية
  • أن يكون توقيع الشخص المدين على ايصال الأمانة واضحا ويكون هناك بصمة إصبع الإبهام اليمنى عليه
  • يجب أن يكون ايصال الامانة مسجل في بطاقة الرقم القومي للشخص الموكل به أو أن يكون محل إقامته معروف اذا كان الإيصال يحتوي على ثلاث أطراف .
  • ينبغي أن يكون الشخص الموكل حقيقا وليس شخص وهمي .

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم كل المعلومات الخاصة بسؤال متى يسقط ايصال الأمانة وماهو واطراف ايصال الامانة ومدة الحكم الجنائي على الشخص المدين في حالة الحضور والغياب ، وما هي الشروط التي تؤدي الى ابطال إيصال الأمانة من قبل المحكمة في حالة رفع دعوى ، لذلك لابد من التعرف على هذه المعلومات بشكل جيد لتجنب الوقوع في أي عمليات نصب بموجب هذا الإيصال .

اقرأ أيضا متى يكون إيصال الأمانة باطل؟ اهم النصائح القانونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى