طب

كيف يتم قياس حرارة الطفل الرضيع وأهم مواضع وطريقة القياس بالتفصيل

أهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نوضح لكم كيف يتم قياس حرارة الطفل الرضيع وأهم مواضع قياس حرارة الطفل الرضيع وطريقة القياس بالتفصيل فتابعونا .

كيف يتم قياس حرارة الطفل الرضيع؟

في هذا المقال سنعرض لكم كيف تقيس درجة حرارة رضيعك وكيف تختار موضع القياس ونوع الميزان المستخدم بشيءٍ من التفصيل:

اختيار الموضع ونوع الميزان اثناء قياس حرارة الطفل الرضيع

يعتمد اختيار موضع قياس حرارة الطفل الرضيع وكذلك نوع الميزان المستخدم على عدد من العوامل مثل سن الطفل وحالته المزاجية.

كيف يتم قياس حرارة الطفل الرضيع؟
كيف يتم قياس حرارة الطفل الرضيع؟

هناك نوع يعرف باسم “ميزان الحرارة الرقمي” ويستخدم لقياس درجة الحرارة عبر المستقيم للأطفال الرضع، وهم من يقلّ سنهم عن ثلاثة شهور؛ وهذا لنستطيع الحصول على أكثر قراءة دقيقة لدرجة حرارة الجسم، ومن الضروري جداً أن يجد الطفل الرضيع التدخل الطبي السريع إذا وجدت درجة حرارة المستقيم تعدت ال 38 درجة مئوية.

أما بالنسبة للأطفال الرضع الذين يبلغون من العمر ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، فتستطيع قياس درجة حرارتهم عن طريق الشريان الصدغي للرضع، ولكن يظل قياس الحرارة عن طريق المستقيم بواسطة الميزان الرقمي هو الاختيار الأمثل.

وتستطيع استعمال ميزان الحرارة الرقمي لتقيس الحرارة عن طريق المستقيم للأطفال الذين تبلغ أعمارهم ما بين ستة أشهر وعامين، كما يمكنك استخدامه لقياس حرارة الرضيع من منطقة الأذن أو تحت الإبط، ولكن لا زالت هذا الطرق تعتبر غير دقيقة كلياً بالمقارنة مع قياس الحرارة عبر المستقيم.

إقرأ أيضاًأفضل 14 أطعمة غنية بالحديد للأطفال

كيفية قياس درجة الحرارة للطفل الرضيع

كيف يتم قياس حرارة الطفل الرضيع؟
كيف يتم قياس حرارة الطفل الرضيع؟

هناك الكثير من التوصيات التي ننصح باتباعها أثناء قياس الحرارة،

  1.  يجب أن تقرأ التعليمات التي يتم ارفاقها مع جهاز قياس درجة الحرارة بمنتهى العناية. ويجب أن يتم اتّباع جميع التوصيات المرفقة مع جهاز قياس الحرارة لتنظف أطراف الميزان عند كل مرة استخدام.
  2. ان كنت تريد قياس الحرارة عن طريق المستقيم أو عن طريق القم فلا بد من أن يكون لديك ميزانين رقميين وليس واحداً، وتستطيع تمييزهما عن بعضهما بوضعك شريط لاصق على أحدهما ليتبين أنّ هذا للقياس عن طريق المستقيم والآخر للقياس عن طريق الفم، و نوصي جداً بضرورة عدم استخدام نفس الميزان لكلاً من الموضعين.
  3. يجب ألا تترك الطفل عند قياس الحرارة دون أن تراقبه، وهذا لتحافظ على سلامة رضيعك ولتستطيع التأكد من وجود مقياس الحرارة في مكانه أثناء مدة القياس لتتمكن من الحصول على نتيجة دقيقة.

قد يهمك أيضاًنصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس

قياس الحرارة عبر المستقيم للطفل الرضيع

من الواجب قبل أن تشغل ميزان الحرارة الرقمي أن تقوم بترطيب طرفه بواسطة أحد المواد المرطبة كمادة الفازلين.

ويتم وضع الرضيع بوضعية ملائمة لتتم قياس الحرارة كأن يوضع الرضيع ممدًا على ظهره وذلك مع مراعاة أن يتم رفع الفخذين، وبعدها تقوم بإدخال الميزان الذي سبق وتم ترطيبه الي المُستقيم وذلك لمسافة 1 سم.

قياس حرارة الشريان الصدغي للطفل الرضيع

يتم استعمال تلك الطريقة لقياس حرارة الدم الذي يتدفق خلال الشريان المسمى بالشريان الصدغي؛ وهو يقع في نطاق الجبين.

وتعتبر هذه الطريقة حديثة مقارنة بباقي الطرق كما أن لديها عدد من المميزات، مثل؛ أن نتائجها دقيقة، ولا تتسبّب في انزعاج الرضيع كطرقة قياس الحرارة خلال المستقيم.

وتتم هذه الطريقة عن طريق وضع مُستشعر مقياس درجة الحرارة على منتصف جبين الرضيع، ومن ثمّ يجب عليك ان تستمر في الضغط على زر الفحص بالتزامن مع التحريك البطيء للمقياس خلال جبين الرضيع باتجاه الناحية العلوية.

قد يهمك أيضاًتخفيف آلام التسنين عند الأطفال نصائح مذهلة

قياس الحرارة تحت الإبط للطفل الرضيع

تستطيع استخدام طريقة قياس الحرارة تحت الإبط عن طريق تشغيل المقياس الرقمي ومن ثم قم بوضعه تحت إبط الرضيع، ويجب التأكد من أنه يلامس جلد الرضيع وليس ملابسه.

الأفضل ان تقوم باحتضان الطفل ليتم تثبيت المقياس حتى يعطي قراءة دقيقة.

قد يهمك أيضاًاعراض التسنين عند الأطفال الرضع و طرق تخفيفها

و في ختام هذا المقال نكون قد اوضحنا لكم كيف يتم قياس حرارة الطفل الرضيع وأهم مواضع قياس حرارة الطفل الرضيع وطريقة القياس بالتفصيل .

عايدة صالح

محررة في العديد من المواقع البحثية و الاخبارية وخبيرة تربوية وحاصلة علي الدراسات العليا في علم التربية ونظم المعلومات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى