طب

اهم مراحل النمو للطفل الرضيع في الشهر الاول

اهم مراحل النمو للطفل الرضيع في الشهر الأول حيث تعتبر السنة الأولى من حياة طفلك الجديد وقتًا رائعًاففي غضون 12 شهرًا فقط ، سيتحول طفلك من مولود جديد يعتمد عليك تمامًا إلى طفل صغير يبدأ في المشي والتحدث وإظهار أولى علامات الاستقلال وفيما يلي اعد لكم موقع ثقافة دوت كوم جميع المعلومات حول اهم مراحل النمو للطفل الرضيع في الشهر الأول .

مراحل النمو للطفل الرضيع في الشهر الأول

مراحل النمو للطفل الرضيع خلال الشهر الأول ، يعتاد مولودك الجديد على هذا العالم الجديد الضخم والغريب. وأنت تعتادين على الاهتمام باحتياجاتهم العديدة. في ما يلي بعض التغييرات التي يمكنك توقعها و مراحل النمو للطفل خلال الشهر الأول .

من المهم أن نتذكر أن الأطفال الذين ولدوا قبل الأوان لن يتبعوا معالم الطفل هذه بالضبط. من المحتمل أن يصلوا إلى كل معلم وفقًا لتاريخ بلوغهم في مراحل نمو الجسد ، بدلاً من عيد ميلادهم.

و من المحتمل أن يستغرق الأطفال الذين ولدوا مبكرًا شهرًا شهرًا إضافيًا للحاق بأقرانهم. من الاطفال الذين ولدو بعد 9 تسعة اشهر من الحمل.

مراحل النمو للطفل الرضيع عمر الشهر

من مراحل النمو للطفل الرضيع عمر الشهر ان لا تقلقي إذا فقد طفلك بعض الوزن خلال الأيام القليلة الأولى من حياته لانة يولد الأطفال بسوائل الجسم الزائدة ويفقدون عادة ما يصل إلى 10٪ من وزنهم عند الولادة قبل أن يستقروا ويبدأوا في الزيادة.

وبحلول عيد ميلادهم الذي يبلغ أسبوعين ، يجب أن يعود الأطفال إلى وزنهم عند ولادتهم ، وخلال الشهر الأول سيزداد وزنهم بسرعة – ويكتسبون ما بين نصف أونصة (15 جرام ) وأوقية(200 جرام) في اليوم. سيتحقق طبيبك من زيادة وزن الطفل مقابل مخطط النمو أثناء زيارات رعاية الطفل للتأكد من نموه بالمعدل الصحيح.

اهم مراحل النمو للطفل الرضيع في الشهر الاول-موقع ثقافة.كوم1
اهم مراحل النمو للطفل الرضيع في الشهر الاول-موقع ثقافة.كوم1

تطورات مراحل النمو للطفل عمر شهر للجهاز الحركي

لا يزال الجهاز العصبي لحديثي الولادة في مرحلة النضج ، ولكن يمكن للأطفال أن ينجزوا الكثير من تطورات مراحل النمو لدي الطفل في شهره الأول.

و من تطورات مراحل النمو للطفل انك ستلاحظين أن طفلك قد ولد بالعديد من ردود الفعل الفطرية ، بما في ذلك المص. بعد الولادة بقليل ، سيكونون قادرين (بقليل من المساعدة منك) على الإمساك بالثدي أو الحلمة للتغذية.

و إذا وضعت إصبعك داخل راحة الطفل ، ستلاحظ أنه سيغلق قبضته حوله (وقد تفاخر الكثير من الآباء بقوة قبضة مولودهم الجديد).

الأطفال الذين أصيبوا بالدهشة سيطلقون ذراعيهم وساقيهم بسرعة ثم يسحبونها للداخل. وهذا ما يسمى رد فعل مورو.

حتى في الشهر الأول من عمره ، يمتلك طفلك غريزة المشي. إذا وضعت قدم طفلك حديث الولادة على سطح صلب أثناء دعم جسمه ، فسوف يبدو أنه يأخذ بضع خطوات وهذه من علامات تطور مراحل النمو للطفل.

وعلى الرغم من أن الأطفال بعمر شهر واحد قد يكونون قادرين على إدارة رؤوسهم أثناء الاستلقاء على بطنهم ، إلا أنهم لا يتمتعون بعد بقوة الرقبة لدعم رؤوسهم أثناء الاستقامة. تأكد من وضع يدك تحت رأس طفلك كلما حاولت رفعه.

ومن مراحل النمو للطفل ان يكتشف دماغ طفلك كيفية التنسيق بين الذراعين والساقين ، لكن لا يمكنهم تنفيذ أوامر الدماغ حتى الآن. وبسبب ذلك ، قد تبدو الحركات متقطعة وعشوائية ، وتشمل رفع اليدين إلى الوجه والفم.

انذار الخطر:

إذا بدا أن طفلك يتحرك ببطء ، أو إذا بدت أطرافه مرنة جدًا أو متصلبة جدًا ، فقد ترغب في لفت انتباه طبيب الأطفال الخاص بك. تعتبر الحركات المتشنجة والمرتجفة أمرًا طبيعيًا ، ولكن ارتعاش الذقن أو الفك باستمرار عند عدم البكاء أو الإثارة قد يكون علامة على وجود مشكلات عصبية لدي الطفل.

الأشياء التي لا يجب أن تقلقي عليها:

لا تقلقي إذا كان طفلك يعاني من ارتخاء في الرقبة أو حركات متشنجة أو خدوش نفسه. كل شيء طبيعي عندما يطورون السيطرة على أجسادهم في مراحل النمو للطفل.

من المحتمل أن يكون لدى طفلك ما يُعرف باسم منعكس التجذير(rooting reflex) ، مما يعني أنه سيدير رأسه نحو لمسة على خده أو شفته ويقوم بحركات مص. هذا يساعدهم على الرضاعة عند تقديمهم مع الحلمةكما يساعد منعكس التجذير طفلك على الرضاعة إما من الثدي أو الزجاجة.

الأعلام الحمراء:

الأهم من رد الفعل نفسه هو كيف يتغذى طفلك. إذا كان مصهم ضعيفًا أو كانت إطعامهم بطيئة جدًا ، يجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال لمراجعة مراحل النمو للطفل الخاص بك.

ما لا يجب أن تتوتري بشأنه:

اثناء تطورات مراحل النمو للطفل الخاص بك فلا تقلق بشأن الطفل الذي يمص قبضة يده وأثناء الرضاعة ، لا تقلقي إذا كان يبدو أن المص يحدث في دفعات مع توقف مؤقت بينهما ، فهذامن الطبيعي في مراحل النمو للطفل الرضيع.

النوم من مراحل النمو للطفل حديثي الولادة

الولادة هي عمل شاق علي الطفل نفسه. ففي الأسابيع القليلة الأولى ، يبدو أن كل ما يريده مولودك الجديد هو النوم ولذلك يعتبر النوم من مراحل النمو للطفل حديثي الولادة.

اهم مراحل النمو للطفل الرضيع في الشهر الاول-موقع ثقافة.كوم مراحل نمو الاطفال تطورات نمو الاطفال النمو لدي الاطفال مراحل نمو الطفل
اهم مراحل النمو للطفل الرضيع في الشهر الاول-موقع ثقافة.كوم

في الواقع ، ينام الأطفال حديثي الولادة من 15 إلى 16 ساعة في اليوم. قد تكون هذه الساعات غير منتظمة ، لأن الطفل لم يتكيف بعد مع دورة النهار والليل العادية.

يمكنك مساعدة طفلك على التكيف عن طريق قصر أنشطته على النهار ، والحفاظ على الهدوء والظلام الممل في الليل. في النهاية سيحصلون على إشارة إلى أن النهار مخصص للعب والليل للنوم وهذا احد مراحل النمو للطفل.

أيضًا ، تختلف دورات نوم طفلك البالغ من العمر شهرًا كثيرًا عن دورات نومك. على عكس البالغين ، يقضي الأطفال حديثي الولادة وقتًا أطول في نوم حركة العين السريعة مقارنة بالنوم الأعمق الذي لا يحتوي على حركة العين السريعة. هذا يعني أنهم قد يستيقظون بسهولة إلى حد ما خلال تلك الأسابيع القليلة الأولى.

الزوار شاهدو ايضاً:

نصائح العناية بأسنان طفلك وحمايتها ضد التسوس

تخفيف آلام التسنين عند الأطفال نصائح مذهلة

اعراض التسنين عند الأطفال الرضع و طرق تخفيفها

تطور مراحل نمو الاحساس  للطفل في الشهر الاول

مراحل تطور نمو الحواس لدي الاطفال من الاشياء المهم التي تجذب انتباه الاباء والامهات في الشهور الاولي من عمر طفلهم وفيما يلي مراحل النمور للطفل المرتبطة بالحواس من حاسة البصر وحاسة السمع وحاسة التذوق .

مراحل نمو حاسة البصر لدي الاطفال

يولد الأطفال وتكون الرؤية مشوشة للغاية. الأطفال حديثو الولادة يعانون من قصر النظر. يمكن لطفلك رؤية الأشياء والأشخاص بشكل أوضح عندما يكون على بعد 8 إلى 12 بوصة فقط. هذا يعني أنه يمكنهم رؤية وجهك أثناء الرضاعة .

وفي الواقع ، سيفضلون النظر إليك أكثر من النظر إلى الدمي و الالعاب ، لأن الأطفال ينجذبون بشكل طبيعي إلى الوجوه البشرية. كما أنهم يفضلون العناصر عالية التباين لأنه يسهل رؤيتها (على الرغم من أنك لا تحتاج إلى تجهيز غرفة نومك بالكامل بالأبيض والأسود ؛ فالألوان الزاهية جيدة أيضًا لتطوير مراحل النمو للطفل).

وقد تلاحظ أن عيون طفلك البالغ من العمر شهرًا واحدًا تتقاطع (احولال)عند محاولة التركيز. هذا أمر طبيعي ، لأن التحكم في عين حديثي الولادة لم يتطور بشكل كامل. ومع ذلك ، إذا ظلوا متقاطعين لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر ، فاتصل بطبيب الأطفال الخاص بك ، لأنه قد يكون علامة على الحول (العيون المتقاطعة) ويمكن الطبيب التاكد من تطورات مراحل النمو للطفل الخاص بكي انها تسير بشكل طبيبعي .

مراحل نمو حاسة السمع لدي الاطفال

على الرغم من أن سمع المولود الجديد لم يتطور بشكل كامل بعد ،فمن مراحل النمو للطفل ان يمكن للأطفال التعرف على الأصوات خاصة بأصوات والديهم ، التي اعتادوا سماعها في الرحم و يحبون الأصوات عالية النبرة بشكل خاص.

لذلك لا تنزعج كثيرًا عندما تستخدم حماتك صوت الصارخ في كل مرة تتحدث فيها إلى طفلك حديث الولادة.

إذا كان الطفل لا يبدو أنه يستجيب على الإطلاق للصوت ، فتأكد من ذكر ذلك لطبيب الأطفال في زياراتك الصحيةكما تقوم العديد من الستشفيات بفحص سمع جميع الأطفال عند الولادة ، ولكن تأكد من ذكر مخاوف السمع لطبيب الأطفال الخاص بك حتى لو كان اختبار الولادة جيدًا ولتتاكد من انتظام مراحل النمو للطفل الخاص بك.

بحلول نهاية الشهر الأول ، يجب أن تكون سمع الطفل قد اكتملت بشكل كامل. سوف يستمعون إليك وقد يديرون رؤوسهم إليك عند سماع صوتك. قد يتفاجأ الآباء الذين تحدثوا مع أطفالهم في الرحم لأن طفلهم يتعرف على نغماتهم الرقيقة.

انذار الخطر:

إذا كان طفلك لا يبدو أنه يتفاعل أو يذهل مع الأصوات العالية أو المفاجئة ، فقد تكون علامة على وجود مشكلة في سمعه. يمكن أن يتأثر الطفل الذي لا يستجيب للضوضاء الصاخبة بفقدان السمع أو غيره من الاضطرابات العصبية.

اهم مراحل النمو للطفل الرضيع في الشهر الاول-موقع ثقافة.كوم
اهم مراحل النمو للطفل الرضيع في الشهر الاول-موقع ثقافة.كوم

مراحل نمو حاسة التذوق لدي الاطفال

و من مراحل النمو للطفل انة يفضل المذاقات الحلوة مثل العديد من الأطفال الأكبر سنًا (والبالغين) . لم تنضج براعم التذوق لديهم بعد بما يكفي للتمييز بين المر والحامض. لديهم حاسة شم متطورة  ويمكنهم بالفعل اختيار رائحة حلمة ثدي أمهاتهم  ورائحة حليب الثدي خلال الأيام القليلة الأولى من الحياة .

ما لا يجب أن تقلق بشأنة:

لا داعي للقلق بشأن عدم اتصال الطفل بالعين عند التحدث إليه. هذا متقدم بعض الشيء. لا داعي للقلق أيضًا بشأن الطفل الذي لا يدير رأسه تجاه الصوت طالما يتفاعل معه.

مراحل تطورات التغذيه لدي الطفل في الشهر الاول

من مراحل النمو للطفل خلال الشهر الأول ان توقع أن يأكل طفلك الذي يرضع من الثدي ثماني إلى 12 مرة في اليوم (كل ساعتين إلى ثلاث ساعات تقريبًا). قد يحتاج الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة إلى تناول الطعام من ست إلى ثماني مرات فقط.

ويتغذى بعض الاطفال عند الطلب ، بينما يلتزم آخرون بجدول زمني. ستعرفين متى يكون طفلك جائعًا ، لأنه سيبدأ في التجذر (يحرك رأسه ذهابًا وإيابًا ، ويبحث عن صدر) أو يصاب بالضيق ويدير فمه عندما تلمس خده وهذة من مراحل النمو للطفل.

سيبدو الطفل الذي لديه ما يكفي من الطعام راضٍ ، وقد ينام. ابحثي عن أربع إلى ست حفاضات مبللة يوميًا كعلامة على أن طفلك يأكل ما يكفي وهذا دليل واضح علي تطور نمو الطفل في التغذية .

مراحل النمو للطفل  في التواصل مع الاخرين في الشهر الاول

يتمتع الأطفال بعمر شهر واحد إلى حد كبير بطريقة اتصال واحدة وهي البكاء. سيبكي طفلك لمدة تصل إلى ثلاث ساعات في اليوم (لا داعي للذعر ، سيقل البكاء مع مرور الوقت).

البكاء هو طريقة الطفل في القول ، “أنا جائع – أطعمني!” “لدي حفاض مبلل” أو “أنا متعب حقًا.” في النهاية ، ستبدأ في فهم سبب بكاء طفلك ، واكتشفي أفضل الطرق لتهدئتها (على سبيل المثال عن طريق هز طفلك أو لفه) وهذة تعتبر من اهم مراحل النمو للطفل .

قد يعاني بعض الأطفال الذين يبكون كثيرًا من مغص أو مشكلة طبية ، لذلك اتصل بطبيبك إذا كنت لا تستطيع التحكم في طفلك حديث الولادة.

 

نصائح للامهات في التعامل مع الطفل في الشهر الاول

يحب الأطفال أن يتم لمسهم. امنح طفلك البالغ من العمر شهرًا الكثير من ملامسة الجلد للجلد ، على سبيل المثال عن طريق الإمساك بة وهزة والتأرجح أو إعطائه تدليكًا لطيفًا. سيجعل طفلك حديث الولادة يشعر بالراحة والحب.

حركي ساقي الطفل في حركة ركوب الدراجة لبضع دقائق في كل مرة. سيساعد هذا التمرين السهل في تقوية العضلات استعدادًا للزحف والمشي  وهو ما سيبدأ طفلك في القيام به قبل أن تعرفية.

بالنظر إلى مدى ضآلة حجمها ، فإن معالم الشهر الأول محدودة. من المحتمل أن تصطدم برد فعل مورو ، والذي ستلاحظه عندما يفتح الطفل ذراعيه وساقيه كما لو كان لديه إحساس بالسقوط. يمكن أن يعطل نومهم وهو أمر طبيعي تمامًا (إذا كان غريبًا). يمكن أن يساعد التقميط. بخلاف ذلك ، استمتع بالشهر البطيء. ستصبح الأمور أكثر إثارة للاهتمام في وقت قريب جدًا.

وفي الخاتمة نود ان قد اوضحنا لكم جميع مراحل النمو للطفل الرضيع في الشهر الأول والتي تشمل مراحل نمو الطفل المختلفة وكذلك مراحل نمو وتطور الطفل مثل النمو الطبيعي و النمو النفسي و النمو الانفعالي و النمو البدني للطفل و النمو الحركي و النمو العقلي للطفل حديثي الولادة في الشهر الاول .

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى