إسلاميات

كيفية صلاة العيد وما يجب ان تعلمه قبل الصلاة

كيفية صلاة العيد 2021 وما يجب ان تعلمه قبل صلاة العيد 1442 و كيفية صلاة العيد فالمنزل و افضل سنن متعلقة بكيفية صلاة العيد و ميعاد اداء زكاة رمضان قبل صلاة عيد الفطر و كيفية صلاة عيد الاضحي قد اعدها لكم فريق موقع ثقافة.كوم .

ما يجب ان تعلمه قبل صلاة العيد

صلاة العيد أو إحتفال المسلمين ، هي مناسبة للإحتفال و أساسها الإبتهاج و الفرح ، نسيان الهموم و المرح ، التآزر و التضامن  و تبادل التهاني  في أمة لن تنسينا همومنا الفرح.

يعود العيد كل عام ليزورنا و بأي الأحوال يعود ، و قد يظطرنا الحال لآداء صلاة العيد في المنزل فكورونا تعصف بالأرواح فالجوار .

أعياد المسلمين عيدان

يحتفل المسلمون بعيدان ، عيد الفطر و عيد الإضحى:

عيد الفطر يكون ختاما لشهر رمضان المعظم أما  عيد الإضحى فيأتي  بعد يوم عرفة مباشرة .

  • ليس لنا إلا عيدان عيد الفطر وعيد الأضحى لما جاء عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ قَالُوا كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ . ” سنن أبي داود 1134

وهذان العيدان هما من شعائر الله التي ينبغي إحياؤها وإدراك مقاصدها واستشعار معانيها .

احكام العيد:

يحرم صوم يومي العيد لحديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ يَوْمِ الْفِطْرِ وَيَوْمِ النَّحْرِ . ” رواه مسلم 827

شروطها:

اشترط بعض العلماء ( وهم الحنفية والحنابلة ) لوجوب صلاة العيدين الإقامة والجماعة . وقال بعضهم إنّ شروطها هي شروط صلاة الجمعة ما عدا الخطبة فإنّ حضورها ليس بواجب

كيفية صلاة العيد

كيفية صلاة العيد
كيفية صلاة العيد

صلاة العيد ركعتان، ويدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس.

ويسن للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتطيب، وأن يبدأ يوم العيد بتناول تمرات وترا: ثلاثا أو خمسا مثلا، كما كان يفعل ﷺ.

اداء صلاة العيد:

أما عن آدائها فيحضر الإمام ويؤم الناس بركعتين، يكبر في الأولى تكبيرة الإحرام ثم يكبر بعدها ست تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة، ويقرأ سورة (ق) في الركعة الأولى.

وفي الركعة الثانية يقوم مكبراً، فإذا انتهى في القيام يكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة (اقتربت الساعة وانشق القمر).

فهاتان السورتان كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بهما في العيدين، وإن شاء قرأ في الأولى بسورة (الأعلى)، وفي الثانية بـسورة ( الغاشية).

كيفية صلاة العيد فالمنزل

نظرا للوضع الراهن من تفشي للفيروس فمن المتوقع ان تكون صلاة العيد لهذه السنة بالمنزل .

  1. تُصلَّى صلاة العيد سواءً كانت في البيت أو المُصلَّى بركعتين؛ في الركعة الأولى سبع تكبيراتٍ، وفي الثانيّة خمس تكبيراتٍ غير تكبيرة الانتقال.
  2. وتكون هذه التَّكبيرات قبل الشُّروع في قراءة الفاتحة، لفعل النبي -عليه الصلاة والسلام-، فعن ابن عبّاسٍ -رضي الله عنه-: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى يَومَ الفِطْرِ رَكْعَتَيْنِ لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا ولَا بَعْدَهَا).
  3. وممّا يدُلُّ على التَّكبير فيهما حديث عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ يُكبِّرُ في الفطرِ والأضحى، في الأولى سبعَ تَكبيراتٍ، وفي الثَّانيةِ خمسًا).

سنن متعلقة بكيفية صلاة العيد

على مر السنين ارتبطت صلاة العيد بالعديد الآداب و السنن المتوارثة على رسولنا الكريم_صلى الله عليه و سلم و من هذه السنن و الآداب نذكر :

  • استحباب التكبير في ليلة العيد من غروب الشمس آخر يوم من رمضان إلى حضور الإمام للصلاة ، وصيغة التكبير : الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد . أو يكبر ثلاثاً فيقول : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد . وكل ذلك جائز.
  • إحياء ليلتي العيد بالعبادة؛ كالصلاة، والدُّعاء، وتلاوة القرآن، والذِّكْر، والتسبيح
    الذهاب لصلاة العيد مَشْياً على الأقدام، بوقارٍ وسكينةٍ، والتبكير في الذّهاب، لنَيْل القُرب من الإمام، ونَيْل فَضْل انتظار الصلاة.
  • الإغتسال و لبس أفضل لباس و التطيب و التجمل.
  • الأكل قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر، ويسنّ أكل تمرات، أما في صلاة عيد الأضحى فيسنّ تأخير الأكل لما بعد الصلاة.
  • ومن أحكام صلاة العيد أنه عند كثير من أهل العلم أن الإنسان إذا جاء إلى مصلى العيد قبل حضور الإمام فإنه يجلس ولا يصلي ركعتين ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العيد ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما .
  • الذهاب إلى صلاة العيد من طريق والرجوع من طريق آخر  وذلك ليشهد له الطريقان بالخير، وفي ذلك إظهار لشعيرة الإسلام، وقد فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- ذلك فيما رواه جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال:(كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا كانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ).
  • تقديم صلاة عيد الأضحى، وتأخير صلاة عيد الفطر.
  • الصلاة في مكان واسع خارج المدينة أو البلدة، وذلك من باب إظهار شعيرة الصلاة واجتماع المسلمين .

زكاة رمضان قبل صلاة عيد الفطر

يتميز عيد الفطر بإغناء الفقراء عن السؤال بدفع زكاة الفطر الواجبة على كل فرد مسلم لديه قوت يوم وليلة في ليلة العيد وتؤدى قبل صلاة العيد.

حكمها :

هي فرض على كل مسلم ومسلمة لحديث ابن عمر رضي الله عنه قال:” فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان”

تأخيرها:

الجواب: لا، ينبغي للإنسان إذا حضرت الزكاة أن يقدمها للفقراء المحتاجين الموجودين، ولا يؤخرها عن وقتها، أما زكاة الفطر فلا يؤخرها عن وقتها، الواجب أن تقدم قبل الصلاة -قبل صلاة العيد- يقدمها صباح العيد، أو في ليلة العيد في رمضان، أو في آخر الشهر اليوم.

مقدارها:

إذا كان المقصود من السؤال زكاة الفطر من رمضان فمقدارها صاع من كل الأقوات كلها، من جميع الأقوات، صاع من البر، صاع من الشعير، صاع من التمر، صاع من قوت البلد، وهو أربع حفنات باليدين المعتدلتين الممتلئتين، هذا هو الصاع، أربعة أمداد، والمد حفنة باليدين

حكمتها :

  1. الأولى: تطهير الصائم من اللغو و الرفث الذي وقع فيه خلال رمضان.
  2. الثانية: الثانية إطعام المساكين و مواساتهم إطعامهم في العيد لتشمل الفرحة جميع المسلمين.

عيد الإضحى و التضحية

يُعتبر عيد الأضحى أهم عيدين عند المسلمين إلى جانب عيد الفطر. يحتفل المسلمون بالأضحى سنويا بعد وقفة يوم عرفة خلال الحج حيث يقومون بذبح الأضحية وتوزيع لحومها على الأقارب والفقراء.

يحتفل المسلمون بعيد الأضحى على مدى أربعة أيام يتخللها نحر الأضاحي واللقاءات العائلية والاحتفالات التي تدخل الفرح والابتهاج إلى النفوس. تتزامن الاحتفالات مع انتهاء الحجاج من أداء مناسكهم في مكة المكرمة والعودة إلى ديارهم.

هي إحدى شعائر الاسلام المجمع عليها ،جيث يتقرب بها المسلمون الى الله عن طريق ذبح الأضحية

اختلف علماء الدين في حكم الاضحية ما بين سنة مؤكدة في المذهبين المالكي و الشافعي و واجبة في مذهب ابي حنيفة لكنها مرغوب فيها شرعا لما فيها من أجر و فضل عظيمين.

ما يجب ان يدركه المسلم و يأخذه مسلما ان العيد سواء عيد الفطر او الاضحى لم تجعل عبثا بل انها من شعائر ديننا المدس و الذي وجب المحافظة عليها على اكمل وجه .

كيفيه صلاة عيد الاضحى وعدد ركعاتها

كيفية أداء صلاة عيد الأضحي المبارك وعدد ركعاتها نبينها لكم في السطور التالية:

صلاة عيد الاضحى هي عباره عن ركعتيَن، ويلقي فيها الخطيب او الإمام خطبتين الي المسلمين بعد الصلاة مثل خطبتي الجمعة يوضح فيهما جميع أحكام الأُضحية،و الحج ,وفيما يلي اراء الفقهاء الاربعة في كيفيه صلاة عيد الاضحى:

كيفيه صلاة عيد الاضحى عند الحنفية

  1. يبدأ المصلي بعقد نية الصلاة في القلب او نطقها باللسان، بقوله:نويت “أصلّي صلاة العيد لله -تعالى-“،.
  2. ثم يقوم بتكبير تكبيرة الإحرام
  3. ثم يقوم بعمل ثلاث تكبيرات يرفع يديه في كل مرة ويسكت بين كل تكبيرة بما يقدر بالتسبيح ثلاث تسبيحات.
  4. ثم يستعيذ بالله، ويقول البسملة سرا.
  5. ثم يقرأ الفاتحة، وسورة أخرى جهرا كما يستحَبّ أن تكون سورة الأعلى.
  6. ثم يقوم بالركوع، ثم السجود.
  7. في الركعة الثانية فتبدأ بالفاتحة، وسورة أخرى جهرا،ويستحب أن تكون سورة الغاشية.
  8. ثم يكبر الامام  ثلاث تكبيرات؛ برفع اليدين في كل تكبيرة.
  9. واجاز الاحنفية تقديم التكبيرات على القراء.
  10. واجاز الحنفية ايضا زيادة عدد التكبيرات حتى ست عشرة 16 تكبيرة.

 

و في الخاتمة نكون قد اوضحنا لكم كيفية صلاة العيد 2021 وما يجب ان تعلمه قبل صلاة العيد 1442 و كيفية صلاة العيد فالمنزل و افضل سنن متعلقة بكيفية صلاة العيد و ميعاد اداء زكاة رمضان قبل صلاة عيد الفطر

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى