تعليم و تكنولوجيا

ما هو الديب ويب أو الويب العميق؟ وما الذي يوجد فيه؟ 

ما هو الديب ويب أو الويب العميق؟ وما الذي يوجد فيه؟ ,من الجيد ان تثقف نفسك حين يتعلق الأمر بأشياء مجهولة بين جموع الناس. مثل الويب العميق أو الديب ويب الذي يعتبر واحدا من أكثر المجالات المشبوهة والتي لا يعرف عنها الكثيرون إلا القليل. لهذا نريد أن نثقفك قليلا حول الديب ويب، وما الغاية من وجوده أساسا وما الذي يضمه ذلك العالم. ولما لا يجب عليك إطلاقا التفكير في الولوج إليه أو استخدامه.

نبذة ثقافية عامة: ما هو الديب ويب؟

ينقسم الويب بشكل عام إلى قسمين: الويب السطحي، ثم الويب العميق. الويب السطحي هو الويب الذي تستخدمه بشكل دائم، من البحث في جوجل ومشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب واستخدام تطبيق واتسآب وفيسبوك وحتى قراءة هذا المقال على هذا الموقع. وباختصار، هو الويب الذي لا تحتاج سوى لاتصال إنترنت من أجل الوصول إليه.

أما الويب العميق، فهو شبكة أخرى مخفية لا يمكن الوصول إليها إلا عبر اتباع بروتوكولات محددة، كتنصيب برامج مستهدفة ثم الوصول إلى روابط مواقع مشفرة للغاية. هذه المواقع لم يتم تطويرها للمستخدمين العاديين، لكونها تقدم خدمات غير قانونية في الغالب، وأحيانا حتى مضرة للزائر البسيط. لذلك، يعتبر زيارة مواقع الديب ويب واحدة من أخطر الأشياء التي يمكنك فعلها على الإنترنت.

ما هو الديب ويب أو الويب العميق؟ وما الذي يوجد فيه؟ 
ما هو الديب ويب أو الويب العميق؟ وما الذي يوجد فيه؟

ما الأشياء الموجودة في الديب ويب؟

الكثير، في الحقيقة، يوجد دراسة تقول أن الويب الذي نتصفحه اليوم وبشكل عادي، لا يشكل سوى 0.03% من حجم الإنترنت كاملًا، هذا يعني أن أكثر من 99% من المواقع المتاحة على الويب هي عبارة عن مواقع ديب ويب.

لا تنصدم، فالديب ويب مليئ بالحيل الكثيرة للغاية، وبالمحتوى المتنوع والخطير في نفس الوقت مثل: المحتوى المقرصن، بيع خدمات وبطاقات مسروقة، توفير خدمات غير قانونية بمختلف أنواعها، وحتى خلق نظام مراسلة آمن كليا بين جموع المستخدمين. التفاصيل قد تكون مفزعة للبعض، لذلك سنقوم بالاكتفاء بالقول أنه عالم لا يجب عليك أن تحوم حوله.

 

طبقات الديب ويب … عالم شاسع

الديب ويب (Deep Web) بدوره ينقسم لمجموعة من الطبقات المختلفة وهي كالتالي:

  • الديب ويب (Deep Web): نعم، هو بنفسه عبارة عن طبقة بسيطة. باختصار، الديب ويب هي كل المواقع التي لا يمكن لمحركات البحث الوصول إليها، لكن مازال بإمكان الوصول إليها عبر الولوج لروابطها بشكل مباشر. كمثال على ذلك مواقع التورنت (Torrent). فهي تعتبر نوعا ما من مواقع الديب ويب خصوصا تلك التي لا يتم أرشفتها إطلاقًا.
  • الدارك نت (Dark Net): باختصار، هو الويب الذي لا يمكنك الوصول إليه إلا عبر استخدام تقنيات محددة، مثل برنامج أو متصفح Tor، كما أن جل المواقع تكون ذات روابط Onion معقدة ولا يمكنك الوصول إليها في الويب العادي.
  • الـ Mariana Web: وهي طبقة نادرة للغاية، والقليل فقط من لديه فكرة عنها. يقولون أنها شبكة منعزلة تستخدمها الحكومات والبلدان من أجل إنشاء مفاوضات ومحادثات بالغة السرية مع بعضهم البعض. لا يوجد الكثير من المعلومات حولها لأنها عبارة عن شبكة منعزلة كليا، وفقط الحكومات تستطيع الوصول إليها.

هذه هي أبرز طبقات الديب ويب التي عليك معرفتها إذن.

عمليًا … كيف يمكن الوصول إلى الويب العميق؟

الويب العميق ليس بالويب الذي يمكنك أن تلج إليه مباشرة بوضع رابط موقع ويب في خانة البحث في المتصفح، بل يتطلب ميكانيكيات رفيعة المستوى. والتي يمكن تصنيفها على الشكل التالي:

ما هو الديب ويب أو الويب العميق؟
ما هو الديب ويب أو الويب العميق؟
  1. عليك تهيئة بيئة الولوج للديب ويب: ويعتمد الأمر على خدمات مثل خدمة Tor ( متصفح ويب مخصص )، أو حتى أنظمة تشغيل مثل الويندوز لكن مبنية على اللينكس، مثل نظام TailOS أو QubeOS.
  2. إيجاد مواقع ديب ويب للولوج إليها: بعد تهيئة بيئة العمل، عليك إيجاد روابط مواقع الديب ويب. الأمر لا يعتمد فحسب على كتابة رابطه، بل إيجاده من أساسه، وهي العملية الأصعب على الإطلاق. يمكنك أن تجد في مواقع أخرى روابط لأشهر مواقع الديب ويب، لكنها في الغالب لن تشتغل معك. لهذا يجب أن تكون ملمًا بالمجال من أساسه.
  3. اتخذ حيطتك وحذرك: إن حالفك الحظ ووجدت أحد المواقع هناك، فاتخذ كامل الحيطة والحذر. لا تنقر على أي شيئ لا تعرفه، لا تقم بتحميل أي شيئ، لا تسجل أي نوع من البيانات. فقد يتسبب ذلك في كشف هويتك أو حتى اختراق جهازك، وهي مصيبة كبرى في الحقيقة.

هذه إذن أبرز خطوات الوصول إلى أحد مواقع الديب ويب بشكل عملي.

وفي الختام … اترك الأمر للمختصين

من الجيد معرفة الديب ويب كنظرة عامة، فهذا يشفي غل الفضول في داخلك، لكن الديب ويب ليس مثل الإنترنت السطحي الذي تعيث فيه عبثا، بل مليئ بالأخطار والمشاكل، ومن الأفضل عدم الوصول إليه إن لم تكن مختصا فيه من أساسه.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock