/* */
إسلاميات

عمرة البدل احكامها و شروطها وأفضل الشركات التي تقدمها

افضل الشركات التي تقدم عمرة البدل

نقدم لكم في هذا المقال ما هي عمرة البدل؟ احكامها و شروطها و أفضل الشركات التي تقدمها و طريقة أداء عمرة البدل umrah al badal وسعر عمرة البدل ,وخطوات استخدام تطبيق توكيل ,اعدها لكم بالتفصيل فريق موقع ثقافة.كوم.

ما هي عمرة البدل؟

العمرة أو الحج فريضة من فرائض الدين الإسلامي التي فرضها الله عز وجل على المسلمين في جميع انحاء الارض , ولكن تعتبر العمرة الفريضة أو الركن الوحيد في أركان الإسلام الخمس المشروط بالاستطاعة والقدرة عليه من حيث الأموال أو الجوانب الأخرى الصحية.

و في معظم البلاد العربية نجد أن معظم الأشخاص تحت خط الفقر و غير مقتدرين علي اداء العمرة او الحج طيلة حياتهم و إلى أن يتوفاهم الله عز و جل .

لذلك نجد ان العديد من الابناء او الاشخاص المقربون يبحثون عن حلول يؤدون بها فريضة الحج او العمرة للشخص المتوفي, لذلك اليوم سنتحدث عن عمرة البدل من حيث الشروط و الأحكام و المفهوم و الفتاوى الشرعية و جميع الجوانب.

كما يستطيع الأشخاص عن طريق حجة البدل تأدية الفريضة بدل الشخص المتوفى والذي لم يستطع طوال عمره تأدية الفريضة, و سنتحدث اليوم عن احدى الشركات التي تقدم الخدمة لذلك تابعوا معنا الموضوع لاخره .

مفهوم عمرة البدل

حج البدل أو عمرة البدل هي إحدى الحلول الشرعية التي يلجأ إليها المسلمون لتأدية الحج بدلاً من الاباء او الامهات او الاشخاص الغير قادرين علي اداء العمر من العاجزين والمرضى من الاحياء او الاموات.

و يلزم على الشخص المؤدي لعمرة البدل تأدية جميع مناسك الإحرام و جميع أركان الحج بخلاف فقط النية فلابد ان ينوي الشخص المعتمر بدلاً من شخص اخر احضار النية لأداء العمرة دون مشاكل.

و يجب على الشخص المعتمر أن يقول “لبيك اللهم عمرة عن فلان” على أن يستبدل  كلمة فلان باسم الشخص الذي ينوي عنه العمرة لأداء العمرة بشكل صحيح, و كما ذكرنا احرامات العمرة لا تغيير بها  .

طريقة أداء عمرة البدل umrah al badal

عمرة البدل احكامها و شروطها
عمرة البدل احكامها و شروطها

يجوز تأدية عمرة البدل في أي ساعة ولا يوجد ما يسمى الوقت المحدد لها و علي الراغبين في تأدية عمرة البدل بدل المتوفين القيام بمناسك العمرة و تأدية جميع الأركان و ذكر المتوفي و الدعاء له بالرحمة.

و يبدأ المعتمر بالإحرام و توجيه النية للاعتمار لنفسه إذا كان لم يعتمر من قبل وإذا اعتمر من قبل يجب على المعتمر توجيه النية للاعتمار بدلاً من الشخص المراد تأدية عمرة البدل له,و يجوز عمل العمرة بدلاً من الشخص المراد او العمرة للنفس في نفس اليوم او الفصل بين العمرتين بعدة ايام .

اقرأ و تعرف علي: افضل 60 دعاء للمتوفي

سعر عمرة البدل 

والآن يتردد في ذهن العديد من الأشخاص السؤال عن اسعار عمرة البدل و الخدمات التي تقدمها الشركات و توفرها للمستخدمين لكي يخففوا عنهم الاسعا.

و كما هو الحال في جميع الشروط والأحكام لا يختلف سعر عمرة البدل عن سعر العمرة العادية والطبيعية ويتوقف السعر على الشركات التي تقدم تلك الخدمات, لذلك يجب على الشخص الذي يريد الاعتمار البحث الجيد قبل التعاقد مع شركات لا يهمها الا استغلال المواطنين فقط .

ما حكم عمرة البدل ؟

الان حان وقت السؤال عن حكم عمرة البدل الشرعي و ما رؤية العلماء و الشيوخ حول عمرة البدل و مدى شرعيتها ؟

نحب ان نطمئن جميع القراء و الراغبين في إتمام عمرة البدل أن جميع الشيوخ و العلماء أجمعوا على اجازة عمرة البدل بشرط أن يكون المعتمر أتم مناسك العمرة لنفسه اولاً قبل اتمامها لأي شخص وبعد اتمام هذا الشرط لا يوجد ما يمنع إتمام العمرة بدلاً من اي شخص.

بالإضافة إلى ذلك سئل النبي محمد خير خلق الله على الارض صلي الله عليه و سلم عن عمرة البدل مرات كثيرة وفي جميع المرات و الأحاديث أجاز النبي صلى الله عليه و سلم عمرة البدل و لكن يجب على المعتمر تنفيذ الشرط المذكور في الأعلى .

حكم عمرة البدل عن الحي

هل يجوز عمرة البدل عن شخص على قيد الحياة ؟ سؤال يطرحه العديد من القراء و الأشخاص الراغبين في إتمام مناسك العمرة .

والإجابة تتلخص في عدة نقاط حيث اذا الشخص الحي يعاني من مرض مزمن أو أي مرض يمنعه من أداء فريضة الحج و العمرة يجوز إتمام العمرة بدلاً منه و هذه هي الحالة الوحيدة التي يجوز فيها إتمام عمرة البدل بدلاً من شخص حي .

شروط عمرة البدل بدلا من الحي والمتوفي

عمرة البدل احكامها و شروطها وأفضل الشركات التي تقدمها
عمرة البدل احكامها و شروطها وأفضل الشركات التي تقدمها

عمرة البدل تشبه العمرة العادية في المناسك و الخطوات و لكن لابد من توافر و تنفيذ بعض الشروط لكي تكون العمرة صحيحة دون مشاكل و علي من يرغب في تأدية العمرة بدلاً من شخص تنفيذ الشروط التالية دون الإخفاق في أي شرط منهم .

شروط عمرة البدل

  • الشرط الاول و كما ذكرنا في الفقرات الأولى أنه يجب على من يريد في تأدية العمرة بدلاً من شخص ان يكون قد اعتمر لنفسه اولاً و إذا لم يكن اعتمر في السابق يجب عليه الاعتمار لنفسه و للشخص المراد في نفس الرحلة دون مشاكل  .
  • الشرط الأول يجب أن ينفذ سواء كانت العمرة للحي او للمتوفي و لكن إذا كان الشخص المراد الاعتمار بدلاً منه حياً يجب ان يكون مريضاً مرضاً يمنعه من تأدية العمرة بالإضافة إلى ذلك يجب الحصول على موافقة الشخص الحي في الاعتمار و ان لم يوافق لا تجوز العمرة بدلاً عنه .
  • من الممكن الاعتمار بدلاً من الشخص المتوفى دون الحصول على موافقة منه حتى وإن كان لم يخبر احد في حياته عن أمنيته بالاعتمار يجوز تأدية العمرة بدلاً منه دون مشاكل .
  • يجوز الحصول على أموال من اولاد الشخص المتوفى أو من ذوي القربى للشخص المراد الاعتمار بدلاً منه على أن تكون الأموال تكفي الرحلة و مصاريف العمرة فقط  دون الحصول على أي أموال زيادة بغرض التنزه او التجارة .

شركة وتطبيق توكيل

تطبيق توكيل العمرة البدل من افضل التطبيقات التي تديرها شركة رائعة و مميزة في تقديم خدمات عمرة البدل.

هو تطبيق عصري مبني على مبدا عمرة البدل التي اجازها الدين الاسلامي السمح ، ليحظى المسلمين وبالاخص من لم يستطع اليه سبيلا منهم باجر اداء المناسك . مناسك العمرة والحج وبعض اعمال الخير من غير ان ينقص من اجر مؤديها شيئا.

التطبيق يقدم خدمة التواصل بين عدد كبير من الأشخاص في بلدان عديدة و بأكثر من لغة بغرض إيجاد شخص يريد تأدية العمرة بدلاً من شخص آخر سواء حي او متوفي لتسهيل المناسك و الاتفاقات بين الاشخاص.

وعليه فقد قامت شركة توكيل بالاستفادة من هذه الاجازة الشرعية لتوفير تطبيق يعطي طالب الخدمة ميزة اختيار المنسك وميزة تتبع خطوات ادائه من نقطة انطلاقه الى ادائه بالاخذ في الاعتبار ماورد في السنه النبوية الشريفة من امور لادائه.

وتم تطوير جزء خاص لمؤدي عمرة البدل او المنسك حيث يمكنه التطبيق من الاستفادة خطوة بخطوة من الذكاء الاصطناعي في توجيهه لاداء المنسك كما ورد في السنة النبوية الشريفة.

خطوات استخدام تطبيق توكيل 

  • اولاً يدخل الحاج او المعتمر سابقاً بالدخول و التسجيل في التطبيق و اعلانه وطلبه للحج بدلاً من شخص متوفى أو شخص مسن غير قادر على العمرة أو الحج أو الانتظار إلى حين قبول الطلب .
  • يقوم الراغب في تأدية مناسك الحج أو العمرة بالتسجيل في التطبيق و قبول طلب الحج أو الشخص المعتمد سابقا والاتفاق على التفاصيل .
  • يتيح التطبيق للطرفين مشاركة المناسك حيث يقوم المعتمر بمشاركة المناسك مع الراغب في الحج و مشارك كل خطوات الحج .
  • التطبيق يتيح تسجيل جميع المناسك و الخطوات و ارسالها للراغب في الحج لكي يطمئن قلبه و بعد ذلك علي الراغب في الحج ارسال الادعية و الامنيات للمعتمر لك يرددها عند إتمام المناسك .
  • في النهاية التطبيق من أفضل التطبيقات العربية التي تقدم تلك الخدمة الجليلة و يحفظ التطبيق حقوق الطرفين بالإضافة إلى ذلك يعد التطبيق من اسهل التطبيقات في الاستخدام .

لتحميل تطبيق توكيل :

في هذه المقالة شرحنا لكم جميع جوانب عمرة البدل وكيفية تأديتها و التطبيقات التي قد تساعدكم في العمرة بالاضافة إلى حكم العمرة الشرعي و العديد من الجوانب, نرجو من الله ان نكون وفقنا في شرحنا و ان تدعمونا لكي نستمر في نشر كل ما هو جديد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock