إسلاميات

حرف ومهن الأنبياء والرسل عليهم السلام

مهن وحرف الانبياء والرسل عليهم السلام

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نوضح لكم بالتفصيل موضوع عن حرف ومهن الأنبياء والرسل عليهم السلام كما يمكنك الاستعاعة بة في اعداد بحث عن حرف ومهن الانبياء عليهم السلام.

حرف ومهن الأنبياء والرسل عليهم السلام

حرف ومهن الأنبياء عليهم السلام التي تخبرنا أن لا قيمة للمرء دون الاجتهاد في العمل وبذل قصارى الجهد لتوفير احتياجات المعيشة اليومية.

ورغم أن الأنبياء والرسل هم أفضل البشر الذين أرسلوا من أجل نشر الدعوة والإيمان بالله وعدم الشرك به، إلا أن كل نبي احترف مهنة معينة، لذا سنقوم في السطور التالية بطرح حرف ومهن الأنبياء جميعهم.

حرف ومهن الانبياء عليهم السلام جميعا

حثّ الدين الإسلامي على العمل والاجتهاد من أجل طلب الرزق وتوفير متطلبات المعيشة، وقد تم ذكر مهن وحرف الأنبياء والرسل في القرآن الكريم، حيث احترف كل نبي عمل معين، وفيما يلي مهن وحرف الأنبياء والرسل عليهم السلام:

مهنة رعي الغنم

مهنة رعي الغنم هي واحدة من حرف ومهن الأنبياء حيث اشترك في العمل بها عدد من الأنبياء وهم (سيدنا شعيب، وسيدنا موسى، وسيدنا إسحاق، وسيدنا يعقوب) كما امتهنها خاتم الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه السلام.

حرف ومهن الأنبياء والرسل عليهم السلام1
حرف ومهن الأنبياء والرسل عليهم السلام

مهنة الغزل والنسيج

من حرف ومهن الأنبياء مهنة الغزل والنسيج حيث يوجد نبي واحد احترف مهنة الغزل والنسيج وهو (نبي الله إلياس) عليه السلام.

مهنة الحدادة

من حرف ومهن الأنبياء مهنة الحدادة والتي عمل سيدنا داود بها في مهنة الحدادة.

مهنة الحياكة أو الخياطة

مهنة الحياكة أو الخياطة واحدة من حرف ومهن الأنبياء حيث كان سيدنا إدريس يعمل في مهنة الحياكة، أو ما يعرف باسم الخياطة.

مهنة تجارة الأقمشة والبناء

من حرف ومهن الأنبياء مهنة تجارة الأقمشة والبناء التي امتهن نبي الله سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي لقب بأبو الأنبياء حرفة البناء.

حيث قام ببناء الكعبة المقدسة وساعده في ذلك ابنه إسماعيل عليه السلام، وهناك أقاويل أخرى تذكر أن سيدنا إبراهيم كان يمتهن حرفة أخرى خلاف مهنة البناء وهي تجارة الأقمشة.

حرف ومهن الأنبياء والرسل عليهم السلام3
حرف ومهن الأنبياء والرسل عليهم السلام

مهنة النجارة

من حرف ومهن الأنبياء مهنة النجارة والتي احترف سيدنا نوح عليه السلام مهنة النجارة، وكان أول من صنع سفينة بحرية من الأخشاب.

حرف و مهن الأنبياء جميعهم

هناك مجموعة من حرف ومهن الأنبياء التي عمل بها عدد كبير من الأنبياء والرسل، حيث اشتهر كل نبي أو رسول بحرفة معينة بهدف جلب المال لتلبية احتياجاته، ومن أشهر تلك الحرف، ما يلي:

مهنة نبي الله آدم

عمل آدم عليه السلام في الزراعة، وقد لقب بأبو البشر، وقد كان يقوم بزراعة الأرض وتصنيع بعض الآلات والأدوات التي تجعله قادر على الفلاحة والحرث، وشاركته في العمل زوجته حواء.

مهنة رسول الله محمد

لقب سيدنا محمد بالصادق الأمين، وكان يعمل منذ صغره كراعي أغنام أثناء معيشته في مكة، ثم تعلّم حرفة التجارة حين هاجر مع عمه.

مهنة نبي الله شعيب

امتهن نبي الله شعيب عليه السلام حرفة رعي الغنم مثل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

مهنة نبي الله إدريس

عمل سيدنا إدريس في مهن عديدة، فقد كان يعمل في الخياطة، ويقال إنه كان يذكر الله ويسبحه مع كل غرزة يفعلها، وقيل إنه أول البشر الذين قاموا بتخييط وصنع ثياب للناس، كما تعلّم أسس القراءة والكتابة والطريقة الصحيحة لمسك القلم والكتابة به، وتبلغ عدد اللغات التي تمكّن منها حوالي ٧٢ لغة.

مهنة نبي الله يعقوب

احترف سيدنا يعقوب أيضًا حرفة رعي الأغنام.

مهنة نبي الله داود

قال الله تعالى في كتابه الكريم (ولقد آتينا داود منّا فضلًا يا جبال أوبي معه والطير وألنّا له الحديد) وهذا يعني أن سيدنا داود كان يعمل في حرفة الحدادة.

حرف ومهن الأنبياء والرسل عليهم السلام
حرف ومهن الأنبياء والرسل عليهم السلام

مهنة نبي الله نوح

كان نوح عليه السلام يعمل في النجارة، وقام بصنع أول سفينة بحرية وحشد فيها المؤمنين بالله وبدعوته، فقد كانت لهم حصن وطوق نجاة من الغرق الذي تمكّن من القوم الظالمين ومن بين هؤلاء القوم ابنه وزوجته، واستنادًا بذلك قول الله تعالى (واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون).

مهنة نبي الله موسى

كان سيدنا موسى يعمل كراعي غنم، وقد تم ذكر مهنته في الآية الكريمة (قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى).

مهنة نبي الله يوسف

تمكّن سيدنا يوسف من العلم والمعرفة والحكمة، لذا استطاع أن يعمل في القضاء والوزارة، وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم) كما قال الله تعالى (وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين).

مهنة نبي الله عيسى

كانت إحدى معجزات الله تعالى هو قدرة سيدنا عيسى على شفاء الناس، وهذا يعني أنه كان يعمل كطبيب، وقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم (وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله).

مهنة نبي الله إلياس

عمل سيدنا إلياس عليه السلام في مهنة الغزل والنسيج.

مهنة نبي الله إسحاق

عمل سيدنا إسحاق عليه السلام كراعي أغنام.

حرف ومهن الأنبياء والرسل عليهم السلام2
حرف ومهن الأنبياء والرسل عليهم السلام

مهنة نبي الله إسماعيل

استطاع سيدنا إسماعيل الصيد من البحار والأنهار، وكان يقوم بجمع الأسماك التي استطاع صيدها وببيعها في الأسواق، وقد تعلّم أكثر من ٧٠ لغة مما ساعده في أن يكون مترجمًا كعمل إضافي بجانب مهنة الصيد.

مهنة نبي الله هود

اشتغل هود عليه السلام في التجارة وتمكّن منها حتى لقب بأمهر التجار.

مهنة نبي الله أيوب

احترف الزراعة وكان صبورًا على ما ابتلاه به الله من مرض شديد.

مهنة سيدنا هارون

احتل منصب مرموق في الوزارة وامتلك شان عظيم بين الناس.

مهنة نبي الله لقمان

كان يعمل في مهنة الطب، كما احترف مهنة الصيدلة.

مهنة نبي الله ذو الكفل

احترف مهنة الخبز، فكان من أعظم الخبازين وأشهرهم.

مهنة نبي الله سليمان

تعلّم سليمان عليه السلام الحديث مع الطيور والحيوانات، فقد كان يفهم لغتهم، وكان أول البشر الذين استعملوا النحاس وصمموا من الخوص سلاسل.

مهنة نبي الله لوط

كان رحال كبير وتخصص في احتراف التاريخ.

نبي الله عزيز

احترف مهنة الهندسة الزراعية، فقد استطاع زراعة شتلات ملحقة من زروع وأشجار الخضروات والفواكه، وقد كان أول من علّم الناس الأسلوب الصحيح للتقليم.

مهنة النبي زكريا

احترف سيدنا زكريا عليه السلام مهنة التجارة، فقد قام بكسب المال من خلال جمع القطع الخشبية وبيعها في الأسواق، هذا بجانب دعوته إلى التوحيد بالله وعدم الشرك به.

مهنة صالح عليه السلام

يعد العمل والسعي وراء أخذ المال بطرق حلال من الأخلاق العظيمة التي تحلّى بها الأنبياء والرسل، وهذا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعفة والمقام العالي والرفعة، وقد امتهن نبي الله صالح عليه السلام حرفة تربية الجمال، حيث كان يبيع ألبان الجمال للحصول على قوت يومه، ومن أشهر جمال سيدنا صالح هي ناقة صالح.

الحكمة من احتراف الأنبياء والرسل المهن

هناك حكمة من أن يجعل الله سبحانه وتعالى لكل نبي حرفة معينة وهي أن يكونوا فخرًا لقومهم وقدوة للناس أجمعين ومثال للصبر ومساعدة المحتاجين والعطف على الفقراء.

كعطف الراعي على جماله أو أغنامه، وصبر الصياد أثناء عمله، هذا بجانب نشرهم للدعوة إلى دين الله والتوحيد به، ولم يكن عملهم يشغلهم عن مهامهم الأساسية والجسيمة التي منحها الله لهم وجعلها على عاتقهم.

وبجانب ذلك كانت الحكمة وراء هذه المهن هي إعمار الأرض وبناء المجتمع وتوفير احتياجات الأطفال والأسر، والقضاء على الخمول والإرهاق والكسل الذي يكون دائمًا الدافع الأول وراء كل ذنب.

إلى هنا نكون قدمنا لحضراتكم حرف ومهن الأنبياء والرسل عليهم السلام التي ساعدتهم في جني أجور مادية بطرق حلال. وقد كانوا خير قدوة للناس في استيعاب أهمية العمل والحثّ على العيش حياة كريمة دون الحاجة والقضاء على الفقر أمليين ان نكون قد اوفينا لكم جميع المعلومات حول عمل جميع الأنبياء والرسل عليهم السلام.

ayman shabaan

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية واهتم بمصادر المعلومات ودقتها من اجل توفير انقي معلومات للزائر علي الاطلاق باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى