إسلاميات

كيفية صلاة العيد في البيت و طريقة الاستعداد لها 1442

كيفية صلاة العيد في البيت 2021 -1442 و استعداد المسلم لصلاة العيد وكيف تصلي المرأة صلاة العيد في البيت وضيغة تكبيرات صلاة العيدو عدد تكبيرات صلاة العيد بالتفصيل اعدها لكم فيرق موقع ثقافة.كوم .

صلاة العيد في البيت

كيفية صلاة العيد في البيت
كيفية صلاة العيد في البيت

كيفية صلاة العيد في البيت :في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها العالم أجمع هذه الفترة الحالية، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد حيث يصاب الكثير من الناس بسبب الاختلاط بمرض فيروس كورونا الخطير بسبب التجمعات والاختلاط فيما بين الناس.

فقد نجد أن المسلمين يلجئون إلى الصلاة في المنزل كعامل حماية ووقاية من مخاطر الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا وأعراضه (كوفيد 19)، وهذا على اعتبار أن صلاة عيد الفطر و صلاة عيد الاضحي من الصلوات الواجب القيام بها احتفالا بعيد الأضحى وعيد الفطر المبارك لذلك سوف نتعرف على كيفية صلاة العيد في البيت من خلال السطور القادمة.

اقرأ أيضًا: أحدث رسائل تهنئة عيد الفطر : تشابه الشعائر و اختلاف التهاني.

كيفية صلاة العيد في البيت

كيفية صلاة العيد في المنزل
كيفية صلاة العيد في المنزل

حتى تتعرف على كيفية أداء صلاة العيد في البيت (صلاة العيدين) يجب أن تعلم أن صلاة العيد واحدة من السنن المؤكدة التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث تقام صلاة العيد في الساحات والمساجد والجوامع.

فقد حددت وزارة الأوقاف أن صلاة العيد سوف تقام في ظل الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تم وضعها من قبل جمهورية مصر العربية حتى تحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

لتجنب انتشار هذا الوباء دون أن يتأذى المسلمين، فقد أكدت وزارة الأوقاف أن المسلم يجوز له تأدية صلاة العيد في المنزل الخاص به مع أهل بيته أو من خلال أدائه لها منفردا في الوقت الخاص بها وبالطريقة التي أخذت عن الرسول.

كما أكد مركز الأزهر العالمي عن طريقة أداء صلاة التراويح لعيد الفطر المبارك، والتي يكون وقتها بعد شروق الشمس مباشرة بثلث ساعة فقط وتستمر مدة صلاة التراويح حتى آذان الظهر.

ولكن في حالة دخول وقت الظهر في يوم عيد الفطر أو يوم عيد الأضحى يتم التوقف عن قضاء هذه الفريضة بسبب انقضاء موعدها.

و يستعد المسلمين للقيام بصلاة العيد من خلال الاغتسال وارتداء أفضل الملابس مع التطهير الجيد والوضوء حتى يصبح الشخص قادر على التوجه إلى القبلة والقيام بفريضة صلاة العيد.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة العيد وما يجب ان تعلمه قبل الصلاة

استعداد المسلم لصلاة العيد

استعداد المسلم لصلاة العيد
استعداد المسلم لصلاة العيد

يجب أن يعلم المسلم كيفية صلاة العيد في البيت في ظل هذه الظروف والاستعداد لها ويكون ذلك كالتالي:

  • يستعد المسلمين لصلاة العيد من خلال التوجه إلى القبلة والتكبير لله عز وجل سبحانه وتعالى، وهذا تعبيرا منا عن الفرحة بهذا اليوم الجليل يوم العيد وشكر الله على إتمام شهر رمضان على خير ولهذا يقوموا بأداء صلاة العيد.
  • فقد تصلى صلاة العيد بدون أذان أو إقامة أو صلاة سنة، فهي ركعتين فقط يتوجه من خلالهما المسلم ناحية القبلة والصلاة بنية صلاة ركعتين العيد.
  • فمن الممكن ان تصلى في المنزل في حالة عدم الخروج إلى المسجد لأداء صلاة العيد، وهذا من خلال أن يقف رب الأسرة في المقام الأول ووراءه الأبناء من الذكور ويليه السيدات.
  • وفي حالة إن كانت الأسرة مكونة من ثلاث أفراد فقط، يقف الرجل في هذه الحالة في المقدمة وبجانبه ابنه ويليهم في الخلف السيدة.

قد يهمك أيضًا: أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان مستجابة

كيف تصلي صلاة العيد

فيما يلي خطوات كيفية أداء صلاة العيد في المنزل :

  • تصلى صلاة العيد مثلها مثل باقي الصلوات ولكن تكون بلا سنة، فهي عبارة عن ركعتين يقوم المسلم بأدائهم من خلال تكبيرة الإحرام ويقوم بقراءة دعاء الاستفتاح.
  • وبعد ذلك يكبر المسلم سبع تكبيرات ويرفع بعدها يديه ويجعلها تجاه منكبيه، ويفعل كل المصليين وراءه نفس هذه الحركة.
  • فمن المستحب أن يكون هناك وقتا بين كل تكبيرة والأخرى التي تليها حتى يتمكن المسلم من وراءه تسبيح الله عز وجل الحمد لله سبحان الله، لا إله إلا الله، الله أكبر.
  • يتم قراءه سورة الفاتحة بعد ذلك وآية واحدة من القرآن ومن المستحب أن تكون هذه السورة سورة الأعلى، ويتم استعمال الركعة بالشكل العادي مثل باقي الصلوات.
  • وينصح الاستيفاء بالركوع والرفع منه والاستيفاء بالسجود حتى يدعو المسلم إلى الله بكل ما يرغب به من أمور.

الركعة الثانية في صلاة العيد

الركعة الثانية في صلاة العيد
الركعة الثانية في صلاة العيد

 

  • المسلمين المصلين لصلاة العيد في الركعة الثانية عليهم التكبير خمس مرات، ومن ثم يتم قراءة سورة الفاتحة وبعض آيات من القرآن الكريم ومن الأفضل ان يقرأ المسلم سورة الغاشية.
  • ومن ثم تكتمل الركعة بالشكل العادي وبالطريقة المعروفة، وعليه أن يستوفي الركوع والرفع منه والسجود، وبعد الانتهاء يجلس من أجل قراءة التشهد والتسليم بعد ذلك.
  • صلاة العيد ليس لها خطبة مثل صلاة الجمعة، فلا يصح أن يقرأ الإمام الخطبة بعد صلاة العيد على المصلين.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك للأهل والأصدقاء جميلة ورائعة 1442.

كيف تصلي المرأة صلاة العيد في البيت

كيفية صلاة العيد للمرأة في المنزل
كيفية صلاة العيد للمرأة في المنزل

صلاة العيد للمرأة في المنزل :من الأمور المشرع بها للمرأة هي صلاة العيد في المنزل بمفردها، وهذا بالطريقة المعتادة التي يصلي بها الرجل في المسجد.

  • لا تأتي صلاة العيد بخبطة في المنزل حيث أن الله سبحانه وتعالى أن الصلاة المنفردة لا تصح لها خطبة وتكون ركعتين فقط.
  • تقوم المرأة بالتكبير في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد أن تقوم بتكبيرة الاحرام في البداية.
  • وبعدها تبدأ المسلمة في قراءة سورة الفاتحة في الركعة الأولى وتستكمل باقي الصلاه بالطريقة العادية، ولكن من المستحب أن يتم قراءة سورة ق أو سورة الأعلى.
  • وفي الركعة الثانية يتم قراءة سورة الفاتحة مع سورة الغاشية وتتم باقي الصلاة ومن ثم تسلم المسلمة وتنهي صلاة العيد.

تكبيرات صلاة العيد

كيفية صلاة العيد - تكبيرات صلاة العيد
كيفية صلاة العيد – تكبيرات صلاة العيد

وفي سياق الحديث عن كيفية صلاة العيد لابد من ذكر عدد تكبيرات صلاة العيد وما هي صيغة تكبيرات العيد في كل من عيد الفطر و عيد الاضحي :

  • جاء عن سيدتنا عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكبر في صلاة العيد سواء الفطر أو الأضحى سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الركعة الثانية.
  • فمن الأفضل أن تقام صلاة العيد في المساجد حيث أنها من السنن المؤكدة على الرسول صلى الله عليه وسلن، ولكن في ظل الظروف الحالية نجد ان الكثير من المسلمين يرغبون في أداء صلاة العيد في المنزل.
  • وهذا حفاظا منا على صحتهم وعدم تعرضهم إلى المخاطر الصحية الناتجة عن انتشار فيروس كوفيد 19، وهذا ما يؤدي إلى عدم سماع الخطبة والخطبة هي واحدة من السنن المؤكدة في صلوات العيد.
  • تثبت مشروعية القيام بصلاة العيد في عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك في السنة النبوية والقرآن الكريم، وقد أجمع جميع المسلمين على ضرورة وجودها.
  • وأكد علماء التفسير أن صلاة العيد مشروعة وفقا لما جاء عن الحديث الذي رواه أنس بن مالك (كان لأهل الجاهلية يوميان في كل سنة يلعبون فيها فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة قال كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما، يوم الفطر ويوم الأضحى).

عدد تكبيرات صلاة العيد

حتى تتعلم كيفية صلاة العيد في البيت يجب أن تعرف عدد تكبيرات صلاة العيد حيث:

  • تكبيرات العيد مأخوذة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث في الركعة الأولى من صلاة العيد تكون سبع تكبيرات غير تكبيرة الاحرام.
  • وفي الركعة الثانية تكون خمس تكبيرات، ويستكمل المسلم الصلاة بالطريقة التي يعتاد عليها وعليه أن يطيل في وقت الاستغفار والاستشهاد.
  • ولكن من المستحب أن تكون الركعة الأولى سورة الفاتحة وسورة الأعلى، والركعة الثانية سورة الفاتحة مع سورة الغاشية.
  • وهناك بعض السنن التي يجب على المصلي والقائم بصلاة العيد القيام بها، وهي الغسل للعيد وهذا قبل القيام بالصلاة.
  • التنظيف جيدا والتجمل من خلال ارتداء أفضل الملابس ووضع رائحة جذابة وأنيقة.

تكبيرات العيد صيغتها وأيامها 2021

كيفية صلاة العيد - تكبيرات العيد
كيفية صلاة العيد – تكبيرات العيد

اختلفت تكبيرات العيد في الصيغ وفي التكبير الجماعي بعد الصلاة في العيد حيث نجد صيغا مختلفة كثيرا ولاكن فيما يلي سوف نوضح لكم افضل صيغ التكبير التي اعتمدها الكثير من علماء الموسلمون وسلمو بصحتها ومشروعيتها .

صيغة تكبيرات عيد الفطر

كيفية صلاة العيد - صيغة تكبيرات عيد الفطر
كيفية صلاة العيد – صيغة تكبيرات عيد الفطر

اكدت دار الإفتاء المصرية ان تكبيرات العيد الدارجة الخاصة بعيد الفطر هي صيغة صحيحة شرعية وردت عن الامام الشافعي والاثر الصالح, وهي كما يلي:

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرً.

تبدأ تكبيرات عيد الفطر من غروب الشمس ليلة عيد الفطر إلى أن تنتهي الخطبة من صلاة العيد وأيام العيد يكبر بعد أداء الصلوات وفي بقية الأوقات حتي انتهاء ايام عيد الفطر المبارك.

صيغة تكبيرات عيد الاضحي

كيفية صلاة العيد - صيغة تكبيرات عيد الاضحي
كيفية صلاة العيد – صيغة تكبيرات عيد الاضحي

اكدت دار الإفتاء المصرية في موقعها الرسمي ان تكبيرات العيد الخاصة بعيد الاضحي و هي أصح صيغة شرعية وردت عن الامام الشافعي والاثر الصالح, وهي كما يلي:

تبدأ تكبيرات العيد قبل بداية أيام التشريق (يوم عرفة) ويستمر طوال ايام التشريق .

حكم صلاة العيد في البيت2021

كيفية صلاة العيد - حكم صلاة العيد في البيت
كيفية صلاة العيد – حكم صلاة العيد في البيت

حكم أداء صلاة عيد الفطر في المنزل : أاجمع علماء المسلمون و أغلب الجهات الدينية في الدول العربية انه يجوز أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت في ظل انتشار كورونا كما دعت بعض الدول العربية والإسلامية على منع أداء صلاة عيد الفطر هذا العام في المساجد والمصليات.

قد يهمك أيضًا: أفضل دعاء عيد الفطر وأهم سنن عيد الفطر 1442.

و في الختام نكون وافيناكم بجميع المعلومات حول كيفية صلاة العيد في المنزل للرجال والسيدات حتى يتم تجنب التعرض إلى الازدحام والاختلاط الذي ينتج عنه المخاطر الصحية والأمراض، فصلاة العيد من الصلوات المؤكد عليها في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وهم ركعتين فقط مع الخطبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى