الاسرة والمجتمع

أفضل كلمة تهنئة للخروج على المعاش في حفل التقاعد 2022

في هذا المقال سوف نقدم لكم أفضل كلمة تهنئة للخروج على المعاش في حفل التقاعد 2022 وكذلك ما هي مرحلة التقاعد (الخروج علي المعاش) وتقديم كلمة شكر وتقدير للخروج على المعاش لاحدالزملاء، حيث انها كلمة مؤثرة في حفل تكريم التقاعد من افضل كلمات وداع بمناسبة التقاعد لزملاء العمل ،اعدة لمن فريق موقع ثقافة.كوم.

كلمة للخروج على المعاش

إن إرسال كلمة تهنئة للخروج على المعاش من أكثر الأمور التي يحتاج إليها الموظف حين إحالته إلى التقاعد، فهو في ذاك الوقت في صراع بين حزن على انتهاء مسيرته العملية وبين تفرغ وانتهاء المشقة في العمل.

لذا أكثر ما يفضلونه الموظفين المتقاعدين أن يحيط بهم من يهتم بهم بعد الانتهاء من رحلة التوظيف.

إقرأ ايضاً : أجمل كلمات تقال عند الخروج على المعاش للمتقاعد

كلمة تهنئة للخروج على المعاش

كلمة تهنئة للخروج على المعاش
كلمة تهنئة للخروج على المعاش

من أبرز أهمية كلمات الشكر في حفلات التكريم للمتقاعدين أنها تعمل على إرسال روح الطمأنينة لدى المتقاعدين، وتشعرهم بأن جميع من حولهم يقدرونهم ويهتمون بهم.

ولذلك فنحن نذكر الآن مثال بسيط على كلمة تهنئة للخروج على المعاش، ويمكن التمثيل إليها ببعض الجمل التالية، التي من الممكن أن تستخدم كرسائل متبادلة بين الأشخاص، أو تستخدم في الحفلات مثلا والمناسبات:

  • بارك الله لك سن التقاعد الجديد عليك، وأسأل الله أن يطيل في عمرك الأكثر، وأنت في الحال الأحسن دائمًا، وأنت لابسا ثوب الصحة والعافية دوما.
  • في هذه الفترة حاول أن تكافئ نفسك لأنك قد بذلت الكثير من الجهد خلال السنوات الماضية، فلا بد أن تبدأ بالشعور بالانطلاق والحرية، واستمتع بكل اللحظات الجديدة التي تعيشها الآن.
  • استمتع بكل شيءٍ جميل في حياتك الجديدة، وكن متفائلا ومشرقًا على الحياة دائمًا.
  • اسعى للوصول إلى النجاح حتى لو كنت وصلت إلى سن المعاش، وتقدم بك العمر، فأنت في هذه المرحلة لا بد أن تجرب كل جديد في الحياة، وتشعر بالحرية.
  • بارك الله لك عمرك، ورزقك الثواب على حسن العمل في كل هذه السنوات بالشركة، فقد كنت نعم الموظف المحتهد والكفء، ونحن اليوم نكرمك على مسيرتك البيضاء معنا.
  • ما أجمل أن تشعر بأنك بلا عمل، اليوم فقط تستطيع الاستمتاع بحياتك على وجه كبير، فخذ الكثير من الأقساط في الراحة، وحاول أن تشعر بكل ما هو جميل في الحياة، بارك الله لك مرحلة التقاعد وجعلها مرحلة الخير عليك.
  • لا نتمنى لك سوى السعادة وتحقيق كل ما هو جميل، استمتع بهذه الفترة المميزة في حياتك واستغلها في تطوير المواهب المدفونة لديك.
  • هذه الفترة الجديدة في حياتم لا بد أن تقضيها في سعادة وفرح بعد فترة عطاء في العمل طويلة ومميزة.
  • أنت من أكثر الأشخاص الأعزاء على قلبي، وأنت الأحق من الجميع بهذا التكريم، وكيف لا نكرم موظفًا كان يبذل كل جهده في الحرص على مصلحة العمل، بارك الله لك في حياتك الجديدة، وجعلها بداية الخير عليك.
  • يسرنا جميعا زميلنا العزيز أن نقدم إليك هذا الدرع المميز والغالي، حتى يكون تعبيرا بسيطا عن محبتنا وافتقادنا لك، وبرغم أنك كنت من أهم الزملاء معنا، إلا أننا نود أن ننصحك بان تستمتع بكل ما في الحياة بعد التقاعد والحرية وترك مسؤوليات العمل والانتظام عليه.
  • نسأل الله أن يديم عليك الصحة والعافية، ويلبسك ثوب السعادة دائمًا، وأن يجعل حياتك مليئة بالمغامرات الشيقة والجميلة.

ما هي مرحلة التقاعد(الخروج علي المعاش)

حتى يمكننا أن نطلق مثالا على كلمة تهنئة للخروج على المعاش، فلا بد لنا أيضًا أن نتعرف على الخروج على المعاش، وما هو؟

هذه المرحلة من المراحل الأخيرة في حياة الموظف، وهي من أهم المراحل الحياتية التي يمكنه أن يعيشها، وتمر على الإنسان في آخر المسيرة تمامًا بعد وصوله للسن الذي يوقفه عن أداء عمله، أو طلبه للخروج على معاش مبكر، وبعد بذل الكثير من الوقت في العمل مع الدولة وخدمة المواطنين في مختلف المجالات.

وهذه المرحلة يحصل عليها كل من الموظف في الجهات الحكومية، والموظف أيضًا في القطاع الخاص.

وتكون مرحلة الخروج على المعاش من المراحل الصعبة التي يمر بها الإنسان؛ لأنه يجد نفسه فجأةً منتقلًا من حالة الموظف المثابر على أداء العمل والمشغول بكيانه وشعوره باحتياج الآخرين إلى عمله، إلى حالة الإنسان العاطل الذي لا يعمل ولا يؤثر.

ولكنها بالعكس هي عبارة عن مرحلة يكرَّم بها الإنسان، ويعطى القسط الكبير من الراحة مقابل تناول معاش مادي، يجعليه جالسًا في منزله مستريحًا لا يقوم ببذل المجهود في السن المتأخر من عمره الذي يكون فيه غير قادرًا على أداء جميع المهام في حياته.

ولكن الحالة النفسية للحياة الجديدة التي يمر بها هذا الموظف المتقاعد تكون ليست على ما يرام، فيكون في هذا الوقت أحق ببث السعادة في قلبه وإرسال له كلمة بمناسبة الاحالة على التقاعد أو إلقاؤها عليه في الحفلات والندوات التي تجرى لكل موظف متقاعد.

سن التقاعد في العالم

عادةً ما يتوسط سن التقاعد و الخروج علي المعاش في جميع دول العالم بين سن الستين، فأغلب الدول يقف عندها الموظف عن العمل بعد تجاوزه لسن الستين.

ويوجد بعض الدول الأخرى التي يقف لديها ين التقاعد بعد الستين ببضع سنين، فيوجد دول يقف عندها الموظف عن العمل في سن مثلا 62، والبعض الآخر في 67، وغيرهم مثلا في 65، إلى غير ذلك.

وسن التقاعد والخروج علي المعاش يختلف من بين قانون كل دولة عن الأخرى على حسب ما تحدده وترشحه للموظفين.

ولكن من الجدير بالذكر أن السن المتوسط للتقاعد يكون في الستين؛ لأن هذا السن يكون بداية مراحل الكبر التي يمر بها الإنسان، ولا يستطيع بعدها أن يقوم بجميع الأعمال على نفس الكفاءة التي كان يقوم بها سابقًا.

وهذا ما يجعلنا نحاول أن نطمئنه من خلال إلقاء كلمة تهنئة للخروج على المعاش على هذا الموظف المتقاعد عن العمل، وخاصةً في بداية هذه المرحلة.

أفكار يمكن القيام بها في مرحلة التقاعد

كلمة تهنئة للخروج على المعاش
أفكار يمكن القيام بها في مرحلة التقاعد

لا بد من القيام ببعض النشاطات في هذه المرحلة حتى يتم تجاوزها على خير، ويوجد بعض الأفكار التي من الممكن أن يقوم المتقاعد بعد الستين بفعلها، وهي كالتالي:

  • لا بد للموظف المتقاعد أن يشغل نفسه بكل الأمور المفيدة له والتي تستطيع أن تمنحه النشاط والحيوية، ولا يصاب حينها بالاكتئاب، ولا بد له أن يتخطاها بهذا الشكل.
  • ممارسة بعض الألعاب الرياضية السهلة مثل لعبة التنس مثلا أو المشي والتجول.
  • مشاهدة أحدث البرامج التلفازية المسلية والممتعة.
  • التعبد أكثر الفترات الممكنة، فهو الآن أصبح متفرغًا تمامًا وهذه فرصة ذهبية للمتقاعد للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى أكثر في كل هذا الوقت.
  • بذل الوقت في الأعمال الخيرية والتطوعية أكثر.
  • محاولة استغلال الوقت الفارغ لدى المتقاعد مع الأهل أكثر ومع الأحفاد.
  • محاولة الاطلاع على كل ما هو جديدة، كالقراءة مثلا والاستكشاف أكثر، وهذه أيضًا من الأشياء المميزة التي من الممكن أن يقوم بها الموظف المتقاعد في مرحلة المعاش.

نصائح بعد الخروج على المعاش

كلمة تهنئة للخروج على المعاش
نصائح بعد الخروج على المعاش

من الجدير بالذكر أنه يوجد بعض النصائح والإرشادات التي ينبغي على المتقاعد أن يعمل بها في هذه الفترة الجديدة، وهي كالتالي:

  • من أبرز النصائح عدم الشعور بالملل تمامًا، ولا بد للموظف أن لا يشعر نفسه بأنه في مرحلة عمرية أخيرة، ولا يشعر نفسه بالكتئاب.
  • ننصحك بعدم التفكير في أي مشاعر سلبية، وأن يتم أخذ أمر التقاعد على أساس أنه مكافأة لعملك في كل السنسن الماضية، وبذلك الكثير من الجهد والتفاني في العمل.
  • إحرص على البحث في هواياتك لتجد كل ما هو مثمر تقوم به في هذه الفترة.

تبلغ إلقاء كلمة تهنئة للخروج على المعاش أهمية كبيرة المدى على كل المتقاعدين، لأن هذا يكون بمثابة الدعم الكبير لهم، فاحرص على دعم الموظف المتقاعد وبث الأمل والطمأنينة به من خلالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى