إسلاميات

فضل العشر من ذي الحجة مع أهم العبادات المستحبة في تلك الأيام

أفضل الأعمال والعبادات المستحبة في العشر من ذي الحجة

فضل العشر من ذي الحجة مع أهم العبادات المستحبة في العشر من ذي الحجة مثل التوبة الصادقة والعزم الجاد على اغتنام الأيام العشر والبعد عن المعاصي والاعمال الصالحة وأداء مناسك العمرة والحج و الصيام و الصلاة والصدقة جميعها اعدها لكم فريق موقع ثقافة.كوم بالتفصيل في السطور الاتية.

فضائل العشر من ذي الحجة

فضل العشر من ذي الحجة كبير جدًا، حيث نستقبل هذه الأيام شهر فضيل واحدًا من الأشهر الحرم والذي يبدأ بالأيام العشر من ذي الحجة وقد يحرص كافة المسلمين على التقرب إلي الله بالدعاء في مثل هذه الأيام والصيام، نظراً لفضل هذه الأيام الكبير علينا.

فقد يتسارع المسلمون للعبادة والصيام والدعاء وطلب المغفرة من الله عز وجل، ومن ضمن هذه الأيام يوم عرفة والذي له أفضال أخرى لا تعد ولا تحصى.

فضل العشر من ذي الحجة

فضل العشر من ذي الحجة
فضل العشر من ذي الحجة

الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة لهم فضل كبير والدليل على ذلك أن الله سبحانه وتعالى قد أقسم بها وهذا أكبر دليل على عظمة هذه الأيام العشر.

وهي الأيام المعلومات التي دعانا الله عز وجل لذكر اسمه فيها وهذا يعد من عظمتها وقد شهد الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم على فضل هذه الأيام وقال أنها أفضل الأيام التي تأتي بالدنيا.

وكما أن فضل العشر من ذي الحجة في هذه الأيام يعود لوجود يوم عرفة بها وهو من أفضل الأيام على الإطلاق فهو يوم الحج الأكبر، اليوم الأكبر المغفرة والعفو، فقد يعتق الله العديد من البشر في هذا اليوم العظيم الذي لا يأتي مثله يوم طوال العام.

فقد قيل عنه إذا لم يكن فضل في الأيام العشر سوي يوم عرفة فهو يكفي، فقد يحمل يوم عرفة فضل كبير وصيامه يعدل الكثير فمن بصمة يأخذ أجر صيام عما قبله وعما بعده، كما أنه أحد الأركان الأساسية بل وأهمها في الحج، فقد قيل الحج عرفة.

وقد تختتم الأيام العشر بيوم النحر، ومثلما وضح لنا العلماء أنه من أفضل أيام العام وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا حين قال: أعظم الأيام عند الله عز وجل هو يوم النحر ثم يأتي بعده يوم القر.

ومن أهم ما تميزت به العشر الأوائل من ذي الحجة وأهم ما ذكر في فضلها هو إجتماع العديد من العبادات بهذه الأيام العشر حيث يجتمع بها الصلاة والصيام والصدقة والحج وهذا لا يتكرر في غيرها ولذا فهو أحد أهم أفضل اعمال العشر من ذي الحجة.

هنا تجد: أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة ومكتوبة للحاج وغير الحاج

العبادات المستحبة في العشر من ذي الحجة

الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة
فضل العشر من ذي الحجة

بعد أن تعرفنا على فضل العشر من ذي الحجة يجب أن نعلم أن الله سبحانه وتعالى كثيرا ما ييسر لنا الأعمال الصالحة ومواسم الطاعات من أجل إعطائها الفرصة في الحصول علي رضا الله والعفو والغفران وتعد العشر من ذي الحجة من أهم المواسم الطاعات والتنافس على العبادة والتقرب إلي الله عز وجل.

ولذا لابد أن نغتنم هذه الفرصة، ولا نضيعها، فهي من أفضل الأيام وشهد لها الرسول الكريم بذلك، وقد أمرنا الرسول بالإكثار من الأعمال الصالحة في هذه الأيام وحقنا على حسن استقبالها والعمل على اغتنامها.

حيث تتضمن فضل عظيم الأعمال الصالحة مستحبة بها، ومن أهم الأمور الواجب علينا اتباعها والحرص على فعلها في العشر من ذي الحجة ما يلي:

التوبة الصادقة

و في فضل العشر من ذي الحجة تاتي التوبة الصادقة حيث لابد أن يحسن الإنسان الإستفادة من هذه الأيام العشر من ذي الحجة وأن يدعو الله أن يتقبل أعماله الصالحة التي يقوم بها ويطلب من العفو والمغفرة ويكثر من التهليل والتكبير الدعاء في هذه الأيام المباركة.

وتعد التوبة إلي الله من أهم الأعمال الصالحة التي يستقبل بها الأيام العشر ومواسم الطاعات الأخري لأن التوبة تعد نية المسلم في الرجوع إلي الله ولابد أن تكون صادقة ونابعة من قلبه وهي من أهم الأعمال الصالحة في هذه الأيام وهي صلاح المؤمن في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضًا: أشهر ادعية من القرآن الكريم والسنة النبوية

العزم الجاد على اغتنام الأيام العشر

قال الله تعالى في كتابه العزيز: { الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا،} وهذا إثبات لنا من الله عز وجل أن المسلم الذي يحرص على القيام بالأعمال الصالحة فإن الله يتقبل جهاده ويهديه.

وحين يحرص العبد على القيام بالأعمال الصالحة واغتنام العشر الأوائل فإن الله يهيئ له الأسباب التي تعينه على استكمال الأعمال الصالحة لأن من يصدق مع الله، فإن الله يصدقه.

البعد عن المعاصي

لابد أن نبتعد في هذه الأيام عن المعاصي لأنها السبب الأول الذي يبعدنا عن الله عز وجل ونحن نتقرب إلي الله في هذه الأيام المباركة والمعاصي تبعدنا وتجعلنا مطرودين من رحمة الله.

ولذا لابد أن نبتعد عنها لأن العبد منا قد يرتكب معصية تكون السبب في أن يحرم من رحمة الله، ولذا فمن يريد أن يحصل على المغفرة ومن يطمع في أن يكون من المعتوقين من النار في هذه الأيام لابد أن يكون حذر من الوقوع في المعاصي.

ومن يعلم ما يود الوصول إليه ومدى أهميته يعرف جيدا أنه يستحق أن يبذل قصارى جهده من أجله.

العمل في العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل العشر من ذي الحجة
فضل العشر من ذي الحجة

كما علمنا أن العمل في العشر الأوائل من ذي الحجة فضله أكبر بكثير من العمل في أيام العام الأخري، لأن هذه الأيام أحد أهم مواسم الطاعات التي يمنحنا الله إياها، والتي لابد من الحرص علي اغتنام الفرصة بها.

ويحب علينا المثابرة ومجاهدة النفس في هذه الأيام بالحرص على الطاعات والابتعاد عن كل عمل يغضب الله عز وجل.

لأن هذا كان نهج نبينا ونهج السلف الصالح قبلنا، والذي لابد أن نحرص عليه حيث نصحنا السلف بالإكثار من أوجه الطاعات في هذه العشر لأن هناك ثلاث عشرات مفضلون منهم عشر ذي الحجة والعشر الأخيرة من رمضان والعشر الأولى من المحرم والعشر الأولى من ذي الحجة.

شاهد أيضًا: فضل صيام يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج 2021-1442

أهم خمسة أعمال يجب أدائها خلال العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل العشر من ذي الحجة
فضل العشر من ذي الحجة

أهم خمسة أعمال يجب الحرص علي أدائها خلال العشر الأوائل من ذي الحجة في كل عام نظرا لعظم الاجر فيها, واليكم هذة الاعمال بالتفصيل:

أداء مناسك العمرة والحج

أداء مناسك العمرة والحج
فضل العشر من ذي الحجة

بعد الحديث عن فضل العشر من ذي الحجة يجب أن نعلم أن الحج أحد أركان الإسلام الخمسة إذا توافرت الشروط في المسلم ومن ييسر الله له الحج وهو من أفضل العبادات والأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة، فقد يكون جزاؤه الجنة.

أقرأ أيضًا: أرق رسائل تهنئة عيد الأضحى للأهل والأصدقاء والأقارب

الصيام

إن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة اي التسعة أيام الأولى مستحب جدا أن يصومه المسلم، لأن العمل الصالح مستحب بشدة في هذه الأيام ويعد الصيام من أفضل هذه الأعمال الصالحة فقد قال الله عز وجل كل عمل بن آدم له إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به.

وصيام يوم عرفة فضله أكبر بكثير فقد يعادل فصل صيامه أن يكفر الله للمرء ذنوب علم مضي وعام سوف يأتي، ولذا فهو له أهمية عظيمة لأنه أفضل أيام السنة.

الصلاة

و في فضل العشر من ذي الحجة وأفضل الاعمال فيها الصلاة , حيثتعد الصلاة من أهم أركان الإسلام كذلك ويجب أن نتقرب إلي الله في هذه الأيام المباركة بالصلاة والتضرع إليه والدعاء وطلب المغفرة.

ويجب على المسلم الحرص جيدا على المواظبة على الصلاة، لأنها من أفضل الأمور التي تقرب العبد من ربه حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم، وما يزال عبدي يتقرب لربه بالنوافل حتى يحبه.

التكبير والتهليل والتحميد والذكر

كما قيل إن هذه الأيام من أهم  وأحب الأيام إلي الله والعمل فيها أحب إلي الله ولذا فلابد من الإكثار من التهليل والتكبير والتحميد، لأنه من المستحب للمسلم أن يجهر بالتكبير ويرفع صوته به ولن بمفرده لأنه لم يذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يتم التكبير جماعي.

فكان الصحابة قديما عندما يبدأ شهر ذي الحجة يخرجن في الأسواق مكبرين مهللين ولكن منفردين وليس في جماعة كانوا يجهرون بالصوت في التهليل والتكبير.

قد يهمك أيضًا: كيفية صلاة العيد في البيت و طريقة الاستعداد لها 1442

الصدقة

تعد الصدقة من أهم الأعمال الصالحة في الأيام العشر ويستحب أن يقوم المسلم بالتصديق في هذه الأيام لأنها من أحب الأعمال إلى الله ولها اجر عظيم.

في الختام قدمنا لكم فضل العشر من ذي الحجة والأعمال المستحبة في تلك الفترة من الحديث عن الحج ومناسك الحج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى