الاسرة والمجتمع

كيف يتم علاج المشاكل النفسية عند المراهقين و الاطفال ؟

كيف يتم علاج المشاكل النفسية عند المراهقين و الاطفال ؟ يتضمن هذا المقال بعض الخطوات التي تساعد في حل وعلاج أهم مشاكل مرحلة المراهقة و علاج ضعف الشخصية عند الأطفال ؛ حيث إنها من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان وتؤثر في شخصيته، وسوف تجد أيضًا بعض المعلومات المهمة التي تخص هذه المرحلة المهمة من ا .

مشاكل المراهقة المبكرة

يوجد العديد من المشكلات التي سرعان ما تظهر على الشخص مع تطور مرحلة المراهقة المبكرة لديه مثلا تعرفي على الفشل الدراسي اسبابه وعلاجه او احد هذه المشكلات ما يأتي:

كيف يتم علاج المشاكل النفسية عند المراهقين و الاطفال ؟
كيف يتم علاج المشاكل النفسية عند المراهقين و الاطفال ؟
  • ضعف الإنتباه أو ضعف التركيز؛ حيث يحدث لدى الشخص بعض الخلل في الاتزان العقلي لديه؛ وهو ما يجعله عاجزًا عن التفكير بصورة واضحة وملحوظة.
  • اضطراب السلوك والتصرفات؛ حيث يلاحَظ على الشخص بعض التغير في سلوكه؛ فيصبح سلوكُهُ غيرَ سويٍّ، كما يتطور الأمر في بعض الأحيان إلى أن يرتكب بعض التصرفات المنافية للأخلاق , اعرف ايضا من افضل دكتور لعلاج الوسواس القهري و الامراض النفسية .
  • نزعة التقليد؛ حيث تجده الشخص في هذه المرحلة يسعى دائمًا إلى تقليد الآخرين في تصرفاتهم التي يراها حتى لو كانت بعض هذه التصرفات خاطئة أو غير أخلاقية.
  • الرغبة الملحة في التجربة الشخصية؛ حيث يسعر الشخص دائمًا إلى خوض العديد من التجارب الجديدة عليه بنفسه بغض النظر عن أي مشكلات تقع عليه بسبب هذه التجارب.
  • الرغبة المستمر في النقد؛ حيث تجد هذا الشخص سرعان ما ينتقد كل شيء يحدث أمامه من الأشخاص المحيطين به، كما تجده دائمًا في حالة من التمرُّد على واقعه.

مراحل المراهقة

إن المراهقة ليست مرحلة واحدة؛ بل تمر بعدّة مراحل لكل منها ما يميزه، ويمر الشخص المراهق بثلاث مراحل كالآتي:

كيف يتم علاج المشاكل النفسية عند المراهقين و الاطفال ؟
كيف يتم علاج المشاكل النفسية عند المراهقين و الاطفال ؟
  • المرحلة الأولى: وهي تبدأ منذ بلوغ الشخص عمر ١١ عام وحتى بلوغه سن ١٤ عام. عادةً ما تشهد بداية هذه المرحلة حدوثَ بعض التغيرات البيولوجية لدى الشخص. في الغالب، تسيطر على هذا الشخص بعض المشاعر المستمرة من الخوف والقلق؛ وهو ما يظهر في بعض تصرفاته وميوله.
  • المرحلة الثانية: وهي المرحلة الوسطى بين مراحل المراهقة الثلاثة، وهي تبدأ فور انتهاء المرحلة الأولى وحتى يبلغ الشخص سن ١٨ عام. ومن مميزات هذه المرحلة تشهد اكتمال كل التغيرات البيولوجية، فيصبح لدى الشخص نمو بيولوجي؛ ولكن ما يعيبها أن الشخص فيها ينتابه الكثير من التردد؛ حيث يصبح عاجزًا عن اتخاذ قراره من تلقاء نفسه.
  • المرحلة المتأخرة: وهي المرحلة الأخيرة من مراحل المراهقة الثلاثة، وهي تبدأ فور انتهاء المرحلة الثانية وحتى يبلغ الشخص سن ٢١ عام. وهذه المرحلة هي الأفضل بين سائر مراحل المراهقة؛ حيث تشهد بدء الشخص في مرحلة من الثبات الانفعالي، كما يصبح ممتلِكًا للقدرة على التعبير عمّا بداخله بصورة واضحة. ومن أهم ما يميز هذه المرحلة أن الشخص فيها تبدأ اتجاهاته واعتقاداته في الاكتمال؛ فيصبح قادرًا على اتخاذ قراراته دون التحيز لآراء الآخرين.

علاج مشاكل المراهقة

هناك بعض الخطوات المهمة التي تساعد في حل أو علاج العديد من مشكلات مرحلة المراهقة، وهي كالآتي:

كيف يتم علاج المشاكل النفسية عند المراهقين و الاطفال ؟
كيف يتم علاج المشاكل النفسية عند المراهقين و الاطفال ؟
  1. تحديد المشكلة التي يعاني منها المراهق: وهي تمثل نقطة الانطلاق التي تبدأ بها مراحل علاج مشكلات المراهقة؛ حيث يجب التحدث مع المراهق للتعرف على كل ما بداخله أو يعاني منه.
  2. محاولة التعرف على أسباب المشكلة: وهي الخطوة التي يتم على أساسها التعرف بدقة على المشكلة وتحديد آلية علاجها دون حدوث أضرار على المراهِق.
  3. محاولة إيجاد الحلول واختبار ملاءمتها: وفيها يتم الاعتماد على ما تم معرفته من أسباب للمشكلة من أجل محاولة التوصل للحلول المناسِبة لها، كما يجب حينها التأكد من ملاءمة الحلول للمراهِق، وبعدها يتم إقناعه باتباعها.
  4. دعم المريض نفسيًّا: فبعد التعرف على أسباب المشكلة ومعرفة حلولها والتأكد من ملاءمتها، يجب التحدث مع المراهِق بصفة مستمرة من أجل دعمه نفسيًّا وتوليد بداخله إحساس عدم وجود مشكلة.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى