تعليم و تكنولوجيا

كيفية كتابة السيرة الذاتية CV ورسالة التغطية 2022 نماذج جاهزة مجاناً

اهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نوضح لكم افضل طرق وكيفية كتابة السيرة الذاتية CV ورسالة التغطية Cover Letter وافضل نموذج كتابة السيرة الذاتية Word و PDF كما سنقدم لكم نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة باللغة العربية و الانجليزية مجاناً وكذلك معرفة اسهل طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة.

كيفية كتابة السيرة الذاتية ورسالة التغطية

تعد كتابة السيرة الذاتية هي من أهم الأمور التي نحتاج إليها عند التقديم على أحد الوظائف فهي من أهم الأوراق المطلوبة و كتابتها بالطريقة الصحيحة تكون السبب في قبول الموظف.

وهناك العديد من الوظائف تحتاج إلى رسالة تغطية ترفق مع السيرة الذاتية،  كتابة السيرة الذاتية وكذلك رسالة التغطية ليست من الأمور السهلة، ولكنها تحتاج العديد من الخطوات والتفاصيل الهامة، لتكون بالشكل الصحيح، ويتم القبول في الوظيفة.

كتابة السيرة الذاتية CV ورسالة التغطية
كيفية كتابة السيرة الذاتية ورسالة التغطية

خطوات كتابة السيرة الذاتية CV

من الجدير بالذكر أن طريقة كتابة السيرة الذاتية ضرورية وهامة للغاية ولابد من الإهتمام بها، لكل من يبحث عن وظيفة، لأنها تعد من أهم المتطلبات التي يجب توافرها في المتقدم لوظيفة، معينة حتى يكون مؤهل للقيام بهذه الوظيفة.

حيث تعد بمثابة الصورة التي تعكس شخصية المتقدم للوظيفة معينة وهل هذا المتقدم يصلح للقيام بأعمال هذه الوظيفة ويتوافق مع المعايير التي تضعها المؤسسة أم لا، ولذا فلابد من الإهتمام بكافة الخطوات الرئيسية والمنظمة في كتابة السيرة الذاتية بالشكل الصحيح، وتتمثل هذه الخطوات في النقاط التالية:

كتابة السيرة الذاتية CV ورسالة التغطية
خطوات كتابة السيرة الذاتية CV
  • كتابة البيانات الشخصية بالشكل الصحيح، والتي تتضمن كتابة الإسم بالكامل، وتاريخ الميلاد، ومحل الإقامة، والمؤهل، ورقم خاص بالتقدم من أجل التواصل، ومن الأفضل كتابة رقم الهاتف، والرقم الارضي، ورقم الواتساب أو البريد الإلكتروني.
  • الخطوة التالية، يتم كتابة المؤهل بالتفصيل، ولابد أن تتضمن هذه الخطوة جميع المؤهلات الدراسية التي حصل عليها المتقدم والشهادات الحاصل عليها وكل ما يتميز به من درجات علمية، إلى جانب كتابة هذه المؤهلات من الأقدم إلى الأحدث بشكل منظم.
  • الخطوة الثالثة، تتضمن كتابة خبرات العمل وهي واحدة من أهم الخطوات في كتابة السيرة الذاتية حيث يتم كتابة الخبرات الوظيفية للمتقدم في سوق العمل، ويكتب بها كافة الخبرات التي مر بها المتقدم وما حصل عليه خلال سنوات عمله من خبرة، ومن أهم الأمور التي يجب وضعها في الإعتبار أن يتم كتابة هذه الخطوة بأسلوب شيق يجذب المطلع، كما لو كنت تسوق لخبرتك بأسلوب جذاب، عليها حتى يضمن المتقدم الحصول على الوظيفة،
  • الخطوة التالية، كتابة الاهتمامات والإنجازات، هي واحدة من الخطوات الهامة والضرورية في كتابة السيرة الذاتية أيضا، وتتضمن كتابة كافة الإنجازات التي حصل عليها المتقدم ولابد من كتابتها بشكل منتظم  و بالتواريخ، ولكن لابد أن نهتم بطريقة كتابة هذه الإنجازات بشكل يجذب القارئ وتكون مناسبة لنوعية الوظيفة التي يود أن يلتحق بها.
  • وإذا كان المتقدم يمتلك هوايات تمثل نوع من المسؤولية أو الشجاعة في أخذ القرار فلابد من من إبرازها لكي تعزز من إمكانيات المتقدم لهذه الوظيفة وتقوى موقفه في الحصول على الوظيفة.
  • والمرحلة الأخيرة من كتابة السيرة الذاتية تتضمن مهارات المتقدم مثل، قدرته على استخدام الكمبيوتر و سرعته في الكتابة عليه، ومهارته في إجادة اللغة الإنجليزية ومستواه في اللغة والتحدث بها، مهارات التواصل والتعامل مع السوق، فكل هذا يساعد المتقدم على نيل الوظيفة.
  • ولابد أن تكون السيرة الذاتية مكتوبة بطريقة تعبر عن شخصية المتقدم وتعكس اهتماماته وتبرز مهاراته، لأنها الوسيلة التي يمكنك من خلالها تقديم نفسك للشركة التي تود العمل بها.

 

نماذج سيرة ذاتية ورسالة تغطية جاهزة

تقدم العديد من المواقع افضل نموذج كتابة السيرة الذاتية Word و PDF ونماذج اخري مختلفة بالعربي والانجليزي ونحن هنا في هذا المقال نرشح لكم الموقع الاتي لما يتيميز بة من احترافية في تصاميم نماذج سيرة ذاتية ورسالة تغطية.

موقع افضل CV مجاني هو الرائد في هذا المجال وفيما يلي روابط اهم النماذج المتاحة بة:

كتابة السيرة الذاتية CV ورسالة التغطية
نماذج سيرة ذاتية ورسالة تغطية جاهزة
  1. نماذج سيرة ذاتية مجانية .
  2. نماذج رسالة تغطية احترافية مجانية.
  3. مدونة نصائح للفوز بالوظيفة التي تريدها.

ما هي رسالة التغطية Cover Letter؟ وما الهدف منها ؟

تعد رسالة التغطية هي عبارة عن خطاب يتم تقديمه مع السيرة الذاتية من أجل الحصول على وظيفة معينة، وطريقة كتابتها تتضمن العديد من الخطوات التي تتم بالترتيب، والهدف من هذا الخطاب هو أن يقوم المتقدم للوظيفة بالتعريف عن نفسه وإبراز السبب الرئيسي له من أجل التقدم لهذه الوظيفة، بشكل خاص، وهي بمثابة خطاب دعم للسيرة الذاتية يوضح خبرات المتقدم بشكل أوضح، وإبراز الإنجازات الحاصل عليها المتقدم أمام الشركة، لكي يبدوا الأفضل لهذه الوظيفة بين أقرانه من المتقدمين.

ومن الضروري، أن نكتب رسالة تغطية ومرافقها مع السيرة الذاتية في كل مرة نقوم بالتقديم لوظيفة، تتضمن هذه الرسالة أساليب حديثة لحل المشكلات التي تواجهها الشركة في الوقت الحالي، وكل وظيفة لابد من كتابة رسالة تغطية خاصة بها تختلف من وظيفة لغيرها وتحتوي على معايير مناسبة لنوعية الوظيفة التي نود أن التحق بها.

ماذا يجب أن أكتب في رسالة التغطية؟

عند الشروع  في كتابة رسالة التغطية Cover Letter لابد من الإهتمام بكل جزء في هذه الرسالة، حيث تتكون رسالة التغطية من عدة أجزاء أساسية لابد من كتابتها والتي تتمثل في التالي:

كتابة السيرة الذاتية CV ورسالة التغطية
ماذا يجب أن أكتب في رسالة التغطية
  • الإسم بالكامل والمعلومات الشخصية كاملة.
  • كتابة اسم الشركة التي يتقدم له الشخص، وهنا لابد أن نبدأ الجملة بعبارة السيد المحترم/ة، ويمكن كتابة اسم القسم الذي نود التقدم له.
  • محتوي الرسالة.
  • الجملة الختامية للرسالة مثل، وتقبلوا فائق الإحترام.
  • وأخيراً الإسم والتوقيع.

ما يجب الاهتمام به عند كتابة رسالة التغطية ؟

عند كتابة رسالة تغطية لابد أن نشرح به كافة النقاط التي ذكرت في السيرة الذاتية مع عدم نسخها دون إضافة جديد، لأنها كما ذكرنا هي دعم للسيرة الذاتية وليست نسخة منها.

مقدمة رسالة التغطية Cover Letter

ولذا فعند كتابة الجملة الإفتتاحية في الرسالة لابد من كتابة اسم المدير مع أهمية أن يسبقه اللقب الخاص به، وأن تكون اللغة المستخدمة لغة رسمية وبها الكثير من الإحترام، وإذا لم يتم ذكر اسم المدير المسؤول في إعلان الوظيفة، يمكنك البحث عنه وكتابته لكي تبرز مدى الجهد المبذول من أجل الحصول على هذه الوظيفة، فكل هذه النقاط هامة وضرورية من أجل تحفيز شخصيتك أمام الشركة.

عند كتابة الرسالة لابد أن يكون أسلوب الكتابة مشوق ويحفز القارئ على استكمال كافة النقاط ويوضح فكرة عامة للقارئ عن شخصيتك وما تمتلكه من مهارات، ولابد من أن يكون أسلوبك ولغتك قريب للغاية من لغة وأسلوب الشركة، لكي تعطي انطباع إيجابي له عن مدى اهتمامك بما تقدمه الشركة وأنك على دراية كاملة بأسلوبها المميز في العمل وكذلك لابد أن تكون على دراية كاملة بمجال عمل الشركة، وأن توضح كيف وصلت للوظيفة، سواء عن طريق أحد الموظفين أو عن طريق الإعلام عن الوظيفة.

محتوي رسالة التغطية Cover Letter

أما عن محتوى رسالة التغطية، فهذه الفقرة هامة للغاية وتحتوي نحو فقرة أو اثنين فقط، ومن خلالهما لابد من من إبراز اهتمامك الواضح بنوعية الوظيفة، وتقوم بالشرح عن مدى توافر الخبرات لديك التي تؤهلك للقيام بكافة المهام المطلوبة لهذه الوظيفة، وأنك تمتلك خبرات وتجارب سابقة في هذا المجال تتوافق مع متطلبات الوظيفة، مع عرض انجازاتك على هيئة نقاط مرتبة.

وفي الفقرة الثانية نوضح الإهتمام وراء الحصول على هذه الوظيفة ولابد أن تعطي انطباع انك تحبها وتفضل العمل بها عن غيرها من الوظائف وانك شغوف بهذا المجال، وسوف تبدع فيه، ويمكنك عرض أفكارك في تطوير هذا المجال الذي تود أن تلتحق بالوظيفة من أجله، وأنك لديك مشروع للشركة سوف يعمل على النهوض بها ومن ثم تعرضه بشكل منظم، وأنك تمتلك من الخبرات ما يمكنك من نجاح هذا المشروع.

خاتمة رسالة التغطية Cover Letter

وأخيراً الخاتمة في رسالة التغطية والتي لابد أن تتضمن إبراز الشكر والإمكانات لقارئ رسالتك، أنه منحك وقته، ومن الضروري جداً إبراز مدى إهتمامك بالوظيفة التي تتقدم لها، وحث القارئ بطريقة مثيرة الإهتمام على أخذ قرار في صالحك عن طريق إقناعه بخبرتكم ومدي قدراتك التي تؤهلك للحصول على الوظيفة، دون التصريح بذلك حتى لا يشعر القارئ انك في غاية الإلحاح للحصول على الوظيفة، بل يصله انطباع انك الأنسب لها.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى