إسلاميات

فضل صيام يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج 2021-1442

فضل صيام يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج 2021-1442 وحُكم صيام يوم عرفة للحاجّ وأفضل الأعمال في يوم عرفة لغير الحاج ومتى يبدأ الوقوف بعرفة؟ وسبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم وفضل يوم عرفة وحكم صوم يوم عرفة لمن لم يصم الثمانية أيام قبله والكثير اعدها لكم فريق موقع ثقافة.كوم في السطور الاتية.

صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة لغير الحجاج يبين رحمة المولى عز وجل بالعباد الذين لا يستطيعون تأدية فريضة الحج، إذ أن النبي الكريم (ﷺ) قد حدثنا في أحاديث نبوية كثيرة عن إعداد الله جل شأنه لثواب وجزاء عظيم لمن تمكن من صيام يوم عرفة من غير الحجاج، وسوف نتناول ذلك الآن خلال هذا المقال.

فضل صيام يوم عرفة

جاء في سنة الرسول الكريم أحاديث كثيرة أخبر فيها النبي (ﷺ) أصحابه فضل صيام يوم عرفة، وأوضح أن على المسلمين أن يجتهدون في الطاعة والعبادة في هذه الأيام المباركة، لكي يفوزوا بالثواب والجزاء وأعظم فضل.

حيث كتب الله على نفسه بصيام العبد ليوم عرفة تكفير سنة قبله وسنة بعده، فندعو الله أن يتقبل من كافة المسلمين صالح الأعمال.

شاهد ايضاً : أشهر ادعية من القرآن الكريم والسنة النبوية

حُكم صيام يوم عرفة للحاجّ

فضل صيام يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة

في فضل صيام يوم عرفة كما وضحنا أنة من الأفضل أن يقوم الغير حاج بصيام يوم عرفة من كل عام، لما يتمتع به من فضل عظيم لا يجب تفويته، أما فيما يخص صيام الحاج ليوم عرفة، فقد فصل الفقهاء الحكم في هذا الأمر كما يلي:

  • رأي المذهب المالكي والحنفي: قالوا بكراهة صيام الحاج يوم عرفة، ولكن قيد الحنفية تلك الكراهة بأن يسبب الصيام للحاج الضعف.
  • رأي المذهب الشافعي: قالوا بجواز صوم الحاج ليوم عرفة، وقالوا بشرط إقامة الحاج بمكة المكرمة، وأن يذهب إلى عرفة ليلًا، ولكن إذا كان يذهب في النهار، فالصيام يكون من الأولى مخالف، والشافعية يقولون بأن الصيام في كل الحالات سنة.
  • رأي المذهب الحنبلي: من المستحب صيام الحجاج يوم عرفة، ولكن مع اشتراط الوقوف في عرفات ليلًا، وليس نهارًا، فإذا كان الوقوف نهارًا، كان الصيام مكروه، ويقال عن سبب تفضيل الإفطار يوم عرفة لمن يفق على عرفات، أن الإفطار يعين على الدعاء والطاعة، والصيام يسبب التعب للحاج ويضعف قدرته على الدعاء.

قد يهمك ايضاً: أفضل دعاء عيد الفطر وأهم سنن عيد الفطر 1442

أفضل الأعمال في يوم عرفة لغير الحاج

بعد أن تعرفنا على فضل صيام يوم عرفة يجب أن نعلم أنه توجد أعمال صالحة و عبادات وطاعات كثيرة يجب الحرص على القيام بها من الغير حاج يوم عرفة، ومن ضمنها ما جاء في الأحاديث النبوية المتفق على صحتها، والتي قامت بتخصيص مجموعة عبادات في يوم عرفة لغير الحجاج، ومن تلك الأعمال:

  • صيام اليوم.
  • الإكثار من قراءة وتدبر القرآن.
  • ذكر المولى جل شأنه كثيرًا مع القيام بالتسبيح.
  • الدعاء بكثرة والتضرع إلى رب العباد.
  • الصلاة في أوقاتها، والإكثار من النوافل والسنن.
  • صلة الأرحام والتودد للمقربين.
  • حفظ الفرج وغض البصر عن المحرمات.

متى يبدأ الوقوف بعرفة؟

فضل صيام يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة

كما تعرفنا على فضل صيام يوم عرفة يجب أن نعلم أن الوقوف بجبل عرفات يبدأ من فجر تاسع يوم من شهر ذي الحجة، وحتى يطلع فجر اليوم العاشر، والذي يطلق عليه يوم النحر، وهو أول يوم عيد الأضحى.

وهنا ينتهي وقوف الحجاج بعرفات، ومسمى ذلك اليوم مكون من كلمتين، هما: يوم وعرفة، كلمة يوم دالة على وقت مخصص، وكلمة عرفة دالة على موقع محدد، ولذلك الموقع أكبر مكانة، لكونه متعلق بأحد الشعائر العظيمة، وهي وقوف عرفة أثناء الحج.

قد يهمك أيضًا: عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك للأهل والأصدقاء جميلة ورائعة 1442

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

توجد أقوال فقهاء متعددة عن سبب تسمية ذلك اليوم بيوم عرفة، من هذه الأقوال أن سيدنا آدم عند نزوله من الجنة، أيًا كانت جنته في الأرض أو السماء، قام بالتعرف على حواء في ذلك المكان، وذلك دليل على أن ذلك المكان قديم، وأن هذه الشعائر من أول الخلق.

وهذا مناسب لوصف المولى جل شأنه لتلك الأماكن بالحرمانية والقدسية، عندما قال في كتابه الشريف: «وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ».

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة

يوم وقفة عرفات هو تاسع يوم من شهر ذي الحجة، وهو من الأيام التي أقسم الله بفضلها العظيم، وقدرها العالي والشريف، ولهذا اليوم فضائل كثيرة، سوف نذكر منها الآتي:

  • أن اليوم الذي تم إكمال الدين فيه وتمت النعمة.
  • يعتبر من أيام عيد المسلمين.
  • اليوم الذي أقسم الله تعالى به.
  • صيامه يكفر سنة ماضية وسنة قادمة.
  • هو اليوم الذي قام فيه الله بأخذ الميثاق على ذرية سيدنا آدم.
  • اليوم الذي تغفر فيه الذنوب ويعتق عباد من النار ويتم المباهاة بأهل عرفة.

اقرأ ايضاً : كيفية صلاة العيد في البيت و طريقة الاستعداد لها 1442

حكم صوم يوم عرفة لمن لم يصم الثمانية أيام قبله

بعد أن تعرفنا على فضل صيام يوم عرفة يجب أن نعلم أن صيام يوم وقفة عرفات غير مرتبط بصيام الأيام الثمانية التي تأتي قبله، وقد ورد حديث شريف عن النبي (ﷺ) بأن من المستحب صيام يوم عرفات بدون اشتراط صيام ما قبله.

حكم صيام يوم عرفة بنيتين

يمكن أن يجمع الصائم بين نية الصيام ونية القضاء في يوم عرفة، وذلك ما قال به علماء المذهب الشافعي، ولكن من أجل الحصول على ثواب أكبر، فمن الأفضل تخصيص صيام لكل منهما.

حال السَّلَف في يوم عرفة

كان السلف حريصين على أن يستغلوا ذلك اليوم المبارك، فكانوا يقومون بالتقرب بالعمل الصالح إلى المولى عز وجل، إلى جانب الصدقات، فكان الأغنياء منهم يقومون بتوزيع الأضاحي ما يقرب من 90 ألف رأس، والكثير منهم كان يشعرون بالحياء من الله في ذلك الموقف ويطلبون منه العفو والمغفرة ويبكون بالدموع كثيرًا.

ما حكم المرأة الحائض وهي واقفةٌ بعرفة؟

إذا جاءت المرأة عادتها الشهرية وهي على جبل عرفات أو كانت في فترة النفاس، فالحج هنا صحيح.

ويقول العامة أن المرأة التي تكون غير طاهرة وهي واقفة على عرفات، يكون حجها يشوبه النقص، وذلك غير صحيح لأن النبي الكريم ﷺ أمر السيدة عائشة رضي الله عنها أن تفعل ما يفعل الحجاج بدون طواف حتى تطهر.

اقرأ أيضاً : كيفية صلاة العيد وما يجب ان تعلمه قبل الصلاة

أخطاء يقع فيها بعض الحجاج يوم عرفة

بالاضافة الي فضل صيام يوم عرفة فإنة قد يقع بعض الحجاج في بعض الأخطاء يوم عرفة، ومنها:

  • أن ينزل الحاج خارج الحدود الخاصة بعرفة، ويبقى في مكان نزوله حتى غروب الشمس ثم يذهب إلى مزدلفة، وذلك خطأ يجب تجنبه، لأنه يجب على الحاج أن يظل في عرفة حتى غروب الشمس، لأن ذلك ما فعله النبي (ﷺ).
  • التزاحم من الحجاج والتدافع من أجل صعود جبل عرفات، وحتى يصلوا إلى القمة والصلاة بها والتمسح بالجبل، ويعتبر ذلك بدعة لا يوجد لها أصل شرعي، بل قد ينتج عن ذلك ضرر صحي وبدني.
  • أن يستقبل الحاج جبل عرفة وهو يدعي، ولكن السنة هو أن يستقبل القبلة خلال الدعاء.

بعض السنن النبوية في أيام عيد الأضحى المبارك

من أهم سنن أيام عيد الأضحى المبارك :

  • ألا يتم تناول أي طعام قبل صلاة العيد، ويمكن ذلك بعد الرجوع منها.
  • من المستحب أن يغتسل العبد ويتطيب ويرتدي أفضل الثياب.
  • من السنة المشي إلى المصلى، وأن يذهب المصلي من طريق ويرجع من آخر.
  • من السنن أيضًا التكبير بالاخص بعد الصلاة المفروضة وصلوات السنن من نهار يوم عرفة وحتى آخر أيام التشريق، قبل المغرب، ومن الأفضل بدء التكبير من مغرب ليلة العيد وحتى يدخل إمام صلاة العيد.
  • أن يهنئ المسلمون بعضهم البعض بقول تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
  • الأضاحي، وهو ذبح الأضحية بعد الرجوع من صلاة العيد وحتى رابع يوم قبل المغرب.

وفي ختام مقالنا فالجدير بالذكر ان فضل صيام يوم عرفة لا يمكن نكرانه أو أن يجعل العباد ذلك اليوم يمر بدون محاولة التقرب من الله فيه رزقنا الله واياكم حج بيتة الحرام وكل عام وانتم بخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى